صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت
مجاهد منعثر منشد

 في كتاب ايناس الانساب(1) يقول :ـ  مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم، عليه السلام.

وهذا نسب خفاجة(2):ـ
خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ..
وفي   نهاية الارب خفاجه احد عشر فرعا كما يروي المؤرخون وهم معاوية ذو القرح ,وكعب ذو النويرة ,والاقرع ,وكعب الاصغر ,وعامر ,ومالك ,والهيثم او,والوازع ,وعمرو ,وحزن ,وخالد .
ويقول ابن الاثير (ت 630هـ ).وخفاجه في هذه الاعصار (يريد عصره )لاتعرف غير قبيلتين (حزني وكعبي )(3).
وفي مذكراتنا اعتمدنا على جمهرة النسب التي لم تذكر فيها هيثم وانما هوازن .ولم تذكر المصادر هيثم وانما هوازن .
ويقول الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي في الخفاجيون في التاريخ ص34 اولاد خفاجة :ـ مالك ,وخالد,وعمرو,وكعب ,وذوالنويرة ,ومعاوية ,وذو القرع ,وكعب الاصغر .,وعامر ,والوازع .
وخفاجة العراق من عامر بن عمرو بن مالك بن  عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود  (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن  منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 الى 390 )(4) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر(5)) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن  معاوية(خفاجة).
هذ ماموجود في مشجر الامير عامر (سلطان العراقيين ) مع التصحيح (6)لان خفاجه في العراق من عامر بن خفاجه (معاوية ) 
ويرجح دكتور محمد بان (محمود بن الاخرم هو سلطان العراقيين )ويستشكل بعض النسابون هذا الترجيح ومنهم من قال ان محمود بن الاخرم وليس هو الاخرم .ونفرا في حوادث سنة (452): في هذه السنة خَلع السلطان طغرلبك على محمود بن الأخرم الخفاجي، ورُدَّت إليه إمارة بني الخفاجي وولاية الكوفة وسَقي الفرات، وضَمن خواصّ السلطان هناك بأربعة آلاف دينار كُلَّ سنة، وصرف عنها رجب بن منيع.(7).
ولقد اشرنا في موضوع (عشيرة خفاجة في واسط (الكوت) الى وجود الامير عمران بن شاهين الخفاجي في واسط ولكن لم نذكر اعوام تواجد عمران التي كانت قبل التواريخ المذكورة اعلاه من حوالي 330 ـ 369هـ / 941 ـ 979م في واسط أي لخفاجة وجود وامارة في هذا المكان منذ التاريخ المذكور علما المتواجد من ذراري عمران بن شاهين في واسط هم احفاد أبا المعالي بن االحسن بن عمران بن شاهين  .
وبعد مقتل عمران باربع سنوات بدأت امارة احفاد واولاد ثمال الخفاجي مع وجود امارة اولاد عمران الى ابا المعالي وانتهت من بيت عمران .واستمرت عند احفاد واولاد ثمال 
وخلط ذكر الاسماء عند بعض المؤرخين ياتي من باب الاختصار خصوصا لغير الباحثين منهم .
وعندما يذكرون بعض الحوادث يختصرون الاطالة على سبيل المثال (8) في سنة (402) لمَّا فتح الملك فخر الدولة دير العاقول، أتاه سلطان وعلوان ورجب أولاد ثمال الخفاجي ومعهم أعيان عشائرهم، وضَمنوا حِماية سَقي الفرات، ودَفْع عقيل عنها. وساروا معه إلى بغداد؛ فأكرمهم وخَلع عليهم وأمرهم بالمسير مع ذي السعادتين الحسن بن منصور إلى  الانبار فساروا، فلمَّا صاروا بنواحي الأنبار أفسدوا وعاثوا، فقبض ذو السعادتين على نَفرٍ منهم، ثُمَّ أطلقهم واستحلفهم على الطاعة والكَفِّ عن الأذى. فأشار كاتب نَصراني مِن أهل دَقوقا على سلطان بن ثمال بالقبض على ذي السعادتين، وأنْ يُظهِر أنَّ عُقيلاً قد أغاروا، فإذا خرج عسكر ذي السعادتين انفرد به فأخذه. فوصل إلى ذي السعادتين الخبر.
اشار الى انهم اولاد ثمال الخفاجي بينما الاصح سلطان بن الحسين وعلوان ورجب اولاد منيع جدهم ثمال الخفاجي .
ما ذكره ابن خلدون في تاريخه (9)عن خفاجة
كان هؤلاء خفاجة، وهم مِن بَني عمرو بن عُقيل موطِّنين بضواحي العراق ما بين بغداد والكوفة وواسط والبصرة، وأميرهم بهذه العصور منيع بن حسَّان .
ونعتقد ماورد اعلاه فيه الكفاية عن الوجود والتسلسل .وناخذ يعض اراء المؤرخين في العصر الحديث عن المسألة كشاهد لبيان تسلسل النسب .
من كلام الشيخ علي الشرقي (10):ـ
وكانت خفاجة قد هبطت للعراق قبل العهد الاسلامي هبطت ممايلي بادية البصرة وكانت لها السرايا مابين البصرة والكوفة .ومن الكوفة انتقلت الى عمود الفرات الذي كان مادا 
