صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

بحث في مفهوم صاحب العصر والزمان !
مجاهد منعثر منشد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
فليس لأخذ الثار إلا خليفة * يكون لكسر الدين من عدله جبر
تحف به الأملاك من كل جانب * ويقدمه الاقبال والعز والنصر
عوامله في الدار عين شوارع * وحاجبه عيسى وناظره الخضر
تظلله حقا عمامة جده * إذا ما ملوك الصيد ظللها الجبر
محيط على علم النبوة صدره * فطوبى لعلم ضمه ذلك الصدر
هو ابن الإمام العسكري محمد التقي * النقي الطاهر العلم الحبر
 
سليل علي الهادي ونجل محمد الجواد ومن في أرض طوس له قبر
علي الرضا وهو ابن موسى الذي قضى * ففاح على بغداد من نشره عطر
وصادق وعد إنه نجل صادق * إمام به في العلم يفتخر الفخر
وبهجة مولانا الإمام محمد * إمام لعلم الأنبياء له بقر
سلالة زين العابدين الذي بكى * فمن دمعه يبس الأعاشيب مخضر
سليل حسين الفاطمي وحيدر الوصي * فمن طهر نمى ذلك الطهر
له الحسن المسموم عم فحبذا الإمام * الذي عم الورى جوده الغمر
سمي رسول الله وارث علمه * إمام على آبائه نزل الذكر
هم النور نور الله جل جلاله * هم التين والزيتون والشفع والوتر
مهابط وحي الله خزان علمه * ميامين في أبياتهم نزل الذكر
وأسمائهم مكتوبة فوق عرشه * ومكنونة من قبل أن يخلق الذر
ولولاهم لم يخلق الله آدما * ولا كان زيد في الأنام ولا عمرو
ولا سطحت أرض ولا رفعت سما * ولا طلعت شمس ولا أشرق البدر1.
السلام على مهدي الأمم وجامع الكلم.. السلام على المهدي الذي وعد الله به الأمم ان يجمع به الكلم ويلم به الشعث ويملأ به الأرض عدلاً وقسطاً ويمكن له وينجز به وعد المؤمنين)2. 
يقول تعالى :ـ : (قالَ إن سألتُكَ عن شيءٍ بعدَها فلا تُصاحِبني ) 3..
وقال تعالى : ( وإن جاهَدَاكَ على أن تُشرِكَ بي ما ليسَ لَكَ بهِ عِلمٌ فلا تُطعهما وصاحِبهُما في الَّدُنيا معرُوفاً ) 4.
وذكر عزاسمه في كتابه الكريم حيث قال تعالى :ـ (... والجارِ ذي القُربى والجارِ الجُنُب والصَّاحِبِ بالجَنبِ...)5. 
وايضا : ( ما ضَلَّ صاحِبُكُم وما غَوى ) 6. 
ويرد في لسان العرب على قول ابن منظور :ـ 
صَحِـبَه يَصْحَبُه صُحْبة، بالضم، وصَحابة، بالفتح، وصاحبه: عاشره.
والصَّحْب: جمع الصاحب مثل راكب وركب.
والأَصْحاب: جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ.
والصاحب الـمُعاشر.
وقال الراغب الاَصفهاني : (الصاحب : الملازم... ولا فرق بين أن تكون مصاحبته بالبدن وهو الاَصل والاَكثر ، أو بالعناية والهمة .
ويقال لمالك الشيء : هو صاحبه ، وكذلك لمن يملك التصرّف فيه .
والمصاحبة والاصطحاب أبلغ من الاجتماع ، لاَجل أنّ المصاحبة تقتضي طول لبثة، فكل اصطحاب اجتماع، وليس كل اجتماع اصطحاباً) 7.
ويقول الخليل الفراهيدي : (كلّ شيء لاءَم شيئاً فقد استصحبه ، والصحابة : مصدر صاحَبَكَ ، الصاحب يكون في حالٍ نعتاً ولكنّه عمّ في الكلام فجرى مجرى الاسم) 8. 
فيستنتج من معنى الصاحب هو : الملائم والمعاشر والملازم والمتابع ، ولا يتم ذلك إلاّ باللقاء والاجتماع .
وهذا المعنى واضح في اللغة والايات القرانية .ولذاك قال صديق حسن خان (اللغة تقتضي أنَّ الصاحب هو من كثرت ملازمته) 9
ووردت كلمة صاحبكم وصاحب هذا الامر في احاديث اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام ) كاشارة عن الامام بقية الله الاعظم (عجل ) اي اطلقت التسمية من قبل الائمة المعصومين (عليهم صوات الله وسلامه اجمعين ).ولابد من ذكر بعض هذه الاحاديث للموضوع ,فمنها :ـ 
1. قال أبو جعفر (عليه السلام) : (في صاحب هذا الأمر سنة من موسى(عليه السلام) وسنة من عيسى (عليه السلام) وسنة من يوسف (عليه السلام) وسنة من محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) ... أما من محمد فالقيام بسيرته وتبيين آثاره)10. 
2. عن الإمام الصادق (عليه السلام): (أن في صاحب هذا الأمر سنن من الأنبياء، سنة من موسى بن عمران (عليه السلام)، وسنة من عيسى(عليه السلام)، وسنة من يوسف (عليه السلام) وسنة من محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم)... وأما سنة محمد فيهتدي بهداه ويسير بسيرته)11. 
