صفحة الكاتب : نشرة اللؤلؤة الخبرية

العدد 61 من نشرة اللؤلؤة الخبرية
نشرة اللؤلؤة الخبرية
مسيرة قوية جداً لإستمرار الثورة في الدير
http://www.youtube.com/watch?v=r83dSbdTF6M


الأخبار
  • التجنيس السياسي هل هو حل لانقاذ حكومة آل خليفة من أزمتها !؟
    يتناقل هذه الايام اخبار ان حكومة البحرين تباشر في عملية التجنيس ليلا نهار في خطوة استباقية الى اي طلب اممي في تقرير المصير باستفتاء لحل الازمة المتنامية يوم تلو الاخر . لقد شهدت البحرين عملية تجنيس غير طبيعية بعد عام ٢٠٠٢ قامت بها الحكومة لكي تقوم بمحاولة السيطرة على اي قرار بجعل الأغلبية الشيعية أقلية والأقلية السنية أكثرية وهو ما يبدو انها خطة مدروسه مسبقا لكبح اي مطالبه شعبيه و جعل البحرين ساحة للاقتتال الطائفي بين الشعب المسلم . و لكننا نطرح تسائلات ومنها هل تستطيع الحكومة ان تدير الدولة بهذه السياسة؟ ففي فلسطين المحتله دعت الدولة للصهيونيه للاستيطان كان اساسه ان فلسطين هي ارض اليهود فعمدت على استجلاب المستوطنين من أنحاء العالم على اساس ديني وهو تكوين دولة اليهود ً، فما هي فكرة التجنيس في البحرين هل هي مبنيه على اساس ديني مثل ما هو معمول به في فلسطين المحتلة؟ شعب البحرين هو شعب مسلم فاذا كان الهدف زيادة عدد المسلمين في البحرين فالنسبه واحده وهي ١٠٠ لان جميع الشعب شعب مسلم ولو اختلفت الطوائف فالجميع سوف يرددون الشهادتين اذا كانو سنه ام شيعه ، فالدين الاسلامي مبني على اساس الأخوة والمحبة لا على اساس الحقد والكره كما هو معمول به في للصهيونيه التي تعتبر ان اليهود هم شعب الله المختار . وفي السياسة اذا تطلب الامر جعل الاغلبيه اقليه والعكس صحيح فليكون لما لا لان سياسة الحكومة تقضي هذا لكن مطالب الشعوب هل تتغير بتغير الطيف السياسي اذا اصبحه السنه غالبيه وطالبو بحكومة منتخبه هل تستطيع الحكومة رفض مطالبهم في الواقع لا ام ان نسبة الأجانب من الجالية الهندية المجنسه سوف تطالب يوم من الايام بان تكون اللغة الهندية هي اللغة الأساس للدولة فماذا سوف تفعل الحكومة ؟ بالطبع سوف تتعلم اللغة الهندية وتتماشاء مع مطالب الشعب الجديد . ومن الناحية الاقتصادية فالبحرين لا تمتلك دخل الا عن طريق النفط فهو اساس الاقتصاد ومصدر الدخل الوحيد المرتكز عليه جميع المصادر ومنها المصدر المصرفي الذي يترنح بارتفاع او انخفاض سعر برميل النفط ، والبحرين اليوم تشهد عجز في ميزانية الدولة لقلت مصادر الدخل ، فهل يا ترى اذا زاد عدد شعب البحرين بسبب التجنيس سوف يخلق ازمة اقتصادية سوف تجعل السلطة الحاكمة الفرار من البحرين لعجزهم في حل هذه المشكلة ، فسوف يقف اهل السنه لانهم الأكثرية بالمطالبه بزيادة في رواتبهم فماذا سوف تفعله الحكومة في هذا الموقف ؟ فهل تستنجد الحكومة بالاقليه الشيعيه لحل هذه المشكله مثل ما تقوم به اليوم لفرض سلطتها ! اليوم العجز في الميزانية للدولة يقدر ب ٧٠٠ مليون وهي لحد اليوم لم تجد حل لهذه المصيبة وعدد السكان هو مليون فقط على حسب الإحصاءات فكيف بها ان تتعامل مع ١.٥ مليون من السكان كيف سوف تواجه وكيف سوف تتحكم وتسد متطلبات المواطنين ؟ في الختام احب ان اقول نصيحة في الادارة العامة وهي عند إدارة مجموعة تتكون من ٥ أشخاص هي أسهل من إدارة مجموعه مكونه من ١٥ شخص والتحكم بهم تكون بطريقة اسهل واوفر في المصاريف .
