صفحة الكاتب : صادق الموسوي

عقيدة التوحيد والفرق بين توحيد الناس وتوحيد الامام الصادق (ع).
صادق الموسوي
 ان نظرية  توحيد الخالق عز وجل في  افراده  هو توحيد ابليس الذي صرح لا اعبد الا الله ،
انما التوحيد يكون باطاعة الاوامر الصادرة من الله سبحانه حتى لو امرنا السجود لصنم من الاصنام ،
وكلمة التوحيد مدلولها توحيد عدة اشياء بشيء واحد ، اما افراد الشيء لا يعد توحيدا ، فقد علمنا الامام الصادق (ع) معنى التوحيد ودرجاته وعلومه في هذا الحديث :
 
حديث الامام جعفر الصادق (ع) عن التوحيد ومعرفة الله تعالى وفيه خصال كثيرة
 
 
دخل رجل على الامام الصادق (ع) فقال له الامام ممن الرجل ؟
قال :- من محبيكم ومواليكم .
فقال (ع) :- لايحب الله رجلاً حتى يتولاه ، ولايتولاه حتى يوجب له الجنة ثم قال (ع) من اي محبينا انت ؟ فسكت الرجل ولم ينطق (!)
فقال سدير وهو احد اصحاب الامام كان جالساً في المجلس :- وكم محبيكم يابن رسول الله ؟
فقال (ع) :- على ثلاث طبقات :-
طبقة احبونا في السر والعلانية وهم النمط الاعلى شربوا من عذب الفرات وعلموا باوائل الكتاب وفصل الخطاب وسبب الاسباب ، وهم النمط الاعلى اهل الفقر والفاقة وانواع البلاء اسرع اليهم من ركض الخيل ، مستهم البأساء وزلزلوا وفتنوا فمن بين مجروح ومذبوح متفرقين في كل بلاد قاصية ، بهم يشفي الله السقيم ويغني العديم بهم تنصرون وبهم تمطرون وبهم ترزقون وهم الاقلون عددا الاعظمون عند الله قدراً وخطرا ،
والطبقة الاولى النمط الاسفل احبونا في العلانية وساروا بسيرة الملوك فألسنتهم معنا وسيوفهم علينا
والطبقة الثالثة النمط الاوسط احبونا في السر ولم يحبونا في العلانية ، ولعمري لئن كانوا احبونا في السر دون العلانية فهم الصوامون بالنهار القوامون بالليل ترى اثر الرهبانية في وجوههم اهل السلم وانقياد ......
قال الرجل :- انا من محبيكم في السر والعلانية .
قال الامام (ع) :- ان لمحبينا في السر والعلانية علامات يعرفون بها .
قال الرجل:- وما تلك العلامات ؟
قال (ع) :- تلك خلال ؟ اولها عرفوا التوحيد حق معرفته واحكموا علم توحيده والايمان بعد ذلك بما هو وما صفته ثم علموا حدود الايمان وحقائقه وشروطه وتأويله .
قال سدير :- يامولاي ما سمعتك تصف الايمان بهذه الصفة .
قال (ع) :- نعم يا سدير ليس للسائل ان يسأل عن الايمان ماهو حتى يعلم الايمان بمن .
قال سدير :- يابن رسول الله ارأيت ان تفسر ما قلت ؟
قال (ع):- من زعم انه يعرف الله بالاسم دون المعنى فقد اقر بالطعن لان الاسم محدث.
ومن زعم انه يعبد الاسم والمعنى فقد جعل لله شريكاً .
ومن زعم انه يعبد بالصفة لا بالادراك فقد احال على غائب .
ومن زعم انه يعبد الصفة والموصوف فقد ابطل التوحيد ، لان الصفة غير الموصوف .
ومن زعم انه يضيف الموصوف الى الصفة فقد صغر الكبير (وما قدروا الله حق قدره) .
قال سدير :- فكيف سبيل التوحيد ؟
قال (ع) :- باب البحث ممكن وطلب المخرج موجود .
ان معرفة عين الشاهد قبل صفته ، ومعرفة الغائب قبل عينه
قال سدير :- وكيف تعرف عين الشاهد قبل صفته ؟
قال (ع) :- تعرفه وتعلم علمه ، وتعرف نفسك به ، ولاتعرف نفسك بنفسك ، وتعلم ان ما فيه له وبه كما قالوا ليوسف (ع) (أأنك انت يوسف)؟ قال يوسف (انا يوسف وهذا اخي) ، فعرفوه به ولم يعرفوه بغيره ولااثبتوه من انفسهم بتوهم القلوب ...........
وللحديث بقية ولكننا نكتفي بهذا المقدار .......................
 