3. عن علي بن جعفر (عليه السلام)، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: إذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في أديانكم لا يزيلنكم أحد عنها، يا بني: انه لابد لصاحب هذا الأمر من غيبة حتى يرجع عن هذا الأمر من كان يقول به، إنما هي محنة من الله عزوجل امتحن بها خلقه، ولو علم آباؤكم وأجدادكم ديناً أصح من هذا لاتبعوه. فقلت: يا سيدي وما الخامس من ولد السابع؟ فقال: يا بنيّ عقولكم تضعف عن ذلك وأحلامكم تضيق عن حمله ولكن إن تعيشوا فسوف تدركونه)12. 
4. وعن الريان بن الصلت قال: قلت للرضا (عليه السلام) : أنت صاحب هذا الأمر؟ فقال: أنا صاحب هذا الأمر ولكني لست بالذي أملأها عدلاً كما ملئت جوراً، وكيف أكون ذلك على ما ترى من ضعف بدني، وإن القائم هو الذي إذا خرج كان في سن الشيوخ ومنظر الشبان، قوياً في بدنه حتى لو مد يده إلى أعظم شجرة على وجه الأرض لقلعها، ولو صاح بين الجبال لتدكدكت صخورها، يكون معه عصا موسى (عليه السلام)، وخاتم سليمان (عليه السلام). ذاك الرابع من ولدي، يغيبه الله في ستره ما شاء، ثم يظهره فيملأ (به) الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً)13. 
5. عن عمرو الأهوازي قال: 
(أراني أبو محمد(عليه السلام) العسكري ابنه وقال: هذا صاحبكم بعدي).14. 
6. وروى الشيخ الطوسي في كتابه (الغيبة): أخبرني جماعة عن محمد بن علي بن الحسين قال أخبرنا أبي ومحمد بن الحسن ومحمد بن موسى بن المتوكل، عن عبد الله بن جعفر الحميري انه قال: سألت محمد بن عثمان رضوان الله عليه فقلت له: رأيت صاحب هذا الأمر؟ فقال: نعم، وآخر عهدي به عند بيت الله الحرام وهو يقول: اللهم انجز لي ما وعدتني، قال محمد بن عثمان: ورأيته متعلقا بأستار الكعبة في المستجار وهو يقول: اللهم انتقم لي من أعدائك15. 
ومعنى الزمان ...!
الزَّمَنُ في كتاب (القاموس المحيط)
الزَّمَنُ، محرَّكةً وكسَحابٍ: العَصْرُ، واسْمانِ لقَليلِ الوَقْتِ وكثيرِه.ج: أزْمانٌ وأزْمِنَةٌ وأزْمُنٌ. وأزْمَنَ: أَتَى عليه الزَّمانُ.
وزمن في كتاب (لسان العرب)
الزَّمَنُ والزَّمانُ: اسم لقليل الوقت وكثيره، وفي المحكم: الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة.وزَمَنٌ زامِنٌ: شديد. وأَزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمان، والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة. 
قال أَبو منصور: الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها، قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً، وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً،
والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه.
و قال الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله: من مات ولم يعرف إمام زمانه، مات ميتةً جاهليّة.16. 
وبذلك يستنتج ان معنى الزمان هو الوقت او العصر الذي هم فيه لذلك نقول ياصاحب العصر والزمان .
وطبعا من اطلق التسمية كما ذكرنا هم أهل البيت (عليهم افضل الصلوات والتسليم ) وليس الرواة او الشيعة .وانما كانوا يذكرون هذا اللقب كاشارة لمولانا بقية الله في ارضه (عجل ) نتيجة لما ورد على لسان ائمتنا (عليهم السلام اجمعين ) حيث ورد قي احاديثهم الشريفة هذا اللقب او التسمية .ومن تلك الاحاديث هي :ـ 
1. سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن اسمه فقال: أما اسمه فلا، إن حبيبي وخليلي عهد إليّ أن لا أحدّث باسمه حتى يبعثه الله عز وجل، وهو مما استودع الله عز وجل رسوله في علمه) 17. ولأجل ذلك كان يعبر عنه (عليه السلام) في الأخبار وكلام الرواة بالصاحب والقائم وصاحب الزمان وصاحب الدار والحضرة والناحية المقدسة والرجل والغريم والغلام وغير ذلك، ولا يصرحون باسمه، 18.
2.وروى محمد بن يعقوب الكليني، عن علي بن قيس، عن بعض جلاوزة السواد، قال: شاهدت سيمآء آنفاً بسر من رأى، وقد كسر باب الدار، أي باب دار الإمام العسكري (عليه السلام) بعد وفاته (عليه السلام) فخرج عليه الإمام صاحب الزمان (عليه السلام) وبيده طبرزين، فقال له: ما تصنع في داري؟ فقال سيمآء : إن جعفراً زعم أن أباك مضى ولا ولد له، فان كانت دارك فقد انصرفت عنك، فخرج عن الدار.
قال علي بن قيس: فخرج علينا خادم من خدم الدار فسألته عن هذا الخبر ، فقال لي: من حدثك بهذا؟ فقلت له: حدثني بعض جلاوزة السواد، فقال لي: لا يكاد يخفى على الناس شيء19. 
3.لم يقتصر التصريح في اللقب او التسمية على اتباع اهل البيت (عليهم السلام ) بل هناك من المسلمين كانفسنا ابناء السنة وعلمائهم منهم من كتب كتابا عن هذا اللقب .ومثال على ذلك الكنجي الشافعي الذي كان كتابه باسم (البيان في أخبار صاحب الزمان). .
