صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

داعش يتصدر قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق
هادي جلو مرعي

 داعش يتصدر قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق

قتل وأحكام بالسجن وترهيب وإغلاق لمقار إذاعات وقنوات فضائية  
3-5-2016
للعام الثاني على التوالي تصدر تنظيم داعش قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق، وبعد دخوله مدينة الموصل في 9 حزيران من العام2014  وحتى اليوم لم يتورع التنظيم العنيف عن قتل الصحفيين وإحتجاز آخرين بدعاوي باطلة وغير دقيقة، وإجراء محاكمات صورية بحق آخرين، وتغييب عدد منهم في الموصل، ونقل البعض بشكل سري الى مدينة الرقة السورية، وبلغ عدد الصحفيين ممن قتلوا في ظروف مختلفة من  3-5-2015 وحتى 3-5-2016 الجاري 20 مراسلا ومصورا على يد التنظيم وفي أثناء التغطية الصحفية، عدا من أختطف منهم ثم عثر على جثثهم في مناطق مختلفة من العراق ليبلغ عدد من قتل من الصحفيين والمصورين والمساعدين الفنيين منذ العام 2003 وحتى اليوم  435 وصاحب ذلك فشل حكومي وأممي عن حمايتهم أو الكشف عن قاتليهم، بينما تعرض العديد من الصحفيين الى إعتداءات جسدية وحجز ومنع من التغطية الصحفية ومحاكمات ومواجهة دعاوي قضائية من مسؤولين محليين، بينما واصلت هيئة الإعلام والإتصالات ملاحقة عدد من القنوات الفضائية والإذاعات بفرض غرامات هائلة بدعوى عدم وجود تراخيص للعمل، كما هددت بإغلاق وسائل إعلام أخرى بلغ عددها 13 إذاعة، صاحب ذلك رفع العديد من الدعاوي القضائية ضد صحفيين وناشطين، ومايزال الغموض يلف مصير عدد منهم إختفوا في ظروف غامضة من بينهم الزميل جلال الشحماني الذي خطف في بغداد، ولايعرف مصيره حتى اللحظة.
نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي قال للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن الإفلات من العقاب في قضايا الإعتداء على الصحفيين وخطف وقتل المراسلين والمصورين في الموصل وغيرها يعد أمرا مؤسفا خاصة وإن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي دعيا في بيانات عدة الحكومات المحلية الى بذل المزيد من الجهود في هذا السياق، كما أعلن اللامي، إن نقابة الصحفيين العراقيين تعمل جاهدة على نقل ملف إستهداف الصحفيين العراقيين من قبل تنظيم داعش الى الجنائية الدولية لملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم، منوها الى إنه سيكرس جهوده كنائب لرئيس إتحاد الصحفيين العرب في الإجتماع المقبل في تونس وإجتماعات الإتحاد الدولي للصحفيين المزمع في فرنسا حزيران المقبل لدعم جهود ملاحقة قتلة الصحفيين في المحاكم الدولية.
الزميل كمال الأسدي وهو صحفي وخبير في العمل الإذاعي قال للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن العمل الصحفي في العراق يواجه أزمة حقيقية نتيجة الأوضاع السياسية والأمنية والإقتصادية التي تشهدها البلاد، وترتب على ذلك عدم القدرة على حماية الصحفيين في ظل غياب الرؤية الواضحة، وعدم تشريع قوانين تدعم متطلبات الحماية القانونية والسلامة الجسدية والتي تؤشر حجم المخاطر التي يواجهها الصحفيون في الميدان.
مقتل مقدم برامج
في 5-5-2015 عثر على جثة مقدم البرامج في قناة الرشيد الفضائية الزميل رعد الجبوري مقتولا في شقته في جانب الكرخ من بغداد، ولم تحقق السلطات أي تقدم في الكشف عن قاتليه، وكان الجبوري يعمل لحساب قناة الرشيد الفضائية كمقدم برامج إضافة الى عمله كمعد ومحرر وكاتب صحفي متخصص في الشؤون الإقتصادية.
حكم بالسجن المشدد
في 28-2-2016 أصدرت محكمة في بغداد حكما بالسجن المشدد لسنتين على الزميل الصحفي والكاتب إياد الزاملي الذي أتهم بنشر تصريح لأحد المسؤولين تعرض فيه لمسؤول آخر برغم أن الزاملي لم يكن هو من نشر الخبر، إضافة الى أنه يعيش خارج العراق منذ ثلاثين عاما، ولم يتسن له الدفاع عن نفسه، ولم يبلغ بحيثيات الدعوى القضائية.
إغلاق مكاتب البغدادية 
في 15-4-2016 قامت السلطات المصرية بضغط من الحكومة العراقية بإغلاق مكاتب قناة البغدادية الفضائية التي تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي في العاصمة المصرية القاهرة.
في 5-5-2015 قتل الزميل ماجد الربيعي مصور قناة المسار الفضائية بسلاح قناص شرق الفلوجة عندما كان يرافق قوات أمنية تقاتل هناك ضد تنظيم داعش.
في18-5-2015  تنظيم داعش يقدم على قتل الصحفي فراس ياسين الذي يعمل لحساب قناة سما الموصل الفضائية بعد إحتجازه لعشرين يوما بتهمة مناهضة التنظيم المتشدد وعدم إعلانه التوبة.
في 20-5-2015   تنظيم داعش يقتل الصحفي جاسم الجبوري الذي يعمل محررا في صحيفة نينوى اليومية رميا بالرصاص.
في 21-6-2015  مقتل الزميل حسين فاضل الذي يعمل مصورا لحساب قناة العهد الفضائية خلال تغطيته لمعارك في مدينة بيجي شمال بغداد.
في 6-7-2015 داعش يقتل الزميلة سهى أحمد راضي مراسلة صحيفة نينوى اليوم بتهمة تسريب معلومات والتعاون مع الحكومة العراقية.
في 16-7-2015 داعش يقتل المصور جلاء عدنان العبادي الذي يعمل لحساب قناة الموصلية الفضائية بعد شهر من إختطافه من منزله لرفضه التعاون مع التنظيم.
في 5-8-2015 داعش يقتل الصحفي عائد غازي العبيدي بعد إختطافه من منزله.
في 5-9-2015 داعش يقتل رميا بالرصاص الصحفية إخلاص غانم ووالدها في ساحة عامة بالموصل بذريعة نقدها المستمر لممارسات التنظيم ضد المواطنين هناك.
في 10-9-2015  العثور على جثة المدون حيدر الربيعي بعد يومين من إختطافه في مدينة الناصرية جنوب العراق.
في 12-9-2015 داعش يقتل الزميل يحيى عبد حمد مدير إذاعة الرشيد في الموصل بعد أيام من إختطافه.
في 14-9-2015 مقتل الصحفي في مكتب وزير التجارة ناظم القيسي بعبوة لاصقة وضعت أسفل مقعد القيادة.
في 20-9-2015  داعش يقتل المصور الصحفي قحطان سلمان الذي يعمل لحساب قناة سما الموصل بعد أيام على إختطافه من منزله في حي الميثاق.
في 23-9-2015 داعش يقتل الصحفي عدنان قحطان النعيمي مراسل صحيفة الرماح الموصلية بعد إختطافه من منزله في حي السكر.
في 4-10-2015 داعش يقتل الزميل مروان يونس مراسل قناة سما الموصل بعد أسابيع من إختطافه.
في 30-10-2015 عثرت الشرطة في محافظة البصرة على جثة الزميل سياب ماجد مراسل صحيفة عراق تايمز مقتولا بعد ساعات من إختطافه.
في 13-11-2015  العثور على جثة مصور قناة الفرات الفضائية في محافظة النجف عماد الجبوري مقتولا بعد أيام قليلة من إختطافه على يد مسلحين مجهولين.
في 1-12-2015 داعش يقتل الزميل أزهر عدنان رشيد الذي يعمل لحساب صحيفة الحدباء الموصلية.
في 12-1-2016 عثرت السلطات المحلية في محافظة ديالى شمال بغداد على جثتي مراسل ومصور قناة الشرقية الفضائية سيف طلال وحسن عيسى مقتولين بعد عودتهما من مهمة صحفية. 
محكمة في بغداد تقضي بسجن صحفي لسنتين
قضت محكمة قضايا النشر والإعلام في جلستها المنعقدة بتاريخ 28-2-2016  ببغداد بسجن الكاتب والصحفي إياد الزاملي الذي يقيم في الخارج منذ ثلاثين عاما لسنتين وبالسجن المشدد على خلفية دعوى قضائية أقامها رئيس هيئة النزاهة السابق السيد علاء الساعدي على خلفية نشر تصريح للقاضي رحيم العكيلي بثته قناة البغدادية الفضائية وقام موقع كتابات بنشره بعد مدة، وقال إياد الزاملي للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إنه فوجئ بعد شهرين بخبر الحكم من أحد الأصدقاء إتصل به عبر الواتساب، وإنه لم يبلغ بالقضية لأنه يعيش في الخارج بعد أن فر من حكم نظام صدام حسين، وهو يأسف لمثل هكذا حكم يطاله، وسيثير المزيد من المخاوف على حرية التعبير في المستقبل.
إغلاق مكاتب قناة البغدادية في مصر
 السلطات المصرية أبلغت إدارة قناة البغدادية الفضائية بقرار إغلاق مكاتبها في القاهرة إعتبارا من ظهر يوم 15-4-2016، وقال مصدر مسؤول في القناة للمرصد العراقي للحريات الصحفية، إن القناة أبلغت بهذا القرار رسميا من سلطات مصر، وهي تتهم الحكومة العراقية بالضغط على الحكومة المصرية لتمرير هذا القرار الذي لن يؤثر في مستوى أداء القناة وعملها في العراق وبقية بلدان العالم.
إعتداءات ومنع من التغطية الصحفية
في 8-7-2015 نجى فريق عمل قناة آفاق الفضائية من كمين محكم لداعش شرق الفلوجة.
في 8-9-2015 السلطات الأمنية في البصرة تفض إعتصاما لناشطين مدنيين وصحفيين وتمزق خيامهم.
في 3-11-2015 أفرجت السلطات المصرية عن الصحفية العراقية رنا عبد الحليم التي حكم عليها بالسجن لعام واحد بدعوى عبور غير قانوني للحدود حيث قضت مدة محكوميتها في سجن القناطر.
في 27-12-2015 السلطات العراقية تفرج عن الصحفي ضرغام الزيدي بعد ثمانية أيام من الإعتقال من سجن في محافظة ذي قار جنوب العراق وتعرضه للضرب المبرح.
في 26-1-2016 قوة من سوات تعتدي بوحشية على فريق تصوير يعمل لحساب قناة الغدير الفضائية شمال بعقوبة في محافظة ديالى.
في 31-1-2016 أعلن مجلس القضاء الأعلى إن المحاكم العراقية ردت 80  قضية مرفوعة لديها ضد صحفيين عراقيين.
في 1-2-2016 المرصد العراقي للحريات الصحفية يدعو رئيس الحكومة حيدر العبادي الى نقل المراسل الحربي علاء العيداني للعلاج في الخارج بعد تعرضه الى إصابات خطرة وفقدانه للبصر نتيجة إصابة مباشرة عندما كان يرافق القوات الأمنية في معارك ضد تنظيم داعش.
في 9-2-2016 نجا مراسل قناة تركمان أيلي عبد القادر فؤاد من عملية إختطاف من باب منزله في كركوك بمساعدة عدد من الأهالي.
في 10-2-2016  مراسل الشرقية مازن الطيار يتعرض الى إعتداء من قبل عنصر أمن يحرس مبنى محافظة البصرة.
في 13-2-2016  قوة تابعة لجهاز الأمن الوطني تحتجز فريق عمل يعود لقناة البغدادية في محافظة بابل لعدة ساعات.
في 17-2-2016  جمهور غاضب يعتدي على فريق عمل قناة المدى الفضائية عندما كان يقوم بتغطية نشاط رياضي في مدينة الديوانية.
في 20-2-2016 تعرض الزميل أحمد السعيدي الى إعتداء من عناصر أمنيين في محافظة السماوة عندما كان يقوم بعمل تقرير تلفزيوني هناك.
في 29-2-2016  عناصر في حماية رئيس الجمهورية يعتدون على مراسلين ومصورين أثناء زيارة الرئيس معصوم الى مدينة الديوانية.
في  25 -3-2016 أبلغ مدير إذاعة كلكامش في النجف علي الجبوري المرصد العراقي للحريات الصحفية بقيام مجموعة مسلحة بمداهمة مكاتب الإذاعة وتخريبها دون أن تتمكن السلطات من ملاحقة المعتدين.
في 5-4-2016  مسلحون يهاجمون بالرشاشات منزل الصحفي الرياضي ضياء حسين في بغداد ويتسببون بتدمير أجزاء منه دون وقوع إصابات.
في 10-4-2016 مجهولون يعتدون بآلات حادة على الكاتب والصحفي قيس النجم عندما كان عائدا من عمله شمال بغداد ويتسببون بإصابات بالغة في أنحاء من جسده.
في 12-4-2016 محكمة في بغداد تغرم المدون شامل الرماحي مبلغا مقداره 4 ملايين دينار عراقي على خلفية نشره بوست على صفحته الشخصية في الفيس بوك.
في 15-4-2016 السلطات المصرية تبلغ إدارة قناة البغدادية بقرار إغلاق مكاتبها في القاهرة.
في 28-4-2016 السلطات العراقية تمنع قناة الجزيرة القطرية من العمل في العراق وتصدر قرارا بمنع مراسليها من تغطية الأحداث في البلاد.
في 30-4-2016 عناصر من قوة حماية المنطقة الخضراء يعتدون على فريق قناة هنا بغداد الفضائية عندما كانوا يغطون عملية إقتحامها من قبل مواطنين غاضبين.
 
كتب التقرير
هادي جلو مرعي
رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/03



كتابة تعليق لموضوع : داعش يتصدر قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net