صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

في رحاب الأيام الفاطمية / الجزء السادس
عبود مزهر الكرخي

التوطئة للهجوم الأخير

فقال عمر لأبي بكر: ما يمنعك أن تبعث إليه فيبايع..(1)؟! وإن لم تفعل لأفعلن. ثم خرج مغضباً وجعل ينادي القبائل والعشائر: أجيبوا خليفة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)! فأجابه الناس من كل ناحية ومكان..! فاجتمعوا عند مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فدخل على أبي بكر وقال: قد جمعت لك الخيل والرجال(2).. فقال له أبو بكر: من نرسل إليه؟ قال عمر: نرسل إليه قنفذاً فهو رجل فظّ غليظ جاف من الطلقاء، أحد بني عدي بن كعب، فأرسله وأرسل معه أعواناً(3)، وقال له: أخرجهم من البيت فإن خرجوا وإلاّ فاجمع الأحطاب على بابه، وأعلمهم إنّهم إن لم يخرجوا للبيعة أضرمت البيت عليهم ناراً.(4)

فانطلق قنفذ واستأذن على علي (عليه السلام) فأبى أن يأذن لهم، فرجع أصحاب قنفذ إلى أبي بكر وعمر ـ وهما جالسان في المسجد والناس حولهما ـ فقالوا: لم يؤذن لنا، فقال عمر: اذهبوا! فإن أذن لكم وإلاّ فادخلوا بغير إذن.. فانطلقوا فاستأذنوا، فقالت فاطمة (عليها السلام): " أحرّج عليكم أن تدخلوا على بيتي بغير إذن.. " فرجعوا وثبت قنفذ، فقالوا: إنّ فاطمة قالت: كذا وكذا.. فتحرّجنا أن ندخل بيتها بغير إذن.

الهجوم الأخير

فغضب عمر وقال: ما لنا وللنساء..؟! ثم أمر أُناساً حوله بتحصيل  الحطب.(5)

((وهنا نقول هل فاطمة الزهراء(عليها السلام) كباقي النساء وهنا نقول أن فاطمة الزهراء(ع) هي كمثل النساء الأخريات أم هي سيدة نساء العالمين وأهل الجنة وبضعة الرسول الأعظم والذي يغضب الله لغضبها ويرضى لرضاها وهل يجوز دخول بيت رسول الله وحرقه وهي بيوت طهرها الله من الرجس وهي معدن الرسالة ومختلف الملائكة ومهبط... ))

وفي رواية: فوثب عمر غضبان.. فنادى خالد بن الوليد وقنفذاً فأمرهما أن يحملا حطباً وناراً(6) فقال أبو بكر لعمر:

إئتني به بأعنف العنف..(7)! وأخرجهم وإن أبوا فقاتلهم(8)، فخرج في جماعة(9) كثيرة(10) من الصحابة(11) من

المهاجرين والأنصار(12) والطلقاء(13)والمنافقين(14) وسفلة ا لأعراب وبقايا الأحزاب.(15)

وفي رواية: إنّهم كانوا ثلاثمائة.(16)

وتجمع الروايات ان المهاجمين كانوا :

(1)عمر بن الخطّاب.(2) خالد بن الوليد(17).(3) عبد الرّحمن بن عوف.(4) ثابت بن قيس بن شمّاس(18).(4) زياد بن لَبِيد(19).(5) محمّد بن مَسْلَمَة(20).(6) زَيْد بن ثابت(21).(7) سَلَمَة بن سلامة بن وَقَش(22).(8) سَلَمَة بن أسلم(23).(9) ـ أُسَيد بن حُضير(24).

وهنا تعددت الروايات المهم أن أنه بدا الهجوم وبقيادة عمر وأبو بكر وكان معهم عبد الرحمن بن عوف وخالد بن الوليد وأبو عبيدة الجراح وقنفذ وهم التي تجمع الروايات على وجودهم في حرق البيت وهنا لابد من وقفة لنعرف ماذا دار من حديث وما حصل وبالتفصيل الممل ومن المصادر التي تجمع على حدوث ذلك وهو كسر ضلع الزهراء روحي لها الفداء وإسقاط جنينها وضربها بالسوط.

فجاء عمر ومعه فتيلة(24). وفي رواية: أقبل بقبس من نار(25)، وهو يقول: إن أبوا أن يخرجوا فيبايعوا أحرقت عليهم البيت.. فقيل له: إنّ في البيت فاطمة، أفتحرقها؟! قال: سنلتقي أنا وفاطمة(26)!!.

