صفحة الكاتب : ثائر الربيعي

الامام علي(ع) خمسة وعشرون عام من العزلة
ثائر الربيعي
أرتضى الامام علي (ع) أن يبقى جليس المسجد يرشد الناس للطريق الصحيح ,وينشر الفضيلة ويرتقي بالوعي بينهم ,ويعلمهم الحكمة والمعرفة ,وكان ناصحاً لهم في كل صغيرةٍ وكبيرة,يزرع الأراضي الجراداء ويعمرها لتدت فيها الحياة ,وكان خراجها للفقراء المساكين والضعفاء,بقي على هذا الحال لإكثر من (25) عام ,أي بعد حادثة السقيفة ,لم يسجل التاريخ طيلة فترة حايته أنه خلال هذه المدة انتهج منهج التآمرعلى الدولة بتحريض المجتمع على السلطة وعرقلة مسيرة بنائها,أو أشاع فكر الحقد والضغينة بين صفوف المسلمين خلال لقاءاته بهم,أوالتجأ لتزوير حقائق وخلطاً للأوراق بين الغث والسمين ,أوالتشويه والتسقيط المعنوي لرموز ووجهاء من حاربوه وعادوه ,أو أستأجر جماعة من خارج المدينة ومكة ليقوموا ببث الرعب والفوضى بين الآمنين ,لم يقم بأي عمل منافي للأخلاق التي كانت كالماء يرتوي منه ,لأن الدنيا لديه كما قال :لأبن عباس {والله لَهِيَ أَحَبُّ إِليَّ من إِمرتكم ، إِلاّ أَن أُقيم حقّ اً، أَو أَدفع باطلاً } لاأريد الغوص في التاريخ ومآسيه ,لكن الامام فضل الابتعاد عن الاجواء وتناقضاتها ليحفظ ماء وجهه ,وهو يشاهد الأمة ورجالاتها وهي تبحث عن السلطة ومنافعها وتسيد القوي على الضيعف ,وغياب للعدالة التي نادى بها الرسول الاكرم (ص) وظهور ممارسات لم يعهدها السلام اصبحت جزء منه وهي بعيدة كل البعد عن مضمون الرسالة الاسلامية ,انا لا اريد الغوص في عمق ازمات ظلت متوارثة ليومنا هذا ,لكن تجربة الامام خلال حكمه فرضت علينا منهج ونهج وسلوك علينا الاقتداء به ,وأبسطها ثوابت في احترام الرأي الاخر عندما نختلف مع شخص ما علينا ان لانعاديه ونضمر له الفرصة للنيل منه ,كما أن هيبة بقاء الدولة اسمى من صراعات نزاعات ,فوجود قانون تسير عليه الحكومة وان تشوبه بعض الاخطاء أفضل من عدمه ,ولعل حادثة خروجه من المسجد وتعرض اليه أحد الخوارج عندما قال له : أنا لا أتابعك ولا أبايعك ولا أخرج معك في وقت ولا أصلي معك جمعة أو جماعة، فردّ عليه الإمام (ع) وأنا لا أجبرك على شيء من ذلك ولا أمنع عنك الفيء وأسالمك ما سالمت المسلمين } كان بأستطاعته أن يفعل به مايرد لم ولن يفعل ,فهنالك حاجز بينه وبين سفهاء قومه هو جبل الحكمة بأن مثل علي لايهبط لمستوى هؤلاء الهمج الرعاع ,وعندما اجتمع على بيعته في المسجد المهاجرون والأنصارمطالبينه بأن يكون الخليفة للمسليمن،وتخلَّف عن بيعته نفرٌ منهم، فلم يهجهم ولم يُكرههم.. ومضى يصف في خطبته موقفه من الخلافة : « أما والذي فلق الحبَّة وبرأ النسمة،لولا حضور الحاضر ولزوم الحجَّة بوجود الناصر، وما أخذ الله على أولياء الأمر إلا يقرُّوا على كظَّة ظالم أو سغب مظلومٍ، لألقيت حبلها على غاربها، ولسقيت آخرها بكأس أوَّلها ، ولألفوا دنياهم أزهد عندي من عفطة عنزٍ "ومما سطره التاريخ في خلافة علي من أقواله : لا تفعلوا ، ولا أفعل ، فاني لكم وزير خير لكم من أمير,لا حاجة لي في أمركم... أيها الناس أنا معكم فمن اخترتم رضيت به,دعوني والتمسوا غيري.., إني إن أجبتكم ركبت فيكم ما أعلم، وان تركتموني فإنما أنا كأحدكم .. بل أنا من أسمعكم ، وأطوعكم لمن وليتموه أمركم ,وفي يوم بيعته خاطب علي الناس قائلا" ـ أيها الناس: إني كنت لأمركم كارهاً... فأبيتم إلا أن أكون عليكم .. رضيتم بذلك؟ فهتف الناس جميعا نعم يا أمير المؤمنين فقال اللهم اشهد..,أن شخصيته المتمدنة تجاوزت عصره وجالت في العصور المتعاقبة حتى زماننا هذا، وفي هذا العصر، عصر الحرية والديمقراطية، عصر حقوق الإنسان وقيم المواطنة والعدالة والمساواة، عصر حق الشعوب في تقرير مصيرها، عصر ولاية الأمة على نفسها وثرواتها، لم يسجل التاريخ على علي انه قام بقمع معارضةٍ قط، مادامت تمارس معارضتها في إطار من السلم الأهلي والأمان الاجتماعي لا تقتلوا الخوارج بعدي فليس من طلب الحق فاخطاه كمن طلب الباطل فأدركه,كان له مع الخوارج حربا ضروس إلا أنهم تمتعوا مثل غيرهم بأجواء حرة مكنتهم من التعبير عن معارضتهم السياسية لنهج الإمام ومخالفاتهم العقائدية لمذهبه أيضا، سواء بحضرته أو ضد أقطاب حكومته ومواليه،يقول كوفي عنان الامين العام للأمم المتحدة السابق {أن خليفة المسلمين علي بن أبي طالب أعدل حاكم ظهر في تاريخ البشر بعدل الرسول محمد لذلك ننصح ,البلدان العربية الى الأقتداء به كمثال لتأسيس نظام قائم على العدالة واليدمقراطية وتشجيع المعرفة }.

