صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

المزارات والمقامات المنسوبة لذراري أهل البيت
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

بسم الله الرحمن الرحيم

س: 1- السلام عليكم ماهو حال مرقد العلوية شريفة بنت الحسن هل هو وهمي او صحيح

2-هل أن مزار السيدة شريفة بنت الإمام الحسن عليه السلام ثابت تاريخيا أم لا

3-لو يجيبنا مكتب سماحة الشيخ عن مدى صحة مرقد السيدة شريفة وماحكم زيارة المراقد المزعومة في بلدان أخرى ،وفي بعضها أنه من القرن الثامن أو التاسع وجد حجرا مكتوبا عليه الإسم .

ج : المزرات والمقامات المحتملة والمظنونة يكفي مجرد الاحتمال في الإحتفاء بها بقدر مالها من درجة إحتمالية بشرط عدم حصول العلم بالإنقطاع ، فضلا عما له يد متدوالة جيلا بعد جيل لا يعلم إنقطاعها .

ولتبيان وجوه الرجحان لابد من الإلتفات أن المزار أو المقام إما أن تنطبق عليه شرائط قاعدة اليد للسيرة المتداولة للمؤمنين أو للمسلمين كما سيأتي أو لا تتوفر فيها الشروط لتلك القاعدة ولكنها تتوفر على الإحتمال وحينئذ لابد من بيان وجوه رجحان ذلك فيها مع ذلك ولبيان الحال على كلا التقديرين نذكر جملة من الأمور:

1 – هناك قاعدة مقررة في أبواب الفقه وهي الأخذ باليد المتداولة الفعلية المتمثلة بتعاطي سيرة عمل ممارس للمؤمنين أو المسلمين مع شيئ وهي في ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺷﻴﺎء ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ اﻷﺧﺬ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻈﺎﻫﺮ اﻟﺤﻜﻢ : اﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ، ﻭاﻟﻤﻨﺎﻛﺢ ، ﻭاﻟﺬﺑﺎﻳﺢ ، ﻭاﻟﺸﻬﺎﺩاﺕ ، ﻭاﻷﻧﺴﺎﺏ

 

وهي العمدة عند الفقهاء في إثبات الاوقاف و هيئات الصدقات الجارية ونحوها من الامور المسبلة باليد المتداولة الفعلية لدى المؤمنين او المسلمين عمن قبلهم ويكفي ذلك في إثباتها وعدم تحويلها عن وجهتا إلا ان يؤتى بدليل نافي مسند واما مجرد التشكيكات أو بمجرد عدم دليل مسند على الاثبات فهذا غير مسوغ للنفي، بعد وجود اليد عمن قبلها من دون إشتراط العلم بإتصال السلسلة بل يشترط عدم العلم بالإنقطاع لا العلم بالإتصال وبينهما بون كبير.

 

2- شروط القاعدة هي :

الأول : وجود يد متداولة من المؤمنين والمسلمين وهي في كل شيئ بحسبه من نحو التعاطي في الأفعال معه .

الثاني : تعاقب اليد عمن قبلها وليس المراد من هذا الشرط العلم بترامي اليد جيلا بعد كل جيل بل يكفي عدم العلم بإنقطاع اليد في فترة زمن جيل سابق.

ولايشترط العلم بترامي وتسلسل حلقات الأجيال في هذه السيرة فإن هذه القاعدة ليست حجيتها من باب السيرة كي يشترط فيها الإتصال الى مبدأ وزمن الشيء المعتبر أصالة .

وهذا جاري في جملة الأبواب الفقهية الجاري عليها العمل من الفقهاء في الأحكام من النسب والأوقاف والأملاك والولايات والوصايا والأحكام القضائية والتنفيذية والمواريث وظاهر الشهادات .

