صفحة الكاتب : علي الجفال

قضاء عابر للحدود
علي الجفال

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تزدهر التكهنات حول مآل أسماء الوزراء المرشحين لحكومة التكنوقراط التي إحتواها مغلف العبادي المغلق الذي قدمه الى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري. بالمقابل، لم ترشح معلومات محددة عن موقف الأطراف السياسية المتأرجح بين الحكومة والمعارضة.
وحين يحضر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى بغداد قبل يومين فقط من موعد الثلاثاء الحاسم الذي سيحدد الموقف من كابينة العبادي، أو بعضها، يعني ان المواقف متباينة وقد وصلت الى طريق مسدود، ما يعني الحاجة الى مبضع الجراح الأمريكي لاجراء لتجميل العملية السياسية المشوهة، ولم يكن المبضع الإيراني بعيدا عن صالة العمليات بطبيعة الحال.
الكلام عن حكومة من صنع عراقي ليس بالأمر المستحيل، لكنه يحتاج الى إرادة صانع القرار الذي يمسك بيده تلك اللحظة الدراماتيكية الفاصلة بين جمهورية الطوائف والقوميات والمافيات، وجمهورية العدل والمساواة وسيادة القانون وإحتكار القوة. من هذه اللحظة الدراماتيكية المدعومة من واشنطن وطهران، لجهة دعم العبادي بمعزل عن ملامح التشكيلة الوزارية المرتقبة، وهو ما أعلنه كيري بشكل واضح، ليس أمام العبادي سوى خيارين، إما السباحة على أرصفة الكتل السياسية ومشاريعها المتعددة والمنتجة في مختبرات المحاصصة السياسية والطائفية، أو العوم في أعماق مشاكل العراق المتجذرة منذ أكثر من عقد، والشروع بتفكيكها بمعاونة طاقم التكنوقراط الذي إن نجح في حلحلتها، فانه سيستمد مشروعيته من الشعب قبل أن يستمدها من البرلمان الكسيح. 
المبادرات المتعددة التي تتسابق الكتل السياسية على طرحها، تبدو وكأنها بازار معلن للتمسك بالمناصب والمنافع، مخلفة مناخا غامضا لا يعلم نتائجه سوى الضاربين في الغيب. هي لحظة موازية حيث ينشط المنجمون وحيث يجتهد القراصنة. ليس ثمة معلومات دقيقة ولا تسريبات ذات بعد تكتيكي. هل الأمر برمته توزيع أدوار أم توزيع أقنعة؟.
جلسة مجلس النواب، غدا الاثنين، ستكون بحثا في الغيوم التي تتلبد تحت قبة البرلمان، وستكون مضمخة بالريبة والخوف الذي خلفته فضيحتا أوراق بنما و أونا أويل. قد لا تسلم الجرة هذه المرة مثل المرات السابقة. فالتحقيقات الآن تجري على قدم وساق وفي عواصم عدة. أنه القضاء العابر للحدود حيث لا رشوة تطمطم الملفات ولا محسوبيات ولا تبادل للتهم الموثقة بين السياسيين. منْ من الكتل تستطيع تحمل وزر تلك الفضائح في مثل هذه الظروف؟. 
هكذا هي اللحظة الدراماتيكية الآن: دعم أمريكي وإيراني غير محدود للعبادي. مباركة من التيارين المدني والصدري لاصلاحات العبادي إن أقدم عليها بشكل جدي. خلخلة داخل الكتل والشخصيات السياسية مخافة الفضائح الدولية المتلاحقة وما يتبعها من قضاء عابر للحدود. 
وهي مهيأة تماما للشروع بتشكيل حكومة تكنوقراط حقيقية وقادرة على إدارة أزمات البلد والاجهاز على الفساد والفاسدين، فهل يقتنصها السيد حيدر العبادي؟. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الجفال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/11



كتابة تعليق لموضوع : قضاء عابر للحدود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net