صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

سؤال حول جان دارك.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 سؤال على الخاص من الاخ ( ) يقول فيه : (اﻻخت Izapilla Penijamin من هي جان دارك وهل هي قديسة)؟
أولا أقول أن القديسين في الكتاب المقدس أربعة مراتب . (الملائكة ، الأنبياء ، أوصيائهم وبعض النساء ممن يختارهن الرب الله أمثال مريم العذراء) وفي الاسلام يطلق عليها (صدّيقة).(1) وهذا ما نقرأه بكل وضوح في الكتاب المقدس وهذه بعض النصوص الدالة على ذلك .
إنجيل متى 25: 31 (ومتى جاء ابن الإنسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه).
إنجيل لوقا 1: 70 (كما تكلم بفم أنبيائه القديسين الذين هم منذ الدهر).
سفر يشوع بن سيراخ 45: 7 (أعلى هارون القديس).
سفر يهوديت 8: 29 (فالآن صلي عنا لأنك امرأة قديسة متقية لله).
هذه هي المراتب الأربعة في الكتاب المقدس وما عداها تم صناعته من خيال الناس. 
الجواب : 
جان دارك احد جنود الملك الفرنسي شارل السابع قامت باستغلال الطبقة الفقيرة من الفلاحين وبسطاء الناس وزعمت أنها رأت الله الذي كلفها بأن تنصر الملك (شارل السابع) وتخلص بلدها من الاحتلال الانجليزي ، واستطاعت أن تُقنع الملك بأن الله ارسلها لكي تحمي عرشه ضد منافسه هنري السادس ملك انكلترا. (2)
فقادت الجيوش الفرنسية وهي ترتدي زي رجل، وحققت به عدة انتصارات أدت في النهاية إلى تتويج الملك شارل السابع على فرنسا ملكا ، تم اعتقال جان دارك على يد دوق مدينة بورجوني وبأمر الكنيسة لإدعائها رؤية الله وتم بيعها إلى انكلترا (لد اعدائها ) ليتم محاكمتها واعدامها بتهمة (الهرطقة) اي الوقوف بوجه الكنيسة وتعاليم المسيح ، ولكن تبين فيما بعد أن محاكمتها كانت سياسية بأمر من دوق بيدفورد الذي زعم أحقيته بالعرش الفرنسي بالنيابة عن ابن أخيه هنري السادس، في حين كانت جان دارك الشخص المسؤول عن تتويج غريمه شارل السابع، وبالتالي فإن إدانة جان دارك ما هي إلا محاولة للنيل من شرعية الملك الفرنسي. وقد حاكمها الأسقف بيير كوشون وحكم عليها بالموت حرقا.
وبعد التحقيق في ملفات المحاكمة بعد اعدام دارك بعشرين عاما لم يجدوا ادلة على ادانتها وكان في وقتها كاتب العدل نيكولاس بايلي الذي كُلّف بجمع الأدلة لإدلاء شهادة ضد جان دارك، إلّا أنه لم يجد أي دليل. فقام باصدار حكم الاعدام. 
وفي القرن العشرين، أُعجب جورج برنارد شو بالحوار الذي دار في محاكمة جان دارك فقام بتأليف مسرحية (القديسة جان) كانت ترجمة حرفية لسجل المحاكمة، الذي فضح ومن دون قصد المحاكمة الجائرة التي تعرضت لها جان دارك من قبل رجال دين قساة فاشلين تم تعيينهم بأوامر سياسية.
وقَّعت جان دارك على وثيقة لا تعرف ماذا فيها لأن جان كانت أميّة لا تقرأ ولا تكتب و لم تفهم مغزاها تحت ضغط وتهديد الإعدام الفوري. وكانت الوثيقة سببا في اعدامها على انها اعترافات جان دارك الموقعة من قبلها. ولما لم يجدوا اي ادانة سياسية ضدها أدينت على يد رجال الدين بتهمة الهرطقة وحُكم عليها بالإعدام حرقا بالنار فتم احراقها يوم (30 مايو 1431م) فتم ربطها بعمود وسط سوق المدينة القديمة بمدينة روان وتم احراقها مرتين كما يذكر الجلاد الذي احرقها (جيفري ثريدج) ثم قام برمي رمادها في نهر السين من على جسر ماتيلدا ، خوفا من أن يحتفظ الناس ببعض رمادها على انها قديسة رأت الله. وهكذا تخلت الكنيسة وكذلك تخلى الملك شارل السابع عنها بعد ان جلس على كرسي الحكم . 
ولكن بعد مرور اكثر من عشرين سنة قامت (إيزابيل روميه) أم جان دارك برفع شكوى إلى البابا الجديد كاليستوس الثالث الذي لم يكن على وفاق مع شارل السابع فقرر البابا اعادة محاكمة جان دارك وامر المحقق العام جان بريال ان يتولى التحقيق حيث بدأ بريال بالتحقيق عام 1452، وقام بتحليل شهادة 115 شاهد قاموا بالشهادة ضد جان دارك. ثم أعلن بريال ملخص ما توصل إليه في يونيو 1456، وهو اعتبار محاكمة جان دارك باطلة وأن ضلوع الأسقف الراحل بيير كوشون بهذه الجريمة ساهم في اعدام جان جارك وذلك بسبب سعيه لتحقيق ثأره .
قام البابا بعد تبرأة جان دارك باعتبارها (قديسة) وبناءا على ذلك أصبحت جان دارك رمزاً للرابطة الكاثوليكية في فرنسا، كما قام بجهودٍ توّجت بتطويب جان دارك عام 1909. ثمّ أعلن البابا بندكت الخامس عشر جان دارك قديسةً في 16 مايو 1920، لتصبح واحدة من أكثر القديسين شهرةً في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. 
وهكذا قامت الكنيسة باعتبار جان دارك اولا هرطوقية ، ثم عدلت بعد ذلك فجعلتها قديسة حيث باتت جان دارك شخصيةً شبه أسطورية لأربعة قرون بعد وفاتها.
وهكذا يتم التلاعب في منح الالقاب وصناعة الشخصيات الاسطورية واضفاء القداسة على المجرمين السياسيين وكل ذلك تبعا لأهواء الكنيسة ومصالحها. وقد حُملت راية كبيرة تحمل صورة جان دارك تيمنا بانتصاراتها وذلك عند الاحتلال الفرنسي للجزائر حيث قُتل اكثر من مليون جزائري تحت هذه الراية . وكذلك استخدمت كل من حكومة فيشي والمقاومة الفرنسية صور جان دارك في شعاراتها خلال الحرب العالمية الثانية لجلب الدعم ضد النازيين. الذين احتلوا فرنسا بعملية اطلقوا عليها (لعنة جان دارك). فحمل الفرنسيون راية جان دارك لطرد النازيين .
وبدلا من أن يقوم الملك شارل السابع بتكريم جان دارك لكونها اجلسته على كرسي الحكم الفرنسي قام بلاطه وبإيعاز منه باتهامها بالجنون والوهم خصوصا في مزاعمها رؤية الله . واصدر البلاط الملكي بيانا قال فيه : (لا ينبغي تغيير أي سياسة ولو كانت طفيفة بسبب محادثة مع فتاةٍ فلاحةٍ تعيش في وهم، كما أنه لا ينبغي لنا أن نجعل من أنفسنا محط سخرية في أعين الأمم الأخرى).
المصادر والتوضيحات: 
1- كما يقول في القرآن المقدس في سورة المائدة آية 75 : (ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة).
2- وهذا ما قالته للملك شارل : (أنت الملك وإذا فعلت ما سأقوله لك، فإن الإنجليز سوف يطردون من فرنسا ويعترف بك الجميع ملكا وهذه هي ارادة الله).

