صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

المدونات الخبرية في صدى الروضتين العتبة العباسية المقدسة مصنع للحياة
علي حسين الخباز

 

من إحدى أهم مهمات جريدة صدى الروضتين، هي تسليط الضوء على الفعل المبدع لأنشطة العتبة العباسية المقدسة، وتوثيق هذا الفعل الابداعي الى مفهوم تعبيري مدون، يكون دليل حيوية على كل مسعى يقدم خطوة في مسند حضوره الدائم, مشاريع معمارية كبيرة وثقتها الصدى على مسيرة عمرها، لنقتطف منها ثمرات عام مضيء، افتتح المدون بعقد أُقرَّ بين الكوادر الهندسية التابعة للعتبة العباسية المقدسة، وبين العتبة العلوية المقدسة، من أجل تذهيب القبة الشريفة والطارمة والمآذن لمرقد امير المؤمنين (عليه السلام) معظم المفاصل الفنية في العتبة العباسية المقدسة تجاوزت مهمات انبثاقها؛ لِترتقي من نطاق العمل الخدمي الى سماء الابداع، ومنها الورشة الفنية التابعة لقسم المشاريع الهندسية والمختصة بعمل وتذهيب البلاطات الذهبية على صعيد عتباتنا المقدسة، وهي التي انجزت تذهيب منائر الجود، وأعمال منائر (السيد محمد (ع)) ووقعت العقد بمشروع تذهيب القبة الشريفة، والطارمة والمآذن لمرقد امير المؤمنين (عليه السلام). 
ويحمل مدون اخبار وتقارير الكثير من الوقائع العمرانية التي تتفاعل بها العتبة العباسية المقدسة وطنياً، إذ قام قسم المشاريع الهندسية التابع لها بالإشراف المباشر والميداني على اعمال شركة البلداوي، بانشاء مستشفى الكفيل التخصصي في بابل، وكذلك تمت تغطية احتفالية وضع الحجر الأساسي من قبل الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة، لبناء المركز الثقافي في محافظة بابل، وتعمل الجريدة على انشاء منظومة وعي عام، يتتبع المنجز التفصيلي عند كل خطوة حيوية، ومن ثم يوثقه، ليتحول الى ذاكرة يُرجع اليها لدراسة المنجز، فالكوادر الهندسية العاملة بمشروع صيانة وتطوير بنايات مقام الامام المهدي (عج) تعدت المرحلة الاولى التي شملت استبدال الكاشي الكربلائي، واكساء الحصى، وترميم المتضرر من الجدران وتغليفها بالمرمر، وشملت المرحلة الجديدة اعادة صيانة الواجهة الأمامية.
مفهوم المتابعة الصحفية وتوثيق خطوات البناء والتعمير، وكافة الانشطة الحيوية، هو مفهوم حضاري يتواصل ويتفاعل مع المبدعين, فمشروع كبير مثل مشروع توسعة صحن المولى ابي الفضل العباس (عليه السلام) يضفي خدمة جليلة لزائري البقاع الطاهرة في كربلاء المقدسة، ومشروع تسقيف صحن المولى ابي الفضل العباس (عليه السلام)، والمباشرة بتركيب قطع المرايا الهندسية على مقرنصات (الفايبر كلاس).
وفي توثيق آخر، جاء ضمن مشروع توسعة حائر المولى ابي الفضل العباس (عليه السلام) المباشرة باعمال توسعة باب القبلة وباب الامام الحسن (عليه السلام). وفي متابعة أخرى عن مشروع تسقيف الصحن المبارك، دونت المراحل المتقدمة من تركيب المقرنصات الخاصة بديكور السقف الجديد.
ومن مشاريع البنى التحتية للعتبة العباسية المقدسة، انجاز الشبكة الكهربائية الرئيسية لمشروع التوسعة، ودُوّن أيضاً في أحد اعداد صدى الروضتين عن مشروع توسعة الحائر الشريف، اذ تابعت الجريدة التطورات الكبيرة في المراحل المنجزة: كمشروع تبديل مرايا السقوف والجدران بحرم المولى ابي الفضل العباس (عليه السلام) وتم وضع اجزاء من زيارة المولى ابي الفضل العباس (عليه السلام) لتزيين مداخل الصحن الشريف، وتم افتتاح مشروع ساحة بين الحرمين الشريفين بانجاز العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، ضمن مشروع توسعة وتسقيف صحن المولى ابي الفضل العباس (عليه السلام) تم انشاء ثلاث محطات لتمويل الطاقة الكهربائية.
مثل هذه التدوينات تكون هادفة بطبيعتها؛ لكونها ستشكل تاريخا بذاتها، ويوثق العلاقة بين العتبة المقدسة والعالم، ومن المؤكد أن مثل هذا المدون النهضوي، يبعث التفاؤل والأمل، ليقدم لنا خدمة ابي الفضل العباس (عليه السلام) كفئة نخبوية الفعل، حملت تطورها عملاً جهادياً، وطرزت بأصالة الموروث الكربلائي، وحداثة التنفيذ للأقواس المرخمة في الواجهات الخارجية للعتبة العباسية المقدسة؛ إذ تعتبر من اهم الركائز التي تعكس الدور التاريخي والحضاري والثقافي لمدينة كربلاء المقدسة.
