صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت
مجاهد منعثر منشد

 في كتاب ايناس الانساب(1) يقول :ـ  مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم، عليه السلام.

وهذا نسب خفاجة(2):ـ
خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ..
وفي   نهاية الارب خفاجه احد عشر فرعا كما يروي المؤرخون وهم معاوية ذو القرح ,وكعب ذو النويرة ,والاقرع ,وكعب الاصغر ,وعامر ,ومالك ,والهيثم او,والوازع ,وعمرو ,وحزن ,وخالد .
ويقول ابن الاثير (ت 630هـ ).وخفاجه في هذه الاعصار (يريد عصره )لاتعرف غير قبيلتين (حزني وكعبي )(3).
وفي مذكراتنا اعتمدنا على جمهرة النسب التي لم تذكر فيها هيثم وانما هوازن .ولم تذكر المصادر هيثم وانما هوازن .
ويقول الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي في الخفاجيون في التاريخ ص34 اولاد خفاجة :ـ مالك ,وخالد,وعمرو,وكعب ,وذوالنويرة ,ومعاوية ,وذو القرع ,وكعب الاصغر .,وعامر ,والوازع .
وخفاجة العراق من عامر بن عمرو بن مالك بن  عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود  (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن  منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 الى 390 )(4) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر(5)) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن  معاوية(خفاجة).
هذ ماموجود في مشجر الامير عامر (سلطان العراقيين ) مع التصحيح (6)لان خفاجه في العراق من عامر بن خفاجه (معاوية ) 
ويرجح دكتور محمد بان (محمود بن الاخرم هو سلطان العراقيين )ويستشكل بعض النسابون هذا الترجيح ومنهم من قال ان محمود بن الاخرم وليس هو الاخرم .ونفرا في حوادث سنة (452): في هذه السنة خَلع السلطان طغرلبك على محمود بن الأخرم الخفاجي، ورُدَّت إليه إمارة بني الخفاجي وولاية الكوفة وسَقي الفرات، وضَمن خواصّ السلطان هناك بأربعة آلاف دينار كُلَّ سنة، وصرف عنها رجب بن منيع.(7).
ولقد اشرنا في موضوع (عشيرة خفاجة في واسط (الكوت) الى وجود الامير عمران بن شاهين الخفاجي في واسط ولكن لم نذكر اعوام تواجد عمران التي كانت قبل التواريخ المذكورة اعلاه من حوالي 330 ـ 369هـ / 941 ـ 979م في واسط أي لخفاجة وجود وامارة في هذا المكان منذ التاريخ المذكور علما المتواجد من ذراري عمران بن شاهين في واسط هم احفاد أبا المعالي بن االحسن بن عمران بن شاهين  .
وبعد مقتل عمران باربع سنوات بدأت امارة احفاد واولاد ثمال الخفاجي مع وجود امارة اولاد عمران الى ابا المعالي وانتهت من بيت عمران .واستمرت عند احفاد واولاد ثمال 
وخلط ذكر الاسماء عند بعض المؤرخين ياتي من باب الاختصار خصوصا لغير الباحثين منهم .
وعندما يذكرون بعض الحوادث يختصرون الاطالة على سبيل المثال (8) في سنة (402) لمَّا فتح الملك فخر الدولة دير العاقول، أتاه سلطان وعلوان ورجب أولاد ثمال الخفاجي ومعهم أعيان عشائرهم، وضَمنوا حِماية سَقي الفرات، ودَفْع عقيل عنها. وساروا معه إلى بغداد؛ فأكرمهم وخَلع عليهم وأمرهم بالمسير مع ذي السعادتين الحسن بن منصور إلى  الانبار فساروا، فلمَّا صاروا بنواحي الأنبار أفسدوا وعاثوا، فقبض ذو السعادتين على نَفرٍ منهم، ثُمَّ أطلقهم واستحلفهم على الطاعة والكَفِّ عن الأذى. فأشار كاتب نَصراني مِن أهل دَقوقا على سلطان بن ثمال بالقبض على ذي السعادتين، وأنْ يُظهِر أنَّ عُقيلاً قد أغاروا، فإذا خرج عسكر ذي السعادتين انفرد به فأخذه. فوصل إلى ذي السعادتين الخبر.
اشار الى انهم اولاد ثمال الخفاجي بينما الاصح سلطان بن الحسين وعلوان ورجب اولاد منيع جدهم ثمال الخفاجي .
ما ذكره ابن خلدون في تاريخه (9)عن خفاجة
كان هؤلاء خفاجة، وهم مِن بَني عمرو بن عُقيل موطِّنين بضواحي العراق ما بين بغداد والكوفة وواسط والبصرة، وأميرهم بهذه العصور منيع بن حسَّان .
ونعتقد ماورد اعلاه فيه الكفاية عن الوجود والتسلسل .وناخذ يعض اراء المؤرخين في العصر الحديث عن المسألة كشاهد لبيان تسلسل النسب .
من كلام الشيخ علي الشرقي (10):ـ
وكانت خفاجة قد هبطت للعراق قبل العهد الاسلامي هبطت ممايلي بادية البصرة وكانت لها السرايا مابين البصرة والكوفة .ومن الكوفة انتقلت الى عمود الفرات الذي كان مادا 
بين برس ونرس ,واشتركت مع بني اسد في انشاء الحلة السيفية وفاضت من هناك الى كورواسط .وكان لها امارة ال شاهين وانشأت مدينتي (الشاهينية )و(العمرانية ) وبقية هذا الرهط من خفاجة الذي يتزعمها الشيخ علي الفضل .وكم لهذا الشيخ من مواقف جلية اعرف منها انه استنفر قومه لمحاربة الانكليز والجيوش الانكليزية التي ارادت النفوذ من الغراف الى الكوت لفك الحصار المضروب على القائد طاوسند .
