صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

رغيف انطباعي .. الشاعر نبيل الجابري .. ولغة الحراك الشعري
علي حسين الخباز
 
يعد الحراك فعلا حداثويا محفزا  لجميع مكونات  النص  عبر العديد  من المساعي الاشتغالية للمكون النصي،  لايتقيد في الأطر الشكلية، وانما  المضمونية ايضا .. لكونه يفتح ابعادا متعددة  .. وتجربة الشاعر (نبيل نعمة الجابري)  أمتلكت الكثير  من الصياغات  الحراكية  .. كالحراك الزمني  .. ( الساعة ، دقائق ، ثواني ، الصبح ، النهار ،  ، الوقت ، العمر ) وجميع هذه المفردات الزمانية وردت في قصيدة واحدة  وتكون اساسا  مكونا ولودا  لأشتغالات شعرية 
( أخال بأن العمر سيساقط مطرا ... تعشب به نهارات  اللقاء ) كما نجد الكثير من التراكيب الشعرية   مثل ..
( اصابع الوقت ، جمر الأيام ، فانوس  النهار )... فنقرأ 
( انا أغماضة الليل بعين الشمس  ,, وتلويحة  الفجر بلون الصبح ) 
الزمان هنا هو زمان نصي، تابع لشعرية النص، فتلويحة الفجر  هي تلويحة فجر (نبيل الجابري) ... كما نجد  هنا تداخلات  زمانية  مكانية  يتحول فيها  الزمان الى مكان  والمكان  الى الزمان ..  وهذا هو حراك  يشيّد الفضاء  الشعري  .. افقاً مفتوحاً  لتحريك المتخيل  ... وهو تلوين مشهدي  للجملة .. 
(  الساعة اعلى السارية  .. 
تلتهم دقائق الصمت ..
بعنف  
تنوء بخطواتها العارضة 
دروبا  رسمتني اذرعا للثواني ) 
ويعد الزمكاني هو الزمن المطلق ..  لكونه يحتوي  على  حيوية زمانية  ... مكانية ... 
أيضا بضمن مساعي الحراك الشعري للشاعر الجابري، الاشتغالات الشعرية المتناصة مع القرآن الكريم، تارة شكلا، وتارة مضمونا..  فمثل هذا الفعل الابداعي يمنحنا معان متوالدة في الذاكرة الحية .. أي مرتكزة  على المؤوّل الجمعي.
التناص الشعري هو الاخر مهيمنة متلازمة في شعر الجابري كونها  وسيلة  ترفع عن كاهل  القصيدة اعباء المباشرة .. علاقات  قائمة  بين نصين .. فنجد اغلب الرموز القرآنية مثل ..
 (يوسف / آدم / سليمان / يعقوب / قابيل / بلقيس) 
ترتكز على حيثيات المنشأ القرآني لكن استثمارها  بمسحة توليدية  أستنتاجية يعطيها قراءة جمالية أخرى .. كما وجدنا الاشتغال  على بعض  المفردات القرآنية  من مثل:
(الآيات / قميص) 
وبعض الاشتغالات  الانزياحية  الفظية من مثل: 
(فيرجع  الصوت كرتين) 
ولذلك يتراوح  الاشتغال  الشعري  بين الدلالي ـ الرؤية  ـ التشكيل ـ الصياغة ـ طريقة التوظيف  .. وللتناصات  القرآنية  حراك آخر  نحو تقنية  القناع .. هي عملية  استدعاء  رموز التناص ـ صوت  متمازج  متفاعل  ... ينصهر  بين الشاعر  والرمز  فيكون  صوتا  مغايرا  يشيع من القصيدة  جوا ابداعيا ..
( عيناي ابيضتا  ... من التحديق  بوجه الليل ,, 
وقميص أبي ..
عيون تحاصرني  بمخاض مؤجل ..)
ومن مميزات الحراك في تجربة الشاعر (نبيل الجابري)  استثمار اللغة لصالح  عملية التخييل  والتي تمدنا بالانزياحات ..  وهي صور مكثفة  ولغة حلمية  تكشف عن  رؤيا تتوهج بها  المخيلة  ويرى بعض  النقاد .. ان الانزياح معيار شعري  يقيم به شعرية القصيدة النثرية 
(خراب أحدثته السجائر برئة الكتابة ) 
او نقرأ 
(ألتقط ما تبقى من مطر التنهدات
وأستبيح الحزن) 
 وهناك الكثير من الانزياحات  التي تأخذنا  الى تصادم الحواس  .. الى لغة تضادية  سعيا  لجعل الايحاء  دلالي .. والتضاد عند الشاعر الجابري بحث عن العمق المعنوي للجملة 
(                              ا                            ل
                                         ص
                     و                                        ر
                                         ة            
كلما لاحت لي
أجدني القابل من أيامي)وتعتبر مثل هذه اللغة اغرائية للتلقي للدخول الى عمق النصوص  وازداد سعي  الشاعر  بتوليد مثل هذه الابداعات التي تخلق الحراك المطلوب  كأستحضار الاعداد ..
( وطرقت حكايا الغيمات 
1... 2.. 3...4 ..)  حملتني  الغيمة في  لج الوقت ) 
ولذلك ارى ان مسعى الشاعر (نبيل نعمة الجابري) مسعى من المساعي المبدعة والتي كانت حلما يتمخض عبر سنوات  معرفتي به .. 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/20



كتابة تعليق لموضوع : رغيف انطباعي .. الشاعر نبيل الجابري .. ولغة الحراك الشعري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : زائر من : العراق ، بعنوان : واصل في 2011/07/20 .

حينما تقرا ما كتب فانك لاتستطيع التوقف
واصل ايها الكاتب المبدع
لقد علمتنا الكثير من الصور

واستفدنا من مقالاتكم

• (2) - كتب : د.مسلم بديري من : العراق ، بعنوان : العزيز الخباز في 2011/07/20 .

لك كل الجمال المنثور فوق قامات الكبار
السيد نبيل يستحق الكثير
تحياتي

• (3) - كتب : مهند البراك من : العراق ، بعنوان : الى المبدع في 2011/07/20 .

الاخ والاستاذ المبدع الخباز
لقد علمتنا الكثير ومازلت معطاءا

فشكرا لانطباعاتك
وشكرا لارغفتك

• (4) - كتب : عراقي من : العراق ، بعنوان : معطاء دوما يا علي الخباز في 2011/07/20 .

اعجبني صياغتكم للنقد باستمرار
حبذا لو استمريتم على هذا المنوال دوما يا اخي العزيز
وجزاكم الله خيرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net