صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

سؤال حول جان دارك.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 سؤال على الخاص من الاخ ( ) يقول فيه : (اﻻخت Izapilla Penijamin من هي جان دارك وهل هي قديسة)؟
أولا أقول أن القديسين في الكتاب المقدس أربعة مراتب . (الملائكة ، الأنبياء ، أوصيائهم وبعض النساء ممن يختارهن الرب الله أمثال مريم العذراء) وفي الاسلام يطلق عليها (صدّيقة).(1) وهذا ما نقرأه بكل وضوح في الكتاب المقدس وهذه بعض النصوص الدالة على ذلك .
إنجيل متى 25: 31 (ومتى جاء ابن الإنسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه).
إنجيل لوقا 1: 70 (كما تكلم بفم أنبيائه القديسين الذين هم منذ الدهر).
سفر يشوع بن سيراخ 45: 7 (أعلى هارون القديس).
سفر يهوديت 8: 29 (فالآن صلي عنا لأنك امرأة قديسة متقية لله).
هذه هي المراتب الأربعة في الكتاب المقدس وما عداها تم صناعته من خيال الناس. 
الجواب : 
جان دارك احد جنود الملك الفرنسي شارل السابع قامت باستغلال الطبقة الفقيرة من الفلاحين وبسطاء الناس وزعمت أنها رأت الله الذي كلفها بأن تنصر الملك (شارل السابع) وتخلص بلدها من الاحتلال الانجليزي ، واستطاعت أن تُقنع الملك بأن الله ارسلها لكي تحمي عرشه ضد منافسه هنري السادس ملك انكلترا. (2)
فقادت الجيوش الفرنسية وهي ترتدي زي رجل، وحققت به عدة انتصارات أدت في النهاية إلى تتويج الملك شارل السابع على فرنسا ملكا ، تم اعتقال جان دارك على يد دوق مدينة بورجوني وبأمر الكنيسة لإدعائها رؤية الله وتم بيعها إلى انكلترا (لد اعدائها ) ليتم محاكمتها واعدامها بتهمة (الهرطقة) اي الوقوف بوجه الكنيسة وتعاليم المسيح ، ولكن تبين فيما بعد أن محاكمتها كانت سياسية بأمر من دوق بيدفورد الذي زعم أحقيته بالعرش الفرنسي بالنيابة عن ابن أخيه هنري السادس، في حين كانت جان دارك الشخص المسؤول عن تتويج غريمه شارل السابع، وبالتالي فإن إدانة جان دارك ما هي إلا محاولة للنيل من شرعية الملك الفرنسي. وقد حاكمها الأسقف بيير كوشون وحكم عليها بالموت حرقا.
وبعد التحقيق في ملفات المحاكمة بعد اعدام دارك بعشرين عاما لم يجدوا ادلة على ادانتها وكان في وقتها كاتب العدل نيكولاس بايلي الذي كُلّف بجمع الأدلة لإدلاء شهادة ضد جان دارك، إلّا أنه لم يجد أي دليل. فقام باصدار حكم الاعدام. 
وفي القرن العشرين، أُعجب جورج برنارد شو بالحوار الذي دار في محاكمة جان دارك فقام بتأليف مسرحية (القديسة جان) كانت ترجمة حرفية لسجل المحاكمة، الذي فضح ومن دون قصد المحاكمة الجائرة التي تعرضت لها جان دارك من قبل رجال دين قساة فاشلين تم تعيينهم بأوامر سياسية.
وقَّعت جان دارك على وثيقة لا تعرف ماذا فيها لأن جان كانت أميّة لا تقرأ ولا تكتب و لم تفهم مغزاها تحت ضغط وتهديد الإعدام الفوري. وكانت الوثيقة سببا في اعدامها على انها اعترافات جان دارك الموقعة من قبلها. ولما لم يجدوا اي ادانة سياسية ضدها أدينت على يد رجال الدين بتهمة الهرطقة وحُكم عليها بالإعدام حرقا بالنار فتم احراقها يوم (30 مايو 1431م) فتم ربطها بعمود وسط سوق المدينة القديمة بمدينة روان وتم احراقها مرتين كما يذكر الجلاد الذي احرقها (جيفري ثريدج) ثم قام برمي رمادها في نهر السين من على جسر ماتيلدا ، خوفا من أن يحتفظ الناس ببعض رمادها على انها قديسة رأت الله. وهكذا تخلت الكنيسة وكذلك تخلى الملك شارل السابع عنها بعد ان جلس على كرسي الحكم . 
ولكن بعد مرور اكثر من عشرين سنة قامت (إيزابيل روميه) أم جان دارك برفع شكوى إلى البابا الجديد كاليستوس الثالث الذي لم يكن على وفاق مع شارل السابع فقرر البابا اعادة محاكمة جان دارك وامر المحقق العام جان بريال ان يتولى التحقيق حيث بدأ بريال بالتحقيق عام 1452، وقام بتحليل شهادة 115 شاهد قاموا بالشهادة ضد جان دارك. ثم أعلن بريال ملخص ما توصل إليه في يونيو 1456، وهو اعتبار محاكمة جان دارك باطلة وأن ضلوع الأسقف الراحل بيير كوشون بهذه الجريمة ساهم في اعدام جان جارك وذلك بسبب سعيه لتحقيق ثأره .
قام البابا بعد تبرأة جان دارك باعتبارها (قديسة) وبناءا على ذلك أصبحت جان دارك رمزاً للرابطة الكاثوليكية في فرنسا، كما قام بجهودٍ توّجت بتطويب جان دارك عام 1909. ثمّ أعلن البابا بندكت الخامس عشر جان دارك قديسةً في 16 مايو 1920، لتصبح واحدة من أكثر القديسين شهرةً في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. 
وهكذا قامت الكنيسة باعتبار جان دارك اولا هرطوقية ، ثم عدلت بعد ذلك فجعلتها قديسة حيث باتت جان دارك شخصيةً شبه أسطورية لأربعة قرون بعد وفاتها.
وهكذا يتم التلاعب في منح الالقاب وصناعة الشخصيات الاسطورية واضفاء القداسة على المجرمين السياسيين وكل ذلك تبعا لأهواء الكنيسة ومصالحها. وقد حُملت راية كبيرة تحمل صورة جان دارك تيمنا بانتصاراتها وذلك عند الاحتلال الفرنسي للجزائر حيث قُتل اكثر من مليون جزائري تحت هذه الراية . وكذلك استخدمت كل من حكومة فيشي والمقاومة الفرنسية صور جان دارك في شعاراتها خلال الحرب العالمية الثانية لجلب الدعم ضد النازيين. الذين احتلوا فرنسا بعملية اطلقوا عليها (لعنة جان دارك). فحمل الفرنسيون راية جان دارك لطرد النازيين .
وبدلا من أن يقوم الملك شارل السابع بتكريم جان دارك لكونها اجلسته على كرسي الحكم الفرنسي قام بلاطه وبإيعاز منه باتهامها بالجنون والوهم خصوصا في مزاعمها رؤية الله . واصدر البلاط الملكي بيانا قال فيه : (لا ينبغي تغيير أي سياسة ولو كانت طفيفة بسبب محادثة مع فتاةٍ فلاحةٍ تعيش في وهم، كما أنه لا ينبغي لنا أن نجعل من أنفسنا محط سخرية في أعين الأمم الأخرى).
المصادر والتوضيحات: 
1- كما يقول في القرآن المقدس في سورة المائدة آية 75 : (ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة).
2- وهذا ما قالته للملك شارل : (أنت الملك وإذا فعلت ما سأقوله لك، فإن الإنجليز سوف يطردون من فرنسا ويعترف بك الجميع ملكا وهذه هي ارادة الله).

