صفحة الكاتب : نجاح بيعي

زَيّـفُ الـبُطـوُلَـة ِالـجَـعْـفَـريّـة !؟.
نجاح بيعي

" الحشد الشعبي وحزب الله , حفظوا كرامة العرب ، ومن يتهمهم بالإرهاب هم الإرهابيون " .

ــ لا يوجد عاقل , على وجه البسيطة , يحكم على حزب الله اللبناني , والحشد الشعبي في العراق بالإرهاب , إلا ّ مَنْ سَفِه نفسه .  وإلا ّ بماذا نصف جبهة العدو المقابلة لحزب الله , وأعني بذلك اللقيطة إسرائيل , بحمامة السلام مثلا ً ؟. أو بماذا نصف العدو الذي يواجهه الحشد الشعبي داخل العراق , وأعني بذلك ـ داعش ـ بطيور الجنّة مثلا ً ؟. إنها حقا ً قسمة ضيزى . 

ولكن وجه اعتراضنا على ( جملة ) السيد إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق , التي ألقاها بوجه الإجماع العربي , المنعقد بالقاهرة , إثر اجتماع الدورة العادية الـ ( 145 ) للجامعة العربية الجمعة 11 / 3 / 2016 , والمتكونة من ( عشر كلمات فقط ) والتي جعلت منه بطلا ًشيعيا ً وعراقيا ً وعربيا ً وقوميا ً على غرّة , هو التوقيت المفاجئ اولا ً , وفتحه النار الغير المبررة , من قبله على مَن يفترض أنهم أصدقاء , باعتباره عرّاب اللحمة والعلاقة العراقية العربية , وخصوصا ً مع المملكة العربية السعودية ثانيا ً. وحشر أسم ( الحشد الشعبي ) وجعله بالواجهة السياسية والإعلامية , وزجّه بالصراع السياسي الإقليمي والدولي , مع أن الأمر لم يكن كذلك , لأنه لم يدرج ( الحشد الشعبي ) أصلا ً على جدول أعمال دورة الجامعة العربية , ولا بأي محفل دولي آخر , كحزب الله على لائحة الإرهاب ثالثا ً . 

ولنا أن نتساءل :

ــ هل هناك مِن العرب حقا ً مَن له كرامة ؟ . وعلى فرض أنها موجودة , فأين هي كرامة العرب من الدماء تلو الدماء العراقيّة المسفوحة منذ عشرات السنين , والمسفوكة بالفتاوى الطائفيّة من قبل شيوخ الفتنة السعودية , والمموّلة بالمال والدولار الخليجي , وتحت الغطاء السياسي ( الساكت ) للجامعة العربية . وآخرها صنيعتهم الدمويّة والمشوّهه ( داعش ) ؟. ألسنا عربا ً ؟. أليس جميع العراقيين وخصوصا ً ( الشيعة منهم ) ينتمون الى الأمّة العربية ؟. وهل العراقيين معنيين بكرامة العرب حقا َ ؟. ألا يفترض أن تكون لنا كرامة كما لهم ؟ . وإذا كنّتم عرباً وتمتلكون الكرامة كما هي لهُم , فلماذا السكوت عن جريمة ناحية تازة , المنكوبة بالسلاح ( الكيمياوي ) من قبل شركاء الوطن والوطنية ؟.

