صفحة الكاتب : عقيل جمّاد الكرعاوي

قبر ذي الكفل : قبر مُغاث
عقيل جمّاد الكرعاوي
 
 ردا على مقالة الكاتب والاعلامي ..محمد رضا المبارك 
( ذو الكفل  : نبي يستغيث )
لا اخالف استاذي المبارك في مقدمته التي قدمها لمقالته ( ذو الكفل ..نبي يستغيث ) سوى ما ذكره بان ذا الكفل هو حسيقال النبي  فهذا ليس صحيحا .
وان قبر ذي الكفل أخفي ببناء مسجد جديد , ولو ان الاستاذ المبارك اطلع على بحثنا  ( مسجد النخيلة التاريخي . تاريخه – فضله – معالمه ) وبحثنا ( مرقد نبي الله ذي الكفل في مدونات الرحالة والاعلام )   لتبين له الخيط الابيض من الاسود .
لهذا سأذكر لاستاذي الفاضل وللقراء الاسباب التي دعت ديوان الوقف الشيعي لتأهيل مسجد النخيلة التاريخي المعظم حسبما أعتقد.
في مدينة الكفل القديمة  يوجد أثر قديم ومعلم تاريخي عظيم يعود تاريخ وجوده الى عهد نبي الله أبراهيم الخليل عليه السلام أو على قول الى عهد الامبراطورية  البابلية أيام نبوخذ نصر .
هذا المعلم الاثري الديني والذي أشتهر عند عوام الناس وبعض الباحثين انه ضمّ قبر نبي الله ذي الكفل عليه السلام او النبي حزقيال عليه السلام . وايا كان المدفون في مسجد النخيلة المعظم فهو اثر تاريخ عظيم جمع بين الديانات الثلاث .
بتاريخ 703 هـ / 1304م أمر السلطان الايلخاني  أولجايتو محمد خدا بنده  ببناء مسجد ومنارة في مدينة النخيلة على القبر المنسوب لذي الكفل النبي عليه السلام  (مجموعة العمارات العربية الاسلامية ,د. عيسى سلمان واخرون ج2) وتوفي السلطان ولم يكمله واكمله ولده السلطان ابو سعيد بهادر خان سنة 716هـ /1317م , والمسجد عبارة عن سور طوله 360م وارتفاعه 9 امتار يسنده أكثر من 24 برجا  ’ تقع مئذنته على الجزء الشرقي  للسور والمسجد وبارتفاع 25 متر , زينت بنقوش غاية في الروعة كان أروعها الكتيبة المخطوطة بالخط الكوفي في وسط المئذنة ( ودي حب محمد علي) وفي اعلاها يوجد شريط احتوى اسم السلطان اولجايتو محمد خدابنده  .
ضمّ المسجد معالم دينية واثرية طمسها اليهود قبل عام 1860م (the jews of arab . norman A.stilman ;p392   ) ومن اهم هذه المعالم محراب الصلاة المشهور أنه المكان الذي صلى في أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام سنة 36هـ  , ومنبر عال من الصخر وضعه السيد الشهيد امام المسجد والمرقد أنذاك تاج الدين الاوي الافطسي ( حرز الدين , مراقد المعارف , ج1 )  ونقوش وايات قرانية حفرت على الطابوق الفرشي زينت حرم الصلاة , ومنارة صغيرة ملاصقة لحرم الصلاة شبيهة بمنائر اصفهان المرتجفة ( رحلة اينهولت الى العراق)  , وبئر  , كل تلك المعالم الاثرية التي ذكرناها ازيلت وطمست - السور والابراج والمحراب والمنبر والبئر والكتابات والنقوش الاسلامية وحُوّل المحراب وحرم الصلاة الى معبد (the jews of arab lands; A history and Source book  ) -. بطريقة مقصودة ومدروسة لغرض تحويل المسجد الى معبد ( تقرير رئيس بعثة الاثار  لصيانة مجمع الكفل الدكتور عبد الستار العزواوي الاثار عام 1979م / هيئة الاثار ).
بذلك يكون بعض فساق اليهود محوا وطمسوا وغيّبوا أثارا عراقية نادرة الوجود بغض النظر عن ان تكون اسلامية او يهودية .
وبعد ان فعلوا كل ذلك بنوا فوقها خانات وبيوت ومقابر واصطبلات لربط الخيل والحمير وقد أرخ لنا الشاعر الكبير السيد أحمد الهندي عام 1930م وصفا للمسجد بعد تغيير شامل لمعالمه الاثرية  ببعض الابيات الشعرية نذكرها .
أفهل سمعت بجامع ملأ القذى      ارجاءه وتقاسمته الدور 
تبكي الاذان منارة مهجورة     رهن الخرائب وجامع مهجور 
واذا المساء اتى فبيت مظلم    وسواه من كل البيوت منير 
هكذا اصبح المسجد بعد عمليات الطمس والتغيير لمعالمه الاثرية والتي بدأت من عام 1860م حتى عام 1930م  للتتغير خارطة المسجد الموقع الايلخانية الى خريطة جديدة عثمانية وللتغيير الوظيفة من مسجد الى معبد .
الاوقاف الشيعية تتشرف بخدمة نبي الله ذي الكفل عليه السلام وتُغيثه من الاهمال والخراب .
