صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

نصب الشباك الجديد لأبي الفضل العباس عليه السلام المصمم والمصنوع بأيد عراقية حدث لن يتكرر قبل 1000 سنة: الانجاز الكبير في زمن النائمين وردود الشبهات حوله
جسام محمد السعيدي
 الشباك الذي صنعه العراقيون كأفخم وأقوى وأجمل, وأطول شبابيك الأضرحة عمراً، هيّج مشاعر السخط على المتصدين للحكم في العراق، من قبل ممثل المرجع الديني الأعلى والمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة .
 
وقد اختصرها العلامة السيد أحمد الصافي بعبارته التالية التي تلاها في حفل إزاحة الستار عن هذه التحفة الفنية، ليلة ذكرى ميلاد أمير المؤمنين عليٍّ عليه السلام، حين قال:
 
"إنّ ثقتنا بطاقاتنا وكفاءاتنا كفيلةٌ بأن تخرج البلد من أزماته لو أحسن المتصدّون إدارة هذه الطاقات، لكنّهم في سباتٍ عميق نسأل الله تعالى أن يوقظهم من رقدتهم عاجلاً".
وكامل كلمته في الرابط التالي:
 
 
ونحن أزاء هذا الحدث أخوتي الكرام الأحبة نود بيان الردود التالية على الشبهات التي طرحها البعض في الأشهر التي سبقت الافتتاح، في منشورات عدة، وأغلبها نابع من الغيرة على المجتمع، والنية الصادقة في مساعدته، لكنها للأسف خاطئة جملة وتفصيلاً، عقلاً وشرعاً وكما يلي:
 
1. أموال الوقف شرعاً ووفق جميع المذاهب الاسلامية، لا يجوز صرفها إلا في شؤون الوقف نفسه.
 
يعني لو أن زائرا وضع في شباك أو قسم هدايا ونذور العتبة العباسية المقدسة –كمثال- 250 دينار، فإدارة العتبة ملزمة شرعاً بصرفه في شؤون العتبة نفسها، ويحرم صرفه في أي عتبة أخرى ولو كانت عتبة أخيه الامام الحسين عليه السلام، أو عتبة أبيه أمير المؤمنين عليه السلام.
 
والسبب بسيط، وهو أن الزائر قصد عتبة بعينها ولم يقصد غيرها. 
 
2. لو ان الشخص في مثالنا السابق أراد صرف مبلغه في شؤون اعانة الفقراء، أو الارامل او اليتامى او تزويج الشباب...الخ، فلماذا يضعها في العتبة؟!! 
 
الجواب لانه يريدها في هذا المكان، وإلا لأعطاها لغيره!!
 
والقاعدة الشرعية العقلية تقول: الناس مسلطون على اموالهم.
 
وهذا يعني لا يحق لأي أحد أن يعترض على مورد صرفك للأموال ما دام الصرف شرعياً.
وادارة العتبة ملزمة ومؤتمنة على أموال الناس ولا يحق لها التصرف بها إلا فيما قصده الواقف والمتبرع منهم، وإلا تصبح خائنة سارقة، حتى لو أعطت المال للفقراء، لأنها ببساطة لن تفرق عن الشخصية الإنكليزية القصصية الخيالية (روبن هود Robin Hood) الذي كان يسرق من الاغنياء ليعطي الفقراء!!.
 
والحال نفسه في قضية خدمة مواكب زيارة الأربعين في العراق .. فلدينا تجار ومواطنون بسطاء يجمعون المال إستعداداً لزيارة الأربعين في صناديق خاصة فلساً بفلس وديناراً بدينار طوال السنة، حتى أن من المفارقات الجميلة، أن حصالات النقود في المحافظات الجنوبية ارتبط اسمها بالإمام الحسين عليه السلام وصارت تسمى (حسينيات).
 فهل نأتي في نهاية السنة ونقول لمن جمع هذه الأموال لاتنفقوها على الزوار وأنفقوها في مجال اخر؟! بل وننتقدهم ان خالفوا!!
 
