صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

من أين جاءت عقوبة الرجم ومن حاول ادخالها في القرآن؟. الجزء الأول.
مصطفى الهادي
 مقدمة لابد منها. 
بعد أن رأت الأمم ومنذ القدم كيف أن الرجوم (الرصاصات الكونية) او ما يُطلق عليه الشهب والحجارة الصغيرة التي تتساقط من السماء بعد ان تخترق الغلاف الجوي للأرض فتصل باحجام مختلفة ، رأى الناس كيف ان هذه الحجارة تتسبب في إثارة الرعب والخوف والقتل للناس ، فاستخدموا الرشق بالحجارة (الرجم) كوسيلة انتقام وعقاب إليم . ونظرا لأن هذه الحجارة تنزل من السماء فقط ربطها الناس بالله تعالى ثم نسبتها اقدم الكتب السماوية إلى الله على أنها عقاب إلهي للعاصين من الناس، فتفننوا في طرق استخدامها بما لم يُنزل الله بها من سلطان ، والذي يقول بغير ذلك عليه أن يأتي بنص عن طريق الوحي.فأقدم النصوص التوراتية المكتوبة تقول بأن المصريين كانوا يستخدمون عقوبة الرجم لمعاقبة من يُخالفهم خصوصا في موارد الدين وأن بني إسرائيل على زمن موسى أخذوها عنهم. وسيأتي بيان ذلك ومن التوارة نفسها. 
تبين للناس فيما بعد أن هذه (الرّجم) تصيب أيضا الحيوانات والنباتات والاطفال والنساء والأرض وكل مكان تسقط فيه. فقاموا ايضا برجم الحيوانات والنساء والاطفال وكل من يُخالفهم الرأي وأول من فعل ذلك اليهود اعتقادا منهم أن هذه الرُجم لا تُصيب إلا الملعون المشؤوم. فصاغوا احكامات على مقاساتهم وحسب رغباتهم ، يُخفون خلفها نوايا شريرة غايتها الانتقام ممن يُخالفهم الرأي ، وهذا ما نراه واضحا في أقدم الكتب السماوية مع اعتقادنا أن هذه النصوص مزيفة أو أن بعضها تم التلاعب به ليخدم اغراضا معينة .
بعض الكتب الدينية تقول بأن الله تعالى لمّا رأى الناس تخشى رض ورضخ الحجارة كما تخشى أيضا الحرق بالنار والغرق في الماء استخدم هذه الوسائل وسيلة ردع للعاصين الذين يتسببون بالأذى للناس. فعندما تصبح الجرائم والانحرافات وباء لابد من استئصاله او القضاء عليه لانقاذ بقية الابرياء الصالحين يستخدم الله تعالى الوسائل الطبيعية لإحداث التغيير لكي يفسح المجال لبيئة صالحة أخرى ان تظهر وتؤدي دورها في الحياة لاعمار هذا الكوكب.
وتُظهر لنا بعض آثار الإنسان على جدران الكهوف بأن البشرية وفي مراحل عدة انحدرت نتيجة لسوء تصرفها فخرّبت حضارتها ورجعت إلى حرب الحجارة والفؤوس وهذا ما سوف نراه أيضا في المرحلة الحالية للبشر حيث يلوح من كلام (انشتاين) بأن مصير البشرية سيكون كمصير الأمم التي سبقتها . فعندما رأى الخراب الذي حصل في الحرب العالمية ثم الآثار المروّعة للقنبلة النووية قال : (أنا اعرف نوع الاسلحة التي سوف يتقاتل بها الناس في الحرب القادمة ، ولكن الحرب التي بعدها سيتقاتل الناس بالفؤوس).
