صفحة الكاتب : حميد الحريزي

ندوة لسناء الشعلان في المعهد الدّولي
حميد الحريزي

استضاف المعهد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الأردنيّة في العاصمة الأردنيّة عمان الأديبة الأردنيّة سناء الشعلان في ندوة لها عن تجربتها الإبداعيّة بعنوان " تجربتي الإبداعيّة بين الرؤى والتشكل".وقد أدار اللقاء الدكتور قتيبة  حباشنة الذي عرّف بتجربة الشعلان الإبداعيّة،مسلّطاً الضوء على أهم خصائص هذه التجربة وقوفاً عند الكثير من منجزاتها.
   في حين قدّم د.صالح حمدان الشعلان قائلاً:" أوّل البدء يحضرني قول أحدهم:" فأمّا سجاياه فقل في كمالها   ولا تخش في الإطراء لومة لائم
بيد أنّي أقول:
فأمّا سجاياه فقل في جمالها      ولا تخش في الإطراء نظرة ناقد
قيمٌ فنيّة ومضمونيّة،ورؤية فلسفية نافذة،وإجراءات أسلوبيّة عديدة،ولغة تواصلية سهلة ممتنعة بين فنان ومتلق،إذا ما حاكها محاكٍ سرعان ما تتوارى عنه.
 تلك هي الدكتورة(سناء الشعلان) الروائيّة القاصة التي دأبت تعالج الواقع الاجتماعي بمنظار مختلف،يعبّر عن خبرة حياتيّة ممتدّة اجتماعية وأدبية وأكاديميّة،تشكّلت وفق هالة لغوية سائغة فبدت الأديبة بحق،أنيقة كأناقة اللغة العربيّة،إذ نطقت بلسان الغير على تلك اللغة،فكان منها هذا الإبداع في عالم القصة والرواية والمسرحية.
   ولا يخفى على أحدٍ منّا أنّ السّاحة القصصيّة والروائيّة،قد طُمّت وغمّت بكثير من النتاج الأدبي المحلّق في هاتيك السّاحة بلا عنوان،أو هدف أو قيمة،وما أكثر العميين الذين ذهبوا إلى التحليل والنّقد،فجعلوا ممّن لا يستحقّ الأنبياء الجُدد لفنّ القصة والرواية،دونما التفاتٍ فهمٍ إلى أنّ الثناء على من لا يستحق سلبٌ ممّن يستحقّ،وعلى شاكلة صفق لي أصفّق لك.
  إنّ الكناية في مفهوم الدكتورة(سناء الشعلان) حالة من التجلّي والإبداع،تقول،وأقتبس هذا من روايتها "السّقوط في الشّمس":" لا أحبّ الكتابة،بل لا أتقنها،ولكن عندما أفكّر بك تجتاحني آلاف الكلمات،وأصبح بكلّ بساطة أعشق الكلمات" (صفحة21).
  وأيّاً كان القول،فأعمال الأديبة سناء الشعلان هي التي تحدّثنا عنها،وهي أكثر إنصافاً من أن يقدّمها أيّ شيء آخر،فالحديث يطول ويطول،فالدكتورة(سناء الشعلان) أديبة وناقدة أردنيّة ومراسلة صحفيّة لبعض المجلات العربية،وتعمل أستاذة في الجامعة الأردنية،وهي حاصلة على درجة الدكتوراة في الأدب الحديث ونقده،وهي عضو في كثير من المحافل الأدبية. وقد حصلت على ست وأربعين جائزة دولية وعربية ومحليّة في حقول الرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال،وحصلت على درع الأستاذ الجامعي لعامين متتاليين.ولها ستة وعشرون مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقدي متخصص ورواية ومجموعة قصصية وقصة أطفال.فضلاً عن كثير من الأعمدة الثابتة في كثير من الصّحف والدوريات المحليّة والعربيّة،وهي شريكة في كثير من المشاريع العربية الثقافية،وتُرجمت أعمالها إلى كثير من اللغات.
  وقد قرأت الشعلان في النّدوة بعضاً من أعمالها القصصية،في حين دار في اللقاء نقاش مع الحضور من الطلبة والأساتذة الجامعيين حول كثير من القضايا المتعلّقة بإبداعها مثل علاقة الأدب بالمجتمع،وعلاقته بالثورة التكنولوجية،وتميّز إنتاجها باللغة الشّعريّة،وجنوحها إلى السّخرية والفنتازيا والسّخرية والتخفّي خلف الأسطورة،والدّخول بحذر إلى التابوات،واستدعاء التراث،والقفز بين الأجناس الأدبيّة،والشراكات الأدبيّة،والثيمات الكبرى في تشكيل أدبها من حيث الرؤية والأداة الفنيّة.
  وأشار د. قتيبة حباشنة إلى جنوح الشعلان إلى التمرّد في أدبها حيث هناك تمرّد التشكيل على الرؤية،وتمرّد المخيال على الواقع،وتمرّد الأدب على التابو،وتمرّد الأجناس الأدبيّة على ذاتها وحدودها،مشيراً بذلك إلى متوالية فنيّة تصنعها الشعلان لتقديم البديل على هذا القبح المنتشر في العالم،وذلك في الثورة على الظلم والقهر.
  وذكر د.صالح حمدان إنّ قلم الشعلان قلم استثنائي يقدّم تجربة جريئة لقلم مبدعة عربية تجيد المزاوجة بين الجرأة والجمال والحقيقة وتبنّي الموقف.لاسيما في ذلك الجانب من البعد الفلسفي الذي تقّدمه في قصصها لاسيما في مجوعتها القصصية الأخيرة "تراتيل الماء".
 

  

حميد الحريزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/10



كتابة تعليق لموضوع : ندوة لسناء الشعلان في المعهد الدّولي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزه الجناحي
صفحة الكاتب :
  حمزه الجناحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الرافدين يفتتح فرعه في الصقلاوية بعد اعادة اعماره

 مدارج الحضور  : علي حسين الخباز

 صدى الروضتين العدد ( 109 )  : صدى الروضتين

 رحله مع وفد العلميات الكبرى في تركيا  : عمار منعم علي

 وزير النفط يوعز بتوفير جهاز ( pet Scan) لمستشفى الامراض السرطانية في البصرة  : وزارة النفط

 داود الفرحان ينضم إلى جوقة الغربان  : فراس الغضبان الحمداني

 ما ألمطلوب من استضافة رئيس الوزراء العراقي ؟!  : د . وارد نجم

 خاطرة ووداع  : محمد السمناوي

 أحترام الشعب والحكومة من احترام العلم  : مهدي المولى

  ندوة أدبية في مكتبة أبو سلمى حول" أيام ع البال" لمحمود أبو رجب  : مؤسسة محمود درويش للابداع

 أطلّي  : ابو يوسف المنشد

 اجتماع النخب المشاركة في المؤتمر الوطني لمنظمات المجتمع المدني  : خالدة الخزعلي

 توقفوا امامكم الحسين ..  : خميس البدر

 الثلاثية المنجية من الطائفية السياسية !  : عمار جبار الكعبي

 نصائح المرجعية للخطباء هي للكتاب والباحثين على حد سواء  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net