صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

تقديس الأنـثى في الميثولوجيا الأولـية ...
هيـثم القيـّم
بادئ ذي بدء أود الأشارة الى  مفهوم التقديس أو القدسيّـة .. لأهميته في هذا المقال ..!
 المقدّس في اللغة هو = الطهارة / الأجلال / التعظيم / الأحترام و المكانة العاليه ..! 
مثلاً يقول أحدنا : أنا أقـدّس الحياة الزوجية .. أو قدّس سـرّه .. أو مكان مقدّس .. أو كما كانت جدّاتنا تقول للولد العاق : أﮔـوم أقدّسك بالنعال ..! بمعنى أﮔـوم أخلـّيك محترم ...!! 
----
القدسية لا تعني أن الشئ مقدّس بـذاته .. لكن نحنُ مَن يمنح الـقدسية للأشياء أو العناوين .. بعبارة أخرى التقديس فـعل أجتماعي أو مُنتـَج أجتماعي .. يُضفيه الفرد أو الجماعة على شئ ما أو رمز ما أو مكان ما .. لأسباب في غالبها الأعم دينية .. و أجتماعية ..! حيث يتلازم المقدس والدين في علاقة جدلية ، يحتل المقدس مساحة واسعة في دين الفرد و الجماعة وهو في الواقع عمادها الأساسي ..!  ذلك ان المؤمن يولي ( المقدّس )  كل مظاهر المحبة والخوف والرهبة ، بما يساعد على طاعته والتسليم  له ..! 
----
 منذ أن بدأ الإنسان بتلمّس الروحانية ، بدأ تلمّسه للمقدس ، مما جعله عنصرًا ملازماً لحياة الإنسان ... تـتعدّد مقولة المقدس وتختلف في كل مرحلة من مراحل تطور المجتمع ، فما كان مقدساً في فترة ما ، قد لا يعود يكتسب صفة التقديس في مرحلة أخرى .. و تنوعت على امتداد التاريخ مواصفات مَن يحمل هذه الصفة : ( الله) في الموقع الأول ، يتبعهُ الآلهة المتعددون ، و الأشخاص الحقيقيون و الأسطوريون ..
يمكن للإنسان أن يرى المقدّس حاضرًا في كل شيء ، بل يمكن أن يتحول كل دنيوي أو مدنّس إلى مقدس ، والعكس بالعكس .. فالتجربة الدينية كما أظهرتها معظم الأديان تفترض قسمة للعالم  بين مقدس ودنيوي .. يتحوّل الدنيوي إلى مقدس ، كما أنّ نزع القدسية عن المقدس يُعيد تحويله إلى دنيوي ..!
 
 لكن المقّدس يكتسب وظيفة مختلفة تتصل بالموقع الذي يُعطيه لمعنى الحياة الإنسانية ، و للاطمئنان النفسي الداخلي الذي يسعى إليه الإنسان في مواجهة مشكلات الحياة .. فالمقدس يوفّر على الإنسان صعوبة السؤال عبر حالة الأتكاء على المقدّس في أحباطاته اليومية و مشاكله المجتمعية .. و على أجوبة جاهزة تحمل الأمان النفسي في داخلـه ..! 
----
 يُـشير الباحث الدكتورعبد الهادي عبد الرحمن إلى أن : (( المقدس ليس الديني فقط ، وإن كانت جذوره دينية .. وإنما المقدس يكمن في عاداتنا اليومية واعتقاداتنا ، في تفاؤلنا و تشاؤمنا ، في النظم التي تحكمنا ، والطرق التي نحكم بها ، في العلاقات ضمن العمل وفي العائلة ، و في المؤسسة الزوجية ، وفي البديهيات والمسلمات والحكايا ..! )) .
 
يجد المقدس أعلى تجلياته في الأديان التوحيدية على الأخص ، حيث يطغى بشكل كبير على كل ما يتصل بالدين ، سواء على مستوى النصوص أو على مستوى الممارسة العملية ، و بالطقوس والرموز .. و حتى في الكثير من مظاهر الحياة اليومية ..!
----
(عشتار) هي أوّل و أقدم أيقونـة للأنثى في التاريخ المدوّن .. هذا الأسم أبتدأ بـ ( أينانا ) الآله ..عند السومريين .. و لعل من اشهر الملاحم المقدسة  تلك التي جسدت اَلهة الخصب والحب والنماء هي ( عشتار ) او عشتاروت السومرية في مدينة الوركاء عاصمة بلاد سومر ، تلك الملحمة التي خلّد فيها كهنة عشتار الكثير من اَياتها على شكل تماثيل مجسمة ، ولوحات فنية ، ونقوش مسمارية محفورة في الصخر ، ومخطوطات حفظت بعناية لدرجة لم تستطع عوامل التعرية ان تمحو معالمها ، باعتبارها مركز عبادة عشتار ، وكان شكل معابدها يمثل انوثة الام والذي يرمز للإنجاب والإخصاب والخَلق الاول والإثمار والعطاء ..! 
 في هذه المدينة السومرية نشأت عبادة كوكب الزهرة و نمت ، حيث اطلق عليها اللسان السومري (إنانا ) الذي يعني سيدة السماء ، ففي اللغة السومري ( إن ) تعني سيدة ، و ( أن ) تعني السماء ، و عند تأسيس الدولة الاكدية تحول اسمها من ( إينانا ) الى ( عشتار ) او ( عشتاروت ) ..!
ظلـّت الآلهَ ( أينانا – عشتار ) هي ربـّة الآلـهه عند السومريين .. و كانت معابدها تحرّم دخول الرجال أليها .. فكان سدنة المعبد هنّ النبيّـات و الكاهنات و الساحرات .. و يُمنع دخول الذكور أليها حتى لخدمتها ..!
 
وصفت عشتار نفسها بقولها : 
 
أنا الأول ، وأنا الآخر..  أنا البغي ، وأنا القديسة ..
أنا الزوجة ، وأنا العذراء ..  أنا الأم ، وأنا الابنة .. أنا العاقر ، و كُثُرٌ هم أبنائي..
 أنا في عرس كبير و لم أتخذ بعلاً .. أنا القابلةُ ولم أنجب أحدًا ..  وأنا سلوى أتعاب حَملي .. أنا العروس وأنا العريس ..
وزوجي مَن أنجبني .. أنا أم أبي ، وأخت زوجي .. وهو مِن نـسلـي ...!
----
انتشرت عبادة عشتار في جميع انحاء الهلال الخصيب من أرض سومر الأولى الى مملكة بابل و آشور و اللتين كانتا في صراع دائم بينهما .. الى المناطق المجاورة لبلاد الرافدين مثل سوريا و لبنان و فلسطين ..! 
عُبدت عشتار في كثير من الممالك السورية مثل ايبلا وأوغاريت وغيرها ، ويذكر ان اول ما عُبدت خارج بلاد الرافدين كان في مدينة اسكلون او عسقلون باسم ( اثـتارت ) ، واحيانا (أتر- عاثا ) ، وعندما اجتاحت القبائل الارامية سوريا او بلاد - آرام سمّوها ( أترعاته ) . وعبدها التدمريون باسم ( عاثة ) ، وعبدها الفينيقيون باسم ( عشتارت ) ثم ( اتركاتس ) ، اما عند اليونان فقد سُمّيت ( استارتة ) ومن صفاتها استلهموا فينوس آلهة للحب ، وظهرت في التلمود باسم (ترعث) وعند العبريين باسم عشترت وهو الاسم الذي كان شائعا في سوريا ... ثم سماها العهد القديم (عشيراي ) ، لكن حاربها انبياء اليهود ( أنتبهو ..! ) و عشيراي كانت تعبد أيضاً من قبل الكنعانيين .. أما عند العرب الجنوبيين أسموها (عـثـتر) لكنهم كانوا يطلقون التسمية على آله ذكر ( أنتبهوا على هذه النقطة ) ..! 
----
لابد من التنويه أن عشتار ربطت حياتها الأولى بالاله دموزي (تموز) الراعي الذي كان زوجها و يمثل الزراعة و بداية الربيع .. فعندما يكون تموز حياً في فصل الربيع تنمو النباتات و تزدهر الازهار و الاشجار ، و أذ يموت هذا الآله في فصل الصيف تـذبل النباتات و الزهور و تنزل روح تموز الى العالم السفلي فتحزن عليه زوجته عشتار ، و يشاركها الناس احزانها فيقيمون الشعائر الدينية و الصلوات و ينشدون الترانيم قبيل فصل الربيع كي تنبعث فيه الحياة و يعود .. حينئذ تـقام الأحتفالات في بداية شهر ( نيسانو – نيسان حالياً ) حيث تبدأ السنة البابلية و يتم زواج تموز بعشتار مرة اخرى لضمان الخصب و النماء ، و كان الزواج المقدس جزءاً من احتفالاتها ..!
ظهرت عشتار امام الملك كلكامش، كفتاة متجبرة مغرورة بنفسها ، و دعتهُ الى الحب و العشق ، فرفض و ذكّرها بعشاقها العديدين الذين اصابهم الوجع و الألم و خيبة الأمل من جراء هجرها لهم ، حينذاك اشتكت عشتار لدى ابيها آله السماء ، فأرسل ابوها بناءاً على رجائها ثوراً سماوياً اقوى من ثلاثماية رجل مجتمعين للقضاء على كلكامش ، لكن كلكامش بمعاونة صديقه انكيدو استطاعا ان يقضيا على الثور الالهي ، و رمى انكيدو فخذ الثور على عشتار فعوقب بالموت .. ( جزء من ملحمة كلكامش ..! )
----
أول أختراق لقدسيّة عشتار ( الأنثى ) .. كان عندما طلبَ الذكور العمل في خدمة معابدها و التي كان يُحرُم عليهم دخولها كما أسلفنا سابقاً .. لكنها وضعت شرطاً لقبول هذا الطلب وهو ( أخصائهم ) ..! فوافقوا على التضحية بذكورتهم من أجل التقرّب منها و العمل بخدمتها ..! 
و العامل الثاني المهم كان أنتشار الزراعة .. و ما تتطلبهُ من جهد كبير في الحراثة و البذار و السقي و الحصاد .. في بادئ الأمر كانت الأنثى تشارك الرجل في الزراعة .. و عندما تكاثرت المحاصيل الزراعية .. أصبح هناك فائض في الأنتاج ، مما يقتضي تخزينه و حفظه .. فأوكلت المهمة للأنثى لقرب أماكن الخزن من السكن .. و بمرور الوقت أزدادت الثروة الناتجة عن الزراعة .. مما دفع الذكر العامل في الزراعة للتفكير في ميراثه لو مات وهو الذي بذل جهداً كبيراً للحصول عليه ..! فنشأت فكرة مؤسسة الزواج و حصر علاقات الأنثى الجنسية برجل واحد حتى يستطيع توريث ممتلكاته لأبنائهِ ..!
---- 
ذكرنا أعلاه أن اليهود كانوا يكرهون ( عشتار ) و حاربها أنبياء اليهود .. عليه عندما عاد اليهود من بابل الى أرضهم في فلسطين بعد هجوم الأخمينيين الفرس عليها و أطلاق سراحهم .. و عندما شرَعَ أحبار اليهود بكتابة التوراة حوّلوا الآله من أنثى الى ذكر ( الآله يـهوه ..! ) و بدأوا يُسطّرون في توراتهم كل ما يحط من شأن الأنثى ..! و هنا لابد من ذكر أمثلة على ما جاء في التوراة لكي نتبـيّن دور اليهود في الحط من قيمة المرأة في ديانتهم .. و منها أنتـقلت الى المسيحية ( بعد أجراء بعض التحسينات ) و منها الى الأسلام ( بعد تحسينها أيضاً ) ..! 
----
تبدأ التوراة الحديث عن المرأة لأول مرة من خلال رواية الخلق .. ( حسب الباحث فيليب حداد ) : 
إذ نقرأ ما يلي : ( فأوقع الرب الإله سُباتاً على آدم فـ نام ، فأخذ واحدة من أضلاعه وملأ مكانها لحماً .. و بنى الرب الإله الضلع التي أخذها من آدم أمرأة و أحضرها إلى آدم .. فقال آدم : هذه الآن عظم من عظامي ، ولحم من لحمي ، هذه تدعى امرأة لأنها من أمرئي أُخذت (سفر التكوين / 21 ، 23 ) ..! 
في مكان آخر حول قصة آدم و حواء ، فقد خلق الآله آدم وحواء وأسكنهما الجنة ، وسمح لهما بالأكل من ثمرها إلا الشجرة الموجودة في وسط الجنة ، لذلك نهاهما الله عن الأكل منها .. قائلا : ( هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها ..؟ فأجاب آدم : ( المرأة التي جعلتها معي هي التي أعطتني من الشجرة فأكلت ..! ) فكان عقاب الرب لحواء - لأنها هي التي أغوَت آدم - من خلال مُخاطبتها : ( تكثِيراً أُكثِّر أتعاب حبلك ، بالوجع تلدين أولاداً ، وإلى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليكِ ) سفر التكوين / 11 ، 12 ، 16 ..!
نموذج آخر يرتبط بالحيض و الولادة وما يتصل بهما من نجاسة ..! حيث فرَضت التوراة قوانين مُشدّدة على المرأة الحائض و النفساء وهي قوانين خاصة بالطهارة ..! ففي سفر اللاويين / 10 نجد أن ( المرأة الحائض محرمة على رجلها لمدة سبعة أيام ، و نجاستها تلوّث و تفسد الأشياء التي تجلس عليها ..!) .
وفي اللاويين / 11 : ( كما أن الرجل يصبح نجسا بمجرد ما يلامسها أو يمسك بالفراش الذي جلست عليه .. هذه النجاسة تزول عن الرجل مع حلول المساء ..! )
في سفر اللاويين / 12 ( تكون المرأة نجسة بعد الولادة لمدة سبعة أيام في حالة ولادة مولود ذكر .. و عليها أن تبقى ثلاثة و ثلاثين يوما إضافية دون لمس أي شيء مقدس أو تدخل أماكن مقدسة طوال هذه الفترة .. وفي حالة ولادة مولود أنثى تظل المرأة نجسة أربعة عشر يوما ، ثم ستة وستين يوما إضافية ..! ).
---- 
المصادر : 
1- http://www.maaber.org/issue_march06/books_and_readings3.htm
2- http://www.mesopot.com/old/adad2/ishtar.htm
3- http://ishtartv.com/viewarticle,37451.html…
4- http://newspaper.annahar.com/article/185578-
5- https://religmag.wordpress.com/2015/05/26/women_rsm2/
6- مقالات الأستاذ فـؤاد يوسف قـزانجي . 
7-  محاضرات الباحث الدكتور يوسف زيدان .
8- الباحث فيليب حدّاد . 
9- كتابات الدكتور سيد القمني. 
-------------------------------------
مستشار ثقافي / منظمة بلاد السلام لحقوق الأنسان

  

هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/24



كتابة تعليق لموضوع : تقديس الأنـثى في الميثولوجيا الأولـية ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر

 
علّق Aicha bahhane ، على استفتاء لسماحة السيد السيستاني دام ظله بخصوص فتوى الجهاد الكفائي واستمراريتها : أريد نسخة من نص فتوى الجهاد الكفائي لو ممكن

 
علّق الدكتوره بان امين حسين ، على مدير عام دائرة صحة بغداد/الكرخ يجري مقابلات مع الموظفين والمواطنين للاستماع الى المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها : السلام عليكم اني الدكتوره الطبيبه بان امين حسين ارجوا التفضل بالموافقة على مقابله السيد المدير العام الدكتور جاسب لطيف المحترم لطرح مشكلتي الخاصه بخصوص عملي الصحي .مع فائق الشكر والتقدير هاتف ٠٧٩٠١٧٩٢٩٨٤.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ناصر الاسدي
صفحة الكاتب :
  ا . د . ناصر الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net