صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت
مجاهد منعثر منشد

 في كتاب ايناس الانساب(1) يقول :ـ  مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم، عليه السلام.

وهذا نسب خفاجة(2):ـ
خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ..
وفي   نهاية الارب خفاجه احد عشر فرعا كما يروي المؤرخون وهم معاوية ذو القرح ,وكعب ذو النويرة ,والاقرع ,وكعب الاصغر ,وعامر ,ومالك ,والهيثم او,والوازع ,وعمرو ,وحزن ,وخالد .
ويقول ابن الاثير (ت 630هـ ).وخفاجه في هذه الاعصار (يريد عصره )لاتعرف غير قبيلتين (حزني وكعبي )(3).
وفي مذكراتنا اعتمدنا على جمهرة النسب التي لم تذكر فيها هيثم وانما هوازن .ولم تذكر المصادر هيثم وانما هوازن .
ويقول الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي في الخفاجيون في التاريخ ص34 اولاد خفاجة :ـ مالك ,وخالد,وعمرو,وكعب ,وذوالنويرة ,ومعاوية ,وذو القرع ,وكعب الاصغر .,وعامر ,والوازع .
وخفاجة العراق من عامر بن عمرو بن مالك بن  عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود  (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن  منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 الى 390 )(4) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر(5)) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن  معاوية(خفاجة).
هذ ماموجود في مشجر الامير عامر (سلطان العراقيين ) مع التصحيح (6)لان خفاجه في العراق من عامر بن خفاجه (معاوية ) 
ويرجح دكتور محمد بان (محمود بن الاخرم هو سلطان العراقيين )ويستشكل بعض النسابون هذا الترجيح ومنهم من قال ان محمود بن الاخرم وليس هو الاخرم .ونفرا في حوادث سنة (452): في هذه السنة خَلع السلطان طغرلبك على محمود بن الأخرم الخفاجي، ورُدَّت إليه إمارة بني الخفاجي وولاية الكوفة وسَقي الفرات، وضَمن خواصّ السلطان هناك بأربعة آلاف دينار كُلَّ سنة، وصرف عنها رجب بن منيع.(7).
ولقد اشرنا في موضوع (عشيرة خفاجة في واسط (الكوت) الى وجود الامير عمران بن شاهين الخفاجي في واسط ولكن لم نذكر اعوام تواجد عمران التي كانت قبل التواريخ المذكورة اعلاه من حوالي 330 ـ 369هـ / 941 ـ 979م في واسط أي لخفاجة وجود وامارة في هذا المكان منذ التاريخ المذكور علما المتواجد من ذراري عمران بن شاهين في واسط هم احفاد أبا المعالي بن االحسن بن عمران بن شاهين  .
وبعد مقتل عمران باربع سنوات بدأت امارة احفاد واولاد ثمال الخفاجي مع وجود امارة اولاد عمران الى ابا المعالي وانتهت من بيت عمران .واستمرت عند احفاد واولاد ثمال 
وخلط ذكر الاسماء عند بعض المؤرخين ياتي من باب الاختصار خصوصا لغير الباحثين منهم .
وعندما يذكرون بعض الحوادث يختصرون الاطالة على سبيل المثال (8) في سنة (402) لمَّا فتح الملك فخر الدولة دير العاقول، أتاه سلطان وعلوان ورجب أولاد ثمال الخفاجي ومعهم أعيان عشائرهم، وضَمنوا حِماية سَقي الفرات، ودَفْع عقيل عنها. وساروا معه إلى بغداد؛ فأكرمهم وخَلع عليهم وأمرهم بالمسير مع ذي السعادتين الحسن بن منصور إلى  الانبار فساروا، فلمَّا صاروا بنواحي الأنبار أفسدوا وعاثوا، فقبض ذو السعادتين على نَفرٍ منهم، ثُمَّ أطلقهم واستحلفهم على الطاعة والكَفِّ عن الأذى. فأشار كاتب نَصراني مِن أهل دَقوقا على سلطان بن ثمال بالقبض على ذي السعادتين، وأنْ يُظهِر أنَّ عُقيلاً قد أغاروا، فإذا خرج عسكر ذي السعادتين انفرد به فأخذه. فوصل إلى ذي السعادتين الخبر.
اشار الى انهم اولاد ثمال الخفاجي بينما الاصح سلطان بن الحسين وعلوان ورجب اولاد منيع جدهم ثمال الخفاجي .
ما ذكره ابن خلدون في تاريخه (9)عن خفاجة
كان هؤلاء خفاجة، وهم مِن بَني عمرو بن عُقيل موطِّنين بضواحي العراق ما بين بغداد والكوفة وواسط والبصرة، وأميرهم بهذه العصور منيع بن حسَّان .
ونعتقد ماورد اعلاه فيه الكفاية عن الوجود والتسلسل .وناخذ يعض اراء المؤرخين في العصر الحديث عن المسألة كشاهد لبيان تسلسل النسب .
من كلام الشيخ علي الشرقي (10):ـ
وكانت خفاجة قد هبطت للعراق قبل العهد الاسلامي هبطت ممايلي بادية البصرة وكانت لها السرايا مابين البصرة والكوفة .ومن الكوفة انتقلت الى عمود الفرات الذي كان مادا 
