صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

بَحْرٌ سَرِيْعٌ هَلْ لَهُ سَائِلُ ؟!!
كريم مرزة الاسدي

البحور المركبة تسعة ، ثلاثة تضمّها (دائرة المختلف) ، وستة تحتويها ( دائرة  المشتبه ) ، إذ يتشكل كلّ بحر منها من تفعيلتين مختلفتين ،إحداهما ضعف الأخرى، مرتبتين  بتنسيق معين في صدر البيت ، وتتكرر التشكيلة نفسها في العجز ، ولا تأتي بعض البحور منها إلا مجزوءة ، قبل الدخول في عمق الموضوع ، لنذكر شيئا عن الدائرة المدورة .

الدائرة الخامسة - المشتبه : 

 لماذا سُميت بالمشتبه ؟  الجواب : لاشتباه أجزائها  ، أما أين يقع الاشتباه ؟  فهذا من حقـّك أن تـسأل عنه ، إذا لم تكن داراسا ً لها ، أو باحثاً فيها ، الاشتباه يقع بين  (مسْتفـْعَلن) مجموعة الوتد ، أي فيها وتد مجموع ، وسببان خفيفان ( مسْ تفْ علنْ /ه /ه //ه ) - (علن //ه) وتد مجموع ، و ( مسْ /ه) و( تفْ /ه) سببان خفيفان -

 وبين ( مسْتفـْعَ لنْ) مفروقة الوتد ، أي فيها سببان خفيفان ووتد مفروق (مسْ  تفـْعَ لنْ /ه  /ه/  /ه ) - (تفـْعَ /ه/ ) وتد مفروق ،  و(مسْ/ه ) و (لنْ /ه) سببان خفيفان - .

والاشتباه يقع أيضا بين ( فاعلاتن ) مجموعة الوتد، وبين (فاعَ لاتن) مفروقة الوتد،كيف  ؟! (فاعلاتن ) الاولى، تتشكل من (فا /ه) و (تنْ /ه) ، وهما سببان خفيفان ، و (علا //ه) ، وهو وتد مجموع . 

وبين (فاعَ لاتن) الثانية ، التي تتشكل من (لا /ه) و (تن /ه)، وهما سببان خفيفان ، و (فاعَ /ه/ ) ،  وهو وتد مفروق.

تتشابه البحور التي يضمّها محيط هذه الدائرة في وحدة إيقاعاتها ، لأنها تعتمد على نسق إيقاعي دائري واحد للحركات والسكنات ،  بل تتشابه أوتاد وأسباب  أجزائها (تفعيلاتها) ، كما هو الحال في (مسْتفْعلنْ) و (مسْتفْعَ لنْ) ،  وكذلك بين (فاعلاتنْ) و (فاعَ لاتن) . 

ولعلمك عزيزي ، إذا نقلنا الوتد المجموع (علن) من آخر تفعيلة (مستفعلن /ه /ه //ه) إلى بدايتها تصبح (مفاعيلن //ه /ه /ه) ، وإذا نقلنا السبب الخفيف (لن ) من آخر تفعيلة (مستفع لن /ه /ه/ /ه ) إلى بداياتها تصبح (مفعولاتُ/ه /ه  /ه/ ) (1) . 

إذاً التفعيلات المشكلة لهذه الدائرة هي : مسْتفْعلنْ - مسْتفْعَ لنْ - مفاعيْلنْ - مفـْعولاتُ - فاعلاتنْ - فاعَ لاتن ،  وأساس تكوين الدائرة سببان خفيفان فوتد مجموع ،  فمثلها مرة ثانية ، فسببان خفيفان فوتد مفروق (2) . 

تفعيلات كل من السريع والمنسرح والمقتضب واحدة ( مستفعلن ، مفعولاتُ ) ، وينحصر الخلاف في ترتيب هذه التفعيلات ، وأيضا للخفيف والمجتث والمتئد تفعيلاتها الخاصة ( مستفعلن ،  فاعلاتن ) ، وكذلك بالنسبة للمضارع والمنسرد والمطرد أجزاؤها المختصة بها ( مفاعيلن ،  فاعلاتن )  ، ومجموع هذه البحور تسعة ، ستة منها مستعملة ،  وثلاثة مهملة ، والمهملة هي المتئد  والمنسرد والمطرد  ،  سأشرع بالبحور التي شطورها  تأتي  بتفعيلتين متشابهتين متسلسلتين  بداية ،  ومن بعدهما تفعيلة مغايرة  ،  ثم في البحور التي بدايتها تفعيلة واحدة ،  تعقبها تفعيلتان متشابهتان متسلسلتان  ،  وآخيرا البحور التي تفصل بين تفعيلتيها المتشابهتين تفعيلة أخرى مغايرة (التفعيلة الواحدة المغايرة في الشطر دائما مفروقة الوتد  ، والتفعيلتان المتشابهتان فيه مجموعتا الوتد) :