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/18



كتابة تعليق لموضوع : سؤال حول جان دارك.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : قارئ متابع ، في 2016/09/19 .

سلاما وتحية

الكريمة الموقّرة لماذا توقفتم عن الكتابة؟ عسى أن تكونوا بخير.

تحية صادقة.


• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/03/23 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لفضلكم ولطف كلماتكم شيخنا الكريم مصطفى الهادي
لكم مني خالص الشكر والامتانان على جهدكم وارسال الاجزاء الثمانيه
حقا اني كنت قد خسرت كثيرا في عدم معرفتكم ومطالعة كتابتكم من قبل
شكرا للاحت الفاضلة يزابيل على ارشادي لفضلكم
الحمد لله على نعمة ان هيأ لي معرفة فضلكم ؛ ويا لها من نعمه
دمتم في امان الله وحفظه
وفقكم الله

• (3) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2016/03/22 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
حضور الأخ محمد مصطفى كيال دام مؤيدا .
اتقدم بشكري الجزيل لكم ، ولمن وضعني في طريقكم واسأل الله تعالى أن اكون عند حسن الظن حيث حمّلتموني من الثناء مالا استحقه ، فكلنا يعترينا النقص ولا يوجد كامل إلا الله تعالى او ممن افاض الله عليه العصمة. كما اقدم شكري الجزيل للأخت العالمة الباحثة في علم اللاهوت السيد آشوري واسال الله لها التوفيق.
لا تحرمونا من بركات وجودكم وتواصلكم فإن غاية ما يامله المؤمن هو العثور على إخوان الود والصفا في زمن عزّ فيه ذلك .
اشكركم مجددا ودمتم في رعاية الله وحفظه .

• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/03/20 .

