صفحة الكاتب : احمد سامي داخل

دوافع الصراع في العراق الجديد.ج1
احمد سامي داخل
 السلام عليكم ورحمة اللة .
الصراع السياسي مسألة طبيعية جدآ في اي مجتمع لذا اتفقت جميع الايديولوجيات على حتمية الصراع ففي  الأسلام هنالك فكرة الصراع بين المستكبرين والمستضعفين وسنة التدافع 
والصراع بين الخير والشر واتخاذة   مظاهر مختلفة والصراع الذي تمثل بين الفكر الثوري للرسالات السماوية على مدى التاريخ وبين الذين يسعون للأاستكبار والذين يضطهدون الناس بأسم الدين من هنا كان صراع موسى ودين اللة ضد فرعون ومايمثلة من سلطة دكتاتورية وبلعم بن باعور ومايمثلة من سلطة دينية تبرر الاستغلال السياسي وتناصرة وقارون ومايمثلة من دكتاتورية اقتصادية .كل هؤلاء امام موسى (ع) الذي مثل ثورة بني اسرائيل ضد العنصرية في المجتمع الفرعوني . 
فكرة الصراع السياسي والاجتماعي والفكري والعنصري والديني التي  تنبثق من التمايز الطبقي الذي  تحدد مستواة  طبيعة قوى الانتاج وتأثيرها بعلاقات الانتاج .وجدت هذة الفكرة صداها في الفكر الماركسي الشيوعي فالصراع بين الطبقة العاملة  البرولتارية الثورية وماتمثلة من رفض للأاستغلال  الرأسمالي وايديولوجيتة الشوفينية المتسترة بقناع الحرية ..
وحتمية انهيار النظام القائم على الاستغلال بفعل التمايز الطبقي وحتمية الثورة البرولتارية بعد الطبقة العاملة للوعي الثوري الذي يقع على عاتق الطليعة الثورية ...
فكرة الصراع السياسي موجودة ايضآ في الفكر اللبرالي ايضآ بين السلطة السياسية واتخاذها مظهر دكتاتوري يقمع الحريات العامة وايضآ هنالك الاقرار بفكرة التنافس السياسي بين القوى السياسية وهذا التنافس يمكن ضبطة من خلال الاقرار بحرية العمل السياسي في الاطار البرلماني ومن خلال الضوابط الدستورية والقانونية التي يقر بها ومن خلال الاتفاق على ثوابت معينة يتم الاحتكام لها بين الفرقاء .المدرسة القومية في السياسة ايضآ تؤمن بفكرة التحرر الوطني والدفاع عن الحقوق القومية .
هنالك مؤخرآ نظريتان في الصراع تناولت هتان النظريتان موضوع الدافع الثقافي للصراع الاولى لصمؤيل هنغتون وهي فكرة صراع الحضارات الذي يتخذ اشكال متعددة سواء على 
المستوى العالمي ام على المستوى  المحلي  الاقليمي (راجع كتاب صمؤيل هنغتون المعنون صدام الحضارات ) النظرية الاخرى في هذا الموضوع هي نظرية حوار الحضارات للرئيس الايراني السابق الدكتور محمد خاتمي والتي تعتبر نقيض لنظرية هنغتون (راجع كتاب حوار الحضارات وكتاب  الفكر السياسي عند المسلمين للكاتب محمد خاتمي ).
بعد هذة الجولة في عالم الفكر السياسي ودوافع الصراع السياسي بين الفرقاء ننتقل الى الساحة العراقية الى مايجري اليوم في العراق العزيز من مظاهر للصراع السياسي بين الفرقاء 
على الساحة العراقية ففي الوقت الذي نعرف جميعآ ان  العراق مر بمرحلة انتقالية بعد العام 2003 ..تمثلت بأنهيار نظام سياسي  قائم على منع الحريات والدكتاتورية والحزب الواحد 
والرئيس الذي يحكم  بنظرية الخوف ويقمع ابسط مظاهر تعدد الاراء وبالتالي فأنة لايمكن لمعارضية الى اللجوء الى المعارضة المسلحة كطريق وحيد ممكن لمن يريد المعارضة من حكم على  البلاد بنظرية الموت ومع سقوط جمهورية الخوف والطغيان ..
بداء العهد الجديد المبني على التعددية السياسية وحرية العمل السياسي وحرية الاعلام ودخول وسائل المعرفة الحديثة  مثل الفضائيات والانترنت .ومع دخول العامل الدولي والاقليمي 
بقوة على الساحة العراقية ومع عدم ترسخ ممارسة تعددية سابقة ومع عدم وجود اسس حقيقية لهوية وطنية مترسخة في الثقافة العراقية  بفعل عوامل رافقت نشوء الدولة العراقية الحديثة في  القرن الماضي حيث ان ازمة الهوية التي  كانت من اهم العوامل وراء العديد  من الاحداث السياسية خلال القرن الماضي  فالدولة التي انشأت في القرن الماضي اخفقت في ايجاد سياسة فعالة في التعامل مع حالة التعدد والتنوع السكاني فيها ومع استمرارية الاحداث السياسية ساد شعور بالظلم لدى العديد من المجموعات السكانية في العراق واخذت المكونات من غير العرب السنة تشعر بالتهميش على خلفية انتمائها المذهبي او الديني او القومي وقد استفحل هذا الشعور بعد العام 1991 ومن هنا فأن من الطبيعي جدآ ان تبرز هذة الازمة بعد سقوط النظام وا يتخندق كل مكون وراء قادة يعتنبرهم ممثلين لمكونة الاجتماعي ومن الطبيعي ان يتراجع دور القوى السياسية التي تحاول ان تنادي بالهوية العراقية الجامعة 
مثل الحزب الشيوعي العراقي .الذي فقد رصيدة السكاني والشعبي الذي كان يتمتع بة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي وهنا حالة مهمة تبرز جديرة بالملاحظة وهي ان العديد من القوى الديمقراطية افتقدت الرؤية السياسية لقراءة الواقع  العراقي  واكتفت بترديد شعارات رفض الطائفية وغيرها ولم تتعامل مع الحال كما هو واقع بل عاشت في برج عاجي واستخدمت سياسة النعام ودفنت رأسها في الرمال ...
ولاكن يلاحظ انة مع بروز الصراع على شكل الدولة وهويتها ومع احتدام الصراع برز جانب اخر وهو الصراع المصلحي الحزبي حتى ضمن المكون الواحد وغياب البعد البرامجي 
بل الموضوع اصبح صراع نفوذ ضمن اطار المكون الواحد وبرز التسقيط السياسي كأداة انتقام من الخصوم وبرزالفساد المالي والاداري مع كل مافية من مساوء .
ولم تخلوا المرحلة من انجاز امني تحقق في ضل حكومة المالكي وتحسن في مداخيل الطبقة الوسطى العراقية ..  الى اللقاء 
 

