صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

الانسحاب الروسي من سوريا... الاسباب والتداعيات
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
حمد جاسم محمد الخزرجي
 
بعد مضي أكثر من سبعة أشهر على التدخل الروسي المباشر في سوريا، قررت روسيا سحب جزء من قواتها المتواجدة في سوريا، إذ يعود التدخل الروسي المباشر إلى إعلان الكرملين في أيلول عام 2015 منح الرئيس (فلاديمير بوتين) تفويضا بنشر قوات عسكرية في سوريا، بناءً على طلب الرئيس السوري (بشار الأسد) المساعدة العاجلة من موسكو، فأرسلت الأخيرة عدة آلاف من الجنود والطائرات المقاتلة والأسلحة الأخرى واشتركت فعليا في القتال الدائر ضد المجموعات المتشددة في سوريا، إذ أعلن الرئيس الروسي عن رغبة بلاده في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا، داعيا لتشكيل تحالف حقيقي (سوري، عراقي، إيراني، روسي)، وموجها الاتهام للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية ودول الغرب وبعض الدول العربية "بتغذية الإرهاب".
 على الرغم من إن لروسيا أهدافا عديدة من تدخلها في سوريا، باعتبارها أخر معاقل التواجد الروسي في الخارج، وأهميتها الاستراتيجية لروسيا باعتبارها قاعدة متقدمة لها، كذلك للبلدين علاقات تاريخية وثيقة وتحالف استراتيجي مهم، كما إن روسيا لا تريد لأمريكا إن تنفرد بقيادة العالم، ومن ثم محاصرة روسيا، إلا إن روسيا قررت إن تسحب بعض القوات شمل بعض الطائرات المقاتلة وبعض المعدات العسكرية، مع الإبقاء على جزء من هذه القوات في قاعدة طرطوس وقاعدة حميميم العسكرية، كما إن روسيا أعلنت إن عملها العسكري في سوريا ضد المجموعات المسلحة التي توصف بالإرهابية مستمر، وان هذا الانسحاب جاء بالاتفاق مع القيادة السورية كما أعلنت ذلك دمشق.
لقد جاء سحب روسيا لجزء من قواتها من سوريا وفي هذا التوقيت هو إرسال عدة رسائل إلى العالم، والى الداخل الروسي والمعارضة السورية والحكومة السورية على السواء، ومن هذه الأسباب هي:
1- إن سحب روسيا لجزء من قواتها من سوريا جاء مع انطلاق مفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة التي بدأت في 14 آذار برعاية الأمم المتحدة، فقد كان لها وقعا دوليا كبيرا، فقد رحبت اغلب الإطراف بهذه الخطوة الروسية، واعتبرتها خطوة بالاتجاه الصحيح، فقد رحب مجلس الامن بالانسحاب الروسي من سوريا، كما إن الوسيط الدولي إلى سوريا ( دي مستورا) هو الأخر أكد على أهمية هذه الخطرة، لهذا ومن اجل إنجاح مفاوضات جنيف وغيرها قررت روسيا الانسحاب الجزئي، وفي نفس الوقت إبداء حسن النية في المفاوضات، وعدم إعطاء إي ذريعة للمعارضة في حالة فشل المفاوضات، خاصة وان بعض التقارير تحدثت عن رغبة اغلب المعارضة السورية بإيجاد حل للازمة في سوريا، وإنها جاءت لجنيف لإيجاد حل للازمة وليس الانسحاب من المفاوضات، لهذا فان روسيا هي الأخرى قرأت هذه الصورة وعملت باتجاهها. 
2- كثرة الانتقادات الموجهة لروسيا باستهداف المدنيين والمجموعات المسلحة المعتلة، والتي شملها وقف إطلاق النار، لأن ميادين القتال المتشابكة في سوريا غالباً ما تجمع المعارضة السورية متمثلة "بالجيش الحر" وعناصر المجموعات المسلحة الأخرى مثل "داعش" وقوات النظام السوري في ساحة واحدة، بحيث يقومون بتنفيذ عملياتهم بالقرب من بعضهم البعض أو ينخرطون فعلياً مع بعضهم البعض، وفي ظل الظروف الراهنة، قد تسبب العمليات الروسية الداعمة لقوات النظام بشن هجوم على القوات التي شملها وقف إطلاق النار، سواء عن قصد أو دون قصد، وقد تشكل محافظتا درعا وحلب منطقتين رئيسيتين لمثل هذه الاشتباكات، مما قد يؤدي إلى انهيار الهدنة بين الطرفين، وفي أحسن الحالات قد تقود العمليات الروسية في سوريا إلى زيادة التعاون السعودي التركي مع المعارضة السورية من خلال التسليح والدعم المباشر مما يعقد الحل في سوريا، ويزيد من اشتعال النار فيها.
3- وجود معارضة للتدخل العسكري الروسي المباشر من داخل روسيا نفسها، إذ إن بعض سياسات الرئيس (بوتين) لا تلقى القبول والتأييد داخل روسيا خاصة من قبل الأحزاب ذات التوجهات الغربية، وهذه المعارضة ترى إن مصالح روسيا مع الغرب هي اقوي من مصالحها مع الشرق، خاصة وان لروسيا روابط اقتصادية قوية مع الدول الغربية، وهي بحاجة إلى التكنولوجيا المتطورة في الصناعات المختلفة، كما إن الغرب هو السوق الرئيسي للنفط والغاز الروسي الذي يعد المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في روسيا، كما إن روسيا وان كانت قوى كبرى إلا أنها بحسب نظر المعارضين لا يمكنها الوقوف بوجه الغرب لوحدها، وهم يتذكرون إن انهيار الاتحاد السوفيتي كان بسبب العداء للغرب، وهم يخشون على روسيا من نفس المصير، لهذا فان القيادة في روسيا هي الأخرى تأخذ مخاوفه المعارضة الداخلية على محمل الجد، وتحاول إن تكسبها إلى جانبها، من خلال الموازنة بين امن الداخل ومتطلبات الخارج، لهذا فان سحب القوات جاء لإسكات هذه الأصوات وعدم توسعها في المستقبل خاصة مع قرب الانتخابات الرئاسية في روسيا. 