فساروا إلى منزل علي (عليه السلام) وقد عزموا على إحراق البيت بمن فيه(27). قال أُبي بن كعب: فسمعنا صهيل الخيل، وقعقعة اللجم، واصطفاق الأسنة، فخرجنا من منازلنا مشتملين بأرديتنا مع القوم حتى وافوا منزل علي (عليه السلام)(28). وكانت فاطمة (عليها السلام)قاعدة خلف الباب، قد عصبت رأسها ونحل جسمها في وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)(29)، فلما رأتهم أغلقت الباب في وجوههم وهي لا تشكّ أن لا يدخل عليها إلاّ بإذنها(30)، فقرعوا الباب قرعاً شديداً(31)ورفعوا أصواتهم وخاطبوا من في البيت بخطابات شتّى(32)، ودعوهم إلى بيعة أبي بكر(33)، وصاح عمر:

يا بن أبي طالب! افتح الباب(34)..!

والله لئن لم تفتحوا لنحرقّنه بالنار(35)..!

والذي نفسي بيده لتخرجن إلى البيعة أو لأحرقنّ البيت عليكم(36)..!

اخرج يا علي إلى ما أجمع عليه المسلمون وإلاّ قتلناك(37)..!

إن لم تخرج يابن أبي طالب وتدخل مع الناس لأحرقنّ البيت بمن فيه(38)..!

يا بن أبي طالب! افتح الباب وإلاّ أحرقت عليك دارك(39)..!

والله لتخرجن إلى البيعة ولتبايعنّ خليفة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وإلاّ أضرمت عليك النار(40)..!

يا علي! اخرج وإلاّ أحرقنا البيت بالنار(41)..!

فخرجت فاطمة (عليها السلام) فوقفت من وراء الباب، فقالت: " أيها الضالّون المكذبون! ماذا تقولون؟ وأيّ شيء تريدون؟ " فقال عمر: يا فاطمة! فقالت: " ما تشاء يا عمر؟ " قال: ما بال ابن عمّك قد أوردك للجواب وجلس من وراء الحجاب؟

فقالت:" طغيانك يا شقيّ أخرجني وألزمك الحجّة.. وكلّ ضالّ غوي ".

فقال: دعي عنك الأباطيل وأساطير النساء!! وقولي لعلي يخرج. (( ونقول هنا هذا يبين مدى فظاظة عمر وقوها على بضعة رسول الله أنها تقول الأباطيل والأساطير فما هذا التجرؤ على الرسول الأعظم محمد(ص) والتجاوز عليه وهتك حرماته))

فقالت: " لاحبّ ولاكرامة، أبحزب الشيطان تخوّفني يا عمر؟! وكان حزب الشيطان ضعيفاً ".

{ونقول أليس هو نفس الحزب الذي جاهد في سفك الدم الزكي لأبي عبد الله الحسين(ع) وأهل بيته وأصحابه المنتجبين}.

فقال: إن لم يخرج جئت بالحطب الجزل وأضرمتها ناراً على أهل هذا البيت وأحرق من فيه، أو يقاد علي إلى البيعة(42)..!

فقالت فاطمة (عليها السلام): " يا عمر! ما لنا ولك لا تدعنا وما نحن فيه؟ " فقال: افتحي الباب وإلاّ أحرقنا عليكم بيتكم(43)..

فقالت فاطمة (عليها السلام): " أفتحرق عليّ ولدي(44)؟! " فقال: إي والله أو ليخرجنّ وليبايعنّ.(45)

وفي رواية: " يابن الخطاب! أتراك محرقاً عليَّ بابي؟! " قال: نعم.(46)

قالت: " ويحك يا عمر! ما هذه الجرأة على الله وعلى رسوله؟! تريد أن تقطع نسله من الدنيا وتطفئ نور الله والله متمّ نوره؟! " فقال: كفّي يا فاطمة! فليس محمّد حاضراً! ولا الملائكة آتية بالأمر والنهي والزجر من عند الله! وما عليّ إلاّ كأحد من المسلمين، فاختاري إن شئت خروجه لبيعة أبي بكر أو إحراقكم جميعاً..!

((ونلاحظ الجرأة على نبينا الأكرم محمد(ص) وكذلك ليصل إلى الكفر بالملائكة وبكل الثوابت لديننا الحنيف وعدم الاعتراف بها وهذا هو امتداد الفكر الوهابي والسلفي والذي بدأ منذ ذلك الوقت)).