 

البحر الحادي عشر - السريع :

تفعيلاته : مستفعلن مفعولاتُ  

أجزاؤه : مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ ***مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ

الضابط الإيقاعي : بحر سريع ما له ساحلُ *** مستفعلن مستفعلن فاعلن  

سمّاه خليلنا بالسريع ، لسرعته في النطق ،  أو لأنه أسرع إلى الذوق والتقطيع ، وتقطيعه سريع ، لأن في ثلاثة أجزاء منه ،  توجد سبعة أسباب ،  فالحرفان الأولان من الوتد المفروق سبب ، والسبب أسرع في التقطيع من الوتد (3) ، أصل تفعيلاته  (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ) ،  مكررة مرتين ، أي بيته ستة أجزاء ،  ولكن تفعيلة (مفعولاتُ ) لا تأتي بهذه الصيغة مطلقاً ،لا في عروضه ،  ولا ضربه  ، لانتهاء هذه التفعيلة بوتد مفروق منتهيا بمتحرك (لاتُ)، وسندها ضعيف  ،  ولا يستعمل هذا البحر مجزوءا ، ولامنهوكا  لماذا؟!  لأن في هذه الحالة تأتي (مستفعلن ) أربع مرات، أو مرتين على التوالي بدون أي  (مفعولاتُ ) ،  فيلتبس الأمر مع مجزوء الرجز أو منهوكه، فيحسبان على الرجز ،  فينحصر نظم السريع  على التام منه والمشطور فقط  ،  وله أربع أعاريض  ، وسبعة أضرب . 

1 - العروضة الأولى  مطوية مكشوفة (فاعلن )(4) : 

ذكرنا سابقا ، ن أنّك سوف لن تجد (مفعولات ُ) ، لا في أعاريض ولا في أضرب السريع، فمن أين جاءت (فاعلن) ؟ الأمر بسيط ،  طي (مفعولاتُ) بحذف رابعها الساكن (الواو) ،  فاصبحت (مفعلاتُ) ،  ثم كشفت (مفعلاتُ) بحذف متحرك وتدها المفروق (تُ) (5) ، فتصير (مفعلا) ، ولغرض عروضي بحت تتحول إلى (فاعلن) ، ولا فرق وزني مطلقا بين (مفـْعلا) و(فاعلن) ، ولهذه العروضة (فاعلن ) ثلاثة أضرب .

 الضرب الأول مطوي موقوف (فاعلان) :

الطي عرفته ، حذف الواو من ( مفعولاتُ ) ، والوقف تسكين المتحرك من الوتد المفروق ، ونعني التاء فتصبح التفعيلة ( مفعلات ْ) ، فتتحول الأخيرة عروضيا إلى (فاعلان) ، وفي هذه الحالة يلزمه الردف (6) ،  ومثاله :

أزمانَ سلمى لا يرى مثلها الـرْ *** رَاؤون في شام ٍ ولا في عراقْ

أزْما نسلْ  مى لا يرى مثْ لهر ** راؤونفي  شامن ولا  في عراق             

مستفعلن   مستفعلن    فاعلن *** مستفعلن   مستفعلن   فاعلان

/ه/ه//ه      /ه/ه//ه    /ه//ه  ***  /ه/ه//ه   /ه/ه//ه    /ه//ه ه

نظام (- - ب -)(- - ب -)(- ب -)*** ( - - ب -)(- - ب -)( - ب ^ ) المقاطع .

