صفحة الكاتب : د . عبد الحسين العطواني

وسائل التواصل الاجتماعي والتظاهرات الجماهيرية
د . عبد الحسين العطواني
إن من أولى مهام النظام الديمقراطي , هو تحرر أفراد المجتمع من السلطة والقيود , التي يفرضها الآخرون وخاصة القوى المتسلطة التي تفرض سيطرتها على الناس , وان الحرية لا يتضح معناها إلا في ضوء نظام حقوقي , كما أن الحرية المطلقة التي تلغي القانون بشكل كامل لا تعد فضيلة , أو أمرا ذا قيمة , باعتبار أن الإنسان حرا ومسيطرا على مصيره , فإذا لم تكن الحرية المطلقة ممكنة وكانت تؤدي إلى الفوضى , فلا بد من وجود قانون يبين حدود الحرية لضمان مصالح جميع الناس وسعادتهم 0 
وبما أن حرية التعبير هي المدخل الرئيسي لإرساء الحريات العامة , لذلك يعتبر الإعلام هو المرآة العاكسة لأي تطور يمكن أن يشهده أي بلد وأي مجتمع, وبالتالي لايمكن أن يكون الإعلام منفصل ومعزول عن الوضع العام , وطبيعة النظام السياسي , ونجاحه فيما يتعلق بما يتوافق فيها في مجال الحريات 0
فلم يعد الإعلام صحيفة يقرأها القارئ اليوم الذي يقرأ أو لا يقرأ , والذي يشتري جريدة أو لا يشتري جريدة هو شخص معرض مباشرة لتأثير الإعلام , إذا لم يذهب إليه سيأتيه الإعلام , وبهذا لم يعد من الممكن أن يعيش الإنسان المعاصر بدون الإعلام 0
يقول علماء النفس( كلما اظهر المرء دعابة إنما هي صدى لما في النفس من كوامن الأسى) , وما النعيم إلا الشعور بالسعادة , والسعادة إنما هي دحر الشقاء , ولا تدرك السعادة بدون إدراك للشقاء إذ هما شعوران متضاربان متضادان يعرف احدهما بوجود الأخر , فإذا تحررت المجتمعات تطورت وانبعثت عن آفة الجهل والعصبية وحينذاك تمسك بمعارفها ورواد تحررها لتوضح لها معارفهم ومعالمهم وإخلاصهم وصواب إرشاداتهم فتهتدي بهم وتسير على سبلهم , وبالطبع لا يصح للمحرر أن يكون رهن عادات مجتمعه عليه أن يطور ويجدد .
 
