صفحة الكاتب : نبيل عوده

طهروا انفسكم من الزؤان
نبيل عوده
 لم يكن مفاجئا لي الغضب السوقي الذي يرد به زلم الجبهة والمقربون لها على كتاباتي السياسية عامة ، وقضايا الناصرة والبلدية خاصة.
هل سألوا انفسهم كيف خسروا اعلامي اسمه نبيل عودة ، تخرج من اهم مدرسة إعلامية- "مدرسة الإتحاد"و "الغد" و " الجديد" – مدرسة اميل توما وجبرا نقولا واميل حبيبي وصليبا خميس وسالم جبران، بل وتثقف وتعلم القراءة منذ جيل الثالثة على صفحات "الاتحاد" ومجلتي "الغد" و"الجديد"؟ هل غاب عن بالهم انه كان مسوقهم الوحيد خلال أكثرية معارك انتخابات بلدية الناصرة، وبرز بدور إعلامي سياسي وساخر ضد كل منافسي الجبهة لدرجة ان نشطاء قوائم أخرى هددوه بالقتل؟ هل يتجاهلون ان مقالاتي اثارت حماسة رفاقهم وكوادرهم القيادية من الجليل والمثلث وحيفا لدرجة اغراق تلفوني البيتي (قبل انتشار البيليفونات) بعشرات كثيرة من المكالمات المليئة بكلام المديح والتصفيق والحماسة لما كنت اكتبه، بل ووصل الأمر بعضو مكتب سياسي لحزبكم الشيوعي، الرفيق اسعد يوسف (سكرتير منطقة الناصرة وقتها)ان يصر على إعادتي لعضوية الحزب لأن الحزب بحاجة الى رفاق متنورين وإعلاميين قادرين على التثقيف والنشاط السياسي ومواصلة الطريق التي خلت من الشخصيات الحزبية البارزة إعلاميا وتثقيفيا وكان هو المُعرف لي في طلب الانتساب؟ 
لماذا يتشنجون حين اكتب عن حقائق أراها وفقط اعمي البصر والبصيرة يغلق عقله وعينيه عن رؤيتها؟ هل يظنون أن الكذب والتلون هو طريقهم للنجاح؟!
تعلمت ان أكون صادقا، ربما لذلك لم انجح بالصعود في المناصب الحزبية ..واضطررت للاستقالة من الاحتراف كسكرتير للشبيبة الشيوعية في الناصرة وعضو سكرتاريا الحزب في الناصرة، وعضو هيئة تحرير مجلة "الغد" ومبادر الى تنظيم الطلاب في الناصرة ثم في منطقة الناصرة، والتي تطورت الى تنظيم قطري هام جدا، والعودة الى العمل المهني في الحدادة بعد ان تبين لي ان الاستقامة ليست ضمن أخلاق السياسة داخل التنظيم الشيوعي، حافظت على عضويتي وقناعاتي الفكرية، لكن لم يطل الوقت لأشاهد أسلوب الانقلابات غير الدستورية وغير العقلانية داخل الحزب وجبهته ، وعزل ابرز الرفاق وأكثرهم قدرة على طرح الفكر الحزبي والرؤية السياسية العقلانية ، فغادرت السفينة الغارقة.. عدت الى الفكر الماركسي اقرأه قراءة حرة  فاحصة من جديد، لأكتشف كم كنا مغلقين ومغفلين عن حقائق الحياة، نعيش على التلقين،  مشلولي العقل عن التفكير والإبداع الفكري والثقافي ضمن الخطوط الحمراء للفكر الحزبي الضيق والذي تجاوزه التاريخ!!
رغم ذلك ورغم اني نفضت الغبار عن فكري، الا اني كنت على قناعة ان الحزب والجبهة يمثلان أفضل تمثيل مطالب وأماني الجماهير العربية، من هنا كان دعمي الانتخابي لهم في البلدية والكنيست أيضا. لكني بأسوأ أحلامي لم أتوقع ان أواجه بمقاطعة إعلامية وهم عاجزين عن الاتيان بمثلها او بما هو اقل منها.
 كنت المسوق الوحيد بشكل مطلق لجبهة الناصرة،أيضا في المعركة الانتخابية الأخيرة ( وكل المعارك السابقة قبلها).. ورغم ذلك، ورغم محاولة زملاء حزبيين احترمهم اتصلوا مستهجنين استمرار مقاطعتي في "الاتحاد"، الا ان المقاطعة ظلت قائمة ، حين لاحت ظروف للتغيير بعد نقدي العنيف لعقلية المقاطعة المدمرة لهم ولإعلامهم اولا، ففتحت صفحات "الاتحاد" في ربيع سياسي نادر لفترة استمرت شهر او اكثر قليلا، ثم اغلق باب "الاتحاد" من جديد وأبلغت ان السبب ان فرع الناصرة يعترض ويعدد بعض رفاقة بالاستقالة اذا واصلت الاتحاد النشر لنبيل عودة، و"الاتحاد" لا تملك رفض طلب فرع الناصرة (طبعا استعمل موظف الاتحاد تعبير غير لائق للنشر عن فرع الناصرة بقوله ان فرع الناصرة "ز... نمر") ثم تبين ان الفرع بقيادته الصبيانية يتهمني بأني اتعامل مع مكتب نتنياهو بتجنيد الشباب العرب المسيحيين في الجيش الاسرائيلي. اتهام يثبت ان الحزب أضحى مجمع نفايات ومرضى نفسيين!!
طبعا جرت اتصالات من قادة في جبهة الناصرة احترمهم، للتأكد مما نشرته عن سبب مقاطعة الاتحاد والتهم التي توجه لي، ووعد من قائد جبهوي بارز في الناصرة بفحص الموضوع، ومنذ سنة ونصف على الأقل يسود الصمت المريب . فكان قراري ان أقطع علاقتي مع جسم شاخ وبات قي غيبوبة سياسية وتنظيمية وإعلامية لن يقوم منها وسأقوم بكل ما املكه من قدرات فكرية وثقافية وإعلامية على تعميق غيبوبته.
ما تبقى ان بعض صبيانهم يمارسون ضدي اليو ما يقدرون عليه فقط : "اللسان السيئ"!! ينشرون تعليقاتهم المريضة ضد كل ما انشره واكتبه، بعضهم يخجل ان يضع اسمه ، بعضهم يتشاطرون باسمهم (لعلهم يكسبون منصبا ولو على خازوق) بتوجيه تهم تجيز لي محاسبتهم قانونيا لكني حتى الآن أُمهل ولا أُهمل. ان اتهامي بتلقى أجرة (هل لديكم اثبات واحد؟)او كاتب  بلاط او "ممسوح بي البلاط" هي من باب "اللسان السيئ".ردي حتى الآن كان ساخرا عبر قصص ساخرة.. صبيانهم لم تضحكهم سخريتي، طبعا هذا مفهوم تماما ولا غرابة فيه ان أثير حنقهم وغضبهم وهو ضمن اللعبة الساخرة أيضا، بينما القراء تمتعوا بقصص كاريكاتورية ساخرة ... وجعبتي لا تنضب ولكني أمهل ولا أهمل!!
الأيام أمامنا.. انصحكم ان تحاوروني بمنطق.. سأحترم حواركم ولا مشكلة لدي ان اقر بأن بعض ما قد تطرحوه قد يكون صحيحا، من يعرف؟ اليس المجانين أيضا يظنون انهم هم فقط العقلاء على هذه الأرض؟ لكنكم باللسان السيئ تتصرفون كما يتصرف الجبناء، لأنكم عاجزون عن التفكير العقلاني ولا اقول عن الحوار... لستم أهلا للحوار وانتم لا تتقنون الا الشتائم والطوشات !!
ليس بالصدفة ان التاريخ تجاوز أفكاركم الستالينية. ليس بالصدفة انكم فقدتم قواعدكم السياسية والبلدية في جميع البلدات العربية تقريبا.. وعلى رأسها الناصرة.. جوهرة الجماهير العربية في اسرائيل !!
هل أبقيتم قيمة لتنظيمكم الحزبي؟ هل يتصرف صبيانكم بتوجيه أم بانفلات غوغائي؟
هل حقا تظنون ان أهل الناصرة ينتظرون شخصيات مهزوزة لتعيد سيطرتها الخانقة  والعودة لسياسة الأبواب المغلقة في بلدية الناصرة؟ 
اذا كان مالك قبطي ورجالات فرع الناصرة وبعض شخصيات قائمتكم البلدية هم نموذجكم السياسي والأخلاقي.. فالرجاء طهروا أنفسكم من الزؤان لنستطيع ان نحترمكم على الأقل!!
 