3.عتبات كربلاء المقدسة نفذت مئات المشاريع في المجالات الطبية والصناعية والزراعية والأمنية والثقافية والعلمية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والترفيهية للزائرين والمواطنين، ومنجزات العمران الكثيرة من أهمها توسعة العتبتين المقدستين بنسبة 250%، هذين الكيانين المقدسين، يعيل اليوم آلاف العوائل معظمهم من ذوي الدخل المحدود والفقراء، بعد ان عجزت الدولة عن تشغيلهم، كل هذه الانجازات والرواتب والخدمات التي قدمتها العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية ل 650 مليون زائرا، فضلا عن الكلف التشغيل وهداية الاف الناس في اصقاع المعمورة، كل ذلك كلف خلال 13 سنة مبلغا لا يتجاوز بضعة مئات من ملايين الدولارات، وذهب للشعب وفقرائه، مشاريع وخدمات ومعيشة يومية، وهو لا يساوي سوى 0.001% من صرفيات الدولة في الحكومات المتعاقبة خلال هذه الفترة، فهل كانت نتاجات صرفيات الحكومة ألف ضعف عن صرفيات العتبتين المقدستين، باعتبار أن صرفيات الأخيرتين كانت 1 بألف من صرفيات الحكومة؟!!
 
فإن تأدية العتبات المقدسة لواجبها الأساس تجاه تعظيم شعائر الله – ومنها تزيين المراقد- لا يعني تقصيرها تجاه غيره، خاصة لو عرفنا أن هذا التزيين جزء من هيبة المكان في نفوس الأعداء، وتعظيمٌ له في نفوس المؤمنين.
 
 أترانا نرضى أن يلبس أبانا دشداشة خـَلِقة بحجة تبرعه لماله للفقراء؟!!! 
ألا يمثل رمزاً لأسرتنا؟!!
 
فما بالنا نرضى أن نعيد صناعة الشباك المتهالك الذي انتهت صلاحيته، من حديد مثلاً!!! أو خشبٍ فقط!!!!
 
4. مبلغ واردات الشباكين الشريفين في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وقسمي الهدايا والنذور فيهما لا تتجاوز واردتهما 50 مليون دولار سنويا!!! لا كما يعتقد البعض، علما ان صرفياتهما حوالي170 مليون دولار سنوياً، قبل عام 2014م وحصول الأزمة الاقتصادية، ولو ارادتا تحقيق الطموح بانجاز مشاريع اكثر في المحافظات وكربلاء، فتحتاج أضعاف هذا المبلغ، فما بالكم والدولة قطعت معظم التمويل في 2015 فتوقفت معظم المشاريع، وربما في 2016 بلا تمويل!! ولذا توقفت معظم المشاريع ببركة حكومتنا الموقرة.
 
ولولا موازنة الدولة لما نفذت معظم مشاريع العتبتين المقدستين، التي تعوض فرق النقص في تمويل الشباك، ويأتي منها معظم الصرف. 
 
ولا تأتينا من أي دولة إلا صفر دولار سنوياً.
 
5. التمويل لصرفيات العتبة العباسية المقدسة هو بالتفصيل التالي:
 
أ. إما بأموال وارداتها عن طريق الشباك الشريف وقسم الهدايا والنذور.
 
ب. تبرع شخص عراقي أو أجنبي (إيراني، هندي، باكستاني، تركي، آذري، من بلدان الغرب او العرب) بجهده المباشر عن طريق إدارة العتبة المقدسة، كالنجار والمهندس والطبيب...الخ، وجهده هو مال غير مباشر، فهو كمن ألقى في الشباك الشريف أجر جهده .
 
ج. عن طريق قطاعات الاستثمار ...وتمثل مع النقطتين أعلاه بمجموعهم حوالي 25% من مصروفات العتبة المقدسة.
 
د. أو عن طريق موازنة الدولة العراقية التي تُعطى لها بواسطة ديوان الوقف الشيعي، وتمثل بين عامي 2008 و2015 تمثل 75%.
 