فمن أهم التطورات التي جرت على الصحافة هي صحافة مواقع الانترنت المتمتعة بحرية أكثر من الصحافة العادية , ولا يعني التحرر من القيود دائما تحررا من القيود النفسية والذهنية , وفي البداية يتخذ التحرر من القيود حالة من عدم التناسب بين حرية اكبر ومسؤولية اقل عما يكتب وينشر , وذلك ليس فقط تجاه السلطات بل أيضا تجاه المهنة والحقيقة , بيد أن التطور الكمي والخبرة والتجربة وتنوع المستخدمين يؤدي في النهاية إلى نشوء صحافة الكترونية جديدة وواعدة تشق طريقها المستقل وسط كم هائل من فوضى المواقع والتشظي , ووسط مهرجان الإسفاف 0 
وما وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) الذي تعرف بأنها ( تركيبة اجتماعية الكترونية تتم صناعتها من أفراد أو جماعات أو مؤسسات وتتم عن طريقها عملية تقرير الانتماء ) أو هي ( احد الأنشطة التطوعية التي تنظمها الجماعة على صفحات الانترنت تتناول مصالح وقيم وأهداف مشتركة وتشمل الأنشطة المتنوعة لتقديم الخدمات,أو التعليم المستقل , أو التأثير على السياسات العامة ) . إلا هي جزءً حيويا من صحافة الانترنت التي شكلت منبرا إعلاميا غنيا عمل على بلورة المعلومات, ورافدا مهما ومتدفقا أسهم في تقديم وإيصال محتوى معلوماتي رقمي ثري وراق عبر عن أهداف المجتمعات وقيمها وأدبياتها وإبراز التضحيات والمآثر الوطنية التي اجترحها الثوار, على الرغم من أن بيئة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في البلدان العربية ومنها العراق تمت في ظل ظروف يشوبها شئ من التعقيد,كضعف البنية التحتية الخدمية , والانقطاعات المستمرة والمتوالية ولفترات زمنية طويلة للكهرباء , فضلا عن نوعية خدمة الانترنت وبطئها , لكنها في كل الأحوال مثلت طفرة نوعية في عالم الاتصال , وأسهمت في إعادة تشكيل خريطة العمل الاتصالي , وتكاملت مع القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأخرى في توصيل ونشر أهداف المجتمع وأدبياته وإخباره اليومية 0
فقد اضطلعت وسائل التواصل الاجتماعي بدور مهم ومثير للجدل في التحولات التي اكتسحت المنطقة العربية منذ نهاية 2010 والأعوام التي تلتها في تناول عدد كبير من قضايا الإعلام الاجتماعي في الانتفاضات الشعبية التي اجتاحت العالم العربي , وحشد الجماهير وتمكينها في انطلاق الحركات الشعبية العربية , أو دورها في تغيير الأساليب التي تفاعلت بها الحكومات في المنطقة مع مجتمعاتها نتيجة لوجود نسبة كبيرة من الشباب في المنطقة العربية وتزايد معدلات استخدام الانترنت والإعلام الاجتماعي , والاستمرار في أداء دور متزايد في التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المنطقة العربية 0
لذلك يمكن القول أن وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) مثلت منصة انطلقت منها الدعوات الجماهيرية التي لاقت في معظمها استجابة كبيرة , وعاملا مهما في حشد الحركات المدنية في عدد من البلدان العربية ( دول الربيع العربي ) , ويمكن القول أيضا أن (الفيس بوك) كان أداة مفيدة لبناء نواة من الناشطين الذين نجحوا في ما بعد في حشد شبكات أوسع عن طريق منصات أخرى, أو عن طريق الشبكات الاجتماعية التقليدية الحقيقية التي تتسم فيها العلاقات الفاعلة 0 
ومن الأهمية بمكان تجدر الإشارة هنا إلى إن اتجاهات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لم تختصر على جانب معين , بل إنها شملت جوانب مختلفة , كالبحث على المعلومات , والتواصل مع الأصدقاء , والترفيه , وهناك من يسهم في الأنشطة المدنية والسياسية وللإغراض المهنية والبحث عن الوظائف , ورفع الوعي ونشر المعلومات المرتبطة بالاحتجاجات والثورة وتنظيم الفاعليات الاحتجاجية وإدارة الناشطين, كما أسهمت في الثورات السلمية التي شهدتها البلدان العربية , مما شكلت سببا أو مفجرا رئيسي لها , وتجذ يرها وتحولها إلى ثورة عارمة 0 
يعتقد بعض المراقبون أن ( الفيس بوك) احدث فارقا في تفكير الشباب العراقي الذين استفادوا من تجارب الآخرين في التغيير وانتزاع حقوقهم المشروعة , وانه لم يعد لقضاء وقت ممتع للشباب بقدر ما أصبح مسؤولية أخلاقية ووطنية لدى الأغلبية الكبرى من متصفحيه , بخاصة بعد سقوط الأنظمة في الربيع العربي , مما دفعهم إلى دخول هذا العالم السحري وقيام بعض الشباب بتصوير مقاطع فيديو بشكل غير معهود ويسبقون الفضائيات في بثها على الفيس بوك , وهو ما شكل ضغطا على السلطات وجعلها تفكر مليا قبل الإقدام على أي خطوة 0
كما عمقت وسائل التواصل الاجتماعي , التواصل والتفاعل بين ثورات الربيع العربي سواء تلك التي كانت قد أنجزت أولى أهدافها , أو تلك التي كانت لاتزال متواصلة أو المستمرة حتى الآن , ولعل ابلغ تعبير لهذا التواصل أو التفاعل مساهمة النقاشات التي دارت في التنسيق لتوحيد شعارات المتظاهرين , كما لها دور وإسهام في نشر نوع أخر من المحتوى الثوري عمل على عكس الصورة الحقيقية للنظام وترسيخه في أذهان الجمهورية عبر مونتاج وتقديم مجموعة من النكات السياسية والصور والمقاطع الهزلية الساخر لرموز النظام وتلك المواد التي تتناولهم بشكل نقدي يدل على التخبط والفشل في سياسات الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحلية 0
تميز المحتوى ألمعلوماتي والإعلامي لحركة تبادل وتدفق المعلومات بين مكونات وسائل الإعلام الاجتماعي بالتنوع الغني والتكامل مابين الصور والبيانات والفيديو والأناشيد , وكذلك المشاهد البطولية المؤثرة لتضحيات الشهداء وملاحم الشجاعة والفداء التي اجترحوها , كما تميزت وسائل التواصل الاجتماعي بنقلها شعارات الوقفات الثورية الاحتجاجية الأسبوعية 0 
 
