صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

امور تاريخية لا تصح نسبتها للسيدة زينب ع
الشيخ عقيل الحمداني
السلام على السيدة زينب العالمة جبل الصبر ..
من يتتبع سيرة السيدة زينب ع في المصادر التاريخية والتي ارخت لمرحلة هامة من حياة زينب الكبرى ع بعد يوم الطف وقيادتها للدور الاعلامي الكبير في مسيرة السبايا وتلقينها ليزيد وحكومته اكبر الدروس من خلال خطاباتها المدوية وكلماتها التي كان لها الاثر اكبر من السهام والرماح في قلب يزيد حتى ذكرته باصله الوضيع وكيف من عليهم النبي ص واله يوم فتح مكة فقالت ع ( امن العدل يا ابن الطلقاء ..) ....
لكن الاقلام الاموية المشبوهة والاعلام العباسي المغرض لم يرتضوا ان تكون زينب ع بهذه العظمة والجلال وقوة الشخصية والعفة والطهارة حتى بدات نصوصهم الضعيفة التي وضعوها في التاريخ تسئ لمقام السيدة زينب ع الكبير ومن خلال مراجعة سريعة لبعض النصوص الواردة نجد انهم نسبوا للسيدة زينب ع امور غير صحيحة كانت فيها اساءة واضحة المعالم لمقامها الطاهر ولحجابها المقدس ..
قال حميد : وخرجت زينب بنت علي عليه السلام وقرطاها يجولان بين اذنيها وهي تقول : ليت السماء انطبقت على الارض ، ياعمر بن سعد أيقتل أبوعبدالله وأنت تنظر إليه ؟ ودموع عمرتسيل على خديه ولحيته ، وهويصرف وجهه عنها ، والحسين عليه السلام جالس ، وعليه جبة خز ، وقد تحاماه الناس (1) .
والرواية هذه لايمكن قبولها ابدا لعدة اسباب :
الاول : ان راويها رجل عرف بانه من اعداء الامام الحسين ع وان حاول البعض جعله صحفي ينقل اخبار المعركة لكن هذه دعوى بلا دليل . وقد ذكرت المصادر (2) : قد أرسل عمر بن سعد رأس الإمام الحسين (ع) مع خولي بن يزِيد وحميد بن مسلم الأَزْدِيّ إِلَى بن زياد
ومما يدل على كونه ناصبيا منحرفا عن خط اهل البيت ع : انه لمّا قام المختار تم مطاردة حميد بن مسلم من قبل سائب بن مالك الأشعري الذي كان آنذاك من أنصار المختار، فهرب حميد بن مسلم إلى قبيلة عبد القيس مصصحباً عبد الله وعبد الرحمن ابني صلخب، (3) فتمكن حميد في الأثناء من الهروب، لكن تم القبض على ابني صلخب.
في كتاب مستدركات علم الرجال (4) قال: حميد بن مسلم الكوفي عد من مجاهيل أصحاب السجاد (عليه السلام) وهو ناقل جملة من قضايا كربلاء على نحو يظهر منه أنه كان في وقعة الطف. وكان مع سليمان بن صرد الخزاعي من طرف المختار في مقتل (عين الوردة) في حرب الشام لطلب ثأر الحسين (عليه السلام) .
يقول السيد عبد الحسين شرف الدين : يحتمل ان يكون أكثر من شخص بهذا الاسم فأحدهما كان في وقعة الطف ونقل بعض الوقائع وأرسل عمر بن سعد رأس الحسين (عليه السلام) معه ومعه جماعة الى عبيد الله بن زياد مما يدل على أنه كان من أعوان عمر بن سعد، والثاني إمامي من أصحاب السجاد (عليه السلام) ومن جند سليمان بن صرد).
الثاني : ان نقل حميد بن مسلم لروايات ملحمة كربلاء فيما يرتبط منها بالمخيم الحسيني ، وما كان يدور فيه فلا بد من النظر إليها بعين الشك ، إن كان ينقلها مباشرة ، وذلك لأنه كان في المعسكر الآخر ، فكيف يستطيع ان يرى عن قرب ويسمع وبالتالي هو سيكذب حتما انا رواها مباشرة بلا واسطة لبعد المسافة بين الخيام وبين جيش عمر بن سعد .
الثالث : حميد بن مسلم عدته بعض الكتب الرجالية من المجاهيل الذين لايعرف حالهم .(5)
