صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

ميرحاج عقراوي ؛ المناضل الكوردي
مير ئاكره يي

لم أطّلع لحد الآن على بحث شامل ، أو على الأقل مقالة وافية عن ميرحاج عقراوي ، مع انه شخصية كوردية نضالية معروفة ناضل في الثورات الكوردية في جنوب وشرق كوردستان متحمَّلا الكثير من المعاناة والصعوبات في سبيل شعبه الكوردي ووطنه كوردستان ، مضافا جهوده الكبيرة في تأسيس حزب كوردي بات اليوم أحد أكبر الأحزاب السياسية الكوردية في إقليم كوردستان ! . ترى ماهي الأسباب لطمس تأريخ هذا الرجل !؟ . بداية أعترف بأن هذه المقالة هي بمثابة بذرة تحتاج للنمو والتطوير والرعاية ، وقد تعتريها النقص وعدم الاحاطة بكل الجوانب لشخصية ميرحاج عقراوي . لذا الرجاء هو مَنْ كان له المعلومات الكافية عن هذه الشخصية الكوردية فليبادر في ذلك على شكل بحث علمي ، أو أقلا مقالة شاملة عنها ونحن سنكون له من الشاكرين ! .
من هو ميرحاج عقراوي ! ؟
_____________   
ولد ميرحاج عقراوي وأبصر النور في مدينة ئاكرى [ عقره ] بجنوب كوردستان عام <   1918 ؟   > . درس المرحلة الابتدائية في مدينة عقره والثانونية في مدينة الموصل ، ثم دخل الكلية العسكرية فتخرج منها برتبة ملازم . وبعدها تدرّج في المناصب والرتب العسكرية الى أن وصل الى رتبة عقيد في الجيش العراقي . وسمعت عنه بأنه كان يحمل رتبة عقيد ركن . بهذا نعرف بأن ميرحاج عقراوي كان عسكريا بارزا في الجيش العراقي ! .
كان ميرحاج عقراوي منذ شبابه المبكر مهتما بالقضية الكوردية ، وبتأريخ الكورد وكوردستان . لهذا لم يرق له الاستمرار في خدمة حكومة تحتل جزءا من كوردستان وتشن الحرب على شعبه ، فقرّر ترك الحكومة والجيش العراقي ومناصبه ورتبه كلها والانخراط في النضال السياسي والثقافي والعسكري للقضية الكوردية !! .
في عام 1943 إتصل بالثوار الكورد بجنوب كوردستان ، وفي مقدمتهم مصطفى البارزاني فبدء بالنضال معهم لتحقيق الحقوق القومية والوطنية الكوردية . وفي أواخر عام 1945 ، أي بعد الحرب العالمية الثانية غادر ميرحاج عقراوي برفقة القائد الكوردي المعروف مصطفى البارزاني والمئات من الثوار الكورد جنوب كوردستان ، الى شرقها ، فمهاباد تحديدا حيث كان قد تم في نفس العام المذكور تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني على أنقاض منظمة [ ژ ، ک  ] ، أي منظمة الإحياء الكوردية ، وتم بالإجماع إنتخاب القاضي محمد رئيسا لهذا الحزب . وبعدها تم التأسيس وإلاعلان الرسمي لولادة جمهورية كوردستان وإختيار مدينة مهاباد عاصمة لهذه الجمهورية الكوردية . وهكذا فقد تم إنتخاب القاضي محمد رئيسا للجمهورية ، فبدء هو بتشكيل كابينته الوزارية . 
وكان للثوار الكورد من جنوب كوردستان أدوارا هامة في دعم وإسناد جمهوية مهاباد ، وفي مقدمتهم مصطفى البارزاني وأفراد عشيرته البرزانية وميرحاج عقراوي وغيرهم من الثوار الكورد المناضلين .
لمزيد من الأسى البالغ لم تعترف أيّ دولة في العالم بجمهورية مهاباد الفتية والجديدة الاستقلال ، حتى ان الاتحاد السوفيتي السابق الذي كان قد وعد القادة الكورد بدعمهم والاعتراف بدولتهم حال تأسيسها ضرب وعوده عرض الحائط ، ولم يعترف بها ، بل انه ساوم وضحّى بجمهورية مهاباد لأجل كميات من النفط الايراني ومصالح أخرى ! .
لذا بعد سقوط جمهورية مهاباد الكوردية في أواخر عام 1946 سلَّم القاضي محمد رئيس الجمهورية وغالبية وزرائه أنفسهم للجيش الايراني فتم إعتقالهم جميعا وزجّهم في غياهب السجون والمعتقلات الايرانية الرهيبة لنظامها الملكي يومئذ . وفي يوم الثلاثين من شهر آذار لعام 1947 أعدم النظام الملكي الايراني القاضي محمد في العاصمة مهاباد ، وفي ميدان [ چوار چرا ] أي ميدان القناديل الأربعة . وهذا هو نفس الميدان الذي أعلن فيه القاضي محمد تأسيس وقيام الجمهورية الكوردية !!! . 
أما الملا مصطفى البارزاني ورفاقه فقد إنسحبوا بسبب هذه الأحداث المأساوية الى جنوب كوردستان لفترة قصيرة جدا ، ثم دخلوا شرقها فشمالها متجهين الى نهر آراس حيث حدود الاتحاد السوفيتي كي يلجأوا اليه ، لأن الحكومات والجيوش الايرانية والعراقية والتركية كانت تترصدهم كل مرصد .ولم يصل الثوار الكورد الى نهر آراس بسهولة قط ، بل انهم إشتبكوا مرات كثيرة مع جيوش تلكم الدول الاستعمارية الجائرة فتمكنوا بإيمانهم وصبرهم وشجاعتهم ودقة خططهم وتكتيكاتهم من صد ودحر هجوماتهم ، ومن ثم الافلات منهم والوصول الى حدود الاتحاد السوفيتي السابق !!! .
وتتواتر الروايات بأن مصطفى البارزاني عيّن العقيد ميرحاج عقراوي بالاتصال والتفاوض مع السوفيت حول لجوئهم الى دولتهم . وذلك لما كان يتمتع به ميرحاج عقراوي من معلومات وثقافة عالية ، ومن دراية كبيرة بالسياسة بشكل عام ، والسياسة الدولية بشكل خاص ، مضافا إجادته للغة الروسية . وبالفعل تمكن ميرحاج بفضل سياسته التفاوضية الناجحة والفعّالة والمقنعة من إقناع الروس فتم الموافقة بقبول الثوار الكورد لاجئين سياسيين في اراضي الاتحاد السوفيتي السابق . فبقوا في الاتحاد السوفيتي السابق إثني عشر عاما ، ومن ثم رجعوا الى العراق عام 1958 بعد انقلاب عبدالكريم قاسم الذي أطاح بالنظام الملكي العراقي وتأسيس النظام الجمهوري على أنقاظه في العراق . وفي ميناء البصرة تم إستقبال القائد الكوردي مصطفى البارزاني ورفاقه إستقبال الأبطال من قبل الجموع الغفيرة الكوردية والعربية  ! .
وكانت إحدى محطات توقف لاجئي الاتحاد السوفيتي الثوار في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية ، حيث وصلها أيضا وفد رفيع المستوى من الكورد لأجل إستقبال قائدهم ورفاق دربهم الآخرون . وكان الوفد يتألف من :
1-/ الأمير صالح ميران الصديق المقرب لمصطفى البارزاني والشخصية الكوردية المعروفة عربيا وكوردستانيا . وقد كانت نفقات الوفد الكوردي الى القاهرة لاستقبال البارزاني ورفاقه ذهابا وإيابا بعهدة الأمير صالح ميران ! .
2-/ إبراهيم أحمد السياسي والكاتب الكوردي المعروف ووالد زوجة الرئيس جلال الطالباني .
3-/ عبيدالله البارزاني نجل مصطفى البارزاني .
4-/ شيخ صادق شيخ بابو البارزاني .
5-/ الملازم الأول نوري أحمد طه . 
وفي القاهرة إجتمع القادة الكورد ، وفي مقدمتهم مصطفى البارزاني ، ميرحاج عقراوي ، ابراهيم أحمد والأمير صالح ميران بالرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر وتباحثا طويلا حول العديد من القضايا السياسية ، وفي طليعتها القضية الكوردية وموقف العرب منها . وبعدها تم إلتقاط العديد من التصاوير التذكارية مع الرئيس جمال عبدالناصر . ويبدو واضحا من الصور الرئيس عبدالناصر في الوسط وبجانبه مصطفى البارزاني وابراهيم احمد وميرحاج عقراوي والأمير صالح ميران ! .
بعد وصول القادة الكورد ، وفي طليعتهم القائد الكوردي الكبير مصطفى البارزاني والبقية من الثوار الى العراق إعتزل العقيد الركن ميرحاج عقراوي السياسة بشكل عام وآحتجب عن الأنظار والمقابلات والنشاطات والفعاليات كليا ، وانه إختار العزلة والاقامة في بغداد العاصمة ، وانه بقي كذلك الى أن وافته المنية فآنتقل الى رحمة ربه تعالى عام 1988 ! .