3- ليعلم انه لا يقف امام اليد المتداولة بين المؤمنين -على هيئة مسبلة من مزار او مقام- الاعتراض بعدم ذكر اصحاب النسب هذا الاسم وذاك الاسم وذلك لعدة اسباب:

اولا : لان كتب الانساب ليست مسندة ولايصح فيها سند غالبا وثانيا : ليس دعاواهم على الحصر تامة فكم بينهم من اختلاف مع عدم تدليلهم على ما يذكرونه بأسانيد متصلة معتبرة وثالثا : ان الاسم للمرأة او للرجل في الصدر الاول من الاسلام كان متعددا اما من جهة الكنية او من اللقب او من جهة الوصف أو من جهة تعدد إسم العلم ، كما هو الحال في الرواة ، ومن أمثلة المقام ما نفاه علماء النسب من تعدد الأولاد الذكور للامام الرضا ع مع انه ورد نص بسند معتبر في المحاسن للبرقي أنه ولد له ذكر ثاني ع والظاهر انه بعد رزقه بالجواد ع . رابعا: أن وجدان حجر أو صخرة مكتوب عليها الإسم ونحو ذلك مما هو علامة ليد سابقة للمؤمنين أو للمسلمين يحقق اليد المعول عليها في هذه القاعدة كما ذكر ذلك الفقهاء في باب وجدان الأموال المكنوزة أو المدفونة ونحوها، لاسيما مع إنضمام قرائن أخرى على وجود اليد المزبورة.

 

4- قد ورد في صحاح من الروايات في مشاعر الحج ومواقيته وافتى بها الفقهاء أنه يسأل الناس أو الأعراب عن حدودها ومواطنها : من لايحضره الفقيه ج2 ص 302 الحديث رقم 2524 ، الكافي ج 4 ص 470 الحديث 17782،الوسائل ابواب الوقوف بالمشعر ب14 ح 1 .

كصحيح ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪاﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ: ” ﻳﺠﺰﻳﻚ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ اﻟﻌﻘﻴﻖ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﻭاﻻﻋﺮاﺏ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ” الفقيه ج 2 ص 302 الحديث 2524

وفي صحيح حفص بن البختري : وقال ( ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ) ﻟﺒﻌﺾ ﻭﻟﺪﻩ : ﻫﻞ ﺳﻌﻴﺖ ﻓﻲ ﻭاﺩﻱ ﻣﺤﺴﺮ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻻ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻌﻰ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ اﺑﻨﻪ : ﻻ ﺃﻋﺮﻓﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺳﻞ اﻟﻨﺎﺱ. [ 18497 ]

ئل ابواب الوقوف بالمشعر ب14 ح 1 ،

وهما من باب اليد المتداولة المتعاقبة يدا بيد جيلا بعد جيل عمن قبله .مع أن شأن تحديد المواقيت والمشاعر هو خطب عظيم ، ولكنه عملا بقاعدة اليد المتداولة تعاقبا في مورد عدم العلم بإنقطاعها لا إشتراط العلم بالتعاقب متصلا الى موطن وزمان الواقعة .

5- قد جرت سيرة أتباع أهل البيت ع جيلا بعد جيل في ظل إشراف علماء وفقهاء الطائفة على الإحتفاء بمقامات للإمام المهدي ع في أماكن عديدة من بلدان المؤمنين وقامت السيرة على إشادة وإعمار تلك المقامات وإتخاذها أماكن للتوسل والقيام بالزيارة له عج والتعبد لله تعالى فيها مع أن مجموعها لم يثبت بأسانيد متصلة بل يكفي لديهم التعاطي العملي لليد المتداولة ولا يعرف إنقطاعها ، وكذا المقامات المنسوبة للأئمة ع في بقاع وبلدان إسلامية مختلفة فيتبرك المؤمنون بل وعموم المسلمون المحبون لأهل البيت ع ،

6- وكل ذلك شعيرة إسلامية وإيمانية منطلقة من قاعدة أصيلة قرآنية من التبرك وإتخاذ مشاهد ومقامات المصطفين والأولياء أماكن لعبادة الله تعالى ،

كما في قوله تعالى وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ …. وقوله تعالى (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ ..

فكان الحجر لملامسته أو لوطأ النبي ابراهيم ع له مقاما يتخذ مصلى لأنواع العبادة لله تعالى ويعظم ويحتفى به وإن لم يكن مسجدا.

وقوله تعالى (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ)

وهي بيوت الأنبياء وذويهم المصطفين و الأولياء

وقوله تعالى (وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) ومفادها مطابق الآيات السابقة

وقد ورد في جملة زياراتهم عليهم السلام أن بهم طابت الأرض

وقد ورد الأمر بإتيان المشاهد كلها مشاهد النبي ص وتعليل فضلها بأن النبي ص كان فيها الوسائل ابواب المزار ب 12 وب 13

وغيرها من الآيات والروايات الدالة على تعظيم بيوت النبي ص وصلة ذوي النبي ص وشجرته به وأن مواطنهم بيوت للنبي ص بحسب أقربيتهم وقربهم وتوسطهم في النسبة له ص .

 

7- ليعلم ان المزارات والمقامات المضافة والمنسوبة لذرية أهل البيت ع العمدة فيها هو التوجه والتوسل واللواذ بأهل البيت ع وإنشاء الزيارة لهم وهذا من أعظم القربات وإقامة لفريضة المودة لهم في كل مكان وكل زمان ولو تعمر الارض كلها بمواطن ذكرهم لكانت عمارة للأرض بالنور فإن ذكرهم نور وقربى وتودد أمر الله به ،وليس لذكرهم منع في مكان دون مكان بل هو راجح في كل الامكنة والازمنة فكيف بما يحتمل المزية والخصوصية ، كما لو إمتلئت الأراضي والبقاع بالمساجد التي هي بيوت الله تعالى في الأرض ، فما الضير في ذلك إلا إكثار أماكن العبادة والذكر.

8- قد ذكر كل من المفيد وابن طاوس والشهيد والمجلسي في زيارة النبي ص من البعد

اقبال الاعمال ج3 ص 123 ط قديمة ص 605 الباب الرابع في اعمال ربيع الأول فصل 12 : في حديث عن الصادق ع وذكر زيارة النبي ص فقال إنه يسمعك من قريب ويبلغه عنك من بعيد فإذا أردت ذلك فمثل بين يديك شبه القبر واكتب عليه اسمه وتكون على غسل ثم قم قائما وقل وانت متخيل بقلبك مواجهته ص ثم قل : وذكر الزيارة .

مزار الشهيد الأول: ب1 في الزيارات ص10 : وذكر عين عبارة بن طاوس .

والعلامة المجلسي في زاد المعاد في اعمال يوم ميلاد النبي ص . وفي البحار ج 97 ص 183.

ومن البين أن أمر الصادق ع في الرواية بصنع شبه القبر وتمثّله وانت متخيل بقلبك مواجهته مع أن من الواضح أنه إصطناع للقبر مع علم بعدم حقيقته لكنه لأجل التمثل والتأثير النفسي والإرتباط والتوجه القلبي مما يدلل على أن الغرض الأصلي ليس المكان بقدر ماهو آلية ووسيلة للتوجه والإرتباط بأهل البيت ع .

9- وفي مقاتل الطالبيين ص 56 وغيره من المصادر: وكانت أم البنين أم هؤلاء الأربعة الأخوة القتلى تخرج الى البقيع وتندب بنيها أشجى ندبة وأحرقها فيجتمع الناس إليها يسمعون منها فكان مروان يجيئ فيمن يجيئ لذلك فلا يزال يسمع ندبتها ويبكي .

وفي موضع آخر ص 90 : وكانت تمضي وقتها في البقيع تنشد الشعر في رثاء أولادها باكية عليهم .ومن البين أن إختيار البقيع كمقبرة هو تمثيل لقبور شهداء الطف .

  

مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/04



كتابة تعليق لموضوع : المزارات والمقامات المنسوبة لذراري أهل البيت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . آمال كاشف الغطاء
صفحة الكاتب :
  د . آمال كاشف الغطاء


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net