الرابع : إن أبا مخنف يروي عن رجال شهدوا الواقعة، مثل (حميد بن مسلم)، و(زهير بن أبي الأخنس) كما جاء في تاريخ الطبري، وهذه نقطة جديرة بأن ينتبه إليها القاريْ , وهي أن حميد بن مسلم وزهير بن أبي الاخنس , هما أمويان الانتماء والتوجه والاعتقاد الديني , وكانا مراسلان حربيان للطاغية ابن زياد , تم تعيينهما من قبل الدولة أيام شن الحرب ضد الحسين {ع} .فلو صحت الروايات منه .. وانه هو الذي نقلها بالفعل .. فهذا يعني من المؤكد إن قاما بدور ضبابي و برعاية إعلامية وبتخطيط أموي , فيكون الإعلام ساندا للقطعات العسكرية , كما يحدث الآن حين تغطي أي دولة عملياتها العسكرية في محاربة خصومها التقليديين , وهذا أمر واضح .!!!....(6).
الخامس : كيف استطاع حميد بن مسلم ان يصل الى خيمة نساء ال عبد المطلب او بقربها ومن ثم ينظر الى قرطي زينب يجولان باذنيها والحسين ع كما ورد كان يقتل كل من اقترب من الخيام وهو القائل لابن سعد : امنعوا عتاتكم من التعرض لحرمي مادمت حيا .نقرا في التاريخ : فناداه شمر فقال: ما تقول يا بن فاطمة؟ قال: أقول: أنا الذي أقاتلكم وتقاتلوني، والنساء ليس عليهم جناح، فامنعوا عتاتكم عن التعرض لحرمي ما دمت حيا، فقال شمر: لك هذا، ثم صاح شمر: إليكم عن حرم الرجل فاقصدوه في نفسه، فلعمري لهو كفو كريم (7)..
السادس : هل ان زينب العقيلة ع وهي ملكة الحجاب والعفة والشرف ..و هي من الاستهانة بالحجاب امام 30 الف مجرم داعشي اموي ان تترك وضعها كما في الخيمة ويخرج شعرها وتظهر اجزاء من جسمها امام هؤلاء حتى ينظر الغرباء الاجانب الى اذنيها واقراطها ..لماذ اكل هذا التجني على سيدة العفة العلوية زينب ع .
السابع : الامر العجيب ان زينب ع تصطحب معها حليها وزينتها بينما نصوص اخرى تقول ان الحسين ع ليس له قدرة اقتصادية على ادارة ملحمة كربلاء حتى طلب من اصحابه ان يجهز كل واحد منهم نفسه ..ومن مقدار قلة الموارد الاقتصادية هجم الحسين ع – كما زعموا – على قافلة ليزيد كانت محملة بالورس وهو صبغ وصادرها وانتفع من ثمنها كما اتهموا النبي ص واله بالهجوم على قوافل قريش ونهبها لاضعاف قريش اقتصاديا ..فكيف نجمع بين الحلي والحلل الذي كان بكمية كبيرة لدى النسوة وبين افتقار الحسين ع وعدم قدرته على دفع نفقات معركته العادلة ..فالنصوص تنقل ان بنات الرسالة كان معهن الاسورة والحلي والحلل والمصوغات قال أصحاب المقاتل (8) : لما قتل أبو عبد الله الحسين (عليه السلام) مال الناس على ثقله ومتاعه وانتهبوا ما في الخيام وأضرموا النار فيها وتسابق القوم على سلب حرائر الرسول (صلى الله عليه وآله) ففررن بنات الزهراء (عليها السلام) حواسر مسلبات باكيات وإن المرأة لتسلب مقنعتها من رأسها وخاتمها من إصبعها وقرطها من أذنها والخلخال من رجلها، أخذ رجل قرطين لأم كلثوم وخرم أذنها وجاء آخر إلى فاطمة ابنة الحسين فانتزع خلخالها وهو يبكي قالت له: ما لك؟ فقال: كيف لا أبكي وأنا أسلب ابنة رسول الله قالت له: دعني، قال: أخاف أن يأخذه غيري.
ورأت رجلا يسوق النساء بكعب رمحه وهن يلذن بعضهن ببعض وقد أخذ ما عليهن من أخمرة وأسورة ولما بصر بها قصدها ففرت منه فأتبعها رمحه فسقطت لوجهها مغشياً عليها ولما أفاقت رأت عمتها أم كلثوم عند رأسها تبكي.
الثامن : وهل كانت زينب ع واخوات زينب في سفره ترفيهية او للاستجمام مثلا حتى تاخذ النسوة معهن الحلي والحلل والاساور والخلخال فمنذ الخروج من المدينة رسم لهن الامام الحسين ع خارطة المسير وانه ذاهب للشهادة وشاء الله ان يراهن سبابا فماذا تصنع المراة المسبية بهذه المصوغات والحلي الا اللهم ان يقال كما اراد الاعلام العباسي ان الحسين ع لم يكن يعرف مصيره وكان يسير على غير هدى وعلى غير تخطيط ولم يرسم له النبي ص واله خارطة طريقه لكربلاء ونهايته السعيدة .
