صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

محاولات لإدخال آية الرجم في القرآن . الجزء الثاني.
مصطفى الهادي
من أجل دعم موقف عمر بن الخطاب في مزاعمه حول آية الرجم في القرآن عمد من جاء بعده إلى خلق الأعذار والاستعانة بكتب اليهود ووضع الأحاديث من أجل تبرير فعل عمر بن الخطاب. (1) وبما أن عمر بن الخطاب (هو القائل) فهذا وحده يصلح أن يكون تشريعا لا يُمكن نقضه خصوصا وأنهم مهدوا لذلك بقولهم : أن عمر ممن تُحدثه الملائكة في حديث مشهور ورد عن طريق ...أبي هريرة وعائشة يزعمون أن النبي قال : (إنهُ قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب ). (2) فعمر تحدثه الملائكة وهو مثابة الوحي حيث أن عمر كثيرا ما قال قولا وإذا برب العالمين يوافقه على قوله ويُنزله قرآنا يُتلى كما نرى في حديثهم الذي ذكروا أن عمر قال فيه : ( وافقني ربي في ثلاث : في مقام إبراهيم ، وفي الحجاب ، وفي أُسارى بَدْر).(3) ونسوا أن ربه وافقه في الخمر والاذان أيضا. 
 
وبما أن عمر بن الخطاب تحدثه الملائكة ويوافقه ربه في أقواله ، فماذا قال عمر عن آية الرجم؟. قال عمر اثناء خلافته وهو في مركز القوة والنفوذ والسلطة بأن الله انزل آية الرجم وقرأها المسلمون ووعوها وعملوا بها ثم إننا لا نجدها في القرآن وهو قوله تعالى : (والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموها البتة).(4) 
 
هذه الآية التي زعم عمر أنها من القرآن وقد قالها عندما بدأوا في جمع القرآن على طريقتهم حيث حاول عمر أن يجعل الموافقات أربعة فيدس آية الرجم في القرآن ولكنه لم يفلح وذلك لوجود الكثير من الصحابة الذي يعلمون أن الله ورسوله لم يأتيا بمثل هذه الاية الركيكة لفظا ومعنا ولذلك خشى عمر من ثورة عارمة من قبل الصحابة وخصوصا وأن عليا كان حاضرا يراقب ما يجري عن كثب. ولكننا نرى في قول عمر هذا اخطاء لا يُمكن غفرانها ولا يُمكن أن يُغطيها اي عذر وهذه الاخطاء هي التي اخبرتنا بأن عمر كانت له نوايا خطيرة تجاه كتاب الله، وأنه اول من قال بالزيادة والنقصان في القرآن. 
 
ومن هذه الاخطاء نقول : 
إولا أن عمر ذكر أن هذه الآية القرآنية تقول : (والشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البتة). ونحن نسأل عمر فماذا إذا زنا الشاب والشابة؟ ولماذا اختص الله الشيخ والشيخة واستثنى الشاب والشابة ؟
الثاني : لماذا انت وحدك يا عمر تروي هذه الاية فلا نرى أي من الصحابة يُشاركك في روايتها مع ان عمر يتحدث بلغة الجمع (قرأها ووعاها المسلمون).أين هم ؟ 
 
ولكن إذا رأينا علاقة عمر باليهود واستعانته بالتوراة في كثير من اعماله وأفعاله لعرفنا غاية عمر من قوله هذا خصوصا وأن عمر وأبنه عبد الله من تلاميذ اليهود حيث كانوا يدرسون على أيديهم وهذا ما تقوله صحاح هل السنة نقلا عن عمر نفسه حتى أن النبي (ص) نهر عمر مرات ومرات قائلا له : (امتهوكون يا ابن الخطاب). (5) 
 
