صفحة الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

البصرة تحتضن القادة الشباب بورشة "المشاركة السياسية والحكم الرشيد"
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 

اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت ورشة تدريبية حول المشاركة السياسية والحكم الرشيد في مدينة البصرة يومي8,9  نيـسان 2016 ضمن برنامج القادة الشباب العراقي. افتتح الورشة الزميل ايفان الفيلي منسق مشروع القادة الشباب مرحبا بالمشاركين الشباب من عموم المحافظات العراقية.
 
وبعد عرض مقدمة عن الورشة وهدفها وآلية التدريب تم تقسيم المشاركين الى مجموعتين تتناول كل منها محور من محاور التدريب وتستكمله بالتدريب على المحور الآخر في اليوم الثاني وكان المحور الأول حول المشاركة السياسية والذي تناول شرح لمعنى السياسة وما هي الدولة ومكوناتها وكيفية تنظيم العمل في المجتمعات داخل الدولة وطرق ايصال مطاليب المواطنين الى اصحاب القرار وكذلك وسائل تحقيق المطالب المجتمعية. والتأكيد على اهمية المشاركة في بناء الدولة وأثره في تحقيق التقدم والازدهار الفردي والمجتمعي. كما تم تقديم فقرة عن الانتخابات "كقانون وإجراءات" التي تعتبر احدى الوسائل للتغيير السلمي في المجتمعات الديمقراطية وشكل من اشكال المشاركة في الحكم وإدارة الدولة، كما تم مناقشة وبحث الفرق بين الدولة الشمولية و الدينية و العسكرية و المدنية والتأكيد على اهمية دور الشباب في المشاركة السياسية .
 
  
وفي المحور الثاني من  الورشة تم التدريب حول الحوكمة الرشيدة وذلك بتقديم نبذة عن مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان و الحكومة ودورها. حيث تم شرح مفهوم الحكم الرشيد وأبعاده وتأثيره في المجتمع والأسس التي يرتكز عليها لتحقيقه. كما تم مناقشة سمات الحكم الرشيد  واطرافه وعلاقة الحكم الرشيد بالتنمية وكيفية سبل تفعيل الحوكمة والرقابة الشعبية ومن هنا يأتي دور المجتمع المدني والناشطين في تحقيقها واهمية مشاركة الشباب لتفعيل هذا الدور. وهذا وقد تم خلال التدريب على المحورين إشراك الشباب بالنقاش والتدريب من خلال اتباع أسلوب مجاميع العمل المصغرة حيث ناقشت بعض الأسئلة التي ساهمت بتبادل المعلومات وتوسيع مدارك الشباب في فهم المواضيع وتبنيها. وبعد يومين من التدريب اختتمت الورشة بتقييم اكثر من جيد من قبل المشاركين الذي عبروا عن شكرهم لمنظمة تموز ومؤسسة فريدريش ايبرت على مواصلتهم البرنامج الهادف الى صناعة قادة من الشباب.  
 وبعد انتهاء الورشة قام القادة الشباب بمبادرة  لزيارة كنيسة مارافرام في مدينة البصرة بهدف تعزيز أواصر الوحدة الوطنية و الاعتزاز بالتنوع الذي يتميز به العراق. حيث كان في استقبالهم الاب القس آرام صباح بانو المحترم  وبعد التعرف على الشباب وبرنامجهم والتعرف على واقع المكون المسيحي في البصرة بشكل خاص وواقع أبناء المدينة بشكل عام من حيث الأمن والخدمات وغيرها، عبر الأب بانو عن شكره وسعادته بوجود نخبة من الشباب الواعي الساعي للمساهمة في بناء العراق الجديد الذي تحترم فيه حقوق الانسان وتسوده قيم المواطنة والعدالة الاجتماعية. وفي ختام الزيارة تم ايقاد الشموع والدعاء للعراق بالسلام وعودة النازحين الى بيوتهم ونشر المحبة والسلام بين اطياف ومكونات الشعب العراقي .
 
يذكر ان برنامج القادة الشباب هو مشروع تقيمه منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت خلال سنتي 2016 -2015  يشمل ما يقارب الـ 40 شاب وشابة من عموم المحافظات العراقية  يهدف الى صناعة قادة شباب يساهمون في ريادة المجتمع وبناء العراق من خلال تدريبهم على سلسلة من التدريبات وإسقائهم بالمعارف التي تساعدهم في تحقيق الريادة. وتمثل هذه الورشة التدريبية، الورشة الرابعة من البرنامج . 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/13



كتابة تعليق لموضوع : البصرة تحتضن القادة الشباب بورشة "المشاركة السياسية والحكم الرشيد"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net