العتبة العلوية تواصل تنفيذ إيصال وصايا المرجعية العلیا وتقیم برامج لخدمة الأسرة والمجتمع

  من أجل توثيق عرى التواصل العلمي والمعرفي بين الحوزة العلمية والمؤسسات العلمية الأكاديمية يواصل قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية إقامة المحاضرات العقائدية العلمية المتنوعة لطلبة كليات جامعة الكوفة بالتعاون مع رئاسة جامعة الكوفة وعمادات الكليات التابعة لها ومع الحوزة العلمية الشريفة ، في سلسلة من المحاضرات القيمة التي يحاضر فيها نخبة من العلماء الأفاضل والأساتذة في الحوزة العلمية يتمثل الهدف الرئيسي منها إيصال الوصايا المباركة للمرجعية الدينية العليا لشريحة الشباب والطلبة إضافة إلى جملة من المحاضرات التي تمس مختلف قضايا المجتمع . 

 
وعن طبيعة البرنامج قال مسؤول قسم الشؤون الدينية الشيخ مصطفى أبو الطابوق للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة ” باعتبار أن قسم الشؤون الدينية في العتبة المقدسة تبنى إيصال وصايا المرجع الأعلى السيد السيستاني إلى الشباب المؤمن وبالخصوص طلبة الجامعات وعمد القسم بالتعاون المباشر مع شعبة التبليغ بإعداد برنامج عام لإيصال تلك الوصايا إلى اكبر عدد ممكن طلبة الجامعة وتعد العتبة العلوية المقدسة المؤسسة الدينية الرسمية الأولى المبادرة بطباعة وتوزيع تلك الوصايا ووضعها بين يدي الشباب”.
وأضاف” تم الاتفاق مع نخبة من فضلاء الحوزة العلمية وعلمائها للذهاب الى تلك الجامعات وإلقاء مجموعة من المحاضرات بخصوص تلك الوصايا “.
وتابع ” كانت المحاضرة في الأسبوع الحالي لسماحة العلامة السيد أحمد الاشكوري، بعنوان ( الفتيات بين الوظيفة والأسرة )، تحدث السيد الآشكوري عن أهمية بناء الشخصية وان تتمتع بجملة من الأفكار والمفاهيم الايجابية التي من خلالها يتم تنظيم شؤون الفرد ومن أهم هذه المفاهيم مفهوم القلب حيث يعد الدعامة الأساس في شخصية الإنسان ومتبنياته الفكرية وأكد على ضرورة تنظيف القلب وتطرق إلى الطرق الكفيلة بصيانة القلب وحمايته من الأخطاء الداخلية والخارجية، كما تطرق إلى أهمية أن تكون المفاهيم والمصطلحات واضحة العنوان حتى يستطيع من خلالها الفرد تمييز الصواب من غيره ولا يمكن للغير التلاعب بهذه المفاهيم وبالتالي يولد فكر مناهض للفطرة، ومن هذه المفاهيم مفهوم الدين فلابد من التفريق بين هذا المفهوم وبين من يحمل هذا المفهوم فلا يكون النظر الى وعاء المفهوم بل إلى المفهوم نفسه.
وقد شهدت محاضرة السيد الآشكوري تجاوبا وتفاعلا ملحوظا من قبل الحاضرين تخللها أسئلة مختلفة من قبلهم.
وتعد المحاضرة الجديدة للسيد الآشكوري هي الرابعة ضمن سلسلة المحاضرات المعدة في البرنامج والذي بدأ في جامعة الكوفة لينطلق فيها بكلياتها وبعدها إلى الجامعات العراقية الأخرى.
العتبة العلوية تستضيف نخبة من قرّاء مؤسسة صراط الإيرانية في محفلٍ قرآني
نظمت دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة وبالتعاون مع معهد القرآن الكريم التابع للعتبة العباسية المقدسة محفلاً قرآنياً باستضافة وفد مؤسسة صراط القرآنية من الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمشاركة نخبة من القراء البراعم والفتية الحائزين على المراتب المتقدمة في المسابقات الوطنية في إيران .
