عتبات کربلاء تقيم "مهرجان الزهراء الشبابي" وعرضا مسرحيا وتختتم دورة نور الزهراء

  احتضنت قاعةُ الإمام الحسن(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات مساء الجمعة (1جمادى الآخرة 1437هـ) الموافق لـ(11آذار 2016م) المهرجان الفاطميّ الذي أقامه منتدى الغدير الثقافي برعاية العتبة العبّاسية المقدّسة تحت شعار: (مهرجان الزهراء الشبابي) والذي يأتي تزامناً مع ذكرى شهادة الزهراء(عليها السلام)  .

 
استُهِلَّ المهرجان الذي شهد حضوراً واسعاً من قبل مجموعةٍ من الأساتذة وطلبة الجامعات من مدينة الشعلة في بغداد بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة لأرواح شهداء العراق، ليتمّ بعدها عزف نشيد العتبة العبّاسية المقدّسة (لحن الإباء)، بعدها قدّمت فرقةُ النبراس للإنشاد أنشودةً بعنوان (هنا وطني) جاءت بعدها كلمةُ منتدى الغدير الثقافيّ التي ألقاها الأستاذ علي جوهر والتي تحدّث فيها عن فضائل السيّدة الزهراء(عليها السلام) ومكانتها في قلب رسول الله(صلّى الله عليه وآله)، مبيّناً ما تعرّضت له (عليها السلام) بعد وفاته من الظلم والأذى وكيف أوذيت وغُصِبَ حقّها وحقّ أمير المؤمنين(عليه السلام).
لتُلقى بعد ذلك العديد من الموشّحات الشعرية من قبل مجموعةٍ من الطلبة المشاركين في المهرجان وقد بيّنوا فيها مظلوميّة الزهراء(عليها السلام) كما أشادوا بانتصارات وبطولات الحشد الشعبيّ المقدّس وقوّاتنا الأمنيّة لتقدّم فرقةُ النبراس مرّةً أخرى أنشودةً عن الزهراء(عليها السلام) مع تكريم عددٍ من التجمّعات الشبابيّة.
واختُتِمَ المهرجانُ بكلمةٍ لسماحة المتولّي الشرعيّ للعتبة العباسيّة المقدّسة سماحة السيد أحمد الصافي(دام عزّه)، جاء فيها: “الحديث مع أبنائنا الطلبة هو حديثٌ شيّق ونتمنّى دائماً أن نلتقي بهم ونسمع منهم ويسمعون منّا، فهذه الأعمار التي أنتم بها الآن هي أعمار فتوّة وقوّة ويبحث فيها الشخص عن حالة يجد نفسه فيها ويكون مسؤولاً عن أن يصيغ نفسه صياغةً تكون معه الى نهاية العمر، فأحسنوا صياغة أنفسكم لأنّك عند ذلك ستكون إمّا في الجهة الشمالية أو في جهة اليمين، يعني أنت تتحمّل مسؤولية قرارك”.
واضاف: “إنّ حالة الفوران الموجودة لدى الشباب هي حالة صحّية لاشكّ لكن لابُدّ أن يُحسَنَ استعمالُها فالتحدّيات الآن كبيرة –أبنائي- وكثيرة، وهذه التحدّيات تارةً أنت تكون جزءً منها وتارةً أخرى تقف فيها, لا بأس أن يكون للإنسان مشروعٌ واضح المعالم، فالإمام الحسين(عليه السلام) أنشأ مشروعه بمجموعةٍ طيّبةٍ من أنصاره (سلام الله عليهم)، ونحن لابُدّ أن نتعلّم إخواني فلدينا تراثٌ ضخم، لذلك نحتاج فقط أن نبرمج أنفسنا ونحن -إن شاء الله- نتفاءل بقدرتكم ومستوياتكم، والوقت لابُدّ أن يُستثمر بشكلٍ جيّد وبما ينفع، نتمنّى لكم كلّ الخير فأنتم اليوم شباب البلد وغداً بُناة البلد بطاقتكم وقدرتكم على تمييز الأمور”.
وفي ختام المهرجان تمّ تكريمُ مجموعةٍ من طلبة المدارس الإعداديّة من المتفوّقين.
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تستقبل مواكب العزاء الفاطميّ..
إحياءً لذكرى شهادة بضعة الرسول(صلّى الله عليه وآله) فاطمة الزهراء(سلام الله عليها) على الرواية الثالثة التي توافق يوم غدٍ الأحد (13جمادى الآخرة 1437هـ) الموافق لـ(13آذار 2016م)، بدأت العتبةُ العباسيّة المقدّسة كعادتها في كلّ عام باستقبال مواكب العزاء الفاطميّ من داخل وخارج محافظة كربلاء المقدّسة، حيث تفد المواكبُ المعزّية بهذه المناسبة الأليمة لمواساة فلذّة كبدها الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس(سلام الله عليهما)، وقد أعدّت العتبةُ المقدّسة منهاجاً خاصّاً بأداء هذه الفعاليات العزائية من استقبال معزّين أو تهيئة منابر العزاء للخطباء الذين يُلقون خطبهم ومحاضراتهم الدينية والتوعوية الدالّة على عظمة هذه الشخصية وما لقيته من مصائب بعد شهادة والدها الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم) بهذه المناسبة.
من جهةٍ أخرى أعدّت العتبتان المقدّستان الحسينية والعباسية كعادتهما في استذكار وإحياء مناسبات ولادات ووفيات أئمة أهل البيت(عليهم السلام) برنامجاً عزائياً اشتمل على العديد من الفقرات العزائية التي جسّدت هذه المصيبة، حيث اتّشح صحنا أبي عبدالله الحسين وأخيه أبي الفضل العباس(عليهما السلام) بالسواد وانتشرت مظاهر الحزن في جميع أرجائهما.
