صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

صدور العدد الاول من ( مجـــلة الشباب)
علي فضيله الشمري
 
متابعة - علي فضيله الشمري
صدرحديثاً العدد الأول من مجلة "شباب" الثقافية الفكرية تعنى بشؤون الشباب عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة و جامعة المصطفى (ص) العالمية في قم المقدسة. 
وتحمل المجلة في طياتها (6) محاور رئيسة جاءت من خلال القراءات المعاصرة لقضايا الشباب بأبعادها الانسانية والفلسفية والثقافية والاجتماعية اضافة الى الاقتصادية والفكرية والاسلامية حيث حوت المجلة المحاور الاتية : 
1- الشباب وفكر اهل البيت (عليهم السلام )
2- قضايا علمية 
3- الاسرة والشباب 
4- تكنولوجيا المعلومات 
5- قضايا مجتمعية 
6- ادب وثقافة 
ضم العدد في إصداره الأول (100) صفحة تضمنت عدد من المقالات العلمية برؤية عصرية تواكب طموحات الشباب مستلهمه خطط وبرامج متنوعة من رؤية مركز كربلاء للدراسات والبحوث التي تركز على إكساب الشباب المهارات والخبرات التي تعزز من القدرات والأفكار الإنتاجية والإبداعية, حيث شارك في كتابة مواضيع المجلة نخبة من الاساتذة الاكاديميين من داخل العراق وخارجه .
وتضمن المحور الاول في العدد الاول من المجلة (الشباب وفكر اهل البيت"ع") عن موضوع (منهج التربية عند اهل البيت) وتطرق الكاتب في موضوعة الى تنمية الشخصية والالتزام بالنظم ورعاية حقوق الاخرين، كما تضمن المحور موضوع (الامام علي (ع) قدوة الشباب وملهمهم التربوي التعليمي),و موضوع (زمكانية الحدث العاشورائي في كربلاء).
اما المحور الثاني (قضايا علمية) جاءت فيه مواضيع عدة تلامس واقع الشباب بأقلام عربية وعراقية والاجنبية مثل (الرسالة الاولى : الخلافة الالهية سر خلود كربلاء) للباحث الاسلامي من جمهورية مصر العربية (سالم الصباغ)، وايضا موضوع (سلسلة في بيتنا مراهق) للأستاذ الدكتور (حيدر اليعقوبي) في جامعة كربلاء وايضا موضوع (التدين والتمدن عند الشباب) للباحثة (فاطمة ازادي منش) من الجمهورية الاسلامية الإيرانية.
وجاء في المحور الثالث (الاسرة والشباب) عدة مقالات تستهدف الشباب وتعالج بعض الظواهر الدخيلة مثل موضوع ( العنف اللفظي عند الشباب... الاسباب والحلول) اضافة الى موضوع (اهمية الشباب في الاسلام) وموضوع (الاسرة وحق الميراث) اضافة الى موضوع (اهم المبادئ الاسلامية في العلاقات الدولية).
فيما تحدث المحور الرابع من المجلة عن (تكنولوجيا المعلومات) ببحث بين (استخدام الانترنت وتأثيره على العلاقات الاجتماعية لدى الشباب) وتطرق الباحثان الى تأثيرات التكنولوجيا والتقنيات الحديثة على السلوك الانساني وايضا الادمان والعزلة الاجتماعية اضافة الى انتشار المواقع السوداء.
واهتم المحور الخامس من المجلة (قضايا مجتمعية) بظاهرة اخذت تلتف على الشباب من خلال ادمانهم على العاب الانترنت التي اخذت بالانتشار الواسع وهنا ركزت الكاتبة على اضرار الادمان على الشباب والمصاحبة الى العزلة الاجتماعية. 
ويأتي المحور السادس من المجلة (الادب والثقافة) يتحدث عن موضوع (العولمة الثقافية ودورها على الشباب) وايضا موضوع (من شعراء مدرسة اهل البيت "ع") اضافة الى المواضيع والابحاث التي تحاكي الواقع الشبابي.
وايمانا منا بان الشباب الركيزة الاساسية ولبنة المجتمعات جاء ملف العدد الاول من مجلة (الشباب) في خمسة مواضيع يركز احدها على هجرة الشباب العراقي وجاءت المواضيع الاخرى تحت عناوين مختلفة ومضامين مختلفة (الشباب العراقي ومغريات الهجرة) وايضا (الشباب بين الهوية والهجرة) و (الهجرة الى المجهول) و(هجرة الشباب العراقي.... لماذا) و (الجيل الاسلامي الثاني في اوربا الغربية مستقبل واعد ... وحاضر معقد)

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/04



كتابة تعليق لموضوع : صدور العدد الاول من ( مجـــلة الشباب)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net