وابتدأ المحفل القرآني الذي احتضنه الصحن العلوي المطهر بتلاوة عطرة للقارئ ضرغام جهادي أحد طلبة دار القرآن الكريم بعدها ابتدأت مشاركات الوفد القرآني الإيراني لكل من القراء رسول سرمدي والقارئ امیر مهدی قربانی والقارئ عماد شریفی فيما اختتم المحفل بتلاوة لقارئ ومؤذن العتبة الرضوية المقدسة المقرئ جواد بناهی .
هذا وأهدی الوفد القرآني الإيراني لإدارة دار القران الكريم في العتبة العلوية المقدسة مصحفاً بإسم مسابقة (شوق التلاوة) القرآنية تثميناً لجهود كوادر الدار في تنظيم الاستضافة وإقامة المحافل القرآني .
يذكر ان وفد مؤسسة صراط الإيرانية قدم بدعوة من العتبة العباسية المقدسة لتكريم البراعم من القراء المشاركين في المرحلة النهائية للمسابقة القرآنية المقامة في إيران متضمنة تنظيم المحافل القرآنية في أروقة العتبات المقدسة في العراق.
قسم الشؤون النسوية في العتبة العلوية المقدسة يواصل برامجه التطويرية الهادفة لخدمة الأسرة والمجتمع
ضمن الخطط المنهجية التي تهدف الى خدمة الأسرة والمجتمع ، نظمت شعبة العلاقات النسوية في العتبة العلوية المقدسة من خلال دورتها الثالثة للبرنامج الفني الأسبوعي الشامل للفنون البيتية، لصقل المهارات الفنية والإعمال اليدوية والإنتاج اليدوي لدى النساء.
وقالت المشرفة على الورشة التدريبية النسوية في العتبة العلوية المقدسة السيدة زهرة القابجي في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة” حرص القسم النسوي على أقامت دورات تخصصية نسوية متنوعة تهدف إلى تطوير المهارات الفنية وتنمية القدرات الفنية النسوية للإنتاج والابتكار النافع، من أجل رفع المستوى الثقافي للمرأة وبخصوص منتسبات العتبة العلوية المقدسة “.
وأضافت “أقامت الشعبة ورشة عمل أسبوعية بمعدل ساعتين في كل أسبوع بحيث تستغرق الدورات عشرون محاضرة خلال الأشهر الخمسة بمشاركة عشرون منتسبة لكل شهر فيصبح عدد المشاركات في البرنامج مئة مشاركة، تتعلم فيها العديد من الفنون كصناعة السيراميك والرسم على الزجاج والحياكة اليدوية والنحت والخزف”.
من جانبهن قدمن منتسبات العتبة المقدسة لشكر للقسم النسوي وكوادره العاملة للجهود المبذولة والمتواصلة في سبيل رفد الجانب الفني والإسهام في رفع المستوى الثقافي والتنموي والاستفادة الحاصلة للمنتسبات من المعلومات القيمة لمثل هذه  الدورات.
شعبة البحوث والدراسات النسوي تشارك في المؤتمر العلمي الأول في الكلية الإسلامية الجامعة
شارك قسم الشؤون النسوية في العتبة العلوية المقدسة في المؤتمر العلمي الأول الذي أقامته وحدة الإرشاد الديني والتربوي بمناسبة استشهاد فاطمة الزهراء(ع) في الكلية الإسلامية الجامعة .. تحت شعار”الزهراء في منطلق الرسالة الإسلامية”، وقد جاءت مشاركة القسم النسوي هذه جاءت من خلال شعبة البحوث والدراسات النسوية في العتبة العلوية المقدسة.