اختتام دورة نور الزهراء(عليها السّلام) الخامسة عشرة لأحكام التلاوة الخاصة
اختُتِمَتْ في صحن المولى أبي الفضل العباس(عليه السلام) دورة نور الزهراء(عليها السلام) الخامسة عشرة لأحكام التلاوة والتجويد الخاصّة بمنتسبي العتبة العبَّاسيَّة المقدّسة، التي أقامها معهدُ القرآن الكريم التّابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العباسية المقدَّسة، بحضور عددٍ من الشّخصيات الدينيّة.
المشاركون في هذه الدورة تلقّوا دروساً عملية ونظرية في أحكام التِّلاوة والتَّجويد، وتحسين الأداء القرآنيّ، وقد بيّن لنا المشرف على هذه الدورة الأستاذ علاء الدين حمود الحميري: “إنّ هذه الدورة تهدف إلى تعليم أحكام التلاوة الصحيحة، والقراءة المتقنة للقرآن الكريم ابتداءً من مخارج الحروف وصفاتها وأحكامها، بالإفادة من كتاب (مرشد المعلّم) الذي أصدره مركز علوم القرآن الكريم وتفسيره وطبعه التابع لمعهد القرآن الكريم، وكذلك تعليم القراءة الصحيحة لقصار السّور، وقد حرصنا على أن يستفيد المشاركون جميعاً من هذه الدروس عن طريق الشرح المبسّط الذي يناسب جميع المستويات”.
مُضيفاً: “أنّ هذه الدورة قد استمرّت لمدّة ثلاثين يوماً بمعدّل درسٍ واحد يومياً، تفاعل المشاركون خلالها بشكل كبير، وهذا ما عكسه الحضور المستمرّ والأسئلة المتنوّعة ونتائج الاختبار النهائي، إذ إنّ عدداً من المشاركين قد تميّزوا في أحكام التلاوة والقراءة الصحيحة المتقنة، وإنّ الدورة قد أثمرت عن بروز مواهب وطاقات قرآنية جديدة، وسيتمّ إخضاعهم لدوراتٍ مكثّفة واستثمار مواهبهم بالشّكل الصّحيح من أجل تأهيل وإعداد ملاكات مميّزة لتدريس طلبة الدورات الصيفية”.
من جانبهم بيّن المنتسبون أنّهم تلقّوا الكثير من المعلومات المعرفية القيّمة خلال هذه الدورة، وتقدّموا بالشكر والتقدير إلى أستاذ الدورة ولكلّ القائمين على معهد القرآن الكريم والعتبة العباسيّة المقدّسة لما بذلوه من مجهودٍ كبيرٍ في تعليمهم الأحكام القرآنيّة ولإتاحة الفرصة لهم لنيل شرف تعلّم القرآن الكريم إلى جانب شرف خدمة قمر بني هاشم(عليه السلام).
الجدير بالذكر أنّ هذه الدّورات القرآنيّة هي إحدى الطرائق التعليميّة التي يعمل عليها معهد القرآن الكريم والتي تهدف إلى تنمية الطاقات القرآنيّة للمشاركين في الحفظ والتّلاوة والتّفسير، وإعداد المُبلّغين في مجال القرآن من خلال فتح دورات تأهيل وإعداد معلّمي القرآن الكريم.
هكذا وُإدت أم أبيها … عرض مسرحي حزين يستدرج التأريخ لبكائية استشهاد البقية المحمدية
ضمن فعالياته لموسم الحزن الفاطمي ، عرض مركز الحوراء زينب عليه السلام التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة مسرحية ” بأي ذنب قتلت ” وذلك من على قاعة خاتم الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين في الصحن الحسيني الشريف ” .
المسرحية التي أشرف عليها المركز بالتعاون مع مدرسة العقيلة زينب عليه السلام في محافظة البصرة ، جاءت ضمن فعاليات المركز الخاصة بإحياء الليالي الفاطمية ، سيما وأنها تبنت إيضاح مفارقات استشهاد الصديقة البتول وتبيان مظلوميتها .
إستذكارات تاريخية مشفوعة بمؤثرات صوتية وحركات تمثيلية ، مزيج فني اختلطت جزئياته لتخريج عمل ” بأي ذنب قتلت ” الذي سلط الضوء على المفترق المبدئي الذي تسبب في استشهاد الصديقة الزهراء عليها الصلاة والسلام ومفارقات اخرى لها تماس بالواقعة الحزينة
وعلى هامش العرض المسرحي الذي حفل بحضور جماهيري كبير ، حفلت قاعة خاتم الأنبياء بإقامة مجلس عزاء تأبينا لذكرى استشهاد السيدة الزهراء عليه السلام ، تلاه قراءة أدعية ” الندبة ” و ” الفرج ” ، فضلا عن الدعاء لنصرة إبطال الحشد الشعبي والجيش والشرطة المرابطين في سوح المواجهة مع القوى الظلامية ” داعش ” .
وأعتاد المؤمنون على أحياء الليالي الفاطمية بفعاليات وعروض مسرحية فضلا عن إقامتهم لمجالس العزاء التي يستذكرون من خلالها ما جرى على البيت النبوي الشريف من مظلومية كانت سببا في شق صف المسلمين وغصب الإرث النبوي وتعطيل الحكومة العادلة .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/13



كتابة تعليق لموضوع : عتبات کربلاء تقيم "مهرجان الزهراء الشبابي" وعرضا مسرحيا وتختتم دورة نور الزهراء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net