واليهود عرفوا أن حكم الرجم الموجود عندهم في التوراة لم ينزل في القرآن ومن هنا لجأوا إلى محمد (ص) ليحكم في قضية شابين من اليهود زنيا فلم يرغبوا ان يحكموا فيهما بحكم التوراة حيث أن الرجم سيكون هو الحكم والشابين من ابناء زعماء اليهود وطبقا لحكم التوراة فإن الرجم مصيرهما كما تقول التوراة : (إذا وجد رجل مضطجعا مع امرأة زوجة بعل، يقتل الاثنان ، فوجدها رجل في المدينة واضطجع معها، فأخرجوهما كليهما إلى باب تلك المدينة وارجموهما بالحجارة حتى يموتا. الفتاة والرجل).(6) 
 
ومن هنا لجأوا إلى النبي محمد(ص) ليحكم فيهما لعلمهم بعدم نزول نص في القرآن يأمر برجم الزاني ، ولكن الله فوّت عليهم هذه الفرصة بأن قال الله لنبيه : (كيف يُحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك). أي انك يا محمد إذا حكمت لهم بحكم الله النازل في توراتهم سوف لا يؤمنون ويتولون بعد ذلك. لأنك لا تستطيع ان تحكم لهم بحكم القرآن الذين لا يؤمنون به. 
 
اليهود يعرفون بأن نصوص الرجم في التوراة بشعة للغاية لأن هذه النصوص تأمر برجم حتى الحيوانات والاطفال والنساء والابناء والبنات لا بل حتى الانبياء وكان موسى يخشى من اليهود أن يرجموه يوما نظرا لولعهم بالرجم (7). 
 
ومن هنا ومن أجل ان يتساوى القرآن مع التوراة في هذه العقوبة عمدوا إلى شخصهم وتلميذهم عمر بن الخطاب إلى أن يدس نصا في القرآن يُثبت فيه أن القرآن ايضا امر بالرجم حتى لا يتم التشنيع على التوراة في احكام الرجم البشعة التي تملأ صفحاتها. وهكذا حاول عمر ولكن محاولته باءت بالفشل الذريع وذلك من خلال ركاكة النص واقتصارة على رجم الشيخ والشيخة وترك الشباب يسرحون ويمرحون من دون حساب.
 
ولرب قائل يقول : ولماذا لم يعترض احد من المسلمين على عمر ؟ فأقول : وهل يجرأ أحد أن يعترض على عمر ودرته وخادمه قنفذ بالمرصاد وقصة (صبيغ بن عسل التميمي ) واقتحام دار الزهراء عليها السلام خير شاهد على ذلك. 
 
ولكن محبي عمر وأتباعه لم يرضهم ذلك خصوصا وأن عمر حسب عقيدتهم مُلهم من الله فزعموا بأن هذه الاية نسخ رسمها وبقى حكمها ( منسوخ تلاوة وبقي حكماً ). وهذا القول أيضا يُكذبه قول القرآن نفسه عن سورة النور لتي ورد فيها آيات الزنا التي يقول فيها الله تعالى : (سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون. الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدة منهما مائة جلدة).الله هنا يقول بأن هذه السورة هو انزلها وفرضها وجعل فيها آيات بينات ، فكيف يقوم الله تعالى بنسخها تلاوة وابقائها حكما؟ وهو يصفها من البيّنات .
والغريب أن البخاري يروي عقب هذه الاية رواية غريبة لا ندري ماهو القصد من روايته لها حيث يقول في صحيحه : (حدثنا نعيم بن حماد عن عمرو بن ميمون قال رأيت في الجاهلية قردة اجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم). ولا أدري بماذا يُريد ان يوحي البخاري. 
 
ملاحظة : بحثت في طول كتب التاريخ والحديث والسيرة قدر استطاعتي فلم اجد حديثا او رواية تقول، بأن المرأة ساهمت في رجم رجل زنى ، كل الروايات تقول بان الرجال هم ابطال ملحمة الرجم. 
 
