صفحة الكاتب : عباس الكتبي

منزلة الزهراء عليها السلام في القرآن!
عباس الكتبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
من الآيات االبيّنات التي نزلت في حق أهل البيت"عليهم السلام"، وأشادت بفضل ومنزلة العترة الطاهرة عند الله تعالى، والتي كانت فاطمة"عليها السلام"من عقودها:
 
أولاً: آية التطهير:(ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا). 
قالوا المفسّرون في تفاسيرهم، كالرازي، وابن جرير، وصاحب الدر المنثور، وغيرهم كثير، إن هذه الآية نزلت في سيّد الكائنات الرسول، وصنوه أمير المؤمنين، وفاطمة أبنته، وولداه الحسن والحسين"صلوات الله تعالى عليهم أجمعين"، ولم يشاركهم أحد من الصحابة، ونساء النبي وغيرهم فيها.
 
في الدر المنثور:5:199، روى ابن عباس، قال:"شهدت رسول الله-صلى الله عليه وآله- سبعة أشهر، يأتي كل يوم باب علي بن أبي طالب عند وقت كلّ صلاة فيقول:(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهل البيت:(ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)، الصلاة يرحمكم الله، كل يوم خمس مرات".
 
ثانياً:آية المباهلة:( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ).
أجمع المفسّرون وراوة الحديث، كتفسير البيضاوي، والكشاف، والرازي، وروح البيان ،وتفسير الجلالين، وصحيح مسلم، وغيرهم.
قالوا الآية الكريمة، نزلت في أهل بيت النبوة ومعدن الرحمة، والمراد بالأبناء الحسن والحسين عليهما السلام سبطي الرحمة، والمراد بالنساء سيدة نساء العالمين الزهراء سلام الله عليها، وبالانفس الإمام أمير المؤمنين عليه السلام، والآية نزلت في حادثة تأريخية بالغة الخطورة، جرت بين النبي"صلى الله عليه وآله"، وزعماء النصارى الروحانيين، والحادثة طويلة، فمن أراد الأطلاع عليها، عليه مراجعة المصادر التي ذكرتها.
 
ثالثاً:آية الأبرار:(إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا).
 
ذهب جمهور المفسرين- كالرازي في تفسيره، والواحدي في اسباب النزول، وينابيع المودة في تفسير الآية، والدر المنثور للسيوطي، وفي تفسير روح المعاني- إلى أنّ الآية نزلت في أهل البيت عليهم السلام.
قالوا السبب في نزولها هو أنّ الإمام الحسن والإمام الحسين عليهما السلام مرضا، فعادهما جدّهما"صلى الله وآله"ومعه كوكبة من أصحابه، وعرضوا على الإمام عليه السلام أن ينذر لله صوماً،فنذر لله تعالى صوم ثلاثة أيام إن عافاهما، وتابعته في نذره سيّدة النساء فاطمة عليها السلام، وجاريتها فضة، وأبّل الحسنان من المرض، فصاموا جميعاً..إلخ.
 
هذه بعض الآيات الكريمة النازلة في أهل البيت عليهم السلام، بأتفاق مفسري أهل السنة والشيعة، والتي شملت منزلة ومقام سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/01



كتابة تعليق لموضوع : منزلة الزهراء عليها السلام في القرآن!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net