  • مؤتمر حقوقي: جرائم ضد الانسانية ارتكبت بالبحرين
    اكد الناشط الحقوقي نبيل رجب، أن النظام البحريني ارتكب "جرائم حرب" أو جرائم ضد الإنسانية" بالتعاون مع آلاف الأجانب الذين إستقدمهم من اليمن وسوريا لمساعدة أجهزة الأمن والجيش لقمع الشعب. افاد موقع حوار وتجديد ، وعبر برنامج "سكايب"، تحدث رجب للمؤتمر الصحافي، الذي عقد في مجلس اللوردات البريطاني صباح يوم الثلاثاء 5 تموز/يوليو، فاعتبر أن دعوة الملك للحوار كانت خطوة لتضليل الرأي العام؛ إذ أن العائلة الحاكمة ليست جزءا من هذا الحوار الذي تمثل المعارضة الرسمية فيه أقل من 15 بالمائة. وبخصوص لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الملك فقال رجب "الملك يسعى لابعاد نفسه عن الجرائم التي ارتكبت، وهذه اللجنة قد توفر له ذلك،" مضيفاً بأن هذه اللجنة لم تتصل بمركز البحرين لحقوق الانسان الذي قام بتوثيق الانتهاكات منذ سنوات. كما تحدث نائب رئيس اللجنة البرلمانية لحقوق الانسان، اللورد ايفبوري، الذي افتتح المؤتمر بالحديث عن طبيعة النظام البحريني وانتهاكاته المتواصلة لحقوق الانسان، وعدم إمكان الاعتماد على اي حوار معه لانه اعتاد المراوغة ولم يلتزم بما قطعه على نفسه من قبل. وفي الوقت الذي رحب ايفبوري بتشكيل لجنة من قبل الملك لتقصي الحقائق، ذكر النظام بخطوات مماثلة وعد بها في السابق وسرعان ما تراجع عنها، حيث سبق وأن وعد عدداً من اعضاء البرلمان البريطاني بدعوتهم للبحرين لزيارة السجون والاطلاع على اوضاع حقوق الانسان، وذلك بعد تصاعد الشجب الدولي ضد تعذيب السجناء الذين اعتقلوا في الصيف الماضي، ولكنه سرعان ما تخلى عن تلك الدعوة. من جهته، تحدث الصحافي الايرلندي، السيد فينيان كننجهام، عن طره من البحرين في 18 حزيران/يونيو الماضي بسبب تغطيته التي اتسمت بالنقد لممارسات النظام. وأكد انه يمتلك معلومات وأدلة حول الانتهاكات التي مارسها الجيش السعودي منذ اجتياحه البحرين، قائلاً: "لدي ادلة على ان الشهيد احمد فرحان سقط على الارض بعد اصابته بالجروح، وان جنديا سعوديا اطلق عليه النار وفجر رأسه. " وأضاف كننجهاك أنه ما يزال يستلم تقارير باستمرار الاضطهاد والقمع برغم رفع احكام الطواريء، ويعتبر استمرار محاكمة الاطباء والرياضيين "استهتارا بالقضاء والقانون". وذكر ان اكثر من 1000 طالب جامعي فصلوا من الجامعة وان هؤلاء ليس امامهم سوى الفرار من البلاد لاكمال دراستهم في الخارج، وان هذه احدى الوسائل التي يستخدمها النظام لإحداث تغيير ديموغرافي في البحرين، حيث أن النظام يجبر المواطنين على مغادرة البلاد ليستبدلهم باجانب، على حد تعبير. السيدة هوردس اليزابيث كانت أيضاً من بين المتحدثين، وهي متطوعة سويدية عملت بمستشفى السلمانية خلال الازمة وشهدت بعينها ما حدث. وقدمت هذه السيدة شهادة حية لما شاهدته من اعتداء من قبل القوات السعودية على المستشفى الذي كان يؤدي وظائفه بشكل طبيعي، داحضة ادعاءات الإعلام الرسمي البحرين بان اعتقال الاطباء جاء بسبب رفضهم علاج المواطنين السنة. وقالت ان الجميع عولجوا بدون تمييز، وان هذه الدعاوى باطلة ولا اساس لها من الصحة. في الختام تحدث حسين عبد الله، المواطن البحريني القادم من الولايات المتحدة الأميركية، فقال ان الادارة الاميركية ما تزال تدعم النظام البحريني دون ان تحترم رغبة شعب البحرين. وبرر عبد الله الموقف الأميركي على اعتبار ان النظام البحريني يوفر التسهيلات والقواعد العسكرية للاسطول الخامس الاميركي.