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/18



كتابة تعليق لموضوع : سؤال حول جان دارك.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : قارئ متابع ، في 2016/09/19 .

سلاما وتحية

الكريمة الموقّرة لماذا توقفتم عن الكتابة؟ عسى أن تكونوا بخير.

تحية صادقة.


• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/03/23 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لفضلكم ولطف كلماتكم شيخنا الكريم مصطفى الهادي
لكم مني خالص الشكر والامتانان على جهدكم وارسال الاجزاء الثمانيه
حقا اني كنت قد خسرت كثيرا في عدم معرفتكم ومطالعة كتابتكم من قبل
شكرا للاحت الفاضلة يزابيل على ارشادي لفضلكم
الحمد لله على نعمة ان هيأ لي معرفة فضلكم ؛ ويا لها من نعمه
دمتم في امان الله وحفظه
وفقكم الله

• (3) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2016/03/22 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
حضور الأخ محمد مصطفى كيال دام مؤيدا .
اتقدم بشكري الجزيل لكم ، ولمن وضعني في طريقكم واسأل الله تعالى أن اكون عند حسن الظن حيث حمّلتموني من الثناء مالا استحقه ، فكلنا يعترينا النقص ولا يوجد كامل إلا الله تعالى او ممن افاض الله عليه العصمة. كما اقدم شكري الجزيل للأخت العالمة الباحثة في علم اللاهوت السيد آشوري واسال الله لها التوفيق.
لا تحرمونا من بركات وجودكم وتواصلكم فإن غاية ما يامله المؤمن هو العثور على إخوان الود والصفا في زمن عزّ فيه ذلك .
اشكركم مجددا ودمتم في رعاية الله وحفظه .

• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/03/20 .