شكرا لفضلك على هذا الارشاد
بحثت عن المواضيع فلم اجد الا الجزء الثالث؛ اظن انها المقصوده من قبل فضلكِ
http://www.alnoor.se/article.asp?id=97768
تركت للكاتب تعقيبا وارسلت له رسالة عبر الباريد الالكتروني المدون في صفحته الرئيسيه
اسال الله ان يوفقني لاجدها كامله.
انا اعلم جيدا واثق بتقييمات فضلك
دمتِ في امان الله وحفظه

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، في 2016/03/20 .

ليس من عادتي الترويج لأحد إلا بعد التأمل فيما يكتب ومن هو ولماذا يكتب ولمن يكتب مع دراسة نفسية لما يكتب ، لأن تبني الأفكار يعني تحمل مسؤولية وجدانية امام الرب كما يقول الكتاب المقدس (لا تعر اذنك لما يقولون وتنطق بلسان غيرك ستقف طويلا امام الملكوت بسبب ما تسمع وتقول). ولكني وللحق اقول : قرأت وتبنيت واعجبت واذهلني ما يكتبه شخص شيعي لا أدري اشاب هو او شيخ ولكن ما يكتبه أرجعني إلى حجمي . وقد كتب موضوعا في معنى واسرار (الصدّيق والصديقية وما معنى القديس والفاروق ). اعتقد كان الموضوع الذي كتبه يتكون من ثمان حلقات تحت عنوان : ( من هو الصدّيق الأكبر وفاروق هذه الأمة). ربط في بحثه بين نصوص التوراة والانجيل والقرآن والكتب الأخرى وكذلك رؤية الأديان الغير توحيدية لهذه الكنى . في الحقيقة كان كنزا لم احلم يوما بالعثور عليه . ولربما هو الصدّيق وليس أنا.
فأنا لربما صدّيقة اصدق بما اجده امامي من نصوص اعتمد فيها على اجالة فكري وما تصله يدي من ادلة واقعية تدعم ذلك .
يوسف أيها الصدّيق ، ومع هذا المعنى لا يصح ان يكون صديقا إلا من له التزكية من الرب او من عنده صلاحية من الرب امثال الانبياء واوصياءهم فهم فقط المأذون لهم بذلك مثل أبو ذر الغفاري الذي اطلق عليه النبي محمد لقب (صديق) لأنه في مقاييس محمد في ذلك الوقت فإنه يستحق ذلك اللقب فقال : ((ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة وأصدق من أبي ذر)) . ويزيد أهل السنة على هذا الجديث تكلمة نقلها الترمذي يقول فيها : ( شبيه عيسى ابن مريم . فقال عمر بن الخطاب : كالحاسدِ يا رسول الله! أفتعرف ذلك له؟ قال : نعم فأعرفوه له)).
شكرا اخي الطيب محمد واسأل الرب ان يمنحك الامن والسلام .

• (6) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/03/19 .

السلام عليكم ورحمة الله
الاطلاق اللفظي للكنيتين "قدّيس" و "صدّيق" اساسه الضبابيه في تعريف اللفظين ومعناهما.
الكنيتين استخدمتهما المذاهب واحتكرت اطلاقهما على انها كنيتين يمكن اطلاقهما ومنحهما بشروط تخصهما بين البشر؛ في حين ان الاطلاقين هي الخاصيه عند الله.
من اطلق هذا اللقب وفقا لشروطه فقد تكلم باسم الله بغير سلطان.
بالنسبه ل"صديق" فقد وردتعريفها في صورة الحديد في الايات التاليه:
إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ (18) وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ ۖ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (19)
وفقا لهذا التعريف فقد يكون فضلك ايضا صديقه.
هم الصديقين والشهداء عند بهم.. عند ربهم.
ثبتكِ واعزكِ الله وادام نعمته عليكِ وامنه.
حفظ:ِ الله


• (7) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/03/19 .

السلام عليكم ورحمة الله
الاطلاق اللفظي للكنيتين "قدّيس" و "صدّيق" اساسه الضبابيه في تعريف اللفظين ومعناهما.
الكنيتين استخدمتهما المذاهب واحتكرت اطلاقهما على انها كنيتين يمكن اطلاقهما ومنحهما بشروط تخصهما بين البشر؛ في حين ان الاطلاقين هي الخاصيه عند الله.
من اطلق هذا اللقب وفقا لشروطه فقد تكلم باسم الله بغير سلطان.
بالنسبه ل"صديق" فقد وردتعريفها في صورة الحديد في الايات التاليه:
إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ (18) وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ ۖ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (19)
وفقا لهذا التعريف فقد يكون فضلك ايضا صديقه.
هم الصديقين والشهداء عند بهم.. عند ربهم.
ثبتكِ واعزكِ الله وادام نعمته عليكِ وامنه.
حفظ:ِ الله





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عقيل الكرعاوي
صفحة الكاتب :
  عقيل الكرعاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net