الخلاصة من حديث الامام الصادق (ع) .
اننا عندما نتمعن بهذا الحديث العظيم نرى ان الكثرة من المسلمين هم مشركين وكفرة وخارجين عن الدين لانهم لم يعرفوا الله حق معرفة ولم يدخلوا في دين الحق الخالص ولم يدخلوا الاسلام الحقيقي واعني بذلك اسلام الروح وليس اسلام الجسد (لان الله لاينظر الى صوركم وابدانكم بل ينظر الى قلوبكم) فهولاء لم يوحدوا الله حق توحيد . وفي حين ان القران الكريم يوضح هذه الحقيقة على المؤمنين انفسهم فيقول عن اكثرهم (وما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون) الا الذين وصلوا الى علم التوحيد الخالص واصبحوا من المؤمنين المخلصين بعد دخولهم دين الحق ، ووصلوا لهذه المعرفة بنور هدايته ورحمته وفضله سبحانه وتعالى لان هذا العلم هو هبة من الله ورسوله والائمة لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد ، ولا يمس هذا العلم الا المطهرون ، لانه ليس هو علم حصولي بل هو علم حضوري كما قال الامام الصادق (ع) للذين يدّعون بأنهم علماء في العلم الحصولي (ليس العلم بالتعليم انما العلم بالله وصفاته واسمائه انما هو نور يقذفه الله في قلب من يشاء في عباده)
وقال (ع) (انكم لاتكونوا صالحين حتى تسلموا ابواباً اربعة لايصلح اولها الا باخرها ، وضل اصحاب الثلاثة فتاهوا تيهاً بعيدا)
وهذه الابواب الاربعة هي ( التوكل على الله ، والتفويض لامر الله ، والرضا بقضاء الله ، والتسليم لامر الله )
وهذه الاركان هي اركان الدين الالهي وهي مقامات لاهل السير والسلوك ، الراغبين والطالبين والسائرين والمريدين وغيرها من المقامات العلى من الفناء والمحق .
وان الرسول الاعظم (ص) والائمة (عليهم السلام) بهذه الاحاديث يرشدونا الى الطريق الذي يوصلنا الى معرفة الله حق معرفة .
واعلم ان التقرب الى الله بعدد انفاس الخلائق .
فسيكون بحثنا عن الطرق التي توصلنا الى الله تعالى والحجب والموانع التي تمنعنا من هذا السير في هذا الطريق واذا امرنا الله باتباعه فقال تعالى(ان هذا صراطي مستقيماً فتبعوه ....) وهو الصراط المستقيم الذي ينبع من دين الحق سبحانه 
 

  

صادق الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/16



كتابة تعليق لموضوع : عقيدة التوحيد والفرق بين توحيد الناس وتوحيد الامام الصادق (ع).
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي حسين الخباز من : العراق ، بعنوان : مباركة في 2011/07/17 .

عزيزي الاستاذ صادق الموسوي نبارك لك هذا اليقين الباحث عن مفردات الولاء وتقبل مودتي ودعائي






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود الربيعي
صفحة الكاتب :
  محمود الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في وحشته الاخيرة خضير ميري ،، صمت أخر  : د . نوفل ابو رغيف

 قيادة عمليات الفرات الأوسط تؤمن الحماية لحجاج بيت الله الحرام  : وزارة الدفاع العراقية

 كتاب "إستراتيجيا" (2): كلمة لها أكثر من معنى  : محمد الحمّار

 قيس المولى من سيحكم الــعـــراق ؟؟؟  : قيس المولى

  شيعة رايتس ووتش: المجتمع الدولي يتحمل نتائج المجزرة التي ارتكبت في صنعاء  : شيعة رايتش ووتش

 رئيس مؤسسة الشهداء تؤكد اننا لم نتمكن من الايفاء في تعويض الضحايا لعدم توفر التخصيصات المالية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 العدد ( 136 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 صدور كتاب"رحلتي مع جامعة الكوفة" للعيسى "الرّجل عندما يكون رحلة عطاء،والرّحلة عندما تكون خلوداً"  : د . سناء الشعلان

 اليهود يعتبرون شارون امتداداً للنبى يعقوب  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 كم أنت كبير أيها الدباغ  : جعفر العلوجي

 رئيس الوزراء: الصين لن تدع النمو الاقتصادي يهبط عن نطاق معقول

 التجارة تجهيز المواطنين بمادتي السكر وزيت الطعام لشهر رمضان

 حب الكتروني  : بن يونس ماجن

 في 2012م هل سيبقى الاحتلال والانتداب الأمريكي أم الانتداب فقط؟  : د . حامد العطية

 الحسين بن علي امام الأنسانية  : مصطفى الخفاجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net