وابتدأ المؤتمر بآية من الذكر الحكيم ثم كلمة ترحيبي لرئيس الجامعة ومن ثم مناقشة البحوث المقدمة وصرحت السيدة أسامة حمودي مسؤولة الشعبة في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة ” ان شعبة البحوث والدراسات أعدت برنامجا تنسيقا مع الجامعات العراقية كافة ، وبما أن المؤتمرات العلمية تعد احد العناصر الأساسية في تطوير مقومات الفرد، وأضافت تسعى الشعبة جاهدا إلى المشاركة الفاعلة في النشاطات العلمية والتنموية البناءة والملتقيات الهادفة وبالخصوص في مجال مواكبة التطور العلمي والمعرفي وتغطية الاحتياجات المعرفية في مجال الدراسات الإنسانية لكل رواد العلم والمعرفة”.
يذكر أن البحوث المقدمة كانت خمسة عشر بحث مقدم بمشاركة عشرة بحوث لشعبة البحوث والدراسات.
آخر مراحل الإنجاز الحاصلة في جزء الزيارة والعبادة بصحن التوسعة الغربية – صحن فاطمة
تفقد الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة السيد نزار حبل المتين برفقة عضو مجلس الإدارة المهندس مظفر محبوبة مشروع التوسعة الغربية (صحن الزهراء عليها السلام ) في القسم العبادي المؤمل افتتاحه بمناسبة ولادة الزهراء عليها السلام .
ووجّه السيد حبل المتين كوادر العتبة المقدسة وكوادر الجهة المنفذة للمشروع الإسراع في انجاز العمل وفق المواصفات الفنية المطلوبة كي يتم إتاحة هذا المكان أمام حركة الزائرين الكرام لممارسة طقوسهم العبادية .
وقال عضو مجلس الإدارة المهندس مظفر محبوبة للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة ” من خلال المتابعة الدورية بصحبة سماحة الأمين لمشروع التوسعة الغربية نجد هناك عمل حثيث ودؤوب للوصول إلى نسب جيدة من الانجاز لمساحة تقارب على 4 آلاف متر مربع تلحق برواق أبي طالب سلام الله عليه وقد وصلت نسب الانجاز إلى مراحل متقدمة بالأرضيات تم انجاز قرابة 90% منها ، الجدران وصلت نسب الانجاز فيها إلى مستويات عالية فضلا عن الانجاز الحاصلة في الأعمدة مع العلم أن العمل فيها صعب من حيث تركيب قطع الكبيرة من المرمر لثقل أوزانها ، فيما بلغ انجاز السقوف بزخارفها فيها إلى مراحل نهائية مع إنجاز 50% من عمليات التزجيج والمرايا لتلك السقوف”.
” نأمل من الله التوفيق وان يتم افتتاح أكثر من 4 آلاف متر مربع على أمل انجاز مساحة كامل الزيارة والعبادة في نهاية العام الحالي تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الأغر”.
من جانبه أشار المهندس المقيم في المشروع السيد كرار الموسوي إلى إنجاز جملة الأعمال الخاصة بالجزء المراد إفتتاحه من مساحة الزيارة والعبادة والذي من المؤمل أن يزيد عن ال4 آلاف متر مربع، ومن تلك الأعمال تركيب عدد من الشبابيك مع المباشرة بتنصيب الثريات واستمرار العمل في إنجاز الأعمدة العملاقة في الجزء والتي يبلغ عددها 96 عمودا، كما تم الانتهاء من إنجاز أول تاج مرمري لأحد الأعمدة  فيما يستمر العمل لانجاز أعمال تزجيج وزخرفة القباب الخاصة بذلك الجزء والتي يزيد عددها على (15 ) قبة”.
يذكر أن الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تواصل المتابعة والإشراف على الأعمال المنجزة في مشروع التوسعة الغربية – صحن فاطمة (عليها السلام) بالتعاون والتنسيق مع الكوادر الهندسية المتخصصة في شركة الكوثر المسؤولة عن إنجاز المشروع حث أن من المؤمل إفتتاح جزء من مساحة الزيارة والعبادة خلال الاحتفال بذكرى مولد السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام).

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/18



كتابة تعليق لموضوع : العتبة العلوية تواصل تنفيذ إيصال وصايا المرجعية العلیا وتقیم برامج لخدمة الأسرة والمجتمع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net