صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي

هل يمتلك السيد الجعفري صفة الوسيط بين الدول العربية بعد تصريحاته الاخيرة؟
د . عبد القادر القيسي
طرح السيد وزير الخارجية نفسه كوسيط بين السعودية وايران عبر وسائل الاعلام على اثر حرق السفارة السعودية وقطع العلاقات بسبب اعدام الشيخ السعودي(نمر النمر)، وكان الموقف الحكومي للعراق عبر وزارة الخارجية موقف لا يؤهل العراق ان يلعب دور الوسيط، إضافة الى ان الوسيط يجب ان تتم الموافقة عليه عبر القنوات الرسمية، أي ان تعلن الدول المعنية بالوساطة قبول وساطة العراق، لا ان يقوم بدور الوساطة القسرية الشبحية ويلحقها قيامه برحلات مكوكية لدولة الكويت وايران وسلطنة عمان بدون موافقة السعودية او حتى دعوته لزيارتها، وهذه الوساطة تم نفيها صراحة من وزير الخارجية السعودي وبعدها السفير السعودي، والسؤال: من يتحمل تكاليف سفر وزير الخارجية الى ثلاث دول لأجل القيام بالوساطة المزعومة التي رفضتها احدى الدول المعنية، فهذه المهمة كانت خارج السياقات الدبلوماسية وليست من مهام وزارة الخارجية طالما لم تكن هذه الوساطة مقبولة من اطراف النزاع، ونحن نعلم ان الايفادات يجب ان تغطى بعمل رسمي يصب بصالح السياسة الخارجية للدولة، وكل وسيط ومصلح عليه أن يضع في بالِه مصلحة العراق واستقراره، والجسد المريض، يجب ان يكون هناك تشخيص دقيق لحالته المرضية لان العلاج يتوقف على دقة التشخيص، فلا يعقل أن يكون احد أسباب المرض معالجاً فعالا للمرض، ووزير الخارجية العراقي من المفترض ان تكون له دراية بمؤهلات الوسيط وطبيعة الحدث، لاسيما عندما يكون الوسيط  في نزاع  منحاز إلى أحد أطراف النزاع، فالفشل قطعا سيكون من نصيبه، فالعراق بتصريحاته المعارضة للسياسة الخارجية لدول الجوار لا تجعل منه وسيطا ناجحا او حتى مقبولا او محايدا، ووساطة السيد الجعفري كانت تحمل بذور فشلها بين طياتها؛ بسبب الموقف الحكومي من اعدام الشيخ السعودي نمر النمر، وقبلها موقفه من احداث البحرين والنظام السوري وغيرها من مواقف، والتي بمجملها لا تمت الى ابسط ابجديات العمل الدبلوماسي، وليس بعيد من ذلك موقف العراق خلال الاجتماع الأخير للجامعة العربية، فقد خرج العراق عن الإجماع العربي تعبيرا عن الوقوف مع طرف ما برح يؤثر على امن دول الجوار ويتدخل في شؤونها. 
ان السياسة الخارجية العراقية تشهد بعد الاحتلال غياب الدبلوماسية والشخصية الكفؤة والمهنية، واستمرارا بهذه السياسة وخروج مواقف العراق تجاه القضايا العربية والإسلامية والدولية عن سياسة ومواقف تلك الدول، جاء موقف السيد الجعفري في اجتماع الجامعة العربية، بعد أن رفض قبلها توصيف دول مجلس التعاون الخليجي لحزب الله بأنه منظمة إرهابية، عاد ليتحدث في كلمته أمام وزراء خارجية الدول العربية، تجاه إصدار المجلس بيانا ادرج فيه حزب الله اللبناني ضمن المنظمات الإرهابية، معبرا عن موقفا استفزازيا بعيدا عن الأطر الدبلوماسية ومجافيا لأبسط مقومات الخطاب الدبلوماسي، حينما قال: 
الذين يهاجمون الحشد الشعبي ومنظمة حزب الله هي دول إرهابية وتدعم الإرهاب، وبخطابه هذا يكون قد عمم الوصف على جميع الدول العربية؛ مما دعا الوفد السعودي للمغادرة، وخبراء العمل الدبلوماسي يعرفون جيدا، ان الآلية التي يخرج عنها اي خطاب او تصريح في محافل دولية يجب ان تكون مدروسة والموضوع ليس نزهة بل كل كلمة يتضمنها اي خطاب او تصريح في هذه المحافل يعني التزام دولي على العراق، ويثبت في محاضر جلسات الجامعة العربية ويعتبر وثيقة رسمية، لهذا ان الفقرة التي اشار اليها الوزير بخصوص اتهام الدول التي تصف حزب الله والحشد الشعبي بالإرهاب بانها إرهابية، لم تكن من قبيل الصدفة او زلة لسان او غلطة في سياق الكلام، بمعنى ان وزير الخارجية ثبت موقف على العراق يمكن ان تتحجج به الدول العربية، واستمرت مواقف السيد الجعفري في متوالية عددية لا تنتهي عندما صرح  لوسائل الإعلام أن مشيخة الازهر الشريف تثني على عمل حزب الله والحشد الشعبي، ما دفع  الأزهر الشريف إلى نفيه واطلاق تحذير مخجل لوزارة الخارجية من تقويل امام الازهر ما لم يقل، ان تلك التصريحات بعيدة عن اللياقة الدبلوماسية والحنكة السياسية وواقعة تحت  تأثير البعد الطائفي والمذهبي، ولم يراعى فيها الخسارة الكبيرة للمردود السياسي السلبي لكلامه على العراق كدولة، وتأثيره على علاقاتها الخارجية بسبب بعده وتقاطعه مع محيطه العربي.
واتساقا مع هذه السياسة العدائية، صرح  زعيم حزب الله الشيخ أكرم الكعبي، مهددا ومتوعدا السعودية وتركيا بان الرد سيكون عسكريا وفي عقر ديارهم، من خلال الحشد الشعبي، وعاد وكررها نائب رئيس الحشد الشعبي السيد المهندس عندما هدد السعودية، ان مثل هذه التصريحات تمثل تهديدا لسيادة وأمن دول مجاورة وعدوانا صارخا عليها وفق نصوص ميثاق الأمم المتحدة، فالتهديد بالعدوان يعتبر عدوانا مسلحا.
ولا بد من التنويه بان، هناك معاول اخرى من خارج الوزارة تعمل وتدفع الوزارة على تنفيذ اجندات معروفة تتنافي مع كافة السياقات والأسس والبروتوكول وتتعارض مع المصالح العليا للعراق فضلا عن اتباع سياسة المعايير المزدوجة اتجاه الدول العربية والاقليمية، وهذا ما ادى الى تحجيم دور العراق في محيطة العربي والإقليمي، ونقصد بذلك البعض من الوزراء وزعماء الأحزاب الحاكمة وقادة الميليشيات والنواب، فهؤلاء كل منهم هو وزير للخارجية وفي أوقات أخرى وزير للدفاع او الداخلية، ويطلقون التصريحات وفق اهواء سياسية معروفة، دون ان يعرفون مخاطر تصريحاتهم وتداعياتها، والتصريحات سمتها متناقضة من قبل الوزارة والرئاسة والبرلمان، وبعيدة عن التشاور وتوحيد المواقف والخروج بموقف واحد موحد.
ان وضع سياسة العراق الخارجية رهينة الاملاءات الاقليمية، يدمر مكانة العراق لدى محيطه العربي والإسلامي والدولي ويجعل العراق عرضه للاستهداف، فعندما اتهم وزير الخارجية العراقي كل الدول التي اصدرت قرار (تصنيف حزب الله منظمة ارهابية) بانها إرهابية، فذلك يعد تفريط بسمعة العراق من أجل عيون حزب غير عراقي وهزيمة سياسية للعراق بكل المقاييس وستكون هناك تبعات وهزات ارتدادية لها بعيدة المدى.

