صفحة الكاتب : نزار حيدر

نُصُوصٌ وَشُرُوحٌ (٤)
نزار حيدر
   رابعاً؛ ولا أُجانب الحقيقة ابداً اذا قلتُ بأّن المدرسة الوحيدة التي شرحت النصوص شرحاً دينياً خالصاً هي مدرسة أهل البيت عليهم السلام، أمّا الاخرون فشروحَهم سياسيّة تأخذ بعين الاعتبار مصالحِ الحاكم او المصالح الخاصّة لهذا الطّرف او ذاك، ولهذا السّبب لم يلحظ حتى الأعداء أَيّة مثلبة او تناقُض في شروحات أهل البيت عليهم السلام للنّصوص، بل انّ شروحَهم نصوصٌ ونصوصهُم شروحٌ، امّا في المدارس الاخرى فإنها تمتلئ بالمتُناقضات والمثالب.
   ولهذا السّبب كذلك جاءت كلّ شروحات مدرسة أهل البيت عليهم السلام متطابِقة مع جوهر وفحوى النّصوص، بل انّها متطابقة مع روح الاسلام والرّسالة والرسول (ص) الذي قال عَنْهُ ربّ الْعِزَّة {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ} وقولهُ تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}.
   انّ منهج أهل البيت (ع) واحِدٌ لا يتجزّأ ولا يتغيّر، وهو نَفْسَهُ منهج الرّسول والرّسالة، فالاصول واحدة والمقاصد واحدة، ولذلك فانّ كلّ من ينطلق من مدرستِهم وأصولِهم ولا ينتهي الى نفس المقاصد فانّما هو مدلّس دجّال يوهِمُ المتلقّي بانّهُ ينتمي اليهم ولكنّهُ في واقع الحال هو ليس أكثر من مدّعي لا ينتمي اليهم الا بالهويّة والاسم امّا الجوهر فعلى نقيضٍ منهم، وإنّ أمثال هؤلاء همُ الذين يصفهم ربّ الْعِزَّة بقوله {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ* وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ* أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ}.
   وبهذا الصّدد ينبغي الانتباه دائماً الى حقيقة في غاية الأهميّة، وهي؛
   انّ الانتماء الى المدرسة والمنهج لا يَكُونُ بالزّيّ مثلاً، فنتصوّر ان كلّ معمّم هو المدرسة، ابداً، فكم من معمّمٍ ضالٍّ وفاسد لا يُحسن كتابة جملة مفيدة!.
   وليس الانتماءُ بالدّم والقُربى، فكم من نبيٍّ او إمامٍ معصومٍ او مرجعٍ فقيهٍ ابتُليَ بأخيه او ابنهِ الضالّ الفاسد والمُفسد بلسانهِ وبيانهِ وخطابهِ المنحرف؟!.
   لقد حدّثنا القرآن الكريم عن ذلك بشكلٍ واضحٍ وصريحٍ في قصّة النبيّ نوحٍ عليه السّلام، بقولهِ؛
   {وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ* قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ* قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}.
   ينبغي الحذر من كثيرٍ من القُربى الذين يستغلّون العلاقات العائليّة والصّلات الأسريّة لتضليل الرّأي العام وتشويش السّاحة وتشويه الحقيقة، ولذلك قال امير المؤمنين (ع) {إِنَّ الْحَقَّ لا يُعرَفُ بِالرِّجالِ، إِعرِفِ الْحَقَّ تعرفُ أهله} ولذلك مثلاً قالَ عن الزُّبَيْر {مَا زَالَ الزُّبَيْرُ رَجُلاً مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ حَتَّى نَشَأَ ابْنُهُ الْمَشْؤُومُ عَبْدُ اللهِ} وللأسف فانّ اخطر مَن يجب علينا حذرهُ هم الزّبَيريّون الذين يعتمّون بعمامةِ رَسُولِ الله وينتمون الى أسرٍ علميّةٍ عُرفت بالفقاهةِ والمرجعيّة الا انّ افعالهم واقوالهم ومنهجهم أسوء من الزّبَيريّين! وصدق امير المؤمنين (ع) اذ قال {أَلاَ مَنْ دَعَا إِلَى هذَا الشِّعَارِ فَاقْتُلُوهُ، وَلَوْ كَانَ تَحْتَ عِمَامَتِي هذِهِ} فالعِمامة زيٌّ كأَيّة زيّ آخر، ليس لها قدسيّة أو اعتبارٍ مُسبق، فالعِبرة ليس بالعمامة وانّما بما تحتها من علمٍ يتمظهر في السلوكيّات بعملٍ صالح.
   خامساً؛ انّ كلّ نصٍّ يمكن شرحهُ وفهمهُ بطُرقٍ لا تُعَدُّ ولا تُحصى، كما اشار الى ذلك الامام أمير المؤمنين (ع) بقولهِ {إِنَّ الْقُرْآنَ حَمَّالٌ ذُو وُجُوه} تنتهي كلّها الى أحد مقصدَين متناقِضَين، أَشار إليهما القرآن الكريم بقولهِ {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}.
   والآن نصِل الى بيتِ القصيدِ ومَربطِ الفرس، وهو؛
   لماذا دعانا القرآن الكريم الى ان نأخذ ديننا، أي شروح النّصوص، من أهل البيت (ع) الذين قال عنهم {لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} فقط دونسواهم؟! فقال تعالى {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ* فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ* لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ* تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ}؟.
   الجواب؛ لانّهم وحدهم فقط، وَكما أسلفنا، شروحُهم دينيّة وليست دنيويّة، دينيّة وليست سياسيّة.
   هذا من جانب، ومن جانبٍ آخر فانّ النّصوص فيها تفاصيل كثيرة لا يقدر على سبرِ غورِها سواهُم.
   يقول أمير المؤمنين عليه السلام؛
   {كِتَابَ رَبِّكُمْ فِيكُمْ مُبَيِّناً حَلاَلَهُ وَحَرامَهُ، وَفَرَائِضَهُ وَفَضَائِلَهُ، وَنَاسِخَهُ وَمَنْسُوخَهُ، وَرُخَصَهُ وَعَزَائِمَهُ، وَخَاصَّهُ وَعَامَّهُ، وَعِبَرَهُ وَأَمْثَالَهُ، وَمُرْسَلَهُ وَمَحْدُودَهُ، وَمُحْكَمَهُ وَمُتَشَابِهَهُ، مُفَسِّراً جُمَلَهُ، وَمُبَيِّناً غَوَامِضَهُ، بَيْنَ مَأْخُوذ مِيثَاقُ عِلْمِهِ، وَمُوَسَّع عَلَى العِبَادِ في جَهْلِهِ وَبَيْنَ مُثْبَت في الكِتابِ فَرْضُهُ، وَمَعْلُوم في السُّنَّهِ نَسْخُهُ، وَوَاجب في السُّنَّةِ أَخْذُهُ، وَمُرَخَّص في الكِتابِ تَرْكُهُ، وَبَيْنَ وَاجِب بِوَقْتِهِ، وَزَائِل في مُسْتَقْبَلِهِ، وَمُبَايَنٌ بَيْنَ مَحَارِمِهِ، مِنْ كَبير أَوْعَدَ عَلَيْهِ نِيرَانَهُ، أَوْ صَغِير أَرْصَدَ لَهُ غُفْرَانَهُ، وَبَيْنَ مَقْبُول في أَدْنَاهُ، ومُوَسَّع في أَقْصَاهُ}.
   فهل يدّعي أَحد سِوى أهل البيت (ع) قدرتهُ على معرفةِ كلّ هذه التّفاصيل؟ ليتصدّى للشّروح ويأخذ مِنْهُ النّاس؟!.
   لقد سأَلَ أَمير المؤمنين (ع) مرّة قاضياً قائلاً لهُ {هَلْ تَعْرُف النّاسِخَ والمنْسُوخِ؟} فأجابهُ القاضي بالنّفي، فردَّ عليه الامام (ع) {لَقَدْ هَلَكْتَ وَأَهْلَكْتَ} وهو حال الارهابيّين اليوم وفقهاء البِلاط وعلماء السّوء والعمائم الفاسِدة التي أَهلكت نفسَها وأهلكت الآخرين بشروحاتِها الباطلة وفهمها الأعوج للنّصوص، وتفسيراتهم التي يتبنَّونها إِمَّا لإِرضاءِ نزواتِهم وأنانيّاتهم وحماية مصالحهم الخاصّة، الحزبيّة الضّيّقة، أو لارضاء وُلاةِ نعمِهم، لانّهم لم يأخذوها من أهل البيت (ع).
   انّهم مصداق قول الله تعالى {فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ}.
   إِنّ شروح أهل البيت (ع) فَقَط، والتي هي نصوصٌ، هي التي يتحقّق فيها الصّالح العام وكلّ مقوّمات الحياة الحرّة الكريمة، فهي التي تتحقّق في ظلّها كرامة الانسان وهي أغلى وأعظم مقصد يبتغيه المشرّع تعالى لعبادهِ الَّذِينَ خلق.
   وبمرورٍ سريعٍ على سيرة ومسيرة أهل البيت عليهم السلام فسوفَ لن يجد المنصِف ايّ سلوكٍ، مهما كان بسيطاً، يتعارض مع كرامةِ الانسان، بل حتى الحيوان كرامتهُ محفوظةٌ في نصوصِهم وشروحِهم.
   كيف؟ ولماذا؟.
   هذا ما نُجيبُ عليهِ في الجزء القادم.
   يتبع
   ٢٦ نيسان ٢٠١٦ 
                       للتواصل؛
‏E-mail: [email protected] com
‏Face Book: Nazar Haidar
‏WhatsApp & Viber& Telegram: + 1
(804) 837-3920