بين برس ونرس ,واشتركت مع بني اسد في انشاء الحلة السيفية وفاضت من هناك الى كورواسط .وكان لها امارة ال شاهين وانشأت مدينتي (الشاهينية )و(العمرانية ) وبقية هذا الرهط من خفاجة الذي يتزعمها الشيخ علي الفضل .وكم لهذا الشيخ من مواقف جلية اعرف منها انه استنفر قومه لمحاربة الانكليز والجيوش الانكليزية التي ارادت النفوذ من الغراف الى الكوت لفك الحصار المضروب على القائد طاوسند .
ويقول الاستاذ جبار عبد الله الجوبيراوي (11):ـ
عشيرة خفاجة :ـ
وهم عشيرة كبيرة يسكنون مابين الشطرة والناصرية وقدنزحوا من غرب العراق ,من الجزيرة الفراتية الى الكوت وسكنوا في النعمانية (التساعين)ثم نزحوا الى موطنهم الحالي عام 1800 م وهم يترددون على موطنهم في الكوت والمسمى بارض التساعين في زمن شيخهم علي بن الشيخ فضل بن الشيخ محمد بن الشيخ راشد بن الشيخ سلطان بن الشيخ عبد سيد قومه .
والصحيح في تسلسل النسب(12) هوالشيخ علي بن  فضل بن صالح بن محمد بن ناصر بن  راشد بن  سلطان بن حمود بن  عبد سيد قومه ( العبد السيد ) بن سعيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر 
وكل هذه الدلائل التاريخية تشير الى ارتباط الخفاجيون في الكوت الى زعامتهم العامة في ذي قار .وتواصل كبارهم منذ التاريخ القديم ولحد الان يعزز ماهومحفوظ لدى عشيرة الراشد حفاجة .
ونرجح نزوحهم من الكوفة الى واسط مع اعمامهم واستقرارهم في المنطقة الحالية مع تحرك افخاذ منهم في ميسان وبغداد .
والتسلسل النسبي المحفوظ عندهم باسم شيخهم العام هو الشيخ شرجي بن رسول بن جريدي بن محمد بن راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر ,.
فيكون تسلسل نسب الراشد خفاجة بالشكل التالي علما انهم يرتبطون مع امارة قبيلة خفاجة بالجد عامر بن عمر بن مالك بن عامر .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا .
تسلسل النسب :ـ
الشيخ شرجي بن رسول بن جريدي بن محمد بن راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود  (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن  منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 ـ 390 هـ) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن  معاوية(خفاجة) بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم، عليه السلام.
هذا ماوصلنا اليه وفق المشجرات والمخطوطات والمصادر والبحث والتحليل والسؤال والله العالم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش والمصادر 
(1) في كتاب (المؤتلف والمختلف) لابن حبيب واخذ عنه الوزير المغربي.
(2) وذكر في جمهرة النسب لهشام بن محمد السانب  الكلبي و جمهرة أنساب العرب لابن حزم الاندلسي.و ابن خلدون في كتاب تاريخ ابن خلدون .و لب الالباب في تحرير الانساب للشافعي جلال الدين عبد الرحمن السيوطي .و وابن الاثير و القلقشندي في نهابة الارب كلهم ذكروا نفس النسب وزاد بعضهم ان خفاجه عدنانية.
(3) اللباب لابن الاثير .
(4) التواريخ من  تولي الامارة الى الوفاة .
(5) هذا موجود في مشجر ومخطوط خفاجة ذي قار ) وهو ليس المقصود جد خفاجة الحلة او ديالى وبعض بغداد وانما جدهم الاعلى جميعا .
(6) مشجر سلطان العراقيين كتب من قبل مؤرخين معاصرين حديثا ولايوجد لخفاجه ولد اسمه ربيع بل هم من عامر وربيع احد احفاد عامر . وهذا مايقره النسابون منهم الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي بالاعتماد على  مسالك الابصار .والمكتوب ربيع بن خفاجة في المشجر ,والصحيح ان ربيع بن مالك بن عامر بن خفاجة .
 (7) وهنا الارجح ان رجب عم محمود والظاهر الاخرم هوحسان والد محمود وشقيق رجب .علما ورد ذكر محمود بن الاخرم في حوادث  سنة (449) .وفي حوادث سنة (447):يقولون محمود الخفاجي .
(8) في كتاب تاريخ الشيعة السياسي الثقافي الديني \\ العلاّمة الشّيخ سليمان ظاهر عضو المجمع العلمي العربي بدمشق| المجلّد الأوّل موضوع بنو خَفاجة أُمراء الكوفة بالاستناد الى الكامل لابن  الأثير
 (9) تاريخ بن خلدون  ج4 ص475.
(10) الشيخ علي الشرقي |في الموسوعة النثرية عن العراق  ص52ـ 61.
 (11) في كتابة عشائر الفرات الاوسط والجنوبي ص121 .
(12):مشجر خفاجة والمحفوظ عند امارة القبيلة وعلى لسان  شهود من اولاده واحفاده .
الصور 
 