6.بناء على ما سبق نقول:
كيف يمكن للعتبات ان تقرض الدولة أو تعيل عُشر فقرائها فضلاً عنهم كلهم كما قال عصام الجلبي وزير النفط السابق، وبعض جهابذة زمانهم!! ووارداتها لا تفي بربع حاجتها فضلا عن طموحاتها فضلا عن الفقراء؟!!!
 
7. لو قسنا الأمور هكذا كما قاسها اخوتنا المعترضون او المستنكرون للتذهيب، فنقول، إذن فلنخلع كل ملابسنا الجيدة والغالية، ونبيع بيوتنا الراقية، وسياراتنا الفارهة، ونرضى بملابس بسيطة وببيت إيجار صغير، وأثاث بسيط، ونعطي الفرق للفقراء، وإلا أصبحنا مجرمين!!!
 لو عمل الجميع ذلك في كل بلاد المسلمين، لكان الفرق بعشرات مليارات الدولارات، في حين لو بعنا كل أموال العتبات من الأضرحة والقباب والمنائر، فهي لن تتعدى مليار دولار، يعني أقل من سرقة وزير!!!!.
 
ثم أن الجميع يعلم علم اليقين أن إشباع بطون الفقراء لايتوقف على ترك تذهيب أجزاء العتبات، فهناك الكثير من الأموال المهدورة التي لانسمع من يطالب بتوفيرها للفقراء وهي أضعاف ما يتم التبرع به للتذهيب بكثير . 
 
8. الفقراء واليتامى لهم مورد صرف يختلف عن العتبات، فالأخيرة لها ما أوقف لها وأهدي فقط، بينما للفقراء الخمس والزكاة والصدقات والكفارات، ولا يجوز شرعاً الخلط بين الأمرين، فلا يعطى للفقراء من أموال الوقف، ولا يُعطى للوقف من أموال الفقراء، مع العلم أن أموال التذهيب يأتي الكثير منها من أصحاب الدخل المحدود، بل وحتى بعض الفقراء، حباً بصاحب المرقد، أو إيفاء بنذر لقاء قضاء حاجة بشفاعته عليه السلام.
 
9. كمؤمنين علينا أن نعلم إن أحكام الله أوجدها الله الخبير بنفوس وأجسام واحوال عباده ومخلوقاته، الحكيم بمصالحهم، الغني عن طاعته، الذي وضع كل شيء بقدر، ومنها أحكام الوقف وغيرها، وأحكام الوقف وغيرها من أحكام الله، وليس من أحكام البشر.
 
10. الشباك والتذهيب للمنائر والقبب، والتزيين للبناء والتأثيث الراقي وما شابه، وسيلة بشرية مادية لإظهار عظمة شخصية معنوية، وهي لغة انسانية متعارف عليها بين البشر لإيصال رسالة للآخر بأن من وضعت له هذه الأشياء انسان عظيم، يُراد لفت أنظار من لا يعرفه إليه.
 
فهل رأيتم متحفاً أو سفارة أو أي بناء يرمز لدولة ما، بل أي لباس يتزيا به مسؤولوها مهما كانت فقيرة، هل رأيتموه متواضعا؟!!!
 
الجواب كلا لأسباب، منها أنها رمز عرفي لاحترام الدولة ومكانتها.
 
ما قاله المعترضون في منشوراتهم، يُشم منه أحياناً النية السليمة في حرصهم على الفقراء، ويُفهم من بعضها الطعن في الدين بعدما أخرستهم الحجة في الطعن بقواعده ورموزه.
لكني أتساءل، هل سينظر الناس لمرقد الامام الذي تكون قبته متواضعة وبناء من حجر غير مزين، وشباك خشبي متواضع كنظرته له حالياً؟!!!!
 