  • المرزوق: نريد عدالة و إنصاف لكل الضحايا والشهداء، لا نريد انتقام
    قال المرزوق "لجنة التحقيق يجب أن لا يخاف منها أحد، ويجب أن يوثق كل انتهاك بتفاصيله بكل مصداقية، ويرسل نسخة منه لمن تثقون به من الجمعيات و الحقوقيين الذين يعملون معكم". وأضاف "نريد عدالة و إنصاف لكل الضحايا والشهداء، لا نريد انتقام، لأننا ضد الانتقام ولن يجلب الانتقام إلا الخراب والبغضاء" على حد تعبيره. وأعلن القيادي في "الوفاق" النائب الأول لرئيس مجلس النواب المستقيل خليل المرزوق إن جمعية الوفاق ستضع تقريرا موازيا لتقرير لجنة التحقيق الخاصة التي أمر بتشكيلها الملك والتي يترأسها محمود شريف بسيوني. لكنه دعا في الوقت نفسه في المهرجان الجماهيري الذي نظمته "الوفاق" اليوم في منطقة كرانة، إلى التعاون مع لجنة التحقيق الخاصة وتوثيق الانتهاكات بتفاصيلها. وقال في تعليل ذلك "التقارير الموازية ستمكننا لا حقا من الحكم على اللجنة إن كانت حيادية أو لا، إن كانت ذات مصداقية أو لا". كما كشف عن أن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط نبيل رجب سيعمل على تقارير مواز هو الآخر. وأوضح في هذا السياق "الوفاق لديها فريق متكامل، والأستاذ البطل نبيل رجب أيضا لديه فريق". من جهة أخرى، جدد المرزوق قبوله بالتحقيق في ملف التجنيس منذ انطلاق أولى عمليات التجنيس العشرينات رداً على ادعاءات السلطة بأن أغلبية من جنسوا من طائفة معينة. وقال "من يريد أن يزور تاريخ الوطن ويغير تركيبته ثم يقول سنكشف الحقائق، نقول له تريد أن تكشف حقائق عمليات التجنيس لعشر سنوات، لعشرين سنة، لخمسين سنة، لمئتي سنة، لعمق التاريخ فنحن مستعدون". وحث جماهيره على الاستمرار في التحركات السلمية، داعياً إياهم إلى ألا يتم استدراجهم "إلى العنف، لأنهم يريدون لقطة أو لقطات فقط ضدكم ليقولوا إنكم استخدمتم العنف"، مضيفاً "لا تتركوا أي مجال لهم بعد أن فشلوا في ذلك طيلة أشهر القمع". وتابع في المهرجان الجماهيري الرابع منذ رفع قانون السلامة الوطنية "بدون التوثيق أنتم تخسرون فرصة إظهار الحقيقة للعالم، وما تعرضتم له من جرائم و انتهاكات وتضييع لحقوقكم"، مخاطباً أنصاره "لا تضيعوا الفرصة واستفيدوا منها بأكبر ما تستطيعون بكل مصداقية". وقال المرزوق "لجنة التحقيق يجب أن لا يخاف منها أحد، ويجب أن يوثق كل انتهاك بتفاصيله بكل مصداقية، ويرسل نسخة منه لمن تثقون به من الجمعيات و الحقوقيين الذين يعملون معكم". وأضاف "نريد عدالة و إنصاف لكل الضحايا والشهداء، لا نريد انتقام، لأننا ضد الانتقام ولن يجلب الانتقام إلا الخراب والبغضاء" على حد تعبيره.
  • الاصلاح بالبحرين بحاجة لاستجابة عملية من النظام
    أكد المرجع الديني البحريني آية الله الشيخ عيسى قاسم أن الاصلاح يحتاج لإرادة سياسية جادة وجازمة ولاستجابة عملية ممن يمتلكون القرار في البلاد. ورفض الشیخ قاسم سياسة الإصلاح التي تقوم على أساس "الخطوة خطوة"، مؤكدا أن إصلاح الخطوة خطوة يظل معه الإصلاح السياسي معطلا على الرغم من الحاجة الملحة له. وقال: "يراد بشعار إصلاح الخطوة خطوة أن تستمر الشعوب في تقديم دمائها وتمتلئ منهم السجون. يراد من الشعوب أن تحترم منطق القوة الفتاكة وإسكات صوتها ومصادرة رأيها". وشدد الشيخ قاسم على أن الإصلاح في البحرين يحتاج لاستجابة عملية من النظام الحاكم وفقا لما ينص عليه الميثاق كون ان الشعب مصدر السلطات. واضاف: "ان معاناة وصبر الشعب البحريني طوال اربعة عقود لم تأت بخطوة اصلاحية واحدة"، مشددا على أن الحق لا يسوف والمطالبة بالانصاف والعدل لا يعترض عليها. وتسائل الشیخ قاسم عن جدوى الحوار، قائلا "إن التلاعب والفساد والظلم قد دخله قبل أن يبدأ"، وطالب السلطات البحرينية بالاعتراف بحقوق الشعب والتعجيل بها. من جهة اخرى، أكد الشيخ عيسى قاسم على أن مبدأ "لكل صوت قيمة مساوية لقيمة الصوت الآخر في مسألة الانتخابات" مبدأ عادل لا يقلل من قيمة أحد من مكونات المجتمع وهو أنصف ما يكون من الناحية العددية. واوضح: "إذا كان العدل والإنصاف ممن لا يجوز لأحد الاعتراض عليه فلا يجوز لأحد أن يؤخره".
  • المرأة البحرينية تواجه لأجل التغيير والإصلاح بكافة الوسائل
    كانت المرأة البحرينية - رغم قدم نضالها من أجل حقوقها- تحاول كسر الطوق وتناضل من أجل الخروج على مألوف المجتمع الذي طوق نفسه بأعراف لا يقرها شرع ولا عقل، وقومتها عادات وتقاليد شكلت سجنا حقيقيا لفكر المرأة الخلاق ولحراكها خارج أسوار البيت سواء بيت الأسرة أو بيت الزوج. ورغم أنها السباقة في منطقة الخليج في كسر حواجز الصمت المانعة وعبور جسور الحرية المسؤولة التي تمثل المرأة فيها عقلا لا جسدا، إلا أنها واقعا وبسبب سيادة العقل الذكوري بخست حقها التمثيلي في العمل السياسي وحراكاته المتنوعة في الدولة والمجتمع والتيارات أو الجمعيات السياسية وخاصة تلك الإسلامية. ورغم دورها البارز جدا في الانتخابات البرلمانية وعملها الدؤوب في مجالس شورى بعض الجمعيات، إلا أنها لم ترق في كل محاولاتها إلى مستوى التمثيل البرلماني أو رئاسة الشورى أو حتى وجودها في مجالس الإدارة في كثير من الجمعيات والمجالس وخاصة الدينية منها. ورغم مشاركتها في طرح الآراء إلا أنها مشاركة خجلة بسبب نظرة الرجال لها التي لم ترق إلى رؤيتها كفءاً ومثيلا وندا وشريكا مساوياً في المهارات والقدرات بل أحيانا شريك متفوق على الرجال أيضا. وجولة فاحصة في أحداث ثورة البحرين الأخيرة التي بدأت تداعياتها من يوم 14 فبراير واستمرت إلى هذا اليوم، وما حدث إبان مرحلة السلامة الوطنية ومازال يحدث بعدها من تبعات، نجد أن المرأة في هذه الأحداث سجلت حضورا فاعلا وقويا ملأت به كل الساحات في المواجهة السلمية ورغم ضراوة المواجهة وشدتها حتى بلغت أوجها في البذل من الاعتقال والاعتداء على الأعراض إلا أننا لم نجد الساحة قد خلت من المرأة. بل لا نبالغ لو قلنا إن المرأة البحرينية تفوقت في المواجهة على الرجال في كثير من الساحات، فهي بذلت زوجا أو ابنا أو أخا ولم يخمد أوارها، بل زادت شعلتها وهجا وانطلقت بعزم أقوى تملا به الساحات في الإصرار على مواصلة الاعتراض من أجل تحقيق