فقالت ـ وهي باكية ـ: " اللّهم إليك نشكو فقد نبيّك ورسولك وصفيّك، وارتداد أمّته علينا، ومنعهم إيّانا حقّنا الذي جعلته لنا في كتابك المنزل على نبيّك المرسل ".

فقال لها عمر: دعي عنك يا فاطمة حمقات [حماقات] النساء! فلم يكن الله ليجمع لكم النبوّة والخلافة(..!!. ( 47)

{وهذا ما أشرنا إليه أنفاً في كراهة العرب في أجتماع النبوة والخلافة في بيت بني هاشم وهو الحسد ونظرة الملك والمصالح لدينوية كما هل أن السيدة الزهراء تأتي بحماقات وهي التي يقول الرسول الأعظم محمد(ص) ويصفها ((بأم أبيها))؟!}

فقالت: " يا عمر! أما تتقي الله عزّ وجلّ.. تدخل على بيتي، وتهجم على داري؟! " فأبى أن ينصرف.(48)

وهنا نتوقف لنكمل في جزئنا القادم إن شاء الله وأن كان لنا في العمر بقية  إحراق بيت فاطمة الزهراء(عليها السلام من خطوب وأمور جلل يعجز القلم عن وصفها والإحاطة بها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر :

1. كتاب سليم: 83.

2. الكوكب الدرّي: 1/194 ـ 195.

3. كتاب سليم: 82.

4. الجمل: 117.

5. كتاب سليم: 83.

6. كتاب سليم: 250.

7. أنساب الأشراف: 1/587 ـ 588.

8. العقد الفريد: 4/259، (ط المصر).

9. اليعقوبي: 2/126 ; المسترشد: 377 ـ 378.

10. شرح نهج البلاغة: 6/49 ; الأحتجاج: 80.

11. الكشكول: 83 ـ 84.

12. تاريخ الخميس: 2/169.

13. علم اليقين: 2/686.

14. المصدر السابق ; مؤتمر علماء بغداد: 63 ; كامل بهائي: 1/305 ; حديقة الشيعة: 30.

15. مصباح الزائر: 463 ـ 464.

10. جنات الخلود: 19.

17 ـ أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبداللّه بن عمر بن مخزوم القرشي، واُمّه لبابة بنت الحارث بن الحزن الهلالية اُخت ميمونة زوجة النبيّ، وكانت إليه أعنّة الخيل في الجاهلية، هاجر بعد الحديبية وشهد فتح مكة وأمّره أبو بكر على الجيوش، وكان يقال له سيف اللّه! توفّي بحمص أو بالمدينة سنة 21 أو 22 ه‍‍ . الاستيعاب 1 / 405 ـ 408.

18 ـ  ثابت بن قيس بن شمّاس بن زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب ابن الخزرج الانصاري، شهد أُحداً وما بعدها وقتل مع خالد في اليمامة. الاستيعاب 1 / 193، والاصابة 1 / 197.

130 زياد بن لَبِيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر بن عديّ بن اُميّة بن بياضة الانصاري من بني بياضة بن عامر بن زُريق مهاجريّ أنصاريّ، خرج إلى رسول اللّه بمكة وأقام معه حتى هاجر معه إلى المدينة، شهد العقبة وبدراً وما بعدها، مات في أوّل خلافة معاوية. الاستيعاب 1 / 545، والاصابة 1 / 540. في نسبه بجمهرة ابن حزم ص 356 سقط بياضة.

19 ـ  محمّد بن مسلمة بن سلمة بن خالد بن عديّ بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج ابن عمرو بن مالك بن الاوس، شهد بدراً وما بعدها. وكان ممن لم يبايع عليّ بن أبي طالب ولم يشهد معه حروبه وتوفي سنة 43 أو 46 أو 47 ه‍‍ . الاستيعاب 3 / 315، والاصابة 3 / 363 ـ 364. ونسبه في جمهرة ابن حزم ص 341.

20 ـ  راجع أنساب الاشراف 1 / 585.

21 ـ  أبو عَوف سَلَمَة بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الاشهل الانصاري، واُمّه سلمى بنت سلمة بن خالد بن عدي الانصارية، شهد العقبة الاُولى والاخرة ثم شهد بدراً وما بعدها، توفي بالمدينة سنة 45 ه‍‍ . الاستيعاب بهامش الاصابة 2 / 84، والاصابة 2 / 63.