بعد جمع الارشيف ( الصور والوثائق ) التي تخص الموقع الاثري والديني شكلت دائرة الاوقاف الشيعية لجنة عليا من خبراء من وزارة السياحة والاثار ومهندسي الوقف الشيعي ومحافظة بابل ومجلس محافظة بابل لتبدأ اعمالها باستظهار اٍسس سور مسجد النخيلة وفق المخطوطة التي تعود لعام 1860 م والصور التاريخية لتلك الفترة وبالفعل استظهر من اسس السور 230م , تحت الابنية الحديثة التي بناها بعض اليهود فوق اسس السور والابراج , وتم صيانة الاسس وفق الضوابط العلمية والصيانة الاثرية , فما رأه الاستاذ محمد المبارك من سور ووأوايين هي مبينة على اسس قديمة هدمت وغيبّت قبل عام 1900م اي من عام 1860م الى عام 1900م وليس هو بناء مسجد جديد بخريطة جديدة كما اعتقد استاذنا المبارك وسنضع ملحق يبين اسس السور المكتشفة والجريمة الكبيرة التي ارتكبها بعض اليهود بتغييب وطمس معالم اثرية نادرة تعود الى العهد الايلخاني وان ما قام به الوقف الشيعي هو احياء لتلك الاثار القديمة وقد لاحظت ان البناء تم بالطابوق الفرشي وليس بمواد بناء جديدة .وا لا لو كان المسجد جديدا كما ادعيتم لكان بناءه بمواد الكاشي والاسمنت والطابوق العادي وليس الاثري والذي كلف الاوقاف اضعاف الطابوق العادي . اضافة الى وضع خريطة مربعة الشكل او مستطيلة الشكل ,على ما تشتهي دائرة الاثار , ولكن لجنة الاعمار اعتمد على الاسس القديمة في مشروعها وتركت ما يقارب 30 م دون صيانة لكي تبقى شاهدا على وجود السور وعمليات الطمس والتخريب .
فاذن ليس مسجد النخيلة كأي مسجد جديد كما ادعيتم في مقالتكم بل هو مسجد تاريخي قديم أعيد احياءه , ولو لم تكن هذه الارض مقدسة بوجود المسجد لما قصدها ذو الكفل ليدفن فيها وما فعله اولجايتو ببناء المسجد على القبر ما هو الا مصداق لقوله تعالى (لنتّخذنّ عليهم مسجدا ) الكهف / 21 .
واما قولكم بان المرقد مختفي و لا يستطاع الوصول اليه فلم تخفيه الاوقاف لاننا قلنا ان الشكل الذي رايته من تصميم للمسجد بهذه الضخامة ليس تصميما جديدا اعدته الاوقاف بل هو مخطط منذ عام 703هـ وما قامت به الاوقاف لم يكن الا احياء واعادة تأهيل لما كان . وليت شعري لو رأيته كيف كان قبل التأهيل والصيانة واعادة بناء المسجد ماذا ستقول .
وما وصفه الشيخ محمد حرز الدين من أن له دعائم سميكة البناء فان هذا الوصف يعود الى 1896م والدعائم موجودة الى يومنا هذا وهو الحرم القديم الملاصق للقبر , والصندوق الخشبي يعود الى عام 1940م فالوقف ليس له علاقة بالصندوق الخشبي .
واما النقوش التي تزين القبة فهي نقوش تعود الى العهد العثماني المتأخر ولو دققت النظر لو جدت خلفها نقوشا قديمة غاية في الروعة غيّبت وطمست لتحل محلها هذه النقوش الجديدة  فالقبر يختوي على نقوش مختلفة في عمرها ولكن ما شاهدتها يعود تاريخها الى عام 1900م والنقوش التي غيّبت تحتها تعود الى اكثر من ثلاثمائة عام  او ربما أكثر من ذلك .
واما الابواب الخشبية المركونة كما عبرت عنها فهي ابواب الخانات التي بناها اليهود على اثار المسجد والتي يعود تاريخها الى ثلاثينيات القرن الماضي . 
وقد تم رفعها من قبل الاهالي قبل عام 2007م  لما كان المرقد مهجورا , اي قبل استلام الاوقاف للمسجد والمرقد وقد جمعتها الاوقاف وحفظتها لكي تصينها وتاهلها لتوضع في متحف المسجد المزمع بنائه .
واما ما يخص تاهيل القبر الشريف فقد تم اعدت دراسة لتاهليه وفق ضوابط وتعليمات اليونسكو . ولكن التقشف المالي الذي عصف بالبلاد اوقف العمل في كل الموقع كما شاهدت بنفسك ان الكثير من الاعمال متوقفة في الموقع . 
ولو كنت قد شاهدت سيدي الكريم الموقع قبل عام  2012م لرأيت أن النبي يستغيث ويستغيث, لان الموقع كان زريبة ماشية وابقار , ومأوى للخفافيش والعقارب والافاعي , أخذت منه عوامل البيئة مأخذا كبيرا حتى آلت منارة المسجد للانهيار ومالت الى  4 درجات  .
. دمت موفقا ومباركا ايها الاستاذ المبارك
 