التاسع : اين ذهبت الغيرة الحسينية بحيث يجعل رجل من اعداء الحسين ع بحيث يقترب من اخته ويرى قرطيها يجولان في اذنيها والمسافة ربما لم تكن اكثر من 10 امتار كي يرى بوضوح الاقراط وهي تجول باذنها او ربما المسافة اقل لان ارض وجو كربلاء يومها كان مغبرا من حركة الخيل والرجال ووفكيف يدع الحسين ع رجلا اجنبيا يقترب كثيرا على زينب العقيلة حتى يصفها وينظر الى ماخرج من جسدها كما زعموا ..
الم نقرا ان السيدة زينب عليها السلام ذات مرة لزيارة قبر جدها النبي الاعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم وكما تعلمون ان المسافة بين بيت امير المؤمنين وقبر النبي صلى الله عليه واله لاتتجاوز الامتار عن القبر الشريف ولكنها عندما خرجت خرج الامام علي امامها والامام الحسن عن يمينها والامام الحسين عن شمالها والعباس من خلفها عليهم الصلاة والسلام .
يقول الراوي واعجب مارايت اني رأيت العباس يسير خلف زينب عليها السلام ويمسح بقدمه الأثر الذي تخلفه قدم زينب على الارض الرمليه فقلت له بعد فتره يا ابا الفضل اني رايتك مرة تمسح اثر قدم زينب سلام الله عليها .
فقال العباس: اسمع اني اكره ان يرى الناس أثار قدم زينب على الارض ؛ اي عفة تملكها هذه العائلة الذي قال فيها الله سبحانه ... (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا )) هكذا حياءهم وعفتهم وشرفهم .. كل عمل اقل من هذا ولو بقليل يعد انتهاك (هتك)...
فكيف تسمح زينب لنفسها ان يخرج جزء من جسدها وينظر الناس اليه والى اقراطها وهذه هي الرواية المسيئة والموضوعة التي تحط من مقام وعفة زينب العقيلة ع .
العاشر : كيف استطاع حميد بن مسلم ان يصل لمخيم النساء الهاشميات وهو بعيد عن ارض المعركة راجع ما نقله المؤرخ سلمان هادي ال طعمه في كتابه تراث كربلاء مايلي : ان هناك رأياً للعلامة السيد محمد تقي الطباطبائي نقله عن المرحوم العلامة السيد حسن الصدر يقول فيه :ان مخيم الحسين كان قريباً من المستشفى الحسيني في كربلاء اليوم . 
ويؤكد : ان المخيم الحالي من ألابنية التي ابتدعها مدحت باشا من أجل ضيافة السلطان ناصر الدين شاه وعساكره وحاشيته . ان عبد المؤمن الدده تولى بناء غرفة في هذا المكان لتكون رمزاً لمخيم الحسين ، وذلك عندما قطن كربلاء في القرن العاشر الهجري وغرس بجنبه نخيلات لتكون صومعة له . ولم يزل البستان الواقعة جنب المخيم تعرف ببستان الدده .
وقلنا في بعض تحقيقاتنا ان مخيم الحسيني اليوم هو بمكان خيمة الحسين ع التي استخدمها كخيمة للقيادة وادارة المعركة .
اذن هذه الرواية مرودة ولانقبل بها ابدا .ولنتسائل هل ان مصائب الزمان تجعل المؤمن الرسالي او المراة الرسالية تتخلى عن ثوابتها ومبادئها من عفة وطهارة وغيرة وشرف كما اراد هذا النص وامثاله المسئ لمقام السيدة زينب ع ونحن نقول من المفترض ان نبكي على ظلامة زينب ع من وراء هذه الروايات المسيئة لها بقدر بكاءنا على سبي زينب وضرب ابن سعد وزجر اللعين لها بالسوط .لان عمر بن سعد منحرف والذي ينقل هذه الروايات من المنبر هو محب للسيدة زينب ع .
الشيخ الخطيب والباحث التاريخي عقيل الحمداني كربلاء المقدسة 18 رجب الاصب 1437هجرية .
الهوامش 
**********************************
(1) مقتل الحسين (عليه السّلام) ـ للخوارزمي 2 / 39 .
(2) لطبري، التاريخ، ج5، ص455؛ ابن الأثير، الكامل، ج4، ص80؛ البلاذري، أنساب الأشراف، ج3، ص206.
(3) الطبري، التاريخ، ج6، ص58؛ البلاذري، أنساب الأشراف، ج6، ص409.
(4) مستدركات علم الرجال 3/389.
(5) مستدركات علم الرجال 3: 289 باب الحاء رقم 5119، المفيد من معجم رجال الحديث: 201 .
(6) كربلاء برؤية جديدة ( منهجية لقراء المنبر الحسيني ) الحلقة السابعة الشيخ عبد الحافظ البغدادي .
(7) اللهوف لابن طاووس , ص 50.
(8) تاريخ الطبري ٦: ٢٦٠. 