المطالب، واستخدمت في ذلك كل الأساليب المشروعة . المرأة البحرينية اليوم تقفز قفزات تغييرية مهمة وملهمة، هي تواجه لأجل التغيير والإصلاح بكافة الوسائل وتقدم في ذلك نموذجا لكيف ممكن أن تكون المرأة في ساحات العمل الاجتماعي والسياسي أو في الساحات التي تخرج عن إطار البيت الزوجي والأسري، هذه القفزة من وجهة نظري يجب أن يماثلها قفزة في سياقات الفكر والمعرفة والتنظير لمسألة المرأة . فاليوم لم يعد مقبولا أبدا أن تنظر الجمعيات الناشطة في الساحة البحرينية وخاصة الاسلامية منها إلى المرأة، كما كانت تنظر لها ما قبل الثورة خاصة من ناحية الوظيفة والدور الموكل إليها والتمثيل الذي يجب أن تمثله على كافة الأصعدة وقدراتها وكفاءتها. المطلوب اليوم هو أيضا نهضة تغييرية على المستوى الوظيفي الذي تستطيع المرأة أن تنهض به لتقدم أيضا المرأة البحرينية نموذجا جديدا في منطقة الخليج التي ما زالت ترزح فيها المرأة تحت طوق العادات والتقاليد والأعراف الخانقة لحريتها. وما خطوة جمعية الوفاق في طرح اسم امرأة ضمن المجموعة التي ستمثل الوفاق في الحوار إلا خطوة في الطريق الصحيح، إذ إنها قفزة حقيقية تتناسب والقفزة التي قامت بها المرأة البحرينية في إبان الثورة الأخيرة. وهي أيضا رسالة واضحة في تغير أفق جمعية الوفاق في النظرة للمرأة ودورها ومهامها ووظيفتها في المستقبل، إذ من الممكن أن نشاهد امرأة من جمعية الوفاق في البرلمان بل قد نشاهدها تملأ ساحات كانت محظورة عليها من قبل مراعاة للأعراف السائدة. لم يعد مقبولا اليوم أن يبقى وضع المرأة البحرينية في منظومة الفكر الذي تمثله الجمعيات وخاصة الإسلامية على ما كان عليه، بل أعتقد أن التغيير يجب أن يطال هذه المنطقة لتكون فرصة للنهوض بواقع المرأة البحرينية، المأسور واقعا للعرف والعادات والتقاليد وليس للعقل، وهي فرصة جديرة بالاستغلال لأن اليوم قابليات المجتمع مهيأة وبشكل قوي للحظة التغيير واستغلال هذه اللحظات التاريخية، هو من باب اقتناص الفرص إذ ما كان يمكن تغييره في سنين بات اليوم ممكنا في أيام. وعلى المرأة البحرينية أيضا تقع مسؤولية رفض أي نمطية في التعامل معها والنظر لوظيفتها، وكما شاركت في المعارضة السلمية لإحداث تغييرات في منظومة الدولة وعلاقتها في المجتمع، عليها أيضا أن تتقدم خطوات في التغيير الفكري والبنائي والمنهجي الذي تقوم على نظرة الجمعيات وخاصة الإسلامية منها للمرأة ووظيفتها والمواقع التي يمكن أن تشغلها ومستوى المشاركة في اتخاذ القرارات وفاعلية هذه المشاركة على مستوى التطبيق. وأعتقد اليوم أيضا الفرصة والقابلية أكثر تقبلا لهذه الإصلاحات مما قبل، لذلك أعتقد أن تضافر جهود النساء من كافة التيارات والمشارب الفكرية من أجل ترشيد النظرة لموقع المرأة وتغيير ثقافة القيادات في نظرتها لها هي ساحة اشتغال جديرة أن تفعل فيها المرأة البحرينية دورها وتقوم بثورة في ذلك على كافة المستويات.
  • القوات الامنية بالبحرين اعتقلت الشيخ حبيب الجمري
    قالت مصادر في المعارضة البحرينية أن القوات الامنية بالحرين أقدمت اليوم على اعتقال الشيخ حبيب الجمري أحد أبرز رموز المعارضة البحرينية. مشيرةً إلى أن السلطات الخليفية قامت بمداهمات واسعة واعتقال عدد من المواطنين. وأوضحت مصادر مطلعة أن السلطات بالبحرين كانت تطارد الجمري يذكر منذ الهجوم على الدوار وقد تم تقديم اسمه للمحاكمة غيابياً في قضية قيادات جمعية العمل الإسلامي (أمل) وتم تسجيل اسمه كـ(هارب) مع عدة أسماء من قيادات وكوادر أمل.