وامير الزمان او صاحب العصر والزمان المقصود به هو من اول يوم بعد وفاة ابيه الى يوم استشهاده سلام الله عليه مرورا بعصر الغيبه الصغرى والكبرى وعصر الظهور .اي هو الحاكم عليه والمتسلط عليه على رغم كل من لايرضى.
وهو من الألقاب المشهورة له (عجل) وقد استخدم هذا اللقب في عشرات الروايات، كما أن كل العلماء الأقدمين منهم والمحدثين أكثروا من استعمال هذا اللقب للدلالة عليه (عجل). وهو صاحب كل الأزمنة والعصور والدهور منذ رحيل والده الحسن العسكري (ع) إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهو إمام هذه العصور كلها. 
وكذلك لهذا اللقب خصوصية خاصة ,فهي دلالة الامامه على لسان اهل البيت (عليهم السلام ) ,فكما ذكرنا هم الذين اطلقوا هذه التسمية .
و:يسمي بصاحب الأمر ، لأنه أفام الحق الذي فرض الله طاعته على العباد في قوله تعالى : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) 20حيث صرحت الأحاديث الصحيحة أنّ ( أولي الأمر ) هم أئمة أهل البيت عليهم السلام . 
وقد جاء في محكم كتابه قوله تعالى :ـ :(الا له الخلق والامر) 21.
و قالَ الله تعالى : (( وَنُريدُ أنْ نَمُن عَلَى الذين استُضعِفوا فِي الأرْضِ وَنَجْعَلَهمْ أئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الوَارِثينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَرْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهمُا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ )) 22.
والله سبحانه وتعالى هو الذي يختار اولي الامر .والائمة الوارثين ثم يرسل الوحي لنبيه الكريم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) .ونبيه ورسوله يبلغ وصية وخليفته في ارضه .وهذا الوصي يبلغ الذي بعده الى اخر خليفة الذي هو صاحب العصر والزمان (عجل) ,فقد قال عز اسمه :ـ (تؤتي الملك من تشاء) 23.
ليت شعري اين استقرت بك النوى ام اي ارض تقلك او ثرى ابرضوى ام غيرها ام ذي طوى عزيز علي ان ارى الخلق و لا ترى)) 
هل إليك يا بن أحمد سبيل فتلقى، هل يتصل يومنا بغده فنحظى، متى نرد مناهلك الروية فنروى، متى ننتفع من عذب مائك فقد طال الصدى، متى نغاديك ونراوحك فتقر عينا، متى ترانا ونراك وقد نشرت لواء النصر ترى، أترانا نحف بك وانت تؤم الملأ، وقد ملئت الأرض عدلاً وأذقت أعدائك هوانا وعقابا وأبرت العتاه وجحدة الحق وقطعت دابر المتكبرين واجتثثت أصول الظالمين ونحن نقول الحمد لله رب العالمين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر
1. مقتبسات من قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس.
2. بحار الأنوار: ج99 ص101 ب7 ح2.
3. سورة الكهف 18 : 76.
4. سورة لقمان 31 : 15 .
5. سورة النساء 4 : 36 .
6. سورة النجم 53 : 2 .
7. مفردات ألفاظ القرآن ، للراغب الاصفهاني : 275 .
8. ترتيب كتاب العين ، للفراهيدي : 440 . .
9. . قواعد التحديث ، محمد جمال الدين القاسمي : 200 ـ عن كتاب : حصول المأمول لصديق حسن خان : 65 .
10. كمال الدين: ص329ح11 . 
11. كمال الدين: ص351 ح45 ب33.
12. كمال الدين: ص336 - 337 ب34 ح1.
13. كمال الدين: ص350 - 351 ب35 ح7.
14. أعلام الورى: ص441 الفصل الثالث.
15. غيبة الطوسي: ص251.
16. حديث مشهور تناقله علماء الطرفين في مجاميعهم الحديثية بتعابير تتّفق في مضمونها _ انظر _ على سبيل المثال _ مسند أحمد 3: 446 و4: 96، المعجم الكبير للطبراني 12: 337، و19: 335 و338، و20: 86، كبقات ابن سعد 5: 144، مصنّف ابن أبي شيبة 8: 598 / ح 42. وانظر تفاسير الطرفين، في تفسير آية (يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ) أي بإمام زمانهم. انظر الفردوس للديلمي 5: 528 / ح 8982. 
17. كمال الدين وتمام النعمة للصدوق: 648، ب56، ح3.
18. أنظر هذه الألفاظ على سبيل المثال لا الحصر في كتاب: الإرشاد للمفيد، ج2: 366، كمال الدين للصدوق: 3، 22، 33، 47،...، الغيبة للطوسي: 290، ح247، وص: 308، ح261، تهذيب الأحكام للطوسي، ج1: 37...، الغيبة للطوسي: 415، ح392، الغيبة للنعماني: 184، ح35.
19. راجع غيبة الطوسي: 267 عن الكليني، وفيه عن (نسيم) بدل (سيماء).
20. النساء: 59 .
21. الاعراف :53.
22. القصص : 5 - 6،
23. ال عمران: 26. 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/14