  

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/26



كتابة تعليق لموضوع : امور تاريخية لا تصح نسبتها للسيدة زينب ع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي مولود الطالبي
صفحة الكاتب :
  علي مولود الطالبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قيادة عمليات الجزيرة تواصل تدقيق أسماء النازحين تمهيداً لعودتهم لمناطقهم  : وزارة الدفاع العراقية

 ماذا لو ؟  : رحيم الخالدي

 الكشف عن نتائج متابعة المشاريع المتلكئة في محافظة النجف  : هيأة النزاهة

 قبر في بعلبك وجسد غض وشجرة سرو!  : امل الياسري

 مسؤولية الكلمة..  : عبد الهادي البابي

 إعادة السلام في المناطق المحررة من (داعش).. وعقبات التنفيذ  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 الناطق الرسمي: مجلس المفوضين يغرم 14 كيانا سياسيا مشاركا في انتخاب مجلس النواب العراقي لمخالفتهم ضوابط الحملات الانتخابية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 فريقٌ طبّي في مستشفى الكفيل يُنقذ حياة متظاهرٍ من موتٍ محقّق  : موقع الكفيل

 أيها الزائر الكريم مَنْ أنت ؟ وأين أنت ؟ وكيف تكون ؟  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 کم عدد الأحزاب السیاسیة في العراق حالیا؟

 روح الوحدة  : زينة محمد الجانودي

 مطار النجف: اكثر من ربع مليون مسافر تنقلوا عبر المطار خلال تموز و آب الماضيين

 ضرباً من الجنون..  : رحمن علي الفياض

 معركة بدر وانقلاب القوى  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الإرهاب والإرهاب المضاد، والعواقب غير المقصودة  : د . عبد الخالق حسين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net