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/16



كتابة تعليق لموضوع : تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صحيفة صدى المهدي
صفحة الكاتب :
  صحيفة صدى المهدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 معول جديد لهدم العراق  : مرتضى عبد الحميد

 صحة نينوى تواصل الدعم والإسناد لجهاز مكافحة الإرهاب قيادة الفرقة الخاصة الثانية  : وزارة الصحة

 في ذكرى رحيل عميد المنبر الحسيني الدكتور الشيخ احمد الوائلي  : عدي عدنان البلداوي

 فتوى المرجعية الدينية.. نقطة التحول الكبرى  : عادل الجبوري

 ( مهوى التفاحة ) مقاربة مشروع الشاعر مشتاق عباس معن في العمود الومضة  : سلام محمد البناي

 ثورات الربيع العربي  : ابراهيم امين مؤمن

 أعدام القلم وكلمة الحق .  : نبيل القصاب

 صد هجوما شنه العشرات من الانتحاريين على هيت وقتلهم جميعهم

 صحيفة المونيتور الاميركية تسلط الضوء على جهود حملة "حشد" بإدراج تفجيرات العراق على لائحة الإبادة الجماعية  : حملة الابادة الجماعية

 كذب المنجمون وإن صدقوا  : علي علي

 تعزية بوفاة السيد جلال الطالباني رئيس الجمهورية السابق  : اعلام مؤسسة الشهداء

 شركة يابانية تخطط لبناء أطول ناطحة سحاب خشبية في العالم

 مركز المعلومة للبحث والتطوير، يطلق دليل المنظمات غير الحكومية في العراق  : المركز العراقي للابداع والتطوير

 خيانة الامة اعظم الخيانة..  : علي الكندي

 وزير الكهرباء: قرار التسعيرة الجديدة هدفه ترشيد الإستهلاك ونؤيد التريث به

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109884342

 • التاريخ : 18/07/2018 - 17:18

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net