ففي البداية وقبل أن يُخلق الإنسان كانت هذه (الرُجم) زينة في السماء حيث تتخاطف مكوّنة أنوار زاهية تجوب السماء على شكل اسهم نارية مثلما نراه في (الألعاب النارية في السماء أيام الاحتفالات). ولكنها تختلف حيث أن هذه السهام النارية التي تكونها الحجارة المشتعلة خطرة للغاية وتُسبب اضرار هائلة لو اصابت مكانا فإذا اصابت كوكبا أحدثت فيه ثقوب غائرة وحفر عميقة ، وإذا اصابت مخلوقا قتلتهُ في الحال ومن هنا ونظرا لسرعتها الهائلة وقوة تدميرها فقد اطلق عليها العلماء حديثا اسم (الرصاصات الكونية) ولربما يكون حجمها بحجم حبة رمل أو حبة الخردل ولكن تخريبها مروّع. (1)
هذه (الرّجم) في بدايتها لم تُخلق كوسيلة عقاب للبشر بل وسيلة حراسة أيضا لبعض الاماكن في السماء لتمنع اختراق فئة معينة من المخلوقات (الشياطين) وهم فئة خلقها الله تعالى على شكل قبائل لإنجاز المهمات الشاقة الكبيرة وكان على رأسهم زعيمهم (بعلزبول عزازيل) (2) ولكنها لم تُحسن استخدام قابلياتها التي منحها الله لها فتمردت ظنا منها أنها على شيء مما أدى أن يتم عزلها ضمن حيّز خاص بها (بُعد) تعيش فيه رسم الخالق لها حدودها التي إن تجاوزتها وجدت في انتظارها (حرسا شديدا وشُهبا). واذا استطاع أحدٌ منهم ان ينفذ بطريقة ما (يجد له شهابا رصدا) ومن هنا قيل للشيطان بأنه (رجيم).
في التوراة ــ حيث بدأ البلاء من هنا ـــ نشاهد تعدد استخدامات الحجارة في الرجم فهي لقتل حتى الاقرباء الأدنين مثل قوله في سفر التثنية 13: 10 (وإذا أغواك أخوك ابن أمك، أو ابنك أو ابنتك أو امرأة حضنك، أو صاحبك الذي مثل نفسك قائلا: نذهب ونعبد آلهة أخرى فلا ترض منه ولا ترق له ولا تستره، بل قتلا تقتله. ترجمه بالحجارة حتى يموت).
وكذلك تستخدم التوراة وسيلة لرجم الحيوانات إذا تمردت كما نقرأ في سفر الخروج 21: 28 (وإذا نطح ثور رجلا أو امرأة فمات، يرجم الثور ولا يؤكل لحمه).
وتعاملت التوراة بالرجم حتى مع من يُعانون من امراض نفسية كوسيلة من سائل العلاج المتقدمة عندهم ، بدلا من رعايتهم وعلاجهم والعطف عليهم كما نقرأ في سفر اللاويين 20: 27 (وإذا كان في رجل أو امرأة جان أو تابعة فإنه يقتل. بالحجارة يرجمونه).
واستخدم اليهود الرجم عقوبة لمن (يكفر) يسب الله او يُجدّف عليه كما نقرأ في سفر اللاويين 24: 16(ومن جدف على اسم الرب فإنه يقتل. يرجمه كل الجماعة رجما).
وفي سفر حزقيال سفر حزقيال 23: 47 يخبرنا بأن الرجم بالحجارة وسيلة عقاب وتأديب للمرأة الزانية واتلاف كل ما يتعلق بها من أبناء ومتاع كما نقرا: (وترجمهما بالحجارة، ويقطعونهما بسيوفهم، ويذبحون أبناءهما وبناتهما، ويحرقون بيوتهما بالنار. فتتأدب جميع النساء).
وفي سفر التثنية 22: 21 (يخرجون الفتاة إلى باب بيت أبيها، ويرجمها رجال مدينتها بالحجارة حتى تموت، لأنها زنت في بيت أبيها).
أنا أرى أن هذه العقوبة البشعة ــ الرجم ــ والغير إنسانية أخذها اليهود من المصريين ثم توسعوا في تطبيقها ونسبوها إلى الله .وهذا ما نراه يلوح في بعض آيات التوراة حيث ورد في سفر الخروج 8: 26 (فدعا فرعون موسى وهارون وقال: اذهبوا اذبحوا لإلهكم في هذه الأرض. فقال موسى: لا يصلح أن نفعل هكذا، لأننا إنما نذبح رجس المصريين للرب إلهنا. إن ذبحنا رجس المصريين أمام عيونهم أفلا يرجموننا؟). فلو كان الرجم عقوبة إلهية لذكر موسى ذلك ولم ينسبها إلى المصريين. 
ونتيجة لهذه الاستخدامات البشعة للرجم عمد يسوع المسيح إلى الغائه فلم يرجم المرأة الزانية التي قدمها له اليهود زاعمين انهم وجدوها في حالة زنا. (3)
وكذلك يخلو القرآن من هذا الحكم ، ولكن هناك فئة من المسلمين لا زالت متمسكة بهذا الحكم القاسي تقليدا لليهود او القرود في أحاديث وروايات اخذوها عن اليهود ونسبوها إلى الساحة النبوية المقدسة لا بل حاولوا ادخال نصا في القرآن يزعمون أنه كان من القرآن ثم اختفى كما سوف نقرأ في الجزء الثاني من البحث.