  

ثائر الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/21



كتابة تعليق لموضوع : الامام علي(ع) خمسة وعشرون عام من العزلة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي البحراني
صفحة الكاتب :
  علي البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  أن تكون مجنونا من العقل أحيانا(ج3)  : انور السلامي

 اجراء عملية متفردة لمريض يعاني من فتحة بين الاذينين ( ASD ) يرقد في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 تحریر اجزاء من بادوش وحي تل الرمان ومتحف الموصل واقتحام حي المعلمين

  الشعب وخطر الساسة  : امير جبار الساعدي

 سجون الطواغيت مهبط الملائكة  : السيد اسعد القاضي

 قناة BBC العربية أيضا تتآمر على العراق/ 3  : سعد الحمداني

 مفوضية الانتخابات تعقد ورشة عمل الدروس المستخلصة لادارة مجلس المفوضين بالتعاون مع ( UNDP )  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

  الفاسدون يصفقون إلى أمريكا  : علي جابر الفتلاوي

 السيف ...والإرهاب  : خالد القيسي

 البشير يتحدث عن حصة مصر من النيل بعد سد النهضة

 وزير النقل يوعز بفتح الأجواء أمام شركات الطيران بمناسبة زيارة الأربعينية

 هيأة النزاهة: صدور قرارات استقدامٍ بحقِّ محافظ نينوى ونائب المحافظ للشؤون الإداريَّة وقائممقام الموصل  : هيأة النزاهة

 شباك مرقد الامام الحسين سيتقدم مواكب العزاء في اشهر شارع تجاري في لندن

 عاشوراء، قضيةٌ أم شعائر؟  : حيدر حسين سويري

 عشاق الحسين  : د . سعد الحداد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net