صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

انطباعية ضوء الماء للشاعر علي مولود الطالبي
علي حسين الخباز

تمتاز قصيدة النثر بالغنى الصوري وبجمالية  التعبيرـ بالايجاز  والتوهج الممتد  الى حضور اسلوبي يمنح بنيتها  النصية  الكثير من الفاعلية ،  وفي  التجربة  الاولى للشاعر  علي مولود الطالبي شكلت بعض الثيمات الرئيسية  خصيصة فنية  لمنجز بكر ( ضوء الماء )  تدوينات جملية كونت  لها  دلالات  عميقة البنى  .. عبر صياغة  المتداول شعريا ـ فقدمت مثلا ( الأنا ) لحضور تفاعلي يملأ مساحات واسعة من جسد المنجز ، وصاغ من تلك  الاحاسيس والمشاعر  رؤى تعمق مفهوم  الأنا بدءا من الولوج  الأول للنص  ..

(أنــا نـبـراسٌ أضــاءَ العــشــق دربـاَ لـلـشـجــون ..!!

و أنـــا حــرّرت آمـالي كــطـيـفٍ .. مـن فـم الـيـأس

و مــــــرآة الــســكــــون ..!!) ص59

يتخطى حدود الموضوع عبر الوسائل  الفنية لتصبح مساحة الرئيوي  والفلسفي  والفكري  الى وجدانية  المعنى باساليب  متنوعة تعزز مكانة ( الأنا )عبر التشبيه والاستعارة والمجاز

(أنا كالزجاجِ ..!!

وأطـيار عـمري .. تقـبـِّل صبري .!!

فينسـدل الحزن ..

ابكي .. وابكي .. ) ص34

النظرة السائدة  الى الأنوية  هي نظرة انتقاصية  بنت حمولتها  على ابراز  وتضخيم الذات واجد ان العلاقة  بالآخر تعد عندهذا الشاعر  جزء  من الانا المتوحدة ، لكونها  امتلكت التأثير  المباشر  على الذات .. معروفة  المكونات  ومحسوسة  يحملها  وعيا يتجسد في ثنائييات  البوح الشعري  التابع لمستوى  التجربة نفسها ، وقد شكل الشاعر الطالبي ثيمات هوية  وخصوصية  تجربة قدمت ( اناه) كأنا جمعية وهذا حاصل من النتائج المهمة

 

(وأنا

متبخترا ..

باذخا ..

منعما ..

اجلس فوق جراحهم

واضحك .. بلا هم اذرفه

بلا عيون

فبُعدك يا وطني أعمى كما باقي المنفيين) ص58

سعى الطالبي  (لأنا )تعني عنده الفعل الجوهري  والمعنى التأملي  وقد اسس بها شعرية نصوصه  وتناص مع الآخر الذي صار  أناه  ـ أذ اخضع ما يؤمن  به الى  تلك الأنا  ـ أنا الانتماء  ـ وانا الوعي  لتصبح الحبيبة  وطن ..  فالأنا  تعبير حول البوح الشخصي الى غيرية  تجوب عوالم اكبر من الذات  ـ ولهذا تلد  شطحات فلسفية  تأخذنا  الى المعنى المؤول،   الى تقبل الأنا  كوجود يبوح من خلاله بمعطيات الكون ... ويعمر حدسا بانا شاملة ـ انا الناس ـ انا الدور  ـ فالانا  تتسم بالوضوح الشعري  وتؤدي عدة  ادوار مشتركة  لتجسيد موقف معين من العالم ـ   وشكلت  تجربة ضوء الماء  ظاهرة كثرة استعمال  المضافات  في القصيدة   ، يدل مثل هذا الفعل الشعري  على اتحاد  الكل بالجزء  وهذه تعد من الطرق الخصبة للتشكيل الدلالي ،

( رب الجرح ،  اقداح عيني ،  وجه القمر ، معطف الريح ) ص12

و( خلف لغيوم ، صوت الشاعر  ، وخطوات  الفردوس  ) ص16

( زمن الحصار ، نقوش مراسيم ، بلابل دمعي ، أول طير ، آخر عصفور ) ص17

(سرقتُ من فم حزني أجمل النغمِ

فرحت أسكب لون الليل في قلمي

ورحت أبحر والمجداف من ألمـي) ص18

تعد المضافات خصيصة اسلوبية  تتضمن خبايا الافكار  بواسطة  استنهاض موضعي  للمعنى   المتشكل  بطبيعته  نظيرا موضوعيا واغلب هذه الاضافات  تكون انزياحات  مبتكرة

( قشعريرة  الصبح ، اسلاك الوصايا ، ...)

(اركض فوق شفاهك بثغر ملحد

أكتبكِ في دفتر الماء أضحوكة) ص7

حتى يأت بعضها  تهكميا  حد التغيرات الفلسجية والتكوينية  الجذرية

(ضفتي القلب ، اقداح عيني ، وجه القمر ،  بلابل دمعي ، كأس الدمع ، قبعة الروح ) وأرى ان ظاهرة الاكثار من المضافات دليل حرص الشاعر على نوال  اكبر قدر من الشعرية ـ والمضافات اساسا هي عبارة عن صور مركبة  تمنحنا البعد العمقي  في تماثلات  المقصد الشعري والرؤية ..

فمن هذه المضافات ما يأتي تحت تواقيع الآنسنة

( كفوف اوطاني ، صرخة الجرح ، وجه القمر ، احلام البحار  ، مقلة النار  ، صدر اللقاء ) والعناصر المركبة  تمنح الكثير من الفسحات التأويلية  ..دلالية يرتبها السياق  وباسلوب الايجاز والتكثيف وتنوع الاشتغال  فالكثير منها يعمل على اسلوبية  التضاد ... ولها مرونة  كبيرة يستطيع من خلالها الشاعر  وضع  دوالي مفرداته  المتعددة  للوصول الى تعميق  رئيوي ، ومثل هذه التعددية تغوص في المعنى وتفرز اشتغالات  غرائبية  تجمع احيانا اللامتجانس

الكواكب تنير الطريق

بفوانيس ، شموع ، قناديل ، مشاعل ،

السنابل ، الصحراء ، الطيور ، الأعلام ..

كلها تخضر بهجة بما نروم ) ص22

وللتأكيد الاستشهادي على سيل تلك التعدديات  نقرأ

أنـا و الدمـوع ..!!

و أيامنا تتمنى الرجوع

فـتـمردي .. و تـململي .. و تـألـقـي .. و تحـرري) ص35

تنوعات دلالية كل دلالة منها ترمز لمضيء يمتلك مخزونه الدلالي  في ذاكرة التلقي  وكونت مساحة واسعة  للعبة  التضاد

(إنني أهواك أرضاً ..

مزجت فوق ثراها ...

صرخة الجرح .. وأنغام الوتر)ص2

فتسبطن هذه التعددية  المفرداتية  جرسا موسيقيا  وبعض الطراوة والحراك ..

(

هـــذا شــعــوري ســاطــع

يــلــذني ... يــرجــنـي .. يـُـمِــضُني ... ينشئني ... يــشدنــي ..

إلــى جــمــالٍ ... خــافــتٍ ..!!) ص42

تجربة شعرية  حية امتلكت  حيوية  التنوع الاشتغالي من صور  شعرية نصهرت مضمونا في عوالم  المعشوق وارتكزت على الكثير من المساعي الجمالية  كالتكرار و بناء  فواصل مقطعية  وما سيقوله النقاد في مستقبل قريب

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/11



كتابة تعليق لموضوع : انطباعية ضوء الماء للشاعر علي مولود الطالبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني
صفحة الكاتب :
  سيد صباح بهباني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اجراء تداخل جراحي لزرع الشرايين التاجية C . A . B . G لمريض يرقد في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 نداء الشهداء من السماء  : قيس النجم

 نفاق برلماني يتطاير تحت قبة البرلمان  : حميد العبيدي

 غياب البطاقة التموينية وأثرها على العائلة العراقية ..  : عماد الجليحاوي

 برلمان الثورة.. آخر مَن يعلم  : مدحت قلادة

 هل نذهب في ركب النجيفي لتحرير الموصل؟  : طاهر الموسوي

 الوعود الانتخابية .. وسلطة القانون...  : حيدر فوزي الشكرجي

 لقاء  : بشرى الهلالي

 تركيا، السعودية والانتقام من الحشد الشعبي في الموصل  : جمال الخرسان

 القوات الأمنية تشن حملة دهم وتفتيش في الفلوجة بحثاً عن مطلوبين

 دسائس البعثيين في تظاهرات الانبار  : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث

 قيادة عمليات نينوى تقوم بعملية تفتيش لقرية المخلط  : وزارة الدفاع العراقية

 التمييز ضد الأجانب سلسلة التمييز بين البشر (5)  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 هل دخلت خصخصة الكهرباء ضمن الصراع الانتخابي؟!  : سيف اكثم المظفر

 رسالة التصويت على المفوضية!!  : محمد الواسطي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net