مَن أعطى للجعفري الإذن بالتكلم نيابة عن جميع المقاتلين المنضوين تحت مسمّى ( الحشد الشعبيّ ) ؟ . ومنذ متى تحوّل خطاب ( الإسلام السياسي العراقي ) الى خطاب عروبي قومي ؟. وهل الحشد الشعبيّ المنبثق من رحم فتوى الجهاد للمرجعية الدينية , جاء ليحفظ هيبة وكرامة العرب ؟. ألم يكونوا مواطني جميع الدول العربية والإسلامية , ملأى بهم السجون العراقيّة بتهم انتمائهم للقاعدة وداعش ؟. ألم يقتل الواحد منهم المئة والمئتين من العراقيين الابرياء , وللآن لم يتم إنزال القصاص بهم ؟. هل تقصد بحفظ كرامة العرب من قبل  الحشد الشعبي , هو بعدم تنفيذ عقوبة الإعدام بحقهم ؟. وهل علم الجعفري الآن أن للعرب كرامة وراح ( يزامط ) بالحشد ويلومهم على ذلك ؟. ألم يذهب برجله للسعودية ولدول الخليج , موليا ً ظهره لكل جراحات العراقيين ولومهم وانتقاداتهم  اللاذعة له , مِن أن السعودية ودول الخليج هي من سببت بكوارث العراق ونزف دمائه , حتى ظنّ العراقيين الشرفاء حينها , من أنّ الجعفري وحكومته قاطبة لم تمتلك ذرّة ( حياء ) , بل راح مكابراً يعبّد الطريق بنظريته الشوّهاء من أن ( العراق ينتمي لمحيطه العربي ) وكان من إنجازاته جلب السفير ( سبهان ) ؟. فما عدا ممّا بدا ؟.  ألم يكن المدعو سبهان قد أساء للعراق والعراقيين وللحشد الشعبي وللشيعة من أول يوم تسنمه السفارة ببغداد ؟. ألم يتنفسوا الصعداء بــ ( السبهان ) كل دواعش السياسة من القوى السياسية السنّية والشيعية والكردية ؟. ألم يتبجّح السبهان وهو بعقر دارنا , بإعدام حكومته للعلامة المجاهد ( نمر النمر ) , ولم يحترم بذلك للبعد المذهبي المشترك ؟. ألم يتدخل بالشأن العراقي بلا رادع منك ومن حكومتك يا جعفري ؟. لم يكن حالك مع السبهان حال أبو موسى الأشعري , حينما نكل به عمرو بن العاص وثبّت معاوية خليفة , في حين كان قد خلع من قبل أبو موسى الأشعري علياّ (ع) كخليفة وقال له ( أنت كالكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ) فردّ عليه عمرو ببرود المنتصر ( وأنت كالحمار يحمل أسفارا ) ؟.

هل هناك قرار رسمي , سواء من مجلس التعاون الخليجي , أو الجامعة العربية , باعتبار الحشد الشعبي منظمة ارهابية ؟. ما الذي دفع الجعفري حتى يقرن أسم الحشد الشعبي مع أسم حزب الله اللبناني ؟. هل أدبيات عمل الدبلوماسية العراقية اقتضت , أن يُقرَنَ اسم ( الحشد ) مع اسم حزب الله في حال الدفاع عن الأخير ؟. وهل الحشد الشعبي , حزب من الأحزاب السياسية , له جناح مسلح , كحزب الله اللبناني ؟. لماذا لم نجد تبريراً مقنعا ً لتخوفك المفاجئ , خشيّة من أن يوصف الحشد بالإرهاب من قبل المحافل الإقليمية ؟. وإذا كنت متيقنا ً من أن الحشد جامعا ً لكل مكونات وشرائح ومذاهب وأديان العراقيين كما تزعم ويزعمون , فأيّ محفل ِسياسيّ عاقل ممكن أن نتصوره أن يتخذ قراراً ضد الحشد الشعبي ويصفه بالإرهاب ؟.