العروض 322   322     32 *** 322     322      32ه   الرقمي

الضرب الثاني كعروضته (فاعلن):  ومثاله الأمثل :

هاجّ الهوى رسمٌ بذات الغضا  *** مخلولقٌ مستعجمٌ مُحْوِلُ

هاجل هوى  رسمن بذا تلْ غضا *** مخلولقن  مستعجمن محولو

مستفعلن     مستفعلن  فاعلن*** مستفعلن   مستفعلن   فاعلن

ومن قصيدة لصاحبكم كاتب هذه السسطور , تحت عنوان (يا بصرة البصائر النائحة)  ، هذان البيتان:

كمْ منْ خرابٍ ودمار ٍمضى ****  والنـّاسُ في أحزانها سارحة ْ

كمْ منْ خرا  بنْ ودما  رنْ مضى*** ونْ نا سفي  أحْ زانها  سارحة

مستفعلن      مفـْتعلن    فاعلن *** مستفعلن  مستفعلن   فاعلن

/ه/ه//ه        /ه///ه      /ه//ه ***  /ه/ه//ه    /ه/ه//ه    /ه//ه

العروض 322  312   32   ***  322      322     32  الرقمي 

النظام  (- - ب -) (- ب ب -)( - ب -) *** ( - - ب -)( - - ب -)( - ب -) المقطعي 

كما ترى التفعيلة الثانية في الصدر اعتراها زحاف الطي .

          لاتجزعي سلواكِ في حكمةٍ****  دنيا الورى غـــادية ً رائحةْ

لاتجْ زعي  سلْ وا كفي حكْ متن *** دنْ يل ورى   غا ديتن  رائحة

مستفعلن    مستفعلن      فاعلن **  مستفعلن      مفـْتعلن  فاعلن          

  التفعيلة الثانية في العجز أصابها الطي ، و على العموم الضربان  السابقان  هما المشهوران .

الضرب  الثالث أصلم (فعْلن) :

 وما الأصلم إلا ما حذف وتده المفروق ، كـ ( مفعولاتُ)  ، عندما تتجرد من (لات) ، فتبقى (مفْعو) ,فتتحول عروضياً إلى (فعْلن) ،  ولا ضير في الوزن عند التحول ، والأصلم ما ذهب وتده كلّه تشبيهاً بالإصطلام (7) , ومثاله:

تأنَّ في الشّيء إذا رمتهُ ***لتـُدركَ الرّشدَ من الغيِّ (8)

تأنْ نفِشْ شيْءإذا رمتهو ***لتدْركرْ رشْدمنلْ غيْيي

مفاعلنْ  مفـْتعلنْ  فاعلنْ ***متفـْعلنْ مفـْتعلن فعْلنْ

دخل زحاف الخبن - وهو حسن - تفعيلتي (مستفعلن) الأوليتين ،  وزحاف الطي - وهو صالح - (9) تفعيلتي  (مستفعلن) الثانيتين في صدر البيت وعجزه .

2 - العروض الثانية مخبولة (الطي + الخبن) مكشوفة (فعلن) : 

 الخبل زحاف مركب تعرفه ،  يشمل زحافي الخبن والطي ،  إذا وقعا في نفس التفعيلة ،(مفعولات ) ،  فالخبل حذف حرفي (الفاء والواو) ،  فتصبح (معُلاتُ) ،  ثم تُكشف بحذف  ( التاء المتحركة) ،  فتبقى (معُلا) ،  فتتحول عروضياً إلى ( فعِلن) ، ولهذه العروضة ضربان :

 الضرب الأول مثلها ( فعِلن) , ومثاله :

سبحانَ منْ لا شيْءَ يعـْدلـُهُ *** كمْ منْ غنيٍّ  عيْشهُ  كدرُ

سبْحانمنْ  لاشيْءَيعْ  دلهو *** كمْمنْ غنيْ  ينـْعيْ شهو  كدرو

مستفعلن  مستفعلن  فعِلنْ  *** مستفعلن     مستفعلن    فعِلن

الضرب الثاني أصلم (فعْلن): 

والأصلم عرفته سقوط الوتد المفروق من (مفعولات) ،  وتبقى (مفعو ) ، فتتحول إلى (فعْلن) ، ومثاله :

منْ أصبحتْ  دنياه  غايتهُ***  كيفَ ينالُ الغاية َ القصوى

منْ أصْبحتْ دنياهغا يتهو *** كيْ فينا  للـْغايتلْ  قصْوى

مستفعلن  مستفعلن  فعٍلن *** مفـْتعلن  مستفعلن  فعْلن (10)

التفعيلة الأولى من العجز أصابها زحاف الطي .  