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/27



كتابة تعليق لموضوع : نُصُوصٌ وَشُرُوحٌ (٤)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معتز علي
صفحة الكاتب :
  معتز علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المالكي: ندعو المجتمع الدولي إلى وقفة جادة معنا لمحاربة الإرهاب

 التحالف الوطني أثبتَ وطنيتهُ..  : حسين محمد الفيحان

 العمل: اكثر من 55 الف مستفيدة من اعانة الحماية الاجتماعية راجعن الوزارة  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الوفد العراقي يبحث مع الاتحاد الاسيوي في كوالالمبور ملف الكرة العراقية  : وزارة الشباب والرياضة

 مخاطر تعاطي الخمور وعواقبها الكارثية  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 ملامح..  : عادل القرين

 صورة وزير الهجرة العراقي جاسم محمد التي اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي في كردستان

 هو مثال لتشجيع المعرفة و تأسيس الدولة على مباديء العدالة ....  : د . صاحب جواد الحكيم

 لهذه الاسباب غادر سلمان وتميم قمة الكويت مبكرا

 الأمن القومي العربي والمياه ...المطامع والاخطار والندرة المائية !؟  : هشام الهبيشان

 حصني يحسم الجدل ويؤكد : سأوقع للجوية.. اليوم

 النجف تدخل موسوعة غينيس بأطول سلسلة بشرية  : حمودي العيساوي

 مكتب السيد السيستاني دام ظله يشكل لجنة لاستقبال جثامين الشهداء في مطار المثنى

 حدر الوطن  : كاظم ال مبارك الوائلي

 ولادة فخر الكائنات وكلمة السيد أحمد الصافي بالجمعة المباركة  : صباح محسن كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net