جوابي كباحث نفس واجتماع منذ سنوات، وجوابي العلمي الواقعي الناتج من تحليل هو بالتأكيد: 
 
نظرة الشخص ستتغير والهيبة ستقل، وهذه مسألة عُرفية بشرية، لا يشذ عنها إلا العلماء وذو النظر الثاقب للأمور وهم بمجموعهم نادروا الوجود.
 
إذن فالتعظيم بالذهب والتزيين وسيلة لا بُد منها للغالبية لصلاح الناس ومصلحتهم.
 
11. الشباك الشريف له مدة صلاحية، كأي بناء أو أثاث يتعرض للاستخدام، ومدة صلاحية الشباك الحالي 50 سنة فقط، وقد صُنع عام 1964 ودخل الخدمة في 6/1/1966 وهذا يعني ان مدة بقائه انتهت في 6/1/2006م، وقد انهار مرتين في زيارة الأربعينية الماضية ومرتين في التي قبلها، وجُرح بسبب البعض، واُغلق الحرم لعد ساعات حتى انتهى التصليح، وهذا يعني حرمان عشرات الآلاف من الزائرين من الوصول اليه، بعضهم قطع قارات ولن يراه مرة أخرى، والسبب واضح، قٍدم الضريح، وهنا نحن أمام خيارين:
 
أ‌. أما أن نصنع واحداً جديداً من حديد أو معدن قوي رخيص، وبالتالي قللنا من قيمة صاحب الضريح في نفوس المؤمنين، فضلا عن الأعداء.
 
ب‌. أن نصنعه بما يليق به وهو ما حصل، ونحن هنا أمام خيارين:
 
أولا: أن نصنعه بعمر افتراضي قليل كسابقه وبالتالي سنحتاج آخر بعد 50 سنة، وهو يعني وقتا ومالا وجهدا لصياغته.
 
ثانيا: أو أن نصنعه بأضعاف عمره لتوفير مال صياغة عدة شبابيك مستقبلية لقرون قادمة، وهو ما حصل بزيارة وزنه ومتانته وذهبه، حيث جعلته العتبة بعمر 1000 سنة، أي أنها وفرت على نفسها والمؤمنين كلفة وجهد صناعة 20 شباك خلال الألف سنة القادمة، وبقيمة أقل من ذلك بكثييييييييييير.
 
12. الشباك صنع وصٌمم في العراق بأيدي عراقية وفي مصنع عراقي تابع للعتبة، وبأموال الزائرين، ولا دخل لأي دولة أخرى بالأمر، تمويلاً وصناعة وخبرات.
 
13. قد يقول البعض: إن أهل البيت عليهم السلام ليسوا بحاجة الى هذا الذهب، فنقول:
عندما تقدم هدية لصديقك أو زوجك أو ابنك، تعبيراً عن حبك، هل يشترط أن يكون المهدي إليه بحاجة إليها؟!!
 
انتبهوا هدية وليست أموال فقراء مسروقة منهم!!!.
 
وكما هو معلوم إن تقديم الذهب طريقة معروفة للإحترام بين الناس منذ أوائل التاريخ، وقد إعتادت عليها الشعوب والأمم سواء المسلمة أو غيرها .. والعرب أو غيرهم . 
فإن قلت: إن أهل البيت عليهم السلام ربما لايتفقون مع هذه القاعدة ولا يعتبرون الذهب دليلاً على التكريم . 
 
قلنا :
بالعكس فإن أهل البيت عليهم السلام يعتبرون الذهب هو أوضح وجوه التكريم، رغم أنهم ليسوا أهل ذهب في طريقة عيشهم، فهم أهل الزهد والبساطة، وقد تركوا الذهب للقياصرة والأكاسرة والملوك، فما عند الله خير وأبقى .
 
ولكن هذا لاعلاقة له بتكريمنا نحن لهم، نحن نريد التعبير عن حبنا لهم، ونحن أحرار في أموالنا. 
 