  

نبيل عوده
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/24



كتابة تعليق لموضوع : طهروا انفسكم من الزؤان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامي العبودي
صفحة الكاتب :
  سامي العبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد السيستاني: الفاسدون والمتلاعبون بالمال العام أسوأ من داعش

 كلهم حرامية  : غسان الإماره 

 تأملات في القران الكريم ح404 سورة  المجادلة الشريفة  : حيدر الحد راوي

  "مسيرة الأحرار" تُحيِي يوم عاشوراء في كوبنهاغن  : عباس البغدادي

 وزير الداخلية يستقبل السفير الامريكي في بغداد  : وزارة الداخلية العراقية

 العراق بين منظور الدولة والحكومة ؟!!   : محمد حسن الساعدي

 الطبقية في الإسلام (كيف تعامل الإسلام مع العبيد)  : حسين علي الشامي

 مـــوت بـلا عـــزاء  : د . بهجت عبد الرضا

 قصة لها معني ومنها حكمه ..لا تتسرع بحكمك على الاخر  : قاسم محمد الياسري

 بوتين: السلاح الكيميائي السوري ظهر كرد على النووي الإسرائيلي.. وهناك أسس للاعتقاد بأن هجوم الغوطة كان استفزازا

 رجعة الإمام الحسين عليه السلام بعد دولة الإمام المهدي عج الله تعالى فرجه الشريف  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 كلمة ميسي ودفعة الريال وهاتريك سيلفا أهم ملامح افتتاحية الليجا

 تقرير شيعة رايتس ووتش الدولية للفترة الممتدة من 25 حزيران حتى 25 تموز ٢٠١٨  : شيعة رايتش ووتش

 فديو اعتداء ابن وزير التجارة السابق على المنتخبين في بريطانيا بعد مطالبتهم بالاموال المسروقة

 لموقع (كتابات في الميزان) الاليكتروني؛دَوْرُ الفَتْوى فِي التَّأْسِيسِ الجَدِيدِ (١٣)  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net