  

احمد سامي داخل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/09



كتابة تعليق لموضوع : دوافع الصراع في العراق الجديد.ج1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم سلامة
صفحة الكاتب :
  ابراهيم سلامة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جاموسة نجم ...!!  : احمد لعيبي

 يطالب اتحاد القوى الصوفية وتجمع ال البيت الشريف باقالة كلا من : 1 - مستشارة الرئيس د/ باكينام الشرقاوى . 2 - وزير الاعلام.

 حين يغيب الضمير والاخلاق  : جمعة عبد الله

 اسرائيل امنة والجحيم من حولها..!  : محمد ابو النيل

 مديرية شباب ورياضة بابل تقيم عدداً من الفعاليات في المحافظة  : وزارة الشباب والرياضة

 عناء السير عنوان الهدى  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 لمن لا يعرف الخنزير مشعان الجبوري وحجم عمالته وحثالته ؟؟؟  : مواطن عربي

 حركة أنصار ثورة 14 فبراير تحذر الديكتاتور حمد من العواقب الخطيرة المترتبة على إقتحام ساحة الفداء ومحاولة إبعاد آية الله الشيخ عيسى قاسم  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 صدام والدين الوهابي  : مهدي المولى

 إتحاد الأدباء والكتاب في العراق واقع مرير وصمت وتقاعس أكثر مرارة  : حيدر محمد الوائلي

 رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير الليزر على التئام عظام طيور السمان والأرانب  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 منير حداد القاضي الذي أعدم صدام في حوار مع هادي جلو مرعي..  : هادي جلو مرعي

 العثور على العديد من الاسلحة ومخابيء تنظيم داعش  : وزارة الدفاع العراقية

 الفوز الحقيقي .. كسب الشعب..  : قيس النجم

 محافظ النجف يوقف العمل مع بلدية طهران بسبب تصريحات مساعد بلديتها

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net