4- على الرغم من إن المعلن من التدخل العسكري المباشر لروسيا لأكثر من سبعة اشهر ضد تنظيم "داعش والنصرة" والمجموعات المسلحة الأخرى،، إلا أنّ نيّة موسكو الأساسية من التدخل في سوريا تكمن، على أغلب الظن، في دعم مصالحها الإستراتيجية من خلال دعم النظام السوري وليس في محاربة تنظيم "داعش"، فالتهديد الرئيسي الذي يواجه النظام غير مرتبط بمعاقل "داعش" في شرق سوريا ووسطها، بل بالمجموعات المسلحة الأخرى التي تشكل خطراً متزايداً في المناطق الغربية الحيوية لاستمرارية النظام، لاسيما شمال اللاذقية وإدلب وشمال حماة وجنوب دمشق، لهذا وبعد إن حققت روسيا الجزء الأكبر من أهدافها وخاصة إبعاد المجموعات المسلحة عن تواجدها العسكري في اللاذقية وشمال سوريا، وتقدم الجيش السوري لمسافات كبيرة في حلب ووصوله إلى إعزاز قرب الحدود مع تركيا وتحرير اللاذقية بالكامل، لهذا فان تخفيض روسيا لقواتها جاء من اجل تخفيف الضغط عليها دوليا وإقليميا، وإبداء حسن النية تجاه الحل السلمي في سوريا.
5- ان هدف روسيا من التدخل العسكري كان تمكين النظام السوري من البقاء والاستمرار كلاعب أساسي على الأرض، واعتراف الأطراف الأخرى بكونه جزءاً من الحل السياسي، ثم دفع عجلة الحل السياسي، و"هذا حصل بالفعل، فبعد أن كانت المعارضة لا تقبل بالجلوس معه اصبحت العملية أكثر ديناميكية.
6- انطلاقا من بحث روسيا عن مصالحها الإستراتيجية في المنطقة وخاصة سوريا، والكل يعرف إن الدول العظمى تحاول دائما تعظيم الأرباح بأقل الخسائر من خلال إتباع اقصر الطرق واقل الخسائر في تحقيقها، لهذا فان من غير المستبعد لجوء روسيا إلى إتباع اسلوب التفاوض مع المعارضة السورية المعتدلة من اجل البقاء على مصالحها في سوريا بعد حل الأزمة فيها، خاصة وان وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) صرح يوم 15 آذار بان المعارضة السورية المعتدلة جادة في إيجاد حل للازمة في سوريا، وهذا حسب التحليلات يعطي انطباعا ايجابيا في نفسية المعارضة من إن روسيا توازن في علاقاتها مع جميع الأطراف، كما إن علينا إن لا نغفل إن معظم قادة المعارضة المعتدلة وخاصة الائتلاف السوري المعارض هم كانوا ضمن الحكومة السورية في السابق ومنهم المتحدث باسم الائتلاف الذي كان وزيرا للثقافة في حكم الرئيس السابق (حافظ الأسد)، وهذا يعني وجود روابط علاقة بين الطرفين لا تريد روسيا خسارتها، لهذا فان سحب جزء من هذه القوات سيكون بداية لاستمرار النفوذ وتحقيق المصالح، بدلا من التصادم غير محسوب العواقب.
7- إيصال رسالة إلى الحكومة السورية والنظام السوري بان دعم روسيا لهم ليس مطلق، وإنما هناك حدود لهذا الدعم، وان على النظام أن يقبل بأطر الحل السياسي، وإبداء مرونة في المفاوضات مع المعارضة السورية المعتدلة، لهذا كانت بعض تصريحات المسؤولين الروس من إن هدف الحملة الروسية في سوريا ليس الدفاع عن نظام الأسد وإنما حماية المصالح الروسية، لهذا فان اغلب التحليلات ترى إن تسوية قريبة قادمة في سوريا تحقق مصالح الكل من خلال تحديد فترة زمنية لرحيل الرئيس بشار الأسد، وتشكيل حكومة سورية جديدة.
8- هناك من يقول إن في السياسة لا توجد عداوة دائمة أو صداقة دائمة وإنما مصالحة دائمة، وهنا إن إي اتفاق روسي أمريكي في سوريا سيقود بالنهاية إلى التضحية بمواقف الاطراف الإقليمية وعلى رأسها إيران والسعودية التي دخلت الساحة السورية منذ أكثر من خمس سنوات، وقدمت هذه الدول الدعم المباشر وغير المباشر من أموال وسلاح ورجال للأطراف التابعة لها، وهنا يقول البعض إن التدخل الروسي لا يعني بالضرورة ان يكون متوافقا مع إيران، فلكل دولة مصالحها في المنطقة، إذ إن إي تغيير في شكل النظام السوري القادم بالتوافق الروسي والأمريكي سيكون في مصلحتهم هم فقط، ولن يكون هناك متسع لكل الاطراف، لهذا فان الاعتقاد السائد إن هناك اتفاق أمريكي روسي قادم سيكون الإطار للحل في سوريا.
خلاصة القول، أن موسكو فرضت على الأطراف الدولية والإقليمية القبول بالواقع الجديد الذي فرضته على الصراع السوري، ومنها منع التغول الايراني وإيقاف مشروع المنطقة الآمنة التركية في الشمال وغير ذلك، فروسيا قامت بعرض قوة مهم في الأزمة السورية، وأرسلت رسائل واضحة للعالم الغربي والدول الإقليمية بكونها قادرة على اتخاذ قرار التدخل العسكري الخارجي وتمتلك الإمكانيات العسكرية المطلوبة لدعم القرار، وعادت للقطبية من جديد كفاعل في القرار الأممي والدولي في مقابل عجز سياسي وعسكري لدول العالم الغربي، وحتى لو فشلت المفاوضات، يكون الروس اختاروا الخيار الأقل كلفة والأكثر ضغطاً على النظام.
 إلا إن سحب جزء من هذه القوات هو قد يكون إجراء روتيني متبع في كل جيوش العالم من خلال استبدال هذه القوات بأخرى، لهذه فان روسيا قد تزامن سحب جزء من قواتها مع بدء المفاوضات، لهذا فان عودة هذه القوات ليس بالأمر الصعب، بل يمكن لروسيا خلال أيام ان تعيد انتشارها في سوريا بإضعاف هذه القوات، لهذا فان المهم هو ليس سحب القوات وإنما ما سوف تسفر عنه مفاوضات جنيف بين الحكومة والمعارضة، كذلك اتفاق الاطراف الإقليمية والدولية على إيجاد حل سياسي حقيقي في سوريا يحقق للشعب السوري الاستقرار ولسوريا وحدتها، بعيدا عن التدخلات الخارجية.
* مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية/2004-Ⓒ2016
www.fcdrs.com