بين برس ونرس ,واشتركت مع بني اسد في انشاء الحلة السيفية وفاضت من هناك الى كورواسط .وكان لها امارة ال شاهين وانشأت مدينتي (الشاهينية )و(العمرانية ) وبقية هذا الرهط من خفاجة الذي يتزعمها الشيخ علي الفضل .وكم لهذا الشيخ من مواقف جلية اعرف منها انه استنفر قومه لمحاربة الانكليز والجيوش الانكليزية التي ارادت النفوذ من الغراف الى الكوت لفك الحصار المضروب على القائد طاوسند .
ويقول الاستاذ جبار عبد الله الجوبيراوي (11):ـ
عشيرة خفاجة :ـ
وهم عشيرة كبيرة يسكنون مابين الشطرة والناصرية وقدنزحوا من غرب العراق ,من الجزيرة الفراتية الى الكوت وسكنوا في النعمانية (التساعين)ثم نزحوا الى موطنهم الحالي عام 1800 م وهم يترددون على موطنهم في الكوت والمسمى بارض التساعين في زمن شيخهم علي بن الشيخ فضل بن الشيخ محمد بن الشيخ راشد بن الشيخ سلطان بن الشيخ عبد سيد قومه .
والصحيح في تسلسل النسب(12) هوالشيخ علي بن  فضل بن صالح بن محمد بن ناصر بن  راشد بن  سلطان بن حمود بن  عبد سيد قومه ( العبد السيد ) بن سعيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر 
وكل هذه الدلائل التاريخية تشير الى ارتباط الخفاجيون في الكوت الى زعامتهم العامة في ذي قار .وتواصل كبارهم منذ التاريخ القديم ولحد الان يعزز ماهومحفوظ لدى عشيرة الراشد حفاجة .
ونرجح نزوحهم من الكوفة الى واسط مع اعمامهم واستقرارهم في المنطقة الحالية مع تحرك افخاذ منهم في ميسان وبغداد .
والتسلسل النسبي المحفوظ عندهم باسم شيخهم العام هو الشيخ شرجي بن رسول بن جريدي بن محمد بن راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر ,.
فيكون تسلسل نسب الراشد خفاجة بالشكل التالي علما انهم يرتبطون مع امارة قبيلة خفاجة بالجد عامر بن عمر بن مالك بن عامر .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا .
تسلسل النسب :ـ
الشيخ شرجي بن رسول بن جريدي بن محمد بن راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود  (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن  منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 ـ 390 هـ) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن  معاوية(خفاجة) بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم، عليه السلام.
هذا ماوصلنا اليه وفق المشجرات والمخطوطات والمصادر والبحث والتحليل والسؤال والله العالم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش والمصادر 
(1) في كتاب (المؤتلف والمختلف) لابن حبيب واخذ عنه الوزير المغربي.
(2) وذكر في جمهرة النسب لهشام بن محمد السانب  الكلبي و جمهرة أنساب العرب لابن حزم الاندلسي.و ابن خلدون في كتاب تاريخ ابن خلدون .و لب الالباب في تحرير الانساب للشافعي جلال الدين عبد الرحمن السيوطي .و وابن الاثير و القلقشندي في نهابة الارب كلهم ذكروا نفس النسب وزاد بعضهم ان خفاجه عدنانية.
(3) اللباب لابن الاثير .
(4) التواريخ من  تولي الامارة الى الوفاة .
(5) هذا موجود في مشجر ومخطوط خفاجة ذي قار ) وهو ليس المقصود جد خفاجة الحلة او ديالى وبعض بغداد وانما جدهم الاعلى جميعا .
(6) مشجر سلطان العراقيين كتب من قبل مؤرخين معاصرين حديثا ولايوجد لخفاجه ولد اسمه ربيع بل هم من عامر وربيع احد احفاد عامر . وهذا مايقره النسابون منهم الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي بالاعتماد على  مسالك الابصار .والمكتوب ربيع بن خفاجة في المشجر ,والصحيح ان ربيع بن مالك بن عامر بن خفاجة .
 (7) وهنا الارجح ان رجب عم محمود والظاهر الاخرم هوحسان والد محمود وشقيق رجب .علما ورد ذكر محمود بن الاخرم في حوادث  سنة (449) .وفي حوادث سنة (447):يقولون محمود الخفاجي .
(8) في كتاب تاريخ الشيعة السياسي الثقافي الديني \\ العلاّمة الشّيخ سليمان ظاهر عضو المجمع العلمي العربي بدمشق| المجلّد الأوّل موضوع بنو خَفاجة أُمراء الكوفة بالاستناد الى الكامل لابن  الأثير
 (9) تاريخ بن خلدون  ج4 ص475.
(10) الشيخ علي الشرقي |في الموسوعة النثرية عن العراق  ص52ـ 61.
 (11) في كتابة عشائر الفرات الاوسط والجنوبي ص121 .
(12):مشجر خفاجة والمحفوظ عند امارة القبيلة وعلى لسان  شهود من اولاده واحفاده .
الصور 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/16