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/11



كتابة تعليق لموضوع : ميرحاج عقراوي ؛ المناضل الكوردي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حسن حمودي من : الصين ، بعنوان : ماهذا التعصب الكردي في 2011/07/11 .

كه كه شنو هلتعصب هذا كردي وذاك مدري شنهو بطل من التعصب هذا سلوك الجاهل






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر زوير
صفحة الكاتب :
  حيدر زوير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ماذا بعد تحرير الموصل  : عباس طريم

 نائب يدعو الرئيس الفرنسي لـ"إحترام نفسه" وعدم التدخل بشؤون العراق

 كلمة الكفر  : سالف سكلاف

 مجلس ذي قار يحث دوائر المحافظة على تخصيص الأراضي لاستحصال الموافقات الرسمية لإقامة مشاريع صناعية بقروض ميسرة  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 11 شاحنة تدخل "تازة و البشير" بعد طرد عصابات داعش الإجرامية

 انطلاقا من توجيهات المرجعية العليا ؛ لجنة الإرشاد والتعبئة تواصل تقديم دعمها للمجاهدين الملبين النداء في غرب محافظة نينوى

 شرطة نفط الوسط تستمر بجهودها بملاحقة المتاجرين بالمشتقات النفطية  : وزارة الداخلية العراقية

 الديموقراطي الكوردستاني بين الحزب والمؤسسة القومية  : كفاح محمود كريم

 طائرة سعودية مسيرة  : علي الخياط

 القوات العراقیة تحبط مخططا ارهابيا بالکاظمیة

 مفتي "داعش" يعود الى السعودية ويسلم نفسه تائباً

 دفاع عن تاريخ شيعة العراق المشرق  : السيد جعفر البدري

 القَانُونُ المَظْلُومُ .. مَنْ يُنْصِفه ؟؟  : احمد محمد نعمان مرشد

 اسهل طريقة للتمييز بين دكتاتورية المالكي وديمقراطية صدام ؟؟  : د . مقدم محمد علي

 هذَيان ..  : محمد الزهراوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net