صفحة الكاتب : ادريس هاني

ماذا يعني سرقة ثورة الربيع؟
ادريس هاني

لا زال السؤال يعيد طرح نفسه بإلحاح: هل هي ثورات مفتعلة تآمرية أم هي فقط ثورات تمّت سرقتها؟ فقد كان الجواب عن هذا السؤال يستند ليس على المعطيات والتحليل العميق لصيرورة التحولات التاريخية والاجتماعية، بقدر ما يستند على مغالطات تكمن خلفها ألاعيب أممية..ليس للمؤامرة هنا موضوع لأنّ التراشق بهذه التهمة لم يعد له من أهمية في هذا اللجاج الذي وسم مرحلة ربيع عربي مغالط. يكفي أن تجد دهاقنة الربيع ومستثمريه من القادة الذين تم انتقاؤهم بعناية من مبولات الحانات أو سراديب الظلام، حينما يريدون دفع التهم عن كل المعطيات التي تؤكّد على ارتباطاتهم الإقليمية والدولية التي ندرك الكثير من معطياتها، لا يجدون غير التذرّع بعبارة: أنتم أصحاب نظرية المؤامرة..لقد أصبحت نظرية المؤامرة مفهوما أجوفا مائعا مفرغا من كل معانيه سوى عنصر حجاجي يستعمل للهروب من الموقف..هذا بينما حينما يتحدّثون عن محور الممانعة العربية يتسامحون حتّى الثمالة مع كل صنوف التهم والظنون فترقى نظرية المؤامرة إلى حالة السكر حينما يتعلق الأمر بما يسمونه مضادات الربيع العربي..والحقيقة أنّ نظرية المؤامرة هي نظرية حقيقية..بل علم كامل القوام..ولكنه يستعمل هنا من وجه في نوع من الكيل بمكيالين.. ازدواجية المعايير لدى منظّري الربيع العربي أصبحت ظاهرة ملازمة لكل مواقفهم من الأحداث والأفكار..الربيع العربي الحقيقي يعاني من مشكلتين: إمّا أن يجهض ويقاوم بعنف كما حصل مع نماذج كثيرة اعتبر فيها الحراك الاجتماعي مؤامرة..وهذه من مفارقات الربيع العربي حيث لا زال الكثير من دهاقنته يعتبر ما جرى في البحرين مثلا مجرد مؤامرة إيرانية، وإمّا يستعجل ضمن مخطّط جيوستراتيجي الهدف منه بتر الثورة عن سياقها التاريخي الطبيعي مما يفقدها الكثير من عناصر الجدوى والمصداقية والنفاذ..هكذا استعجلوا الثورة ووضعوا لها سياسات وأغراض وقادة تربوا في مراكز أعدت لهذا الغرض وأخضعوا لعميلة غسيل دماغ بالغة الذكاء..هذه الكائنات المسرنمة التي لا تحسن النظر والتأمل سوى ترديد هوسي: حرية..حرية..ارحل ..ارحل..ولكنها تبتلع لسانها أمّام القضية الأساسية التي تشكل الشرط الموضوعي للحرية، ألا وهي قضية التحرر الوطني..الجاهلون بالتطور التاريخي لفلسفة الثورة والحرية حتى في أوربا يجهلون أنّ الشعور الوطني ظهر مع ميلاد الأزمنة الحديثة قبل أنشوذة الحرية بمعناها المتطور من التأسيس إلى حالة التفنن في الرغبة..لقد غاب خطاب التحرر الوطني من أدمغة الربيعيين بل فجأة تشكل في أذهانهم إحساس غريب مفاده أنّ التحرر الوطني معيق للتحرر الاجتماعي..تراجعت القضية الفلسطينية إلى أدنى مستوى في اهتمام الملّة الربيعية وبدت القسوة الجامحة لتدمير النظم يقابلها تسامح رهيب مع أرباب الاحتلال..كان برنار هنري ليفي وهو يتسكّع في طرابلس يسمع من بين حوارييه الربيعيين من يقول بأن القذافي من أصول يهودية بينما ـ والتعبير لبرنار هنري ليفي نفسه ـ لم يلتفتوا إلى أن برنار هنري ليفي هو أيضا يهودي..سعار التطبيع مع إسرائيل تطور بشكل ملفت خلال الفترة الربيعية..ففي تونس التي كانت الثورة بالنسبة إليها حاجة تاريخية سرعان ما انقضّ عليها من لم يشاركوا فيها..ليس هنا سرّاقا للثورة غير الذين سرقوا أمل الشعب في بدايات الحراك..لقد اجتهد الغنوشي ليتماهى بالخطاب مع الناتو..وهكذا قدّم كل معاني حسن الطاعة للناتو والتي تعني: أنّ تحدد موقفك من القضية الفلسطينية وأن تقدم عربونا على تسامحك مع إسرائيل..يكفي للتدليل على تراجع الموقف من القضية الفلسطينية التصريح بعدم أولويتها..