  

د . عبد القادر القيسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/16



كتابة تعليق لموضوع : هل يمتلك السيد الجعفري صفة الوسيط بين الدول العربية بعد تصريحاته الاخيرة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل طامي محسن
صفحة الكاتب :
  نبيل طامي محسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رأس الديمقراطية وذيلها!!  : د . صادق السامرائي

 الغزي يشارك في مهرجان شعري لدعم الحشد الشعبي ، ويؤكد دعم الحكومة المحلية للقوات المسلحة والحشد  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 لجنة الإرشاد والتعبئة في العتبة العلوية المقدسة تزور جرحى الحوزة العلمية  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 ممثل المرجعية الشيخ الكربلائي : للمرأة ادوار متعددة ومهمة .. وهذا هو المطلوب منها

 مجلس محافظة كربلاء : تعطيل الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء

  شعرية عبيد الله بن الحر الجعفي وترقيعُ الانفصام  : علي حسين الخباز

 هلوسة بلا مقابل..  : رسول مهدي الحلو

 نص قصصي في بالكوني مخلوقٌ فضائيٌّ  : محمد الهجابي

 وزارة الشباب والرياضة تقيم مؤتمر الجودة وفق المواصفات القياسية الدولية  : وزارة الشباب والرياضة

 هذا الحلو من كييف  : هادي جلو مرعي

 شيعة العراق أمة  : السيد بهاء الميالي

 شبابنا في عصر المعرفة  : احمد كريم الحمد

 علاقة انتخابات الموصل بالتفجيرات  : واثق الجابري

 لا مناص فمصير الفاسدين القصاص  : سعد الزبيدي

 وثيقة تاريخية نادرة ومهمة جدا اتمنى ان لا يعيد التاريخ نفسه بأسوأ صوره  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net