كتابة تعليق لموضوع : بحث في مفهوم صاحب العصر والزمان !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : مجاهد منعثرمنشد من : العراق ، بعنوان : الاديب الاستاذ علي الخباز دمت ذخرا في 2011/07/14 .

الاستاذ الفاضل الاديب البارع المبتكر الاخ الاعز والصديق الوفي استاذ علي الخباز بدعائكم نسدد ...وبذكركم نفتخر نحن الاقل الى الله تعالى .
اتمنى لكم التوفيق ايها المتألق في اسفار الادب الحسيني نسال الله تعالى ان يديم توفيقه لكم ولايحرمنا من دعائكم ويسددكم ويؤيدكم ..مع ودي واحترامي

• (2) - كتب : مجاهد منعثرمنشد من : العراق ، بعنوان : وانتم من المحسنين استاذ مهند البراك في 2011/07/14 .

دمتم ووفقتم واحسنتم واجدتم والى الخير سددتم
شكرا تعليقكم ..فرحا بمداخلتكم داعيا لكم بالتوفيق

• (3) - كتب : مهند البراك من : العراق ، بعنوان : قصيدة بمدح الامام عج الله فرجه الشريف في 2011/07/14 .

احسنت ايها المجاهد كما سماك ابوك

صوتي تردد و كل حق تأيد

العترة محمد و إلهم سلامي **** أول تحيه السيد البريه

و تاج الرعيه حيدر إمامي*** و جدة العتره فاطمة الزهره

شعله مزهره تكشف ظلامي*** و الحسن منها شمعة بجفنها

و احسين ابنها حبي و غرامي*** ووالد الباقر بحبه نفاخر

و ابنه صاير شوقي و هيام *** جعفر الصادق بالحكمه ناطق

ايبث الحقايق و سر الأسامي *** و من بعده موسه شعت شموسه

منهج دروسه صار إلتزامي *** و الرضه نجله نوره تجله

شافع و يعله بيه اعتصامي *** و ابنه محمد بجوده تجسد

و الدنيه تشهد هذا التنامي *** و العلي الهادي صار اعتقادي

رغم الأعادي حافل وسامي *** و من كَلبي أهدي حاجتي و عهدي

الوالد المهدي و أعلن ختامي *** الحجه حياتي عايش بذاتي

هو صلاتي و حجي و صيامي

• (4) - كتب : علي حسين الخباز من : عراق كربلاء ، بعنوان : سلام في 2011/07/14 .

الاستاذ مجاهد منعثر منشد الخفاجي من بروعتك ايها الرائع دمت لنا كاتبا واخا وصديقا ولك منا التحية والدعاء






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net