المصادر: 
1- وفي حوادث كثيرة تنقلها لنا كتب التاريخ فإن حالات قتل حصلت بواسطة هذه الحجارة الصغيرة ومنها قصة النظر بن الحارث حيث اجمع المسلمون أنها نزلت فيه بقوله تعالى : (سأل سائل بعذاب واقع ... اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء) فدعى على نفسه فاصابته جندلة (حجر صغير بحجم الحمّصة) بمحضر رسول الله (ص) وبعض صحابته حيث تقول الرواية : (فرماه الله بجندلة دخلت من رأسه وخرجت من دبره) فخرّ صريعا من فوق دابته. وتأكيدا على صحة هذه الرواية روى سبط بن الجوزي والثعالبي وغيرهم قولهم : (فوالله ما بلغ ناقته حتى رماه الله من السماء بحجر فوقع على هامته فخرج من دبره فمات وأنزل الله تعالى: سأل سائل بعذاب واقع).وقد اقلقت هذه الآية والاحاديث المتعلقة بها الكثير من المؤرخين الامويين نظرا لكونها نزلت في ولاية علي ابن أبي طالب عليه السلام فلم يستطيعوا حذفها نظرا لشهرتها فعمدوا إلى تشويهها بالروايات المضطربة، ولكن يكفي ان عددا كبير من مفسري ومحدثي اهل السنة اكّدوا على انها نزلت في النظر وانها تتعلق بولاية علي ابن ابي طالب (ع).
2- في التوراة اسم رئيس الشياطين (عزازيل) كما نقرأ في سفر اللاويين 16: 8 (ويلقي هارون على التيسين قرعتين: قرعة للرب وقرعة لعزازيل). التوراة هنا تصوّر هارون اخو موسى يعبد إلهين (الرب الله) و (عزازيل الشيطان). حيث يُقدم التضحية للإثنين معا طلبا لرضاهم. وفي الإنجيل اسمه بعلزبول كما نقرأ في : إنجيل متى 12: 24 (هذا لا يخرج الشياطين إلا ببعلزبول رئيس الشياطين).وفي الإسلام اسمه (الشيطان أو إبليس) وهو الإسم الجامع لمعاني الشروهو قوة السلب العقلية النافية على الدوام المحدود الملتبس بالغلط والوهم والباطل.
3- كما نقرأ في إنجيل يوحنا 8: 4 (وقدم إليه الفريسيون امرأة أمسكت في زنا. ولما أقاموها في الوسط قالوا له: يا معلم، هذه المرأة أمسكت وهي تزني وموسى أوصانا أن مثل هذه ترجم. فماذا تقول أنت؟ولما استمروا يسألونه، انتصب وقال لهم: من كان منكم بلا خطية فليرمها أولا بحجر! فلما سمعوا خرجوا واحدا فواحدا، وبقي يسوع وحده والمرأة واقفة في الوسط. فلما انتصب يسوع ولم ينظر أحدا سوى المرأة، قال لها: يا امرأة، أين هم أولئك المشتكون عليك؟ أما دانك أحد؟ فقالت: لا أحد، يا سيد!. فقال لها يسوع: ولا أنا أدينك. اذهبي ولا تخطئي أيضا). ولكن يوحنا وقع في اشكال وهو : إذا لم يدن احد من اليهود المرأة الزانية بسبب كونهم كلهم مارسوا الزنا، فلماذا قال لها يسوع وأنا ايضا لا أدينك هل كان يسوع زانيا أيضا والعياذ بالله؟ ولكن على الرغم من ابطال السيد المسيح (للرجم) فإن المسيحية استمرت في استخدام هذه العقوبة حيث نراها تقوم برجم (هيباتيا) المفكرة والفيلسوفة المسيحية مع انها لم تكن زانية بل عفيفة طاهرة حيث رجمتها الكنيسة بالحجارة بأمر البابا حتى الموت ثم قاموا بجرّها بالشوارع وتقطيعها بالسيوف واحراق كل انجازاتها العلمية.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/11



كتابة تعليق لموضوع : من أين جاءت عقوبة الرجم ومن حاول ادخالها في القرآن؟. الجزء الأول.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محيي الدين الـشارني
صفحة الكاتب :
  محيي الدين الـشارني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net