المصادر: 
1- حتى زماننا هذه فإن الكثير من علماء السنة يعترفون بأن آية (الشيخ والشيخة) ضعيفة وهي ليست من كلام الله ولكنهم يُبررون لعمر قوله هذا ويقولون بما أن عمر قالها فهي إذن آية في كتاب الله وإليك ما قاله ابن عثيمين في كتابه الشرح الممتع على زاد المستقنع الجزء 14 ص 229 . (وأما من قال: إن آية الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة بأنها من القرآن فهذا لا يصح لأمور أولاً: أن من قرأه لم يجد فيه كلام رب العالمين.ثانياً: أن الحكم فيه مخالف للحكم الثابت، المعلق على الشيخ والشاب. ولكن ما دام عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ شهد به وقاله فإننا نعلم أن هذا النص كان قد وُجد ثم نسخ). سبحان الله أيُ كفر هذا؟؟ يقول أنه ليس قول الله ولكن بما أن عمر قاله فهو إذن قول الله.
 
2- صحيح البخاري:ج 3/ص1349 حديث رقم :3486.
3- رواه البخاري ومسلم وغيرهم.
 
4- الرواية كما في الطبراني، وابن أبي عاصم، والنسائي، والحاكم ، فيها زيادة (الشیخ والشیخة إذا زنیا فارجموھما البتة بما قضیا من اللذة) انظر المعجم(5/ للطبراني 362.
 
5- أن عمر بن الخطاب أتى النبي بكتاب من كتب اليهود فقرأه فغضب النبي فقال: أمتهوكون فيها يا بن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني.ولمعرفة المزيد عن علاقة عمر باليهود يرجى مراجعة بحثي (عمر واليهود) وهو في ثلاث أجزاء.حديث صحيح رواه أحمد (3/387) عن جابر بن عبد الله، وحسنه الألباني في الإرواء 1589.
6- سفر التثنية 22: 24.
 
7- وهذا ما نراه واضحا في سفر الخروج 17: 4 (فصرخ موسى إلى الرب قائلا: ماذا أفعل بهذا الشعب؟ بعد قليل يرجمونني).
8- صحيح البخاري » كتاب مناقب الأنصار » باب القسامة في الجاهلية حديث رقم : 3636.
 
 
وهذا رابط الموضوع على الصفحة . 
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209156686215663&set=a.1913595721000.112086.1275126218&type=3&theater

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/21



كتابة تعليق لموضوع : محاولات لإدخال آية الرجم في القرآن . الجزء الثاني.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي
صفحة الكاتب :
  اسعد عبدالله عبدعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الذئب الابيض ! ح3  : حيدر الحد راوي

 مصدر مسؤول في مكتب المرجع السيستاني ينفي خبر استبدال العبادي بآخر ويصفه بالمختلق تماما

 رسالة شكر وعرفان أنصار ثورة 14 فبراير لتصريحات آية الله الشيخ عيسى قاسم وللموقف الثوري الذي إتخذته جمعية الوفاق الوطني الإسلامية  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 استمرار الجمود في معركة طرابلس وفرار المزيد من المدنيين

 ضبط موظفينِ في بلدية الموصل للاشتباه باختلاسهما أكثر من مليار دينار  : هيأة النزاهة

 مأساة الكرد الفيليين وانتمائهم للعراق نظرة على كتاب قصة الكرد الفيليين محنة الانتماء وإعادة البناء للدكتور محمد تقي جون /ح4/  : رائد عبد الحسين السوداني

 مصفى النجف يباشر بأعمال الصيانة السنوية لوحدة التكرير الثانية

 يا كاظم الغيظ...يا راهب بني هاشم  : د . يوسف السعيدي

 منع العائلات من دخول العتبة الكاظمية المقدسة  : نبيل محمد حسن الكرخي

 مركز الدراسات العربية والدولية في الجامعة المستنصرية يستذكر شيخ النقوديين العرب  : لطيف عبد سالم

 وفد من المفوضية يشارك في برنامج دعم قدرات البرلمانيات العراقيات لمشروع تعزيز الديمقراطية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام)  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 الشاعر الدكتور حسين اليوسف الزويد.. تمظهرات التغني بالديرة وأصالة الإنتماء  : نايف عبوش

 كيف نسوق انفسنا معرفيا ..ومتى..  : عباس عبود السالم

 العبادي يصل إلى البصرة في ظل تصاعد الاحتجاجات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net