3 - العروض الثالثة مشطورة موقوفة وزنها (مفعولان): 

مشطورة تعني البيت يتشكل من ثلاثة أجزاء ،  والضرب هو العروض نفسها ، أما موقوفة ،فكما عرفت إيقاف حركة التاء في ( مفعولاتُ) ،  فتصبح (مفعولاتْ) ، فتتحول إلى (مفعولان) ، ومثاله :

يا صاح ِ ما  هاجكَ منْ  ربْع خالْ

مستفعلن    مفـْتعلن     مفـْعولان (11) 

التفعيلة الثانية ، أصابها زحاف الطي ، وهو صالح .

4 -العروض الرابعة مشطورة مكشوفة (مفعولن) : 

وكشفت أي حذفت التاء المتحركة من (مفعولاتُ ) ، فاصبحت (مفعولا) ، فقلبت إلى (مفعولن) ، لأسباب : 

عروضية ، و لا يتغيرالوزن ،  والضرب هنا  العروضة نفسها ، ومثاله:

يا صاحبي  رحْلي  أقلاّ  عَذلي

يا صاحبي  رحْلي أقلْ  لاعَذلي

مستفعلن    مستفعلن  مفعولن 

وذكرنا أثناء التطرق إلى أعاريض وأضرب ،وحشو هذا البحر، جميع الزحافات والعلل، ولا داع ٍ للإعادة ،  ولكن من المفيد أن نذكر:

 أولاً - لكي لا يلتبس الأمربين الرجز التام المطوي المقطوع  : ( مستفعلن مستفعلن فاعلن) مكررة مرتين  ،  وبين السريع التام المطوي المكشوف أيضاً : (مستفعلن مستفعلن فاعلن) مكررة مرتين , منعوه على الرجز ،  وأبقوه  للسريع (11) ، والسبب على ما يبدو لي ،  أنّ القطع يستوجب خطوتين حذف الساكن السابع من (مستفعلن ) ،  وإسكان ما قبله ،  بينما في الكشف (الكسف) يتمُّ بخطوة واحدة ،  هي حذف آخر الوتد المفروق (مفعولاتُ) ، و آتى الطي من  قبلُ على التفعيلتين ،  والنتيجة واحدة تصل الى (فاعلن).

 ثانياً  - قد يلتبس الأمر أيضا بين (الكامل) و(السريع) ، كيف..؟ أنت تعرف تفعيلة (الكامل)هي : (متفاعلن) ،ومن الحسن إضمارها بتسكين التاء، فتُحول عروضياً إلى (مسْتفعلن) ،  أو طيّها بحذف ألفها فتصبح (متـْفعلن ــ> مفـْتعلن) ،  أو يعتريها الوقص ، فتحذف التاء ،  فتتولد (مفاعلن) ، إذا سارت القصيدة على هذا المنوال ،  واختفت منها (متـَفاعلن) تماما ،  تحسب من السريع ،  أمّا إذا وردت (متـَفاعلن ) واحدة فقط في القصيدة كلـّها ، يحسم الأمر لصالح (الكامل)(13) ، فهذه التفعيلة تخصّه وحده ,وتطرّقنا  إلى مثل هذا عند كلامنا عن (الرجز) .

السريع في الشعر الحر : 

 

عندما يستعمل الشاعر البحر السريع في الشعر يجب أن يختم شطره بـ (فاعلن ) ، لأن إذا استعمل (مستفعلن) لوحدها ، أصبح البحر رجزاً ، وهذه تفعيلة الرجز ، بينما تمعن كيف استعمل بدر شاكر  السياب البحر السريع في هذا المقطع :

في ليلة كانت شرايينها

 في ليلتن / كانت شرا / يينها 

 مستفعلن  /  مستفعلن / فاعلن

فحماً و كانت أرضها من لحود

فحمن وكا / نت أرضها / من لحودْ

مستفعلن / مستفعلن  / فاعلان

يأكل من أقدامنا طينها

يأكل من / أقدامنا /طينها

مفْتعلن / مستفعلن/ فاعلن  

تسعى إلى الماء

تسعى إللـ / مائي 

مستفعلن  / فعْلن

مفتعلن من جوازات مستفعلن 

فاعلان ، فعْلن من علل فاعلن ، والعلل غير ملزمة في الشعر الحر  

 أطلنا الحديث عن (السريع)  ، لأنه سريع ،  والإطالة تطويع !!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع ابن جني : كتاب العروض  - ص 47 - 48 مصدر سابق.