22 ـ  أبو سعيد سلمة بن أسلم بن حريش بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج ابن عمرو بن مالك بن الاوس الانصاري، شهد بدراً وما بعدها وقتل يوم جِسر أبي عبيد سنة 14 ه‍‍ . الاستيعاب 2 / 83، و الاصابة 2 / 61.

23 ـ  الطبري: 2 / 443 و 444، وأبو بكر الجوهري حسب رواية ابن أبي الحديد 2 / 130 ـ 134 و 2 / 19 و 17 في جواب قاضي القضاة الثاني.

24. أنساب الأشراف: 1/586.

25. العقد الفريد: 4/242 (مكتبة النهضة المصرية) ; تاريخ أبي الفداء: 1/156.

26. الشافي، لابن حمزة: 4/173.

27. العقد الفريد: 4/242 ; تاريخ أبي الفداء: 1/156 ; أمالي المفيد: 50 ومصادر أخرى

28. الكوكب الدرّي: 194 ـ 195.

29. كتاب سليم: 250.

30. تفسير العياشي: 2/67 ; الاختصاص: 186.

31. دلائل الامامة: ج 2، عنه بحار الأنوار: 30/290 ; الكشكول، للآملي: 83 ـ 84.

32. حديقة الشيعة: 30.

33. الشافي لابن حمزة: 4/171.

34. كتاب سليم: 250.

35. علم اليقين: 2/687 ; التتمة في تواريخ الائمة (عليهم السلام): 52.

36. السقفة للجوهري عنه شرح نهج البلاغة: 2/56 ; قريب منها: الطبري، 3/202 ; المسترشد: 378 وغيرها.

37. الهداية الكبرى: 406 ; بحار الأنوار: 53/18.

38. الكشكول: 83 ـ 84.

39. كامل بهائي: 1/305.

40. كتاب سليم: 83.

41. الكوكب الدرّي: 194 ـ 195.

42. دلائل الامامة: ج 2، عنه بحار الأنوار: 30/293.

43. كتاب سليم: 83 ـ 84، 250.

44. خ. ل: عليّاً وولدي.

45. الطرائف: 239، نهج الحق: 271.

46. أنساب الأشراف: 1/586 ; وانظر: روضة المناظر: 11/113 (حاشية الكامل لابن الأثير); الجمل: 117 ; كامل بهائي: 2/24.

47. الهداية الكبرى: 407، بحار الأنوار: 53/19.

48. كتاب سليم: 84، 250.

  

عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/14



كتابة تعليق لموضوع : في رحاب الأيام الفاطمية / الجزء السادس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : واثق الجابري
صفحة الكاتب :
  واثق الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أَلْعِرَاقُ ضَحِيَّةُ أَحْلَامِ آلسَّاسَةِ آلفَاسِدِينَ! [أَلْجُزْءُ الأَوَّلُ]  : نزار حيدر

 وفد رابطة شورى علماء الأنبار في ضيافة العتبة العلوية المقدسة  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 مشاركة من الاخ علي جابر الفتلاوي على موضوع اشهر نبي تصفه التوراة بأنه جحش  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 الحقوق البيئية في الإسلام  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 اللاعنف العالمية تناشد المجتمع الدولي وقف مجازر كفريا والفوعة  : منظمة اللاعنف العالمية

 أَلامَامُ البَاقِرُ (ع)...رَمْزِيَّةُ التَّعْلِيمِ [١]  : نزار حيدر

 ملاكات نقل الطاقة تتمكن من معالجة عدد من العوارض لخطوط النقل  : وزارة الكهرباء

 المانجة  : محمود عبد الحميد الحسيني

 عبطان : مباراة الاساطير اكبر رسالة للعالم عن الوضع الامني في العراق  : وزارة الشباب والرياضة

 ​ وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع تعلن انجاز وافتتاح مشروع جسر الصدور الكونكريتي في محافظة ديالى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

  أفراحنا واتراحهم  : مصطفى صالح كريم

 ماذا لو لم يفتي الامام السيستاني بالجهاد الكفائي ؟...  : طاهر الموسوي

 البرزاني يعرقل تحرير الموصل وتطهيرها  : مهدي المولى

 بيان صحفي بمناسبة خروج العراق من طائلة الفصل السابع  : مكتب د . همام حمودي

 د- احمد الجلبي dc شوك سياسي..!!  : حسين الركابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net