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/30



كتابة تعليق لموضوع : الانسحاب الروسي من سوريا... الاسباب والتداعيات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد احمد عزوز
صفحة الكاتب :
  محمد احمد عزوز


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لا تسألني من انا  : هيمان الكرسافي

  وزير العمل يترأس اجتماعا استثنائيا لهيئة رعاية الطفولة لمناقشة الخطط الخاصة بمساعدة اطفال المناطق المحررة  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الوائلي : على النخب السياسية ان تولى عناية خاصة للمهندسين بعيدا عن المحسوبية والمحاصصة الخبيثة .

 عود إلى جهاد المناكحة  : صالح الطائي

 مفارز المديرية العامة للاستخبارات والامن تعثر على أكداس للعتاد في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 ممثل المرجعية السيد الكشميري : بإمكان الجاليات الإسلامية أن تلعب دورا حيويا بنشر السلام عبر العيد

 اهـــل الفلوجـــة اثلجـــوا صـــدورنا  : ماجد زيدان الربيعي

 الاستخبارات العسكرية تعثر على 99 عبوة ناسفه والعديد من الاعتدة  : وزارة الدفاع العراقية

 اللواء 313 بالحشد يعثر على مضافتين لداعش شمال شرق الفلوجة (صور)

 الى شهداء سبايكر  : قاسم محمد الياسري

 أزفت ساعة بناء العراق  : حميد الموسوي

 الأسرة سرُّ ثورتهم  : نادية مداني

 هزة ارضية تضرب غرب ميسان بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر

 اخبروني مما تخافوه... لأخبركم من أنتم !!!  : د . ميثاق بيات الضيفي

 التظاهرات .. بين التخريب والتقريب  : احمد ابو خلال

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net