وإذا سؤلت عن دليل مانقول فعليك بقراءة هذه الرواية : 
 
عن إبن مارد قال : كنت عند الصادق عليه السلام وقد ذكر أمير المؤمنين عليه السلام فقال : يا بن مارد مَن زار جدي عارفا بحقه ، كتب الله له بكل خطوة حجّةً مقبولةً ، وعمرةً مبرورةً ، يا بن مارد والله ما يطعم الله النار قدماً تغبّرت في زيارة أمير المؤمنين عليه السلام ماشياً كان أو راكباً ، يا بن مارد (( اكتب هذا الحديث بماء الذهب )) . كتاب فرحة الغري للسيد إبن طاووس / ص 147 .
 
فإذا كان الإمام الصادق عليه السلام يعتبر حديثاً واحداً في فضل عليه السلام يستحق أن يكتب بماء الذهب.. فكيف بقبة وضريح علي عليه السلام وأولاده عليهم السلام ؟!!!
 
14. هذا الذهب مصدر ربح معنوي ومادي للوطن.. فهو يعادل مئات الكليات الحربية في اعداد الجنود والقادة.. بحيث أن قيمته المعنوية الرمزية على تلك القباب والمنائر الشامخة لمراقد الأئمة المعصومين وأولادهم عليهم السلام، وأضرحتهم المطهرة، ساهمت في بناء أنفس  ملايين الشباب المملوئين بالإيمان والمضحين الذي هبوا الى جبهات القتال للدفاع عن الوطن، بمقدساته وعظمتها التي يكشف عنها هذا الذهب وغيره من وسائل التعظيم التي لم يحرمها الله.

  

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • أمام الشعب العراقي الثائر: مشروعي قانوني الانتخابات والمفوضية المقترحين  (قضية راي عام )

    • ما بين سطور لقاء المرجع الديني الأعلى بممثلة الامم المتحدة..  (قضية راي عام )

    • رسالتي لمن سَخِر من المدافعين عن حضارة كربلاء وثقافتها...  (قضية راي عام )

    • اقرأ بتمعن هاي المعلومات حتى تعرف سبب حملة التسقيط لمستشفى الكفيل  (قضية راي عام )

    • قراءة في لقاء المرجعية الدينية العليا بالقيادة السياسية الإيرانية.. الأبعاد والدروس  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : نصب الشباك الجديد لأبي الفضل العباس عليه السلام المصمم والمصنوع بأيد عراقية حدث لن يتكرر قبل 1000 سنة: الانجاز الكبير في زمن النائمين وردود الشبهات حوله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عباس الطيب
صفحة الكاتب :
  الشيخ عباس الطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في زوايا الجسد العراقي...حثالات عفلقيه  : د . يوسف السعيدي

 جحر واحد وعشرات اللدغات  : جمال الهنداوي

 العرب وألاستعمار ونظرية فرق تسد ..وخفايا ماوراء الكواليس ؟  : هشام الهبيشان

  ((إنّما بُعُثتُ لإُتَمم مكارَم الأخلاق))  : مرتضى علي الحلي

 الأحزاب الدينية في مصر هل هي بداية لولاية الفقيه؟  : محيي الدين إبراهيم

 الملتقى الثقافي .. دور وحلول  : رضا السيد

 الواعد تيتيباس يواجه نادال في نهائي بطولة تورونتو

 شرطة سريلانكا تبحث عن 140 مشبوها مرتبطين بـ"داعش"

 رسالة الى امرأة  : علي حسين الخباز

 شيعة رايتس ووتش تدين الاعتداء الغاشم على مركز الامام علي في استراليا  : شيعة رايتش ووتش

 لنثور على الفساد ,, وزير الكهرباء ليس الاول ولا يكون الاخير  : احمد المبرقع

 ‎معاون قائد عمليات الانبار للحشد يبين اهم منجزات عملية ارادة النصر الرابعة

  إضراب الأسرى والمعتقلين مشاهدٌ وصور الحرية والكرامة "10"  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 حشد الله تقدم  : صلاح الصبيحاوي

 الشرطة الاتحادية تتوغل في حي الزنجلي وتدمر عدد من المقخخات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net