النجف تحيي اليوم ذكرى المبعث النبوي الشريف

 يحيي مئات الآلاف من المؤمنين اليوم الخميس ذكرى المبعث النبوي الشريف في النجف الاشرف عند مرقد الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام).وكانت جموع الزائرين قد بدأت بالتوافد على المحافظة منذ مساء أمس الاربعاء بعدما باشرت الاجهزة الامنية خطتها من خلال نشر المفارز والسيطرات على الطرق المؤدية الى مدينة النجف 

القديمة، في وقت اعلن فيه مجلس محافظة النجف تعطيل الدوام الرسمي في محافظة النجف اليوم بمناسبة الزيارة.
 
عطلة الزيارة
 
مدير المركز الاعلامي في المجلس محمد الخزاعي قال في تصريح خاص لـ»الصباح»: ان العطلة استثنت الدوائر الامنية والخدمية التي تشارك في الخطة الامنية. 
واضاف ان القرار استثنى ايضاً المدارس الابتدائية التي انطلقت امتحاناتها النهائية، مشيرا الى ان العطلة التي قررها المجلس جاءت لاتاحة الفرصة لابناء المحافظة في ممارسة طقوسهم واستقبال الزائرين وتقديم الخدمات لهم بهذه المناسبة العظيمة.
 
خطة طوارئ
 
 اما دائرة صحة النجف، فقد اطلقت خطة طوارئ صحية تقدم من خلالها خدمات علاجية ووقائية للزوار.
وقال مدير قسم العمليات الطبية في الدائرة علاء باقر لـ«الصباح»: ان صحة النجف شكلت غرفة عمليات تقوم بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة ومع دوائر الصحة في المحافظات المجاورة، وقد باشرت العمل منذ يوم أمس الاربعاء من خلال نشر المفارز الطبية الثابتة والمتحركة، اضافة الى سيارات الاسعاف في الساحات العامة والاماكن التي تشهد تواجداً كبيراً للزوار في المدينة القديمة ومقبرة وادي السلام. 
وبين ان مفارز الصحة انتشرت ايضاً في الطرق المؤدية الى محافظة النجف على ثلاثة محاور، شمالية حيث طريق نجف ـ كربلاء، وجنوبية حيث طريق نجف ـ مناذرة ، وشرقية على طريق نجف ـ كوفة. 
واضاف باقر ان دائرة الصحة حركت المستشفى الميداني في موقع متقدم ليكون قريباً من الزائرين، اضافة الى 15 مفرزة طبية في شوارع المدينة القديمة ومداخلها ومفرزتين قرب مسجد الكوفة. 
اجراءات وقائية
 
اما عن الجانب الوقائي، فاعلن مدير قسم الصحة العامة الدكتور جواد شاكر انطلاق فرق صحية خاصة من الدائرة لمتابعة الاسواق والمعامل والباعة الجوالين بالتعاون مع دوائر البلدية ومكافحة الجريمة الاقتصادية والامن الوطني.
واوضح ان هذه الفرق تعمل على الحد من حالات التسمم الغذائي ومكافحة الامراض الانتقالية، وستقوم هذه الفرق بنشر لافتات صحية تحذر من الامراض الانتقالية وتنشر تعليمات وقائية للتوعية والتثقيف الصحي، مبينا ان الفرق الصحية تتابع ايضاً مشاريع الماء لمراقبة نسبة الكلور. 
 
إنهاء الاستعدادات
 
اما العتبة العلوية المقدسة، فقد انهت استعداداتها لاستقبال هذه المناسبة في وقت مبكر، اذ قال مدير اعلام العتبة علي زوين لـ«الصباح»: ان العتبة هيأت جميع المستلزمات واستنفرت جهدها الخدمي لاستقبال جموع الزائرين القادمين لاحياء زيارة المبعث النبوي الشريف من داخل العراق وخارجه. واشار الى ان العتبة هيأت اماكن استراحة واماكن مبيت للزائرين من خلال فتح اجزاء جديدة من صحن فاطمة الذي يقع في الجانب الغربي للصحن الحيدري الشريف. كما هيأ مضيف العتبة العلوية المقدسة اكثر من عشرة الاف وجبة طعام للزائرين، فضلا عن تخصيص تردد مجاني للقنوات الفضائية لغرض نقل مراسيم الزيارة، فيما اكدت تعليمات امانة العتبة على تسهيل مهمة الصحفيين لتغطية مراسيم الزيارة. وفي جانب النقل، قال زوين: « خصصت العتبة 50 عجلة لنقل الزائرين من اماكن القطع عند مداخل المدينة القديمة الى المرقد المقدس والى مقبرة وادي السلام».
 
حملة خدمية
 
في غضون ذلك، نفذت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، حملة خدمية واسعة لتنظيف الأحياء والشوارع في محافظة النجف الأشرف.
بيان للوزارة تلقت «الصباح» نسخة منه، اشار الى ان «الحملة تضمنت تنظيف الأحياء وغسل الشوارع الرئيسة في مركز محافظة النجف الأشرف استعدادا لاستقبال الزائرين بمناسبة المبعث النبوي الشريف»، مشيرا الى ان «الوزارة دأبت على تقديم جميع الخدمات للمواطنين في مختلف الفعاليات الدينية والتي تكون على تماس مباشر مع المواطنين ودائما ما تترك بصمة واضحة في نجاح هذه الفعاليات لما تمتلكه من خبرات هندسية وفنية كبيرة في مجال تقديم الخدمات للمواطنين». وأشار البيان الى ان «بلدية النجف الاشرف مستمرة بتنظيف وغسل الشوارع والأحياء في المدينة القديمة قبل وبعد انتهاء مراسيم الزيارة المليونية لتقديم افضل الخدمات للزائرين وبالتنسيق مع العتبة العلوية المقدسة». وأكدت الوزارة «ضرورة اظهار المحافظة بالمظهر الذي يليق بمكانتها الدينية المقدسة والعلمية للحفاظ على نظافة المدينة وحماية البيئة، خاصة مع الأعداد الكبيرة التي تزور المحافظة من مختلف المحافظات ودول العالم الإسلامي أجمع».
 
عن الصباح : حسين الكعبي 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/05



كتابة تعليق لموضوع : النجف تحيي اليوم ذكرى المبعث النبوي الشريف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net