صفحة الكاتب : زياد طارق الربيعي

دراسة عن حرب العصابات ( Guerrilla warfare)
زياد طارق الربيعي

أعداد المقدم زيـاد طـارق مجيد الربيعي

1 .تعريف حرب العصابات :
هي حرب غير تقليدية بين مجموعات قتالية يجمعها هدف واحـــــد مشترك حيث تتكون هذه المجموعات من وحدات قتالية صغيرة نسبيآ مدعمة بتسليح أقل عددآ ونوعيــة من تسليح الجيوش النظامية وتتبع أسلوب المباغتة في القتال ضد التنظيمات العسكريـــــة التقليدية في ظروف يتم اختيارها بصورة غير ملائمة للجيش النظامــي ومقاتلو حرب العصابات يتفادون الالتحام في معركة مواجهة مــــــع الجيوش التقليديــــــة لعدم تكافؤ الفرص معهم فيلجئوون إلى عدة معارك صغيرة ذات أهداف إستراتيجية يحددون هم مكانها وزمانها بحيث يكــــــــــون تأثيرها موجـــــع للخصم فهو أسلوب عسكري يلجأ إليه الطرف الأضعف للتغلب على خصم قوي عندما يجد أن المواجهة النظاميــــة ليست في مصلحته حيث تتميز حرب العصابات بطابعها الفجائي المباغت لاستنزاف العــــــدو وجره إلى تعبئة دائمة وتكبيده خسائر فادحة بجهدٍ قليل كما تلجأ فـــي بعض الأحيان إلى تخريب المنشآت والبنى التحتية الحيوية للخصم والاسم الأجنبي لحـــــرب العصابــــــات أصله إسباني ويعني الحـــــــــــرب الصغيرة و تتميز قيــــــادة حرب العصابــــــات بأحادية القيادة غالبآ. 
2. القيــادة والسيطرة:
يجمع قادة العصابات عادةً بين القيادة العسكرية والقيادة السياسية فـــــــي نفس الوقت ولابد لحرب العصابات ان تفشل إذا لم يكن لهــــــــــا هدف سياسي معلــوم وتعتمد حرب العصابات على الإعلام بشكل رئيسي وذلك في تصوير ونشر العمليات العسكرية قبــل وأثناء وبعد أي عملية عسكرية أو كما يتطلب الموقف كما أن التركيز في استخدام الدعاية والحرب النفسية مهم بالنسبة لعناصر حرب العصابات وذلك لكسب المزيد من الأنصار والتبرعات بالأموال ويحرص عناصر حرب العصابات على الحفاظ على سريتهم وسرية تحركاتهم كما يحرصوا أن يكونوا على صلة طيبة مع السكان المدنيين لأنهم خير من يؤمن لهم غطاء أمنيآ ومصدرا للتمويل والتموين وعادة ما تبقى العناصر القتالية في الريف والأماكن المعزولة استعدادا لنقل حربهم إلى المدن حالمآ يحين الوقت طبعا يعتمد هذا على ما إذا كان مسرح عملياتهم وأماكن تواجدهم كانت حروب العصابات قديمآ تمثل جزءآ من إستراتيجية الجيوش النظامية بالنسبة لصنوف القوات الخاصة غير انه لـــم يعد بعد اليوم هناك أي امل في تطبيق ذلك على ارض الواقع وألهمت حرب العصابات منظري العسكرية النظامية في الفترة المعاصرة وهو ما أثمرَ في النهاية تشكيل القوات الخاصة التي تُوكل إليها مهام محددة في عمقِ أراضي العدو وتتحرك في مجموعاتٍ صغيرة لإصابة أهدافٍ محددة في نطاقها الزماني والمكاني ومن أوجه الشبه الأخرى كذلك بين حرب العصابات والعمليات الخاصة أنَّ هدفهما ليس تحقيق مكسب ميداني أو عسكري حاسم وإنما تكبيد العدو خسائر أو التمهيد لعملية عسكرية كبيرة عبرَ تلك العمليات النوعية التي قد يكون هدفها تنفيذ اغتيالات أو تخريب بنايات أو تجهيزات أو قطع خطوط إمداد إلى غير ذلك.
3. تكتيك حرب العصابات:
على الرغم من أنَّ إستراتيجية حرب العصابات دفاعية فإن تكتيك هذه الحرب هو تعرضي هجومي بمبدأ ان الهجوم هو أفضل وسيلة للدفاع وعلى الرغم أيضاً من اختلال ميزان القوى ضد مصلحة العصابات على المستوى الإستراتيجي فإنّها تسعى إلى تأمين التفوق على المستوى التعبوي (التكتيكي) وتطبق العصابات أساليب هجومية كالغارات والدوريات والكمائن والعبوات الناسفة والمفخخات وقصف المواقع الحساسة بوحدات قصف متحركة (هاونات وقاذفات صواريخ) ومهاجمة المناطق المنعزلة والأرتال العسكرية والتصدي للطائرات المقاتلة والمروحيات وأن هذه الأساليب وغيرها من الوسائل المتطورة تكون فعالة ومؤثرة تعمل على استنزاف جهد الخصم بشرياً ومادياً ومعنوياً والإبداع والمرونة في الوسائل والأساليب ضروري ومهم لتحقيق مباغتة وإرباك العدو ويتلخص بعدة نقاط جوهرية وهي:- 
آ .الكمائن: يتم اختيار المكان المناسب لإعداد الكمائن حسب متطلبات المعركــــة بحيث يؤمن لمقاتلي حرب العصابات العناصر التالية:
أولآ. يؤمن لهم تحقيق عنصر المباغتة والسرعة والحسم.
ثانيــآ. يسهل الانسحاب منه.
ثالثـــآ. يؤمن لعناصرهم القتالية حماية جيدة.
رابعــآ. يشكل صعوبة للخصم للتحرك بحرية.
خامسآ. يضع قوات الجيش النظامي فـــــــــي مرمى نيرانهم وإبقائهــــم مكشوفين لأطــــــــول مدة ممكنــــــــــة. 
ب .الغارات: التي تتشابه في تفاصيلها في بعض شروط الكمائن التـــي تعتمد انتظار وصول القوات العسكرية إلى نقطة معينة بينما تستند الإغارة مباغتة تلك القوات في مواقعه.
جـ . زرع العبوات الناسفة : وتكون عن طريق زرع العبوات الناسفة والالغام في طريق قوات الخصم أو القوات الامنية أو في طرق تقربية لتعرقل تقدم تلك القوات وملاحقتهم .
د . الرمي والقصف بالهاونات والصواريخ . وتكون العملية برمي القطعات المناوئـة بعدة قذائف الهاون أوالصواريخ ومن اماكن بعيدة نسبيآ.
هـ . القنص . وهو اسلوب متبع من قبل حرب العصابات وقوات الجيوش النظامية والقوات و الخاصة ويعتمد عليه الذين يخوضون في حرب العصابات .
ز . اغتيال المسؤولين الحكوميين وضباط الأجهزة الأمنية . وتتم عـــــن طريق أشخاص 
يعملون في داخل المدن ووظيفتهم القيام بعمليات الاغتيال وغيرها مــــن العمليات.
4. كيف يتم اختيار مكان وزمان التنفيذ . يتم اختيار الزمان ومكان تنفيذ الواجبات بناء على معطيات المعركة وأهدافها:
آ. غالبا ما تشن هذه الهجمــــــــات فــــــي جنــــح الليل مستغلين الظلام الدامس.
ب. اختيار الوقت الذي تكون فيه قوات الخصم في أقصى حـــالات النعاس والتعب.
جـ . لا يمنع أن تشن قوات حرب العصابات هجماتها فـــــــــــي أوقات أخــــــــــرى حسب الهدف المقصود ولكن على حساب تكــــــــون فيــــــه المخاطرة أكبر.
5. تسليح حرب العصابات :
ليس هناك مقياس محدد لتسليح العناصر القتالية في حرب العصابات ولكـن لطبيعـــة ديناميكية الحركة عندهم فتفضل الأسلحة الخفيفة التي يمكن حملها وأكبر كمية ممكنة من الذخيرة وهي: 
آ . البنادق الخفيفة.
ب. قاذفات الصواريخ المحمولة المضادة للدروع RBG7 .
ج. المدفع الرشاشة سواء كانت ثقيلة أو متوسطـــــــــة لتأمين التغطيــــــــــة الكثيفة ومنح عناصر المجموعة حرية أكبر من الحركة.
د. القنابل اليدوية.
ه. العبوات الناسفة لتزرع ضد الأفراد وضد الآليات.
و. بنادق القنص .
 