كما يكفي عربونا على التسامح مع إسرائيل تقديم خطاب من منبر إيباك..ولا زال الغنوشي يداري إسرائيل حين كان وجماعته قد صمتوا لمّا تمّ تصديق وزراء خارجية العرب في تونس على قرار مجلس التعاون باعتبار المقاومة اللبنانية منظمة إرهابية..عبارة سرقة ثورة الربيع العربي برزت في تلفزيون الجزيرة..وبالتالي كان المشرف الأول على هذه الثورات يعتبرها حقّا محفوظا له..وأنّ الثورة حين تم تحويل مفاعيلها لمخطط جيوسياسي إقليمي آخر عدّ ذلك سرقة..لنتحدّث إذن عن أنّ الأمر هنا يتعلق بسرقة جيوسياسية بين اللاعبين الذين تنافسوا على احتواء الربيع العربي بعد أن أذن الراعي الأمريكي بتحريك المياه الراكدة في المنطقة العربية..تحريك يهدف بناء جسور الثقة بين أمريكا والجمهور العربي المتعطّش للحرية والحقوق..ولكنهم شارطوه بطريقة غير مباشرة على هذه الحرية والشروط..ربيع انتقائي ومشروط وله خطوط حمراء تقوده إلى التنازل عن حقوق أخرى لا زال دهاقنة الربيع العربي عاجزون عن تهجّيها..إنّ زعيق هؤلاء الربيعيون ينتهي حين يصل الأمر إلى إعلان الموقف من الاحتلال..هم يدركون بالغريزة والانتهازية أنّ المشرف الإقليمي والدولي على ثورتهم يرفض منهم أن يصبحوا مقاومين للعبة الأمم..هي مقايضة موضوعية بين حرية شكلية لا تتعدّى انفراجات في واجهة المجتمع المدني وتدبير السلطة مقابل تنكّر تاريخي لتحرر اجتماعي لا زال لم ينجز بعد، ومن دون إنجازه سنكون عبيدا في صورة أحرار..أحرار في لعق الأي سكريم ولكن عبيد في قول لا للاحتلال..لا توجد سرقة للثورة بقدر ما هناك سرقة بين السراق للمسروق..وربما وكما يقول المثل: إذا اختلف السارقان ظهر المسروق..فالثورة سرقت منذ الوهلة الأولى حين أخرجت عن السياق الطبيعي للثورات التاريخية..لقد تاجروا في معاناة الإنسان العربي واستهتروا بالقطيع الجماهيري الذي يجهل تفاصيل لعبة الأمم واستغلوا رعبتهم في التغيير، وكل هذه الرغبات كانت تابوها للرجعية العربية ولا زالت تابوها للرجعية العربية حينما يتعلق الأمر بمجتمعاتها..ربيع جعل التعايش مع التطرف ممكنا..وكادوا يوما في مؤتمر أصدقاء سوريا أن يمرّروا مخطّطا بمقتضاه كانت ستكون النصرة مدافعا عن الشعب السوري، وهي الخطة التي أخفقوا فيها..وكان القرضاوي الذي يدعم مسار الحريات والديمقراطيات هو من يبارك للنصرة ، حتى أنّ المؤذّن سابقا ـ أحمد منصور ـ الذي أظهر الكثير من التمسرح الثوروي في ميدان التحرير وغيرها من الساحات هو نفسه الذي حرص أن يقدم الجولاني للجمهور العربي في لقاء تلفزيوني وفي سياق بروباغوندا الربيع العربي..قلت المؤذن، لأنّه كذلك ولكن للتذكير بحقيقة :(ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون)..جاء أحدهم إلى أحد الصلحاء وسأله: رأيتني أوذن، فقال له إنك ستحج..وجاء رجل آخر وقال له: رأيتني أؤذن، فقال له أنت سارق..وحين اندهش الحاضرون كيف كانت الرؤية واحدة والتأويل مختلف، قال لهم الرجل الصالح: لقد تفرست في وجه الأول فودته رجلا صالحا ، فأولتها بقوله تعالى:(ووأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق..) وتفرست في الثاني فوجدته رجلا غير صالح فأولتها بقوله تعالى:(ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون)..إنّنا بعد أن تفرّسنا في وجوه دهاقنة الربيع العربي وفككنا خطابهم وحللنا فصالهم ووصالهم وارتباطاتهم ومنحنيات مواقفهم وأفكارهم، أوّلنا بالربيع الكاذب، المسروق..يكفي أنّ مؤذّنا فاسدا تغنّى به لنؤوّله : (ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون)...

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/04



كتابة تعليق لموضوع : ماذا يعني سرقة ثورة الربيع؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق هل يجب البصم عند طلب التصديق على الوكالة التي انتفت الحاجة اليها ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل ممكن تصديق الوكالة الخاصة بعد 3 سنوات من اصدارها كما ان الحاجة لها قد انتفت والسؤال الثاني هي يجب البصم عند طلب تصديق الوكالة الخاصة رغم من انتهاء الحاجة لها واذا امكن اعطائنا نص المادة القانونية المتعلقة بالموضوع وبأي قانون

 
علّق الشيخ ابو مهدي البصري ، على هكذا أوصى معلم القران الكريم من مدينة الناصرية الشهيد السعيد الشيخ عبد الجليل القطيفي رحمه الله .... : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدناو نبينا محمد واله الطاهرين من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا رحمك الله يا ياخي العزيز ابا مصطفى يا نعم الصديق لقد رافقناك منذ بداية الهجرة والجهاد وعاشرناك في مختلف الظروف في الحل والترحال فوجدناك انسانا خلوقا مؤمنا طيب النفس وحسن السيرة والعقيدة فماذا عساي ان اكتب عنك بهذه العجالة. لقد المنا رحيلك عنا وفجعنا بك ولكن الذي يهون المصيبة هو فوزك بالشهادة فنسال الله تعالى لك علو الدرجات مع الشهداء والصالحين والسلام عليك يا أخي ورحمة الله وبركاته اخوك الذي لم ينساك ولن ينساك ابومهدي البصري ١١شوال ١٤٤١

 
علّق حيدر كاظم الطالقاني ، على أسلحة بلا رصاص ؟! - للكاتب كرار الحجاج : احسنتم اخ كرار

 
علّق خلف محمد ، على طارق حرب يفجرها مفاجأة : من يستلم راتب رفحاء لايستحقه حسب قانون محتجزي رفحاء : ما يصرف لمحتجزي رفحاء هو عين ما يصرف للسجناء السياسيين والمعتقلين وذوي الشهداء وشهداء الارهاب هو تعويض لجبر الضر وما فات السجين والمعتقل والمحتجز وعائلة الشهيد من التكسب والتعليم والتعويض حق للغني والفقير والموظف وغير الموظف فالتعبير بازدواج الراتب تعبير خبيث لاثارة الراي العالم ضد هذه الشريحة محتجزو رفحاء القانون نفسه تعامل معهم تعامل السجناء والمعتقلين وشملهم باحكامه وهذا اعتبار قانوني ومن يعترض عليه الطعن بالقانون لا ان يدعي عدم شمولهم بعد صدوره ما المانع ان يكون التعويض على شكل مرتب شهري يضمن للمشمولين العيش الكريم بعد سنين القمع والاضطهاد والاقصاء والحرمان  تم حذف التجاوز ونامل أن يتم الرد على اصل الموضوع بعيدا عن الشتائم  ادارة الموقع 

 
علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد ناظم الغانمي
صفحة الكاتب :
  محمد ناظم الغانمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net