  • تم تدشين العريضة رسمياً الآن؛الشعب البحريني : نرفض اللجنة الملكية ، ونطالب بلجنة من الأمم المتحدة
    ظننت يا حمد ـ حيث أخذت علينا أقطار الارض وآفاق السماء، فاصبحنا نساق كما تساق الأسرى ـ ان بنا هواناً على الله وبك عليه كرامة، وان ذلك لعظم خطرك عنده، فشمخت بأنفك، ونظرت في عطفك، تضرب أصدريك فرحاً، وتنفض مذوريك مرحاً، جذلان مسروراً، حين رأيت الدنيا لك مستوسقة، والأمور متسقة، وحين صفا لك ملكنا وسلطاننا، فمهلاً مهلاً، أنسيت قول الله تعال... جاء في العریضة الرسمية : نحن الموقعون على هذه العريضة نطلب من الأمم المتحدة أن تصر على إرسال لجنة تحقيق محايدة ورفض اللجنة الحالية المعينة من قبل ملك البحرين للأسباب التالية .. 1- بما أن ملك البحرين هو الذي عين هذه اللجنة، فإن لدينا شكوكاً حول مصداقية هذه اللجنة وخصوصاً أن التقرير النهائي سيُرفع للملك الذي نعتبره أحد المسؤولين عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والتي تعرض لها شعب البحرين. 2- أن الشكوك تدور حول الأسباب في حصر عمل هذه اللجنة للأحداث التي مرت بها البحرين في شهر فبراير ومارس، فماذا عن الانتهاكات التي حصلت في فترة الشهور التالية أبريل، مايو، ويوليه؟ إن الكثير من الانتهاكات حدثت في الأشهر التالية والتي تستوجب النظر فيها. 3- هناك مخاوف من الاتصال المباشر بهذه اللجنة لما قد يتعرض له الناس من انتقام من قبل السلطات البحرينية وخصوصاً مع الأخذ بالاعتبار ما حدث للذين تحدثوا مع الإعلام المحلي أو الخارجي وخصوصاً إذا ما أعطوا تفاصيل خاصة عنهم. 4- أن هذه اللجنة يكتنفها الغموض والشكوك ولا توجد طريقة واضحة للتواصل المباشر معها كالإيميل أو صفحة الكترونية . 5- منذ عدة أيام وصلتنا أخبار من السجن أن السلطة حسنت من الوضع في السجن وهذا يثير المخاوف أن هناك محاولات للتعتيم والخداع على اللجنة لما يتعرض له المساجين من انتهاكات خطيرة. لذلك نرفض هذه اللجنة المعينة من الملك ونرجوا أن تأخذوا هذه الأمور بعين الاعتبار لما لهذه القضية من حساسية في تحديد مصير شعب البحرين. موقع التوقيع : http://www.gopetition.com/petitions/we-reject-royal-committee-request-un-committee/sign.html
  • مطالب رفعتها "الوفاق" تتضمن تكليف ومحاسبة رئيس الوزراء
    قالت جمعية "الوفاق" إنها رفعت ستة مطالب جديدة إلى رئيس لجنة الحوار الوطني خليفة الظهراني تتضمن تفسيرها لمطلب "الحكومة المنتخبة"، وهو عنوان مهرجانها الجماهيري. ونقلت "سي إن إن" تصريحات لرئيس فريق الجمعية في حوار التوافق الوطني خليل المرزوق جاء فيها إن المطالب المرفوعة "تتضمن تكليف الحكومة من قبل الكتلة ذات الأغلبية في مجلس النواب، وضرورة حصول الحكومة على ثقة البرلمان قبل بدء عملها، وإقرار البرامج الحكومية عبر البرلمان". وأوضح المرزوق أن مطالب "الوفاق" تتضمن محاسبة رئيس الوزراء والوزراء، بما في ذلك السؤال وحجب الثقة، وأحقية استخدام باقي الأدوات الرقابية، وتحويل تقرير الرقابة المالية من الملك إلى مجلس النواب، وكذلك أحقية مجلس النواب بكامل صلاحياته التشريعية والمالية". وحول مشكلة التجنيس، قال المرزوق "لا مشكلة لدينا في بحث التجنيس منذ العشرينات، التجنيس جريمة إبادة تحتاج للجنة أممية، كما هو الحال بالنسبة إلى قضايا حقوق الإنسان، التي كلفها الملك بذلك".


صور


مسيرة سلمية حاشدة حماية للثورة في منطقـــــة الديـــــر - البحريــــــــن المحتلة





  

نشرة اللؤلؤة الخبرية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/12



كتابة تعليق لموضوع : العدد 61 من نشرة اللؤلؤة الخبرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فهد الرداوي
صفحة الكاتب :
  فهد الرداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net