صفحة الكاتب : فالح حسون الدراجي

وزارة الدگ والرگص!!
فالح حسون الدراجي
 بدءًا أقول: إني مع التشكيل الوزاري الجديد الذي عرضه الدكتور العبادي على مجلس النواب، والذي أسماه الإعلام بـ (الكابينة الوزارية)، دون الحاجة الى معرفة أسماء، و(سيفيات) أعضاء هذا التشكيل.. ويعود أمر تأييدي لهذه الكابينة الى أسباب عدة، أولها ثقتي الكبيرة باللجنة المساعدة التي شكلها التحالف الوطني لإختيار وزراء الكابينة الجديدة، لاسيما وإن هادي العامري يرأس هذه اللجنة. وثاني الأسباب يأتي من معرفتي بأن هناك إتفاقا مسبقاً على قبول هذا التشكيل من قبل الأطراف الخارجية المعنية بالملف العراقي، وهذا يعني أن الكابينة الوزارية التي ستؤلف من خارج المحاصصة، ستمضي دون أية عراقيل خارجية، وكلنا يعلم كم هي مهمة، ومؤثرة هذه العراقيل؟!
وثالث الأسباب يترشح من معرفتي بأن هذا التغيير يأتي بعد (ثورة) شعبية عارمة، تطالب بالقضاء على الفساد، وتطهير أجهزة الدولة من الفاسدين، وهذا لن يحصل قطعاً في ظل هذه الحكومة التحاصصية، لذلك يتوجب التغيير، وحين يأتي مثل هذا التغيير، فإنه لن يأتي بفاسدين أيضاً.. أي لا يمكن، ولا يجوز أن نستبدل (عليوي بعلاوي) كما يقول المثل الشعبي.. والمثل لا يقصد طبعاً الدكتور إياد علاوي.. خاصة وإن جماهير المعتصمين قد نصبوا خيامهم عند أبواب (المنطقة الخضراء) فمن يجازف بعد ذلك، بترشيح وزير فاسد مكان وزير فاسد مثله!!
وهناك أسباب أخرى تجعلني أثق بهذه الكابينة، التي نتمنى ان تكون كابينة وزارية مهنية وطنية كفوءة، لا تنتمي لطائفة معينة، ولا تشتغل لحزب ما، ولا تحود النار الى (گرصة) هذا المكون، أو ذاك، ولا لهذه الكتلة أو تلك!!
والآن، وبعد أن بدأت تظهر بعض التراجعات والإلتفافات، والهجمات الشديدة ضد هذه الكابينة، حيث إشتد اليوم الرفض السياسي للتشكيل الوزاري الجديد من قبل هذا المكون، أو ذاك الحزب، أو تلك الكتلة، لا سيما الكتل التي كانت (مبربعة) في خيرات الحكومة السابقة، والمهددة اليوم بالطرد من (الجنة)، إذا ما مرَّ هذا التشكيل، ونجح في الحصول على تصويت البرلمان!!
فكان إنسحاب المرشح لوزارة النفط الدكتور(الكردي) نزار محمد سليم، أول الغيث الذي سينهمر بعده المطر، وقد انهمر المطر فعلاً. إذ سرعان ما أعلنت بعض الكتل الحزبية بشكل علني، رفضها لقبول هذه الكابينة!
لذلك يتوجب على العبادي أن يمضي في مشروعه هذا بقوة وصلابة، وأن لا يلتفت الى الخلف مهما كانت وراءه معارضات، شرط أن يتسلح بدعم الجماهير الشعبية، لأنها الوحيدة القادرة على حمايته من هذه النمور الجارحة. كما يتوجب عليه سد بعض الثغرات في تشكيله الوزاري، كإسناد احدى الحقائب الوزارية لواحدة من الكفاءات النسائية العراقية، وما اكثرها في بلاد الرافدين. إذ ليس من المعقول أن يمنح زعيم عسكري صرف مثل عبد الكريم قاسم، كرسي الوزارة الى سيدة عراقية قبل ثمانية وخمسين عاماً، ولا يفعلها دكتور مدني، وأستاذ جامعي مثل العبادي في زمن وصلت فيه المرأة لمنصب رئيسة وزراء ووزيرة دفاع، ومصارعة، ومستشارة حقيقية -وليست چذابية- لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية. 
أما النقطة الأهم التي تمنيت أن ينظر لها، ويراجعها الدكتور العبادي، وهو يدخل حلبة الصراع مع خصومه الأقوياء، فهي مراجعة موضوع الوزارات المندمجة، لأن هناك وزارات دمجت بالكابينة الجديدة بشكل كاريكاتيري مضحك، ولا أعرف كيف تخيل العبقري الذي عرض فكرة (الدمج) على العبادي ساعتها، وكيف إقتنع مثلاً بـ (طبگ) وزارات الثقافة والسياحة والآثار، بوزارة الرياضة والشباب.. فتصبح ضمناً: وزارة الثقافة والسياحة والآثار والرياضة والشباب، يعني شيش بيش.. أو (شجاب الجسر عالچلاق)؟!
وكم سيكون الأمر جميلاً لو طابگ العبادي وياها فد نوب، وزارة الدفاع، ووزارة الأوقاف، ودائرة العقاري، ودوائر الطابو، ومصلحة المجاري.. لتصبح بعد الدمج: وزارة الثقافة والسياحة والآثار والرياضة والشباب والدفاع والعقاري، والطابو، والمجاري وعلاوي الحلة..
وللإختصار يمكن أن نسميها وزارة الثقافة والبطيخ، أو وزارة (الدولمة)!!
وحول ذات الموضوع، سألت حارس الجريدة الشاب، وقلت له:
-عمو شنو علاقة الثقافة والسياحة والآثار، بالرياضة والشباب؟
فقال بعقليته البسيطة: عمو أكو علاقة ترى!!
قلت له: شلون؟
فقال: الثقافة دگ ورگص..
قلت له: أي؟!
قال: وبالنسبة للسياحة هم دگ ورگص..
فقلت له: ولا تگلي الشباب هم دگ ورگص؟
فضحك وقال: أي وعيونك عمو، الشباب هالأيام هم دگ ورگص.. وإذا ما تصدگ بكلامي روح بنفسك للزوراء وشوفهم شلون يذبون لحم يوم الجمعة، وأيام الأعياد. لذلك فإن العلاقة بين هاي الوزارات موجودة برأيي!!
قلت له: ولك الله يهلكك شلون هاي، أي قابل نسميها وزارة الدگ والرگص؟!
 