وهل الحشد الشعبي خاضع لمعادلات الصراع السياسي الإقليمي والدولي كما يخضع حزب الله ؟. ألم يكن بزج أسم الحشد الشعبي وتدويل كيانه , وقذفه ضمن معادلة الصراع الإقليمي , هو بحد ذاته طوق نجاة لحزب الله اللبناني , لأنه فقد الكثير ضمن خارطة الصراع الدموي الدائر بالمنطقة ؟. ألم يفقد حزب الله للراعي القويّ للعملية السياسية اللبنانية وأقصد هنا السعودية , وخصوصا ً بعد قطع الأخيرة للمعونات المالية للدولة اللبنانية , والتي تقدّر بمليارات الدولارات ؟. ألم يكن هذا الطرح الآن هو إحياء للإستقطاب الإقليمي الطائفي المقيت ؟. ألم يكن هذا المطلب مطلب إيراني ـ سعودي معا ً؟. ألم تطبّلوا سابقا ً , وتتغنوا بالحلف الرباعي ( إيران ـ العراق ـ سوريا ـ حزب الله ) بالإضافة الى حوثييّ اليمن ؟. ألم تضعوا بالحسبان الجبهة المقابلة , بزعامة السعودية ودولة الخليج والأردن ومَن لفّ لفهم ؟. ألم يكن هذا الإستقطاب الطائفي بين إيران والسعودية , له انعكاس واضح لمجمل الصراع الدائر بالعاصمة بغداد . واللابسة لبوس الإصلاحات ؟. ألم تذكرنا أجواء بغداد المتشنجة اليوم , بأجواء الاصطفاف السياسي أبان مسرحية ( سحب الثقة ) و مسلسل عدم تمرير ( الولاية الثالثة ) ؟. 

ألم تكن تهديدات السيد مقتدى الصدر , باقتحام المنطقة الخضراء والمبررة من قبله إصلاحياً, وسط تأييد حلفائه من القوى السياسية الشيعية ككتلة المواطن , ومن العلمانيين التيار المدني المتمثل بالحزب الشيوعي , ومن اتحاد القوى السنيّة قاطبة , سببا ً لزجّك وحشرك ( الحشد الشعبي ) بالمعترك الدولي ؟. ألم تكن دولة القانون المدعومة من إيران , وقطبها حزب الدعوّة الممسك بالسلطة , وحلفائهم الباقيين واقفون على الجانب الآخر , وبالضد من توجهات مَن ذكرنا ؟. ألم يتهم إعلامكم و فضائياتكم السيد مقتدى الصدر وحلفائه , بأنه ترك الباب مواربا ً مع السعودية ودول الخليج ؟. ألم تكشفوا جانبا ً من الزيارات المكوكية لقادة التيار الصري وكتلة المواطن للسعودية ولدول الخليج ؟.ألم تتهموه وحلفائه بقيادة مؤامرة ببغداد بحجة الإصلاحات ؟. لماذا لم تنطقوا بالحقيقة ؟. ما الذي يمنعكم من أن توضحوا الأمر للشعب ؟. وأن الأمر ببغداد هو صراع إيراني سعودي حقيقة , وبأدوات عراقية خالصة ؟. 

أين وضعتم المرجعية الدينية العليا من قضية تدويل الحشد الشعبي ؟. ألا يفترض أخذ رأيها باعتبارها معنيّة بالأمر بالصميم ؟. هل دار بخلد السياسيين العراقيين أن المرجعية على علم مسبق بكل انحرافاتكم وفشلكم وتبعيتكم للخارج ؟. هل علمتم أن المرجعية أعطتكم الفرصة تلو الفرصة , على أن تكونوا على قدر من المسؤولية , وعلى أن تتخذوا القرار الوطني الخالص , دون تدخل من دول الجوار وفشلتم ؟. هل تعلمون أن المرجعية كانت ولا زالت ساحبة البساط من تحت أقدامكم  وما أنتم بالنسبة لها وللجميع العراقيين , إلا ّ كفزاعات لا حول لها ولا قوّة , واقفة بمهب الريح ؟. هل خبرتم لماذا لا تزال المرجعية وللآن , لم تستخدم بخطابها الرسمي أسم الحشد الشعبي ؟. هل أدركتم أنها للآن تستخدم لفظ ( المتطوعين الغيارى ) و ( أبنائنا المقاتلين ) ؟. هل وعييتم أنكم بهذه الخطوة قد حرفتم الحشد الشعبي عن هدفه المرسوم له من قبل المرجعية ؟. هل لي أن أخبركم عن الهدف السامي الذي رسمته المرجعية الدينية , والذي من أجله هبّ المتطوعون المقاتلون الغيارى ؟. هو (( فإنّ المسؤولية في الوقت الحاضر هي حِفْظُ بلدنا العراق ومقدساته من هذه المخاطر، وهذه توفر حافزاً لنا للمزيد من العطاء والتضحيات في سبيل الحفاظ على وحدة بلدنا وكرامته، وصيانة مقدساته من أن تهتك من قبل هؤلاء المعتدين ))؟ .

هل أنتفت المسؤولية ؟. هل تحقق المراد ؟. ماذا لو أفتت المرجعية بحل الفصائل المسلحة بعد تحقيق المراد بحفظ الأرض والمقدسات ودحر العدو ؟. ألم يكن الأمر من الخطورة ممّا جعل قيادة الحشد الشعبي لم تبد رأيا ً رسميّا ً للآن ؟. وهل يعقل أن تتخذ قيادة الحشد قراراً أو رأياً , مخالفا ً لرأي وتوجهات المرجعية ؟.

ولماذا كل من نطق بكلمة حق ( إذا كانت حقا ً ) يراد بها باطل , ينقلب علينا بطلا مغوارا ً ؟؟. ألم ينتسب الجعفري الى منظومة حزبية وسياسية وحكومية , طالما وصفتها المرجعية الدينية  بالفاسدة المفسدة , وأنهم لصوص وسراق للمال العام ؟. كم مرة ومرة وصفتهم المرجعية بأنهم فاشلين , وأنهم استخدموا الظاهرة الداعشية , بأفعالهم ومواقفهم . وكانوا عونا لأعداء العراق على شعب العراق الجريح ؟. وهل نأمل من الجعفري إن شاء الله تعالى ونقول ( رجله خضّرة ) ويسحب معه للواجهة الإعلامية كل جرابيع الحكومة العراقية , وكل سرّاق ولصوص القوى السياسية , ويستعرضهم علينا في الإعلام المسيّس , أبطالا أشاوس وأصحاب غيرة مذهبيّة , وحميّة وطنية , وأصالة عربية , ونخوة قومية ؟.

وأي بطولة يتحدث عنها ( والكلام لجميع مَن طبّل وزمّر وهيّص ) للجعفري وأمثاله ؟؟ لو كانت عنده وعند جميع السياسيين العراقيين  أدنى كرامة , وأدنى وطنية ممن هم في الحكومة , وممن ينادون بالإصلاح والصلاح والفلاح والنجاح .. لما سكتوا عن جريمة ناحية تازة , وضربها بالكيمياوي , وراحت ضحيتها مئات العوائل نساء وأطفال ؟؟. وما كان رحيل الطفلة فاطمة سمير إلا ّ( عار ) ما بعده عار , على جبينهم جميعا ً ؟. 

واخيرا ً وليس آخرا ً وللعلم فقط  , أنّ زجّ اسم الحشد الشعبي ( الاسم الجامع لكل المتطوعين والمقاتلين ) بالمعترك السياسي الاقليمي والدولي , أمر ليس بيد السّاسة اللصوص ! وإنما بيد راعي الحشد الشعبي المقدس , وهي المرجعية الدينية العليا ؟؟ . وما الجعفري وأمثاله ممن طبلوا للموضوع وزمّروا , إلا ّ كمن القائل بحقه ( يهب الملك بما لا يملك ) ؟ .

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/14


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • عام على دعوة المرجعية العليا لرفع الأكف بدعاء (اللهمّ إليك أفْضَتِ القُلوبُ..)!  (المقالات)

    •  ننتصر لرسول الله (ص وآله) بالدفاع عن المرجعية الدينية العليا!  (المقالات)

    • ـ(ونصحت لكم ولكن لا تحبون النّاصحين).. الحكومة والطبقة السياسية بين موقفين للمرجعية العليا!  (قضية راي عام )

    • هل هناك طائفة من طوائف المسلمين احتكرت نصرة الإمام الحسين (ع)؟.  (المقالات)

    • هل المرجعية العليا مع أم ضد تواجد القوات الأجنبية في العراق؟ الجزء الأخير  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : زَيّـفُ الـبُطـوُلَـة ِالـجَـعْـفَـريّـة !؟.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي
صفحة الكاتب :
  اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net