كتابة تعليق لموضوع : تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حامد البياتي
صفحة الكاتب :
  حامد البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 

 عبطان : العام المقبل سيشهد أفتتاح ثلاث ملاعب جديدة في بغداد  : وزارة الشباب والرياضة

 الحقيقة الفلسفية للأنثى كشاعرة وكاتبة ( 3-3 )  : ايفان علي عثمان الزيباري

 الاقتدار العراقي والوهم الامريكي؟  : عصام العبيدي

 برلمان أم جمعية خيرية؟  : سلام محمد جعاز العامري

 ذوي الإعاقة وإسترداد الحقوق الضائعة  : عبد الكاظم حسن الجابري

 وباء يحاصر المراهقين ويفتك بالمجتمع  : اخلاص داود

 وزارة الصحة تتابع الحالة الصحية في مدارس النازحين في اقليم كردستان  : وزارة الصحة

 منافقون متناقضون كالحرباء متلونون لا عهد ولا حياء لهم ..  : اسعد الحلفي

 ثورة الإمام الحسين واستشهاده متعلق بصدق النبوة ورسالة ....  : سيد صباح بهباني

 ((المنظومتان الاشتراكية العالمية و القوميّة العربيّة ضحيتا نظريّة الصّدمة الأمريكية)) !!!  : رعد موسى الدخيلي

 جنسية عراقية من الدرجة الممتازة  : عادل الموسوي

  اللاجئون الفلسطينيون وعجز المفوضية العليا  : حسن العاصي

 احتفالية مبهجة بافتتاح ملعب ميسان الاولمبي  : وزارة الشباب والرياضة

  ارفع الخيوط في دنيانا  : زهراء احمد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net