صفحة الكاتب : علي البحراني

وهم التدين
علي البحراني
في أحد الصوالين الثقافية والذي يرعاه أحد الأصدقاء المحترمين وفي الحين ألذي نتبادل فيه أطراف الحديث دخل إلينا متنسك عابد متوهم أن كل الدين تحت جلبابه وما تحويه عباءته وأثناء حديثا وبلا مقدمات وبشكل فجائي انتفخت أوداجه وزمر وكشر وصرخ وأرعد بكلمات أقل ما يقال عنها أنها سفه السفهاء وغضبة الأحمق ألذي لا يدري ماذا يفهم وكيف يقول ، إحترنا جميعا عن ماذا يتحدث ومن يعني؟  والمفاجأة أنه صرح أنه يعنيني أنا ثم صافح  الحضور واستثناني من ذلك وغادر تاركا تلك الكلمات الساقطة خلفه ورحل ، بعد ساعة من الزمن حاول بكل اتصالاته أن يقابلني ليقدم اعتذاره وأسفه على سوء فهمه وتسرعه وإثم ظنه إلا أني كنت ضد هذا التصرف الذي يعتاد عليه جلنا للأسف فحين يخطيء أحدنا على آخر أمام جمع يكون الأسف إما هاتفيا بينك وبينه وإما مواجهة وهذه نادرة ولكن أيضا دون وجود أحد لأن ثقافة الإعتذار معدومة وإن كانت فتكون عند أضيق العارفين به لأننا نخجل من الإعتراف بالخطأ ، فرفضت ذلك الأسلوب وبعد ضغط من كثر رضخت للأمر وجاء ليعتذر فطلبت منه الإعتذار أمام الجمع ألذي أخطأ علي أمامهم فوافق إلا أنه أثناء محاولة  إقناعي بأن الدين ألذي يفهمه هو ويعمل به يبرر خلافه مع رحمه ويبرر القطيعة مع إخوته وأبناء عمومته من أجل دينه ألذي يحضه على عدم السلام عليهم أمام الجموع من الناس ليبدي موقفه تجاههم وعندما أعترضت على سلوكه هذا وقلت له أن ما تفعله لا يمت للدين بصله زمجر من جديد وسحب اعتذاره وقال إن مثلك لا يعتذر منه وخرج مرة أخرى . 
وهنا عدة وقفات مع هذا الحدث 
🔵كيف يفهم مثل هذا أن سلوكه في العداء لأرحامه هو صلب التدين والتمسك بالعقيدة ؟ 
🔵كيف يفهم مثله أن الدين في خدمة الإنسان وليس العكس ؟ 
🔵على ماذا استند في قطع رحمه من أجل ما يتوهم أنهم على خلاف الدين وهم من نفس صنفه وذات عمله فجميعهم طلبة علوم دينية ؟ 
🔵كيف يحكم بفسق صنفه المخالف له في رأي حتى يحل له غيبته وذكر المساويء فيه ؟ 
🔵هل هذه تقع ضمن التكليف الشرعي ؟
🔵وهل هناك شرع يبرر القطيعة وسوء الخلق ؟ وانتهاك حرمة أخيك ورحمك ؟ 
🔵كيف يمثل المتدين بهكذا سلوك يراه العقل السليم قبح محض ؟ 
🔵كيف يبرر الإعتداء اللفظي على إنسان آخر فضلا عن مؤمن فضلا عن ذات الصنف الذي ينتمي إليه ؟ 
🔵كيف تدار الاختلافات في الرؤى إلى فجور في الخصومة وعداوات ظاهرة العمل على إعلامها للناس وممارستها أمامهم لتفشي سوء الخلق فيهم باسم التدين ؟ 
 
من هذه الأسئلة ألتي لا أظنه سيجيب عليها ولن يستطيع تبرير عمله مهما جاء بما يوهم نفسه بأنها أدلة لسبب بسيط جدا هو أن أبسط عاقل يجد القبح في السلوك مهما كانت المبررات .
وكما أن هذا مثل سيّء للمتدين هناك أمثلة جمه لأسمى الأخلاق وأجملها فيهم وتقبل الأراء ووجهات النظر بنقاش حر وبنفس جميلة باسمة تستطيع الحوار بالرد والقبول دون أخذ دور المحاسب المعطي الجنة أو المعاقب بالنار فتلك عند الله لا يعلمها خلقه

  

علي البحراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/26



كتابة تعليق لموضوع : وهم التدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حسن علي ، في 2016/05/11 .

بسمه تعالى
اعتقد انه يجب الترفع عن مثل من ينتهج هذا السلوك - بعد اليأس من التغير في سلوكه- من التحاور او حتى النقل عنه او مايصدر منه لان هذه التصرفات لا تستحق الكتابه فضلاً عن النقل والتباحث فيها، أما بالنسبه لما قد يطرح في بعض المجالس من حوارات لابد أن يأخذ على محمل الجد في النقاش والحوار وتعدد الأراء والأفكار في اغلب المواضيع للرقي الفكري فيها




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد خضير كاظم
صفحة الكاتب :
  احمد خضير كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قيادات شيعية غير معنية بالشيعة!..  : عبد الكاظم حسن الجابري

 الضربة الأمريكية كانت لسوريا أم لروسيا؟  : عباس الكتبي

 دعوة لانقاذ اللاعب العراقي الشاب ذو الفقار  : عباس العزاوي

 وزير العمل يستقبل رئيس لجنة متابعة توصيات مؤتمر بغداد الاول لمكافحة الارهاب والوفد المرافق له  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ظريف يعتبر توقيف الصحافية هاشمي في الولايات المتحدة “انتهاكا صارخا لحرية التعبير”

 تراجيديا داعش ومكر الشيطان  : قيس المهندس

 العلاقة بين المواطن والتيارات الاسلامية  : عمر الجبوري

 الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ  : ابواحمد الكعبي

 منبر الجمعة: دعوات للوحدة الاسلامیة والتصدی للفکر الإرهابی

 العمل توزع كسوة العيد بين اليتامى  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 محافظ البصرة يبحث تجديد عقود المعلمين والمدرسين في المحافظة  : اعلام محافظة البصرة

 محافظ ميسان يلتقي السفير الياباني في العراق ويناقش معه امكانية دعم وتنفيذ مشاريع المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 طار وزير الصحة...وترك الأطباء  : سليم أبو محفوظ

 القاء القبض على صيادين لمخالفتهما شروط الصيد خلال موسم التكاثر وتضع اليد على مخلفات مواد حربية  : علي فضيله الشمري

  إيران المتقدمة  : معمر حبار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net