ويقول الاستاذ جبار عبد الله الجوبيراوي (11):ـ
عشيرة خفاجة :ـ
وهم عشيرة كبيرة يسكنون مابين الشطرة والناصرية وقدنزحوا من غرب العراق ,من الجزيرة الفراتية الى الكوت وسكنوا في النعمانية (التساعين)ثم نزحوا الى موطنهم الحالي عام 1800 م وهم يترددون على موطنهم في الكوت والمسمى بارض التساعين في زمن شيخهم علي بن الشيخ فضل بن الشيخ محمد بن الشيخ راشد بن الشيخ سلطان بن الشيخ عبد سيد قومه .
والصحيح في تسلسل النسب(12) هوالشيخ علي بن  فضل بن صالح بن محمد بن ناصر بن  راشد بن  سلطان بن حمود بن  عبد سيد قومه ( العبد السيد ) بن سعيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر 
وكل هذه الدلائل التاريخية تشير الى ارتباط الخفاجيون في الكوت الى زعامتهم العامة في ذي قار .وتواصل كبارهم منذ التاريخ القديم ولحد الان يعزز ماهومحفوظ لدى عشيرة الراشد حفاجة .
ونرجح نزوحهم من الكوفة الى واسط مع اعمامهم واستقرارهم في المنطقة الحالية مع تحرك افخاذ منهم في ميسان وبغداد .
والتسلسل النسبي المحفوظ عندهم باسم شيخهم العام هو الشيخ شرجي بن رسول بن جريدي بن محمد بن راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر ,.
فيكون تسلسل نسب الراشد خفاجة بالشكل التالي علما انهم يرتبطون مع امارة قبيلة خفاجة بالجد عامر بن عمر بن مالك بن عامر .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا .
تسلسل النسب :ـ
الشيخ شرجي بن رسول بن جريدي بن محمد بن راشد بن علي بن معله بن ناصر بن فضل بن حميد بن حمد بن زيد بن عامر بن عمر بن مالك بن عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن ضرغام بن محمود  (446ـ465 هـ )بن الاخرم حسان بن  منيع (444ـ446هـ )بن ابو الفتيان منيع (415ـ422هـ )بن ابو علي حسان(390هـ ـ 399هـ ) بن ابو طريف عليان(374 ـ 390 هـ) بن ثمال بن (سيف بن برصم الاكبر) بن سعيد بن يحيى بن حسين بن محمد بن ربيع بن سنان بن ربيع بن حزم بن ربيع بن مالك بن عامربن  معاوية(خفاجة) بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن مَعد ابن عدنان بن أُدد بن مقدم بن ناحور بن تَيْرح بن يَعْرُب بن يَشْجُب ابن نابت بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح، وهو آرز، بن ناحور بن ساروغ بن راعوا بن فالح بن هود النبي ابن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، عليه السلام، ابن مالك بن مشتولغ بن أخنوخ، وهو إدريس، عليه السلام، ابن يرد بن مهلهل ابن قين بن يانش بن شيث، عليه السلام، ابن آدم، عليه السلام.
هذا ماوصلنا اليه وفق المشجرات والمخطوطات والمصادر والبحث والتحليل والسؤال والله العالم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش والمصادر 
(1) في كتاب (المؤتلف والمختلف) لابن حبيب واخذ عنه الوزير المغربي.
(2) وذكر في جمهرة النسب لهشام بن محمد السانب  الكلبي و جمهرة أنساب العرب لابن حزم الاندلسي.و ابن خلدون في كتاب تاريخ ابن خلدون .و لب الالباب في تحرير الانساب للشافعي جلال الدين عبد الرحمن السيوطي .و وابن الاثير و القلقشندي في نهابة الارب كلهم ذكروا نفس النسب وزاد بعضهم ان خفاجه عدنانية.
(3) اللباب لابن الاثير .
(4) التواريخ من  تولي الامارة الى الوفاة .
(5) هذا موجود في مشجر ومخطوط خفاجة ذي قار ) وهو ليس المقصود جد خفاجة الحلة او ديالى وبعض بغداد وانما جدهم الاعلى جميعا .
(6) مشجر سلطان العراقيين كتب من قبل مؤرخين معاصرين حديثا ولايوجد لخفاجه ولد اسمه ربيع بل هم من عامر وربيع احد احفاد عامر . وهذا مايقره النسابون منهم الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي بالاعتماد على  مسالك الابصار .والمكتوب ربيع بن خفاجة في المشجر ,والصحيح ان ربيع بن مالك بن عامر بن خفاجة .
 (7) وهنا الارجح ان رجب عم محمود والظاهر الاخرم هوحسان والد محمود وشقيق رجب .علما ورد ذكر محمود بن الاخرم في حوادث  سنة (449) .وفي حوادث سنة (447):يقولون محمود الخفاجي .
(8) في كتاب تاريخ الشيعة السياسي الثقافي الديني \\ العلاّمة الشّيخ سليمان ظاهر عضو المجمع العلمي العربي بدمشق| المجلّد الأوّل موضوع بنو خَفاجة أُمراء الكوفة بالاستناد الى الكامل لابن  الأثير
 (9) تاريخ بن خلدون  ج4 ص475.
(10) الشيخ علي الشرقي |في الموسوعة النثرية عن العراق  ص52ـ 61.
 (11) في كتابة عشائر الفرات الاوسط والجنوبي ص121 .
(12):مشجر خفاجة والمحفوظ عند امارة القبيلة وعلى لسان  شهود من اولاده واحفاده .
الصور 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/16