 
 
 
وقد اعتبره البعض السلطة الخامسة والتي غيرت الكثير من المفاهيم الإعلامية , فقد اثر على صنع القرار في العالم العربي مما جعل الحكام يبحثون عن العديد من الأفكار والاستراتيجيات الحقيقية للتعامل مع الشعوب العربية كأحد المدخلات المؤثرة في النظم السياسية الجديدة في العالم العربي , وعدم الاستسلام للنزعات الحزبية والمنطقية والفئوية, فكما هو التلفاز والانترنت سلاح ذو حدين , ( فالفيس بوك ) أيضا سلاح ذو حدين فيمكن أن يصبح سلبيا يدمر الاسر والشباب ونشر الرذيلة , ويزيل الحواجز بين الشباب والفتيات , يمكن أن يستغله الدعاة وأصحاب الأفكار السليمة والصادقة لإيصال فكرتهم ورسالتهم لأكبر عدد من الأشخاص وبأسهل الطرق وأرخصها ودون أن تسبب بالضرر0
والذي نريد أن نركز عليه وبهمنا في ظروف بلادنا الحالية هو أن لا تتحول هذه الوسائل من أدوات معرفية – اجتماعية ضرورية وديمقراطية للنهوض بالعراق ووضعه على طريق التكامل مع العالم , إلى أدوات لتفكيكه وتحويله إلى جماعات وكيانات ملحقة بالأجندة الخارجية , وانقسام سياسي واجتماعي , وتخمة في المواد الترفيهية لكون هذه التقنيات هي في نفس الوقت أكثر فعالية من وسائل الإعلام الأخرى , أي بمعنى أخر يجب أن تعمل في سياق المسؤولية الاجتماعية , وما يقدمه المستخدم من معلومات للمجتمع أن لا تنحصر رسالته في نقل المعلومات فحسب , بل لابد أن تخضع إلى المقاييس الأخلاقية والإنسانية .
فإصرار الجماهير العراقية على استئناف التظاهرات السلمية التي دعا إليها وقادها السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري يوم الجمعة الماضي 26 / 2 / 2016 في ساحة التحرير, وبتنسيق واضح بين المتظاهرين الوافدين من اغلب المحافظات , والعاصمة بغداد , لم يكن بعيدا عن أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ,وان توجههم هذا جاء نتيجة لقدرتهم على الصمود الذي قد يشكل عنصر ضاغط إضافي في وقف التدهور, والانهيار الكامل , الأمني, والاقتصادي, والفساد الإداري والمالي , ليبقى العراق موحدا ومستقرا في ظل تغيير سياسي شامل للحكومة نظرا لحالة الضعف وعدم وجود قيادة سياسية تتمتع بالنزاهة وتكون محل ثقة الجماهير في مختلف المجالات , تتولى تخليص البلد إلى من أزمته , لتحقيق التقدم الاقتصادي, الذي هو كفيل الاستقرار , والحفاظ على مكتسبات التغيير السياسي , الذي بدوره يعد شرطا ضروريا لنجاح الإصلاح , واللا فت لحماسة المرجعية الدينية في النجف الاشرف, والجماهير العراقية التي عبرت عنها في هذه ألتظاهره المليونية المشار إليها , والتي وصفها السيد مقتدى الصدر بأنها أخر فرصة للحل السياسي وإلا فان الحل سيكون تصعيد الإعمال المناوئة والزحف نحو المنطقة الخضراء 0 

  

د . عبد الحسين العطواني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/01



كتابة تعليق لموضوع : وسائل التواصل الاجتماعي والتظاهرات الجماهيرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منى الخرسان
صفحة الكاتب :
  منى الخرسان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تضمنت (1000) منحة دراسية بقيمة مليون دولار ..وزير التخطيط يبحث مع طلