صفحة الكاتب : د . ماجد اسد

أزمات الانقسام والتفكك ماذا اعددنا لسلامة عراقنا ...؟
د . ماجد اسد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

     تشترك الشعوب الأكثر تطورا ً، وحداثة، في سلم التقدم، مع الشعوب الأشد بدائية، والنامية، في استخدام المواجهة، بأقسى الوسائل، بدل الركون العقل، والجلوس إلى مائدة الحوار، واستخدام النطق !

    وهذه ليست مشكلة جديدة، أو وليدة عصرنا، ولكنها ليست مشكلة أبدية، أو قدرية. ذلك لأن العديد من الحضارات، ومنها التي لا اثر لوجودها، لم تمح تواصل الأمم، والشعوب، بمختلف أعراقها، وثقافاتها، ومعتقداتها، كي تصل (الحضارة) إلى عالمنا اليوم .

    فالمشترك، لا بين البدائية وبين ما بعد الحداثة، هو استخدام المقدمات التي تفضي إلى نهاياتها المنطقية، بل بين الجنس البشري برمته، وهو: الانتقال من صناعة أسلحة الدفاع، إلى الأسلحة الأكثر قدرة على الفتك، والتدمير، والإبادة !

     وكي لا ندفن رؤوسنا تحت الرمال، كما تفعل النعامة بحثا ً عن الماء، وليس ان تتستر عن العدو، علينا ان نحصي، خلال القرن الماضي، ضحايا الحروب التي نشبت في كوكبنا، وما أدت إليه من خسائر، ومن نهايات متوترة، ومشحونة بالقلق، والترقب، والانتقام !

   فهل القضية حتمية ان تقترن الحضارات، بما تنتجه من أسلحة للدمار ، والفتك ـ ام عليها، بحكمة، ومن غير إحساس او شعور بالهزيمة، ان تقلب المعادلة وتعيد قراءة مصائر الحضارات، إن كانت حديثة العهد، أو قديمة، أو قائمة على تصوّرات مختلفة، بدل ان نتركها تواجه قدرها، كما حدث للحضارات المندرسة..؟

    إن الرأي العام، لدى الشعوب المتقدمة جدا ً، أو لدى التي عاشت ما قبل عصر الكتابة، يجد نفسه ضحية حروب كبرى، خاطفة، أو طويلة الأمد، أو متقطعة...، فالثمن، في النهاية، يحصد الملايين من الأرواح، ولا يترك في اللاوعي ـ والوعي ـ إلا تجديد نزعة الثأر، والانتقام، والتدمير.

     وإذا عاشت بعض الحضارات القديمة، تفصلها المسافات الشاسعة، برا ً أو بحرا ً، فان حضارة ما بعد أسلحة الدمار الشامل، وبتراكم ما لا يحصى منها، تعيش في قرية واحدة، خالية من الحدود، والجدران. كما ان الأسلحة التي تتحكم بها العقول الآلية ـ كما كادت الحرب النووية تشتعل إبان أزمة جزيرة الخنازير بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي انذاك ـ قد تتخذ قرارا ًيلبي رغبة ملغزة بالقضاء على كل ما أنجزته البشرية، منذ وجدت، حتى يومنا هذا...، وليس القضاء على قارة، او امة، أو دولة، أو أي شعب من الشعوب....!

    والأمر لا يختلف كثيرا ً في ما حدث في بلدنا، فبعد الحرب، نشبت الفتنة الداخلية، وحصدت ما حصدت من الأرواح...، ومازال الشركاء، لم يتقدموا خطوة، إلا  وثمة إنذارات بالتراجع إلى المربع الأول...!

   فالأطياف، والكتل، والمجموعات، بتنوعها العرقي، والديني، والثقافي، بدل ان ترغم نزعاتها، ورغباتها، وأهدافها، ومشروعاتها، المعلنة، أو غير المعلنة، إلى مائدة الحوار، فان نذر الانقسام لن تغادر حروب الطوائف، يوم تدور رحى الحرب بين الأقاليم، والمدن، لا على الماء، أو الثروات، أو التراب، أو الفضاء فحسب، بل على أي شيء عدا المصير المشترك !

    آنذاك لا وقت للأسف، أو الندم، أو الرجوع إلى المقدمات...! ما لم تتم معالجة قضايا المصير بالحكمة، والنبل، والعدل، لأن القوة، مهما كانت قادرة على اجتثاث الآخر، أيا ً كان، لن تحل المشكلة، بل تلتقي مع مصائر تلك الحضارات التي لا اثر لها، بين الحضارات التي حافظت على وجودها حتى يومنا هذا...!

 

العراق - بغداد 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . ماجد اسد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/23



كتابة تعليق لموضوع : أزمات الانقسام والتفكك ماذا اعددنا لسلامة عراقنا ...؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net