صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط

لمناسبة اليوم العالمي للسياحة الجهاز المركزي للاحصاء : عدد المنشآت العاملة لنشاط الغذاء والمشروبات بلغ 23718 منشأة
اعلام وزارة التخطيط

في السابع والعشرين من اذار من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للسياحة وان الاحتفال بهذه المناسبة يعكس أهمية السياحة ومايتيحه هذا المرفق الحيوي من فرص استثمار وفرص عمل تؤدي الى تنمية عمل شاملة تجلب الرخاء للشعوب.

حيث تساهم السياحة في عالم اليوم في تنشيط اقتصاديات العديد من دول العالم لاسهامها المباشر في دعم الدخل القومي نتيجة انفاق السائحين على الخدمات بالإضافة الى الأثر المضاعف للدخل الذي يولده الانفاق من دوران الإيرادات السياحية في دورات اقتصادية متنوعة.
ولمتابعة كافة المتغيرات الاقتصادية المتعلقة بجانب السياحة يجري الجهاز المركزي للإحصاء مسوح إحصائية خاصةً مايتصل بتدفق النقد الأجنبي ومعدل الانفاق وعلاقته بميزان المدفوعات والميزان التجاري والاستثمار وكيفية تعظيم العائد الاقتصادي.
وبما ان النشاط الفندقي والايواء السياحي يعتبر احد اهم مستلزمات العمل في السياحة لذا يسر الجهاز المركزي للإحصاء ان يقدم نتائج تقرير إحصاء النشاط الفندقي والايواء السياحي لسنة 2013 وتتولى مديرية إحصاء التجارة في الجهاز المركزي للإحصاء توفير الإحصاءات السياحية التي تتضمن الأنشطة التالية:-
1.      نشاط الفنادق ومجمعات الايواء السياحي.
2.   نشاط خدمات الغذاء والمشروبات والتي تشمل المطاعم والمقاهي والكازينوهات وتقديم المشروبات ومطاعم الوجبات السريعة.
والتي يتم الحصول على بياناتها عن طريق المسوح الميدانية حيث تم اجراء اخر مسح بهذا الخصوص وهو مسح المطاعم والفنادق ومجمعات الايواء السياحي لسنة 2013 وفي النية اجراء مسح الانفاق السياحي في السنة القادمة حيث كان من المؤمل ان يتم هذا المسح في هذا العام وقد تم تاجيله الى السنة القادمة بسبب الظروف التي يمر بها البلد حالياً.
 
v   بلغ عدد المنشآت العاملة لنشاط الغذاء والمشروبات 23718 منشأة ،حيث بلغ عدد المنشآت في الحضر 22009 منشاة وبنسبة 92.8 % ، بينما بلغ عدد المنشآت في الريف 1709 منشأة بنسبة 7.2 % من إجمالي عدد المنشآت في العراق .
v   بلغ عدد الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي (عدا إقليم كردستان ومحافظتي الانبار و ديالى ) (1267) مرفقا" سياحيا لسنة 2013 شكلت محافظة كربلاء أعلى نسبة (45.5%) تليها محافظة بغداد بنسبة (22.7 %) تليها  محافظة النجف بنسبة (16.9 %) ثم محافظة البصرة بنسبة (4.3 %) من إجمالي عدد الفنادق أما على مستوى القطاعات فقد شكل القطاع الخاص نسبة  (98.8%) من إجمالي عدد الفنادق.
v   شكلت فنادق الدرجة الممتازة (خمس نجوم) نسبة (0.6%) تركزت في، محافظة بغداد (4) فنادق ،البصرة (2) فندق ،وفندق واحد في كل من ، نينوى ،كربلاء ، ميسان ، شكلت فنادق الدرجة الأولى (أربع نجوم ) نسبة (5.3% ) ، شكلت فنادق الدرجة ثانية (ثلاث نجوم) نسبة (21.4%) ، شكلت فنادق الدرجة الثالثة (نجمتان) نسبة ( 20.4%) ، شكلت فنادق الدرجة الرابعة (نجمة واحدة) نسبة (15.4%)، إما فنادق الدرجة خامسة (شعبي) شكلت نسبة (36.9%) من إجمالي عدد الفنادق .
 
v   ببلغ عدد النـزلاء (6321) ألف نزيل لسنة 2013 ، شكلت محافظة كربلاء أعلى نسبة (49.3 %) بسبب السياحة الدينية تليها محافظة بغداد نسبة (23.6%) تليها محافظة النجف بنسبة (19.9 %) ومحافظة البصرة بنسبة (3.5 %) من إجمالي عدد النزلاء .
 
v   بلغ مجموع ليالي المبيت (14059) ألف (سرير/يوم) لسنة 2013 شكلت محافظة كربلاء بنسبة (47.0 %) ثم محافظة النجف بنسبة (24.8 %) تليها محافظة بغداد بنسبة (15.3 %) تليها محافظة البصرة بنسبة (3.5 %) من إجمالي ليالي المبيت .
 
v   بلغ عدد المشتغلين (8830) مشتغلا" لسنة 2013 شكلت محافظة بغداد أعلى نسبة (34.3 %) تليها محافظة كربلاء بنسبة (30.2 %) تليها محافظة النجف بنسبة (14.4 %) ثم محافظة البصرة بنسبة (9.3 %) من إجمالي عدد المشتغلين .
 
v   بلغ أجمالي الإيرادات المتحققة (261392) مليون دينار لسنة 2013 شكلت محافظة النجف بنسبة (30.2%) تليها محافظة كربلاء بنسبة  (29.5 %) تليها محافظة بغداد بنسبة (25.5%) وتليها محافظة البصرة (8.8%) من إجمالي الإيرادات المتحققة.              
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة التخطيط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/27



كتابة تعليق لموضوع : لمناسبة اليوم العالمي للسياحة الجهاز المركزي للاحصاء : عدد المنشآت العاملة لنشاط الغذاء والمشروبات بلغ 23718 منشأة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net