  

فالح حسون الدراجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/04



كتابة تعليق لموضوع : وزارة الدگ والرگص!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كامل الشبيبي
صفحة الكاتب :
  كامل الشبيبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هْلال الحزن يهلال عاشور  : سعيد الفتلاوي

 ديوان الوقف الشيعي يعلن عن استمرار لجنة الحشد بواجباتها تجاه ذوي الشهداء وجرحى الحشد الشعبي  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 هل أخطأ السيستاني بدعم الـ 169؟؟؟؟!!!!!    : علي وجيه

 الموارد المائية تعقد أجتماعاً لمناقشة واقع الاهوار في ميسان  : وزارة الموارد المائية

 هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 صور من قلب كربلاء تخص زوار الاربعين  : وكالة نون الاخبارية

 الحج: وصول جثمان اسماعيل زایر وتشكيل لجنة للبحث عن المفقودين

 صحفيون بلا حدود ؛ كوردستان أسوء إقليم للصحفيين !  : مير ئاكره يي

 نجاح خطة توفير اسطوانات الغاز السائل خلال زيارة العاشـر مـن محـرّم

 "العضاضة الحديدية" آخر ابتكارات "داعش" في ممارسة السادية ضد النساء

 وزير النقل السابق يشيد بجهود وزارة النفط خلال مؤتمر نفطي  : مكتب وزير النقل السابق

 جامعة ذي قار : تكمل بناية جديدة للأقسام الداخلية للبنات بسعة 600 طالبة

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 11:50 12ـ 05 ـ 2017 (عمليات الرسول 2 )  : الاعلام الحربي

 رئيس المجلس المركزي للمسلمين بألمانيا: تنظيم" داعش" عصابة لصوص

 الجنايات المركزية تحكم بالإعدام على أفراد قاطع بعقوبة التابع لـ”داعش”

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net