كتابة تعليق لموضوع : تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منى الخرسان
صفحة الكاتب :
  منى الخرسان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد الدور المحوري للاعلام في تحقيق الانتصارات ومواجهة التحديات  : وزارة الصحة

 فدك درس في التحليل السياسي  : رشيد السراي

 إنتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ  : حيدر حسين سويري

 حركة بابليون تحذر من محاولات تقسيم محافظة نينوى

 المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا: نشكو في مجتمعِنا من حالةِ الجفافِ الروحيّ والمعنويّ ونحتاجُ الى إغنائِهِ...

 مرايا  : طلال الغوار

 اضواء على مؤتمر نقابة الصحفيين المنعقد في اسطنبول والفعل المخزي لهيئة الاعلام والاتصالات .  : صادق الموسوي

 كتاب "صفحات من تاريخ الكفاح الوطني الفلسطيني"  : علي بدوان

 اصوات داعشية صدامية  لكنها مزوقة  : مهدي المولى

 بمناسبة يوم الطفولة الحماية القانونية للطفولة العراقية  : كاظم عبد جاسم الزيدي

 بالوثائق؛ الهاشمي والعيساوي يدعمان "داعش" ماليا بالفلوجة

 " غدير خم : واقعةٌ كبرى وليس حديثاً "  : صالح المحنه

 صحة النجف تحتفل باليوم العالمي للمسنين سالم الحميداوي/مدير اعلام صحة النجف  : احمد محمود شنان

 التجارة تأسيس 164 شركة وطنية وتسجيل 15فرع لشركات اجنبية خلال شهر تشرين الثاني الماضي  : اعلام وزارة التجارة

 محافظ ميسان المصادقة على التصميم القطاعي لمشروع المنار السكني الاستثماري  : حيدر الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net