صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

شعــراء الواحــدة،وشعراء اشتهروا بواحدة...!! الحلقة الأولى (المقدمة )
كريم مرزة الاسدي

من هم شعراء الواحدة ؟ هل هم الشعراء الذين خلّفوا لنا قصيدة يتيمة واحدة شهرتهم ،  فاشتهروا بها ، وسلّمتهم صكوك الخلود ، ولم تكن لهم قصائد أخرى ، كتوبة بن الحمير، و مالك بن الريب ، وسحيم عبد بني الحسحاس ، وابن زريق البغدادي ، والمَنخًّل اليشكري، و دوقلة بن العبد المنبجي ، أم نضمً إليهم مَن يملكون ديواناً ، كعمرو بن هند  ، وطرفة بن العبد ، وأبي الحسن التهامي ، والطغرّائي والحصري القيرواني ،  وغيرهم ، ممن ذاع صيتهم ، وسجّلهم التاريخ الأدبي في سجل الخالدين بقصيدة عصماء واحدة  من قصائدهم ، لولاها لطواهم النسيان مع من طوى ، أو كاد !!

 لا ريب أن ابن سلام الجمحي ( توفي 232هـ /  847 م) ، هو أول من دوّن مصطلح ( شعراء الواحدة ) في مؤلفه النقدي القديم القيّم ، والأول في تاريخ الأدب العربي في هذا المجال ، ألا وهو : ( طبقات فحول الشعراء ) ، ولكن على ما يستدل من تدوينه ليس هو أول من أطلق  هذا  المصطلح على الشعراء ، وما كان يريد بـ ( الواحدة ) الحصر ، وإنما التغليب لشهرة قصيدة واحدة ، وخلودها على ألسنة العرب  ، اقرأ معي ما يقول عن الطبقة السادسة في ( طبقاته ج 1 / ص 151 - 153 )  موجزين :

 الطبقة السادسة : أربعة رهط لكل واحد منهم واحدة ، أولهم عمرو بن كلثوم بن تغلب ، وله قصيدة التى أولها :

 ألاهبّى بصحنك فاصبحينا ***  ولا تبقى خمور الأندرينا 

 والحارث بن حلزة بن يشكر ،وله قصيدة التى أولها:

 آذنتنا ببينها أسماء *** ربّ ثاوٍ يملّ منه الثواءُ 

وله شعر سوى هذا . 

وعنترة بن شداد بن عبس ، وله قصيدة وهى :

دار عبلة بالجواء تكلمى ... وعمى صباحا دار عبلة واسلمى 

وله شعر كثير إلا أن هذه نادرة فألحقوها مع أصحاب الواحدة .

 وسويد بن أبى كاهل بن يشكر بن بكر ، وله قصيدة أولها

 بسطت رابعة الحبل لنا ... فمددنا الحبل منها ما اتسع 

وله شعر كثير ولكن برزت هذه على شعره.

 نقلتُ إليك  هذا النص المجتزأ  من (الطبقات الجمحية ) ، لأشير لنقطة مهمة ، لم ينتبه إليها النقاد ، ممن وقع بصري على كتاباتهم عن شعراء الواحدة ، تتضمنه هذه العبارة في معرض كلامه عن عنترة وقصيدته: " وله شعر كثير إلا أن هذه نادرة فألحقوها مع أصحاب الواحدة ." 

من هم الذين ألحقوها مع أصحاب الواحدة ؟!! 

إذاً ليس هو أول من أطلق هذا المصطلح ، بل كان شائعاً بين جماعة من الأدباء والرواة ، ويعود إليه فضل التدوين ، تذكرني هذه العبارة الجمحية لقول امرئ القيس : 

عوجا على الطلل المُحيل لأننا *** نبكي الديار كما بكى ابن حِذامِ

من هذا ابن حذام الذي سبق امرئ القيس بالبكاء على الديار ؟!! لا ندري ، ولا المنجم يدري...!! والعقبى جرى الشعر في مجراه ، وسار( شعراء الواحدة ) من بعد على خطاه ....    

 والمهم نستطيع أن نجتهد نحن  بمفهومين لهذه الإشكالية ، المفهوم  الأول ( شعراء الواحدة) ، وهم أصحاب القصيدة الوحيدة الباقية لهم  التي اخترقت كلّ العصور بوهج شديد ، لم تستطع الأيام أن تخفت إشعاعه  الخارق، لأنه انعكاس عن خوالج نفس متألمة ، متغربة عن ناسها المعاصرين ، أو غريبة عن مكانها الأمين ، أو داهمها الموت الرهيب على غير موعد قريب ، أو رمتها زينة الحياة بسهم الممات ، وما نالت منها إلا البؤس والحرمان ، وبث الشكوى المريرة ، وما في الوجدان !!! ومع ذلك كلّه من المحال أنّ هؤلاء الشعراء قد نزل عليهم الإلهام الشعري دفعة واحدة  بزخم الخلود ، وانقطع عليهم أو عنهم  بقدرة قادر من قبل ومن بعد ، الشعر موهبة وراثية ، وثقافة حياتية ، وتعليمية متدرجة ، تتراكم في النفس الشاعرة بوعيها ولا وعيها ، ولا بد لها أن تفيض بشكل من الأشكال إبان الخوالج المتألمة الحزينة ، أو لحظات النشوة المتلذذة ، ولكن انقرضت ، لعدم اهتمام الرواة بها ، أو كان الروي ضعيفاً ، ضاع من بين الألسن ، فأكلته الأيام !!!

  وربما  يتنازع عدة شعراء على هذه الواحدة الواحدة ، وقد تتداخل أبياتها مع أبياتٍ من قصيدة شاعر آخر حسب ذاكرة الرواة ، وقابلية حفظهم ، وأمانة نقلهم ، ولا يمكننا أن نلوم الرواة على رواياتهم الضعيفة ، والمتعددة سيان على مستوى صحة نسب القصائد الواحدة لقائليها الأصليين ، أم سلامة أبيات كلً قصيدة  كما جاءت على لسان شاعرها الحقيقي ، لأن معظم شعراء الواحدة غير مشهورين في عصرهم ، فلا  هم من المتنفذين ، ولا  من وجوه المجتمع ، ولا  من أصحاب السلاطين وجلساء بلاطاتهم ، وهذه هي المراكز الإعلامية التي تشع منها الأخبار ، وتنتشر على الآفاق ، فتصبح على كلّ لسان ، وتصك سمع كل آذان !! ، بل قد تراهم من الموسوسين ، أو المكدين ، أو الصعاليك ... ولكن هذا لا يُبرئ ذمّة كلّ الرواة ، فهنالك من ينحل الشعر ، ويحرّفه  ويضيف إليه ، ويرتزق به  كحماد  الراوية ...!!  

والمفهوم الثاني (شعراء اشتهروا بقصيدة واحدة)  ، أي ما كانت قصيدتهم الفريدة المخلّدة إلا مائزة عن بقية قصائدهم ومقطوعاتهم  ...!! والناس تعشق كلّ جميل  

   ومن وجهة نظري ، هذا المصطلح ، لا يمكننا أن نطلقه على شاعر معاصر على قيد الحياة ، كما يرتأي بعض الكتاب ، لأن ربما في لحظات الموت ينظم الشاعر  قصيدة على أروع ما يكون، فتشطب على كل ما كان من نظمٍ فتان ، قالها الشاعر نفسه الفنان !!  كما  خلجت به نفس  مالك بن الريب آخر أيامه  ، فرثى نفسه ، وأبكى  وجدانه ، وقد نجتهد أن نحسب شاعراً مشهوراً من أصحاب (اشتهروا بواحدة) ، ولم يشر إليه أحد من قبل  ، وأنا - ولا أدري أحداً سبقني - أعدُّ أبا الشمقمق منهم لقصيدته الشهيرة : (برزت من المنازل والقبابِ).....

خلود الذكرى في هذه الدنيا حظوظ وقسم  ، تذكرت قول حافظ إبراهيم :

  فإذا رزقت خليقةً محمودةً **** فقد إصطفاك مقسم الأرزاقِ

فالناس هذا حظه مال وذا ***** علمٍ وذاك مكارم الأخلاق 

لا تعرف الدنيا كيف تسير ؟!! هل أنت تحسب كل من خُلقوا عباقرة  عمالقة في هذه الدنيا على امتداد تاريخها ، برزوا ، وخلدوا ؟!! كلاّ وألف كلّا ، هنالك أضعاف ممن سحقهم الدهر ، وناسه ، لأنهم ولدوا في زمانٍ غير زمانهم ، ومكان غير مكانهم ، فالأيام الأخرى ، تتطلب صفاتٍ أخرى ...إلى أين أريد أن أصل ؟!!! أقول ليس بكثرة القصائد ، وغزارة الشعر ، والإفاضة في الإطالة يخلّد  الشعر والشاعر ، ربّما تأكل التخمة الدرّة ، وعندما يغربل النقّاد  يفوت عليهم الفتات ، والشعر ذوق وفن وإحساس ، يقول الناشىء الأكبر عن شعره : 

يتحيرُ الشعراءُ إنْ سمعوا بهِ ***في حُسن ِ صنعتهِ وفي تأليفــهِ

شجرٌ بدا للعين ِحُســـنُ نباتهِ ***ونأى عن الأيدي جنى مقطوفهِ

نكتفي بهذه المقدمة ، لندخل بزيارة حضرة الشعراء للواحدة لهم ، أو بواحدة ندرت منهم ...!!! ولله أمرهم وأمرنا ، وإنّ غداً  لناظره قريبُ .

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/23



كتابة تعليق لموضوع : شعــراء الواحــدة،وشعراء اشتهروا بواحدة...!! الحلقة الأولى (المقدمة )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  علي جابر الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net