(2) د . عبد العزيز شرف وزميله : النغم الشعري عند العرب ص 218 مصدر سابق .

(3)ابن جني : المصدر السابق ص 119 الهامش 1 ,الخطيب التبريزي : الكافي ص 95.

(4) بعض المصادر تجعلها (مكشوفة) ، الكافي : الخطيب التبريزي ص 95  ، المفصل : عدنان حقي ص 81 ،  كتاب العروض :ابن جني ص 119 ، وبعضهم يذهب الى أنها (مكسوفة ) من كسفت ،  راجع د. صبري ابراهيم السيد : اصول النغم في الشعر العربي - 1993 - دار المعرفة - الأسكندرية ص 210، د. جميل سلطان : كتاب الشعر المكتبة العباسية - المقدمة 1970- ص 67  ،  السيد أحمد الهاشمي : ميزان الذهب ص 72 وغيرها .   

(5) الخطيب التبريزي في (الكافي ) ص 95 يعلل قائلا "سمي مكشوفاً, لأنّ أول الوتد المفروق على لفظ السبب ،  غير أنّحصول التاء بعده يمنع أن يكون سبباَ ،  فإذا حذفت التاء فقد كشفته ،وجعلته سببا خالصاًَ ،  لأن كون التاء فيه ، كان يمنعه من أن يكون سبباً "  

(6) الردف يعني  وجوب مجيء حرف لين ساكن أو حرف مدّ قبل الروي ،  سنأتي على ذلك في علم القوافي ,وفي مثالنا (عراق) ،  حرف القاف الروي، والألف قبله الردف ،  والألف حرف مد.

(7)التبريزي : المصدر نفسه ص 97.

(8) الهاشمي ..سيد أحمد: ميزان الذهب ص 73 ، البيت استشهد به الهاشي ، ولم يكن تقطيعه دقيقاً ،  ولا تفعيلات زحافاته صحيحة ،  فيها خلط. ولكن يجوز في زحاف الخبن لـ (مْستفـْعلن ), بعد حذف السين ، أنّ نكتبها على صيغة (متفـْعلن) أو نحولها لسهولة اللفظ إلى (مفاعلن) ، والصيغتان صحيحتان . 

(9)راجع د سيد البحراوي : العروض وإيقاع الشعر العربي  ص 53 مصدر سابق 

(10) الهاشمي : ميزان الذهب ص 74.

(11) د. جميل سلطان : ص 68 المثال.

(12) يذكر صاحب ( المفصل) ص 85 ، ذلك بشكل موجز ، وغير دقيق .

(13) د.جميل سلطان : ص 69 تطرق إليها بشكل مختصر.

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/30



كتابة تعليق لموضوع : بَحْرٌ سَرِيْعٌ هَلْ لَهُ سَائِلُ ؟!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : توفيق الدبوس
صفحة الكاتب :
  توفيق الدبوس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدير عام دائرة نقل الطاقة يزور مدينتي نينوى وكركوك للاطلاع على المحطات التحويلية  : وزارة الكهرباء

 أَنَا..الْحُبْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 العراق يطرح مناقصة عالمية لشراء 30 مليون طن من الارز

 قبلَ أوان البرق  : جلال جاف

 فاطمة الزهراء(عليها السلام) النور الرباني المتألق / الجزء الثالث  : عبود مزهر الكرخي

 دَمعٌ مِن دَم  : طارق فايز العجاوى

 اللجنة التنسيقية العليا . هل لم الشمل أم هدمة ؟  : حمزه الحلو البيضاني

 القوات العراقية تستهدف مصادر تموين داعش

 العتبة العلوية تستضيف وفود معتمدي المرجعية العليا وتناقش الواقع الاعلامي بالعراق

 زيارة الاربعين ... شعيرة واهداف  : احمد الخالدي

 رئيس حزب شباب مصر : رفضت دستور الإخوان

 وزارة الهجرة توزع قرابة (43) الف حصة من المساعدات للنازحين في مخيمات شرق الموصل والسليمانية وصلاح الدين 

 فضاء الثقافة في النجف يقيم ندوة بعنوان (الفساد ثقافة:رؤية دينية وأجتماعية )  : نجف نيوز

  النواصب ليسوا اهل السنة  : علي حسين النجفي

 سلام عليك أبا كل هذا التراب  : عزيز الدفاعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net