شكرا لفضلك على هذا الارشاد
بحثت عن المواضيع فلم اجد الا الجزء الثالث؛ اظن انها المقصوده من قبل فضلكِ
http://www.alnoor.se/article.asp?id=97768
تركت للكاتب تعقيبا وارسلت له رسالة عبر الباريد الالكتروني المدون في صفحته الرئيسيه
اسال الله ان يوفقني لاجدها كامله.
انا اعلم جيدا واثق بتقييمات فضلك
دمتِ في امان الله وحفظه

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، في 2016/03/20 .

ليس من عادتي الترويج لأحد إلا بعد التأمل فيما يكتب ومن هو ولماذا يكتب ولمن يكتب مع دراسة نفسية لما يكتب ، لأن تبني الأفكار يعني تحمل مسؤولية وجدانية امام الرب كما يقول الكتاب المقدس (لا تعر اذنك لما يقولون وتنطق بلسان غيرك ستقف طويلا امام الملكوت بسبب ما تسمع وتقول). ولكني وللحق اقول : قرأت وتبنيت واعجبت واذهلني ما يكتبه شخص شيعي لا أدري اشاب هو او شيخ ولكن ما يكتبه أرجعني إلى حجمي . وقد كتب موضوعا في معنى واسرار (الصدّيق والصديقية وما معنى القديس والفاروق ). اعتقد كان الموضوع الذي كتبه يتكون من ثمان حلقات تحت عنوان : ( من هو الصدّيق الأكبر وفاروق هذه الأمة). ربط في بحثه بين نصوص التوراة والانجيل والقرآن والكتب الأخرى وكذلك رؤية الأديان الغير توحيدية لهذه الكنى . في الحقيقة كان كنزا لم احلم يوما بالعثور عليه . ولربما هو الصدّيق وليس أنا.
فأنا لربما صدّيقة اصدق بما اجده امامي من نصوص اعتمد فيها على اجالة فكري وما تصله يدي من ادلة واقعية تدعم ذلك .
يوسف أيها الصدّيق ، ومع هذا المعنى لا يصح ان يكون صديقا إلا من له التزكية من الرب او من عنده صلاحية من الرب امثال الانبياء واوصياءهم فهم فقط المأذون لهم بذلك مثل أبو ذر الغفاري الذي اطلق عليه النبي محمد لقب (صديق) لأنه في مقاييس محمد في ذلك الوقت فإنه يستحق ذلك اللقب فقال : ((ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة وأصدق من أبي ذر)) . ويزيد أهل السنة على هذا الجديث تكلمة نقلها الترمذي يقول فيها : ( شبيه عيسى ابن مريم . فقال عمر بن الخطاب : كالحاسدِ يا رسول الله! أفتعرف ذلك له؟ قال : نعم فأعرفوه له)).
شكرا اخي الطيب محمد واسأل الرب ان يمنحك الامن والسلام .

• (6) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/03/19 .

السلام عليكم ورحمة الله
الاطلاق اللفظي للكنيتين "قدّيس" و "صدّيق" اساسه الضبابيه في تعريف اللفظين ومعناهما.
الكنيتين استخدمتهما المذاهب واحتكرت اطلاقهما على انها كنيتين يمكن اطلاقهما ومنحهما بشروط تخصهما بين البشر؛ في حين ان الاطلاقين هي الخاصيه عند الله.
من اطلق هذا اللقب وفقا لشروطه فقد تكلم باسم الله بغير سلطان.
بالنسبه ل"صديق" فقد وردتعريفها في صورة الحديد في الايات التاليه:
إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ (18) وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ ۖ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (19)
وفقا لهذا التعريف فقد يكون فضلك ايضا صديقه.
هم الصديقين والشهداء عند بهم.. عند ربهم.
ثبتكِ واعزكِ الله وادام نعمته عليكِ وامنه.
حفظ:ِ الله


• (7) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/03/19 .

السلام عليكم ورحمة الله
الاطلاق اللفظي للكنيتين "قدّيس" و "صدّيق" اساسه الضبابيه في تعريف اللفظين ومعناهما.
الكنيتين استخدمتهما المذاهب واحتكرت اطلاقهما على انها كنيتين يمكن اطلاقهما ومنحهما بشروط تخصهما بين البشر؛ في حين ان الاطلاقين هي الخاصيه عند الله.
من اطلق هذا اللقب وفقا لشروطه فقد تكلم باسم الله بغير سلطان.
بالنسبه ل"صديق" فقد وردتعريفها في صورة الحديد في الايات التاليه:
إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ (18) وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ ۖ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (19)
وفقا لهذا التعريف فقد يكون فضلك ايضا صديقه.
هم الصديقين والشهداء عند بهم.. عند ربهم.
ثبتكِ واعزكِ الله وادام نعمته عليكِ وامنه.
حفظ:ِ الله





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net