  

عقيل جمّاد الكرعاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/04


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : قبر ذي الكفل : قبر مُغاث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان

 
علّق أحمد لطيف الزيادي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيداً بسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفيةتعامله مع الأحداث اللتي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمه وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل هذه السنين الحافله بالأحداث السياسية والأمنية اللتي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةًويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان في فكان في كل ذالك مصداقاًلأخلاق أئمةاهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون(الهمج الرعاع)هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذرالرمادفي العيون وكل إناءٍباللذي فيه ينضحُ .

 
علّق فلاح الدراجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : اضطلع السيد علي الحسيني السيستاني بمسؤوليات جِسام, حيث تحمل أعباء المرجعية, وحفظ الحوزة في أحلك الظروف وأسوئها واكثرها ارتباكا وتشويشا. حفظ الله سماحة السيد السيستاني من كل سوء. وكل التوفيق لكم شيخنا الجليل

 
علّق ام زينب ، على الأطباء عاجزون والسيدة شريفة بنت الحسن عليها السلام قادرة بإذن الله ( القسم الاول ) . - للكاتب محمد السمناوي : اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرجهم اللهم العن الشاك بهم وبكرامتهم الهي شافي مرضانا وأعطنا املنا فيك يا الله

 
علّق نور الهدى ستار جبر ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم و رحمة الله ، موضوع مهم جدا تناوله هذا المقال فجزاكم الله خير على طرق مثل هذه المواضيع لدي مداخلة صغيرة ان سمحتم . بالنسبة للدكتور علي منصور الكيالي السوري الجنسية الشافعي المذهب هذا المهندس واقعا تابعته في الاونة الاخيرة انا و والدي و قد ابهرتنا محاضراته كثيرا و بصراحة وجدت فيها شيئا من المنطق و الاستدلال الصحيح و ما جعلنا نثق بما يطرحه اكثر هو محاربة الوهابية لهُ و تسقيطهم و تكفيرهم اياه . ففي نظري القاصر ، ان تفسيره منطقي و ليس عليه غبار الى حد الان فبالنسبة لمسالة حساب الوقت فلقد استدل بادلة تثبت صحة كلامة و هو الاعم الاغلب اما حالة الولادة في ستة اشهر فهي حالات خاصة اما لاستنباطه الفرق بين المدينة و القرية في سورة الكهف فهو استنباط منطقي و لا يوجد تفسير غير تفسيره فلقد طبق تفسيره على كل كلمة قرية و مدينة قد وردت بالقران و لكي اكون صريحة معك اخي الكاتب انا انتظر منه عدة امور لاستطيع القول ان علمه بالتفسير علم مطلق او ان احكم بجهله و الدخول بعدم اختصاصه و هذه الامور هي * تفسيره للايات التي نعرفها و نتيقن منها انها نزل بال البيت عليهم السلام كاية المباهلة و اية التصدق بالخاتم و اية اطعام الطعام للمسكين واليتيم ... * تفسيره لايات نزلت بحق زوجات النبي كاية و قرن في بيوتكم و اية 1 و 2 من سورة التحريم * تفسيره لرواية رزية الخميس التي يؤمن بانها صحيحة مئة بالمئة اما الى الان فلا غبار على ما يقول و شكرا لك و لسعة صدرك و عذرا على الاطالة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسماعيل البديري
صفحة الكاتب :
  اسماعيل البديري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ضحية الصراعات  : عمر الجبوري

 إن لم ننهض سنبقى في القاع إلى الأبد  : احمد ابو خلال

 رسالة إلى راعي العدالة والإنسانية  : عبد الكاظم حسن الجابري

 وزيرة الصحة والبيئة تستقبل الطبيب المخطوف وتؤكد اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة  : وزارة الصحة

 المعراج السياسي من دمشق  : د . يحيى محمد ركاج

 نداء ورجاء إلى علماء المسلمين ( أتفقوا على شرح هذه الآية فقط لا غير )  : رياض علي زهرة

 الوجه الأخر للسيد محمد سعيد ألحبوبي  : حسين باجي الغزي

 كوم حجار و لا هالجار  : علي فاهم

 العثور على 20 عبوة ناسفة معدة للتفجير شمالي بابل

 أغلب قيادات العالم مشتركة في الإرهاب  : خضير العواد

 إحباط عملية إرهابية قرب مطعم "حجي حسين" الشهير في الفلوجة

 الرؤيوي والذاتي في {قرط النعاس}  : زهير الجبوري

 مسودة المشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 انطلاق فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الدولي إشادة بدعم وزارة الثقافة وتأكيد على المضي في الحياة برغم الإرهاب  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

  بضاعة غير صالحة للاستعمال  : جمعة عبد الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net