ترهيب صحفيين في ذي قار وتشكيل لجنة تحقيق في اعتداءات حماية رئيس الجمهورية

ترهيب صحفيين في ذي قار على خلفية نشر أخبار عن تظاهرات لمدنيين

3-3-2016

يدين المرصد العراقي للحريات الصحفية محاولات  ترهيب الصحفيين في محافظة ذي قار عبر لي عنق الحقيقة ورفع شكاوى قضائية ضدهم بتهمة إفشاء أسرار الدولة، من قبل جهات رسمية في المحافظة لمنعهم من مواصلة عملهم.

  ممثل المرصد العراقي للحريات الصحفية في محافظة ذي قار كاظم العبودي قال، إن "تعرض الزميلين صلاح بصيص رئيس تحرير صحيفة ذي قارنا، وحيدر اليعقوبي المحرر في الصحيفة ذاتها لدعوى قضائية بتهمة إفشاء أسرار الدولة  مدان". مؤكدا على أن" رفع الشكاوى القضائية ضد الصحفيين بهدف ترهيبهم، ومن ثم عرقلة عملهم وحصولهم على المعلومة التي كفلها قانون حماية الصحفيين". وبين إن "قانون حقوق الصحفيين العراقيين نص في مادته الثامنة الى عدم جواز مساءلة الصحفي عما يبديه من رأي أو نشر معلومات صحفية وإن لا يكون ذلك سبباً للإضرار به ما لم يكن فعله مخالفاً للقانون.

العبودي عبر عن إستغرابه من تهمة بهذا الشكل مشيرا الى إن الموضوع برمته يتعلق  بنشر خبر عن متظاهرين". ونوه الى أن "الإعتداء على الصحفي أثناء أداء واجبه يعاقب عليه القانون وكما نصت على ذلك المادة 9 من قانون حماية الصحفيين العراقيين(يعاقب كل من يعتدي على صحفي أثناء تأدية مهنتـه أو بسبب تأديتها بالعقوبة المقررة لمن يعتدي على موظف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها)" . داعياً القضاء العراقي الذي طالماً كان منصفاً لرد الدعاوى القضائية المقدمة ضد الصحفيين بهدف إرهابهم والتضييق عليهم والإنتصار لحرية التعبير كونها الضمانة الحقيقية للديمقراطية فضلا عن أنصاف أبناء السلطة الرابعة.

 لجنة خاصة للتحقيق في إعتداءات حماية رئيس الجمهورية على الصحفيين

 
2-3-2016
 
أمر محافظ الديوانية سامي الحسناوي بالتحقيق في الإعتداءات التي طالت عددا من مراسلي القنوات الفضائية والصحف والإذاعات ووكالات الأنباء من قبل عناصر من حمايات رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم الذي زار المحافظة الإثنين الماضي وإتخاذ الإجراءات التي تضمن حماية الصحفيين وحريتهم في التغطية الصحفية دون عوائق، وأمر الحسناوي بتشكيل لجنة تقصي حقائق تضم ممثل المرصد العراقي للحريات الصحفية وصحفيين آخرين.
 
ممثل المرصد العراقي للحريات الصحفية محمد قحطان الشمري قال، إن بيانا صدر من مكتب المحافظ في هذا الشأن وجاء فيه، في الوقت الذي نثمن ونشيد بكافة الجهود الحثيثة التي تظافرت من الأجهزة الأمنية في الديوانية وكافة وسائل الإعلام والدوائر الحكومية والخدمية وسادات وشيوخ العشائر والوجهاء ومنظمات المجتمع المدني والتي بذلت جهدا متميزا لإنجاح زيارة رئيس الجمهورية محمد فؤاد معصوم الى محافظتنا ،، ندعو أهلنا الكرام في الديوانية عامة والأسرة الصحفية بوجه الخصوص على تفهم بعض الإجراءات الإحترازية التي أتخذت في ظل التحديات الأمنية الخطيرة التي تشهدها البلاد والتي تحتم علينا إتخاذ الحيطة والحذر من أجل منع تسلل الأرهابيين ودحر مآربهم الدنيئة خاصة وإن المحافظة تحتضن رئيس الجمهورية والوفد المرافق له من الوزراء في زيارة هي الأولى من نوعها والتي تهدف الى تسليط الضوء على المشاريع المتلكئة والمتوقفة ومضاعفة الإهتمام بمحافظة الديوانية وتحسين خدماتهما ودعم بنيتها التحتية والتي تعرضت للتهميش والكساد لسنوات طوال ،، ومع ذلك فأن الحكومة المحلية في الديوانية تقدم إعتذارها قدر تعلق الأمر بها نسأل الله تعالى أن يحفظ الديوانية وأهلها الأخيار من كل سوء ومكروه إنه سميع مجيب.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/04



كتابة تعليق لموضوع : ترهيب صحفيين في ذي قار وتشكيل لجنة تحقيق في اعتداءات حماية رئيس الجمهورية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net