6. واجبات عناصر العصابات .
آ.أعمال الاستطلاع والرصد والتجسس لتحركات الجيش والأجهزة الأمنية.
ب. تخريب خطوط اتصال الجيش والاجهزة الامنية.
ج. تحقيق أكبر الخسائر في خطوط تموينه.
د . توجيه ضربات سريعة في قوات الدعم اللوجستي.
هـ. ضرب بعض النقاط الاستراتيجية التي يملكها الجيش.
و.عمليات الاغتيال والخطف.
ز. شن حرب نفسية ضد القوات المعادية عن طريق بث الشائعات التي مـــــن شأنها إضعاف الثقة بين أفراد قواته.
ح. تزوير الوثائق التي من شأنها تسهيل مهامهم المختلفة.
 
7. الخطة الإستراتيجية الأساسية لحرب العصابات .
وترتكز هذه الخطة إلى اليقظة والحركة والهجوم السريع والتكيف مع والوضع الراهن والطبيعة الجغرافية وخطوط المواصلات القائمــــــة والتناسب بين القـــــــوى والطقس وتركيزهم يعتمد أسلوب التظاهر بالهجوم في الشرق ليكون الهجـــــــوم مــــــن الغرب ومهاجمة الأماكن الضعيفة وتجنب المواقع الحصينة وتعتمد مبدأ الهجوم والانسحـــاب الخاطف ولوحظ أن تلك العصابات عندما تشتبك مع قوة عسكرية تنسحب عندمـا يتقدم وان تواصل الضغط عليه عندما يتوقف وتوجه الضربــــــة الشديدة اليـــــه عندما يتعب وتلاحقه عندما ينسحب وتضرب النقاط الضعيفة والمراكز الحساسة . 
8. إستراتيجية داعش في حرب العصابات:
ان استراتيجية عصابات داعش ترمي الى تجنب المواجهات الكبيرة وتجنب سقوط عدد كبير من القتلى في صفوفه فداعش استخلص دروس معاركه مع الجيش العراقـــــــــي حيث كان مقاتلوا ذلك التنظيم هدفأ مكشوفأ امام ضربات الجيش العراقي والقوة الجوية العراقية فكان اتجاه قياداته خوض معاركه في الحرب التقليدية الى قتال حرب العصابات التقليدية وقوامه هجمات صغيرة تشنها وحدات صغيرة واليوم تضطر عصابات داعش الى التنقل فـــــي الليل فقط وامواله تنفذ وهو تحت الضغط مع خسارة عصابات داعش المناطق التي يسطر عليها تعم مشاعر الريبة والاضطهاد وجنون العظمة قياداته ويفرض داعش قبضته علـــى السكان عن طريق القمع والاضطهاد وشيد عملاء للنظام البائد نظام ضبط اجتماعـــي يحاكي نظيره البعثي السابق وان عصابات داعش ترى نفسها على انها حركة سرية يصعب سير اغوارها وهي تتالف من مجموعة عملاء استخبارات سابقون في النظام البائد وضباط فـــــي حرسه الخاص وامنه الخاص وعشرات المقاتلين الاجانب الذين قاتلوا فــــــي افغانستان والشيشان واليمن وغيرها من المناطق وبدات عمليات الانسحاب الداعشي الاستراتيجي مــــــــن بعض المناطق التي كانوا يسيطرون عليها مثل الانبار وقسم من المواقع في صلاح الدين المحاذية لكركوك وعمل تنظيم القاعدة سابقأ وداعش حاليأ على ثلاث معطيات او خواص رئيسية في حربه وهي: 
آ . خلق الفتن والاضطرابات الداخية :
عملية خلق الفتن والاضطرابات السياسية الداخلية وهي البداية للعمل الإرهابي حيث يقـــــوم الإرهابيون باستخدام أشخاص مدنيين وغير مدنيين لزرع الفتن وتروج الشائعات لتخدم مصالحه ومخططاته الخبيثة.
ب . خاصية الاستنزاف: وتسمى ب (الدفاع الاستراتيجي) عن طريق تنفيذ عمليات مفاجئة على السكان المدنيين والقوات الأمنية والتي سوف تخلق تأثيرًا إيجابيًّا بنظرهم ويستخدم الإرهابيون تلك الهجمات بوصفها أداة للتوظيف ووسيلة لتقديم دفعة معنوية للجهاديين المحتملين كما يتصورون.
جـ . خاصية التوازن الاستراتيجي :
عندما يتمكن الإرهابيين من بناء جيش والسيطرة على المناطق التي استطاعوا انتزاعها عملوا على إقامة معسكرات القاعدة والمستشفيات والمحاكم الشرعية ومحطات البث الإذاعي كما حصل في مدينة الموصل . 
9. ألخاتمه :
ومما تقدم فان الإرهاب المتمثل بداعش عمل بنجاح طيلة الاعوام السابقة علــــى هذه ألاستراتيجيه العسكرية والتعبويه له وبداء بالتطور والبدء بمراحل أخرى جديـدة بعد أن اغتنم بهذه ألاستراتيجيه على كم هائل من الأسلحة والمعدات والمدرعات والآليـــــــات والذخائر والأعتده وبتصوري ولكي يتم النصر المؤزر علــى الإرهاب المتمثل بداعش فأن على القوات الأمنية والعسكرية تغيير الأساليب والخطط التي يستخدمونها منذ أكثر من 12 سنة فــي قتال الإرهاب كون هذه الإستراتيجية أصبحت مكشوفة لدى العـــدو وذلك بتغيير تلك الأساليب التي تستخدمها القوات الامنية من أجل تحسين القدرة علـى مجاراة حــرب العصابات التقليدية التي يتبعهـــــــــــا الإرهابيين وذلك بخلق معــــــارك أستنزاف ضد الزمــــــر الإرهابية لتقويضها وتدميرها.

  

زياد طارق الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/04



كتابة تعليق لموضوع : دراسة عن حرب العصابات ( Guerrilla warfare)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : زياد طارق مجيد الربيعي ، في 2016/07/19 .

مع شديد الأسف يتم بخس حق الضباط وسرقة جهودهم بفضل سياسة خاطئة وغير دقيقة من قبل ضباط الاعﻻم ولا يتم نشر وتعميم هذه الدراسة التي تخص مصلحة الجيش العراقي خاصة والمؤسسة الامنية عامة لحقن دماء جنودنا الابطال .... تحياتي لكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الصبيحاوي
صفحة الكاتب :
  صلاح الصبيحاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net