وهذ السعي يأتي ضمن مشروع توسعة العتبة العباسية المقدسة، فقد سابق الزمن في تطورها العمراني، ودخول مشروع التوسعة الى مراحل متقدمة من الانجاز ولأول مرة في عتبات العراق، تثبت مقرنصات لدائنية جديدة استخدمتها العتبة العباسية المقدسة. وفي خبر مدون آخر، ذكر عن تواصل العمل لمشروع اكساء ارضية المنطقة القريبة من حرم العباس الشرقي، كما حمل الخطاب الخبري في أحد اعدادها عن مراحل انجاز متقدمة ايضا في مشروع مرايا الصحن الشريف، وعن فتح باب القبلة المباركة امام مواكب العزاء الحسيني، ومن الطبيعي أن يسجل مثل هذا المنجز حضورا عند الامانة العامة، إذ كرم امينها العام سماحة السيد احمد الصافي (دام عزه) الكادر الهندسي بقسم المشاريع الهندسية، واحتفى بمجهوداته الطيبة.
المدونات الخبرية لا تختص بجانب دون جانب، وحتى في الجانب الواحد هناك العديد من المشاريع المتنوعة، فهناك خبر عن زيارة الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي الى مشاريع شركة الكفيل العالمية التابعة للعتبة العباسية المقدسة؛ للاطلاع على تجربة شركة الكفيل الرائدة في مجالات الاستثمار المختلفة. وفي محور آخر من المحاور العمرانية، نشر خبر المباشرة بالمرحلة النهائية لمشروع بناية اذاعة الكفيل النسوية التابعة للعتبة العباسية المقدسة، وفي كل مشروع من هذه المشاريع يبرز اكثر من اثر اشاعة تثاقف هذا الفعل المبدع, العتبة العباسية المقدسة تنشئ اول مركز متخصص بالعلاج الطبيعي وصناعة الاطراف في العراق. وفي خبر آخر, كوادر مصنع الصياغة التابع للعتبة العباسية المقدسة تنهي عملية تصنيع المقابض الفاصلة بين الكرات الفضية... وهذا التشكيل في المشاريع وفي تنوعاتها، يشيع ظواهر انسانية تبرز قيمة الخدمة المباركة، وتعكس في المقابل التحرك الاعلامي لتغطية هذه النشاطات. خبر في احد اعداد هذه السنة عن نسبة انجاز متقدمة في مشروع منظومة تصفية وتحلية الماء الخاصة بالعتبة. كما وثق خبر عن انجاز العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بانشاء محطة خاصة بالطاقة الكهربائية.
التأمل في علاقة هذه المشاريع مع بعضها، سيمنحنا الوثوق بامكانية هذه الكوادر وتنوعها الحياتي؛ لتكون العتبة العباسية المقدسة عبارة عن مصنع للحياة، حين تستحدث مخازن خاصة للسجاد والمفروشات، وثم استخدام ابواب محكمة الاغلاق لأغرض الحفاظ على السجاد من الاتربة والرطوبة والحشرات والقوارض وغيرها... وفي خبر آخر نشرته صدى الروضتين عن فاعلية المشاريع الاستثمارية، وخُصص عن الخباطة المركزية، حيث هي رافد عطاء ومعين خير لا ينضب.
هذا الحراك هو محاولة لاستيعاب النهج الانساني الذي اختطته العتبات لتكوينها المقدس والمؤثر في حياة المجتمع. في إحدى المدونات الخبرية، ورد خبر بناء مستشفى الكفيل التخصصي في كربلاء، وهو مشروع استراتيجي يضفي خدمة مباركة، وبالمقابل نشر خبر عن افتتاح دار الكفيل للطباعة، ومعمل تصفية وتحلية المياة ليسد حاجة الزائرين. وخبر آخر عن المراحل المتقدمة لنسب انجاز كبيرة ضمن مشروع اذاعة الكفيل النسوية، شملت عملية تغليف الجدران والارضيات بالمرمر، وتغليف الواجهات الخاصة في البناية واستكمالها بصورة نهائية. وفي خبر مماثل من حيث التوجه، تم وضع الحجر الاساس لمشروع المركز الثقافي النسوي.
واقع العتبات اليوم اصبح واضحا؛ لما يحمل من خطوات واثقة في جميع الميادين، فهو ينظر الى الثقافة بعين، وينظر الى احتياجات الزائر بعين اخرى، مع الاحتفاظ بالطابع الجمالي في كل الاحوال، ضمن خططها الجادة لتوفير مساكن حديثة لمنتسبيها، أنشأت الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة مجمع الكفيل السكني. وضمن المشاريع الخدمية، تم انشاء مجاميع صحية للزائرين الكرام...
واذا كانت هذه المواثيق ستوثق هذه الاعمال والانجازات، فهذه الانجازات بدورها ستوثق الفعل الانساني الذي قادته العتبات المقدسة، ففي تقرير خبري يعلن عن افتتاح مركز وقاية الأسنان، يبدأ باستقبال الاطفال الايتام، وينجز منظومة متطورة للمراقبة الأمنية؛ حرصاً على العتبة وزائريها الكرام، ويفتح ايضا مشروعا لمركز العلاج الطبيعي لصناعة الاطراف الصناعية بمختلف انواعها، وكذلك وضع حجر الاساس لمشروع مرآب الكفيل الوطني، وتنشئ بناية ضخمة لموكب خدمات الزائرين على طريق (كربلاء – بغداد) بهذا كله استطاعت العتبة العباسية المقدسة ان تتمسك بالبنية الدينية لمحتواها، وبالمعنى الانساني فكراً وابداعاً.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/28



كتابة تعليق لموضوع : المدونات الخبرية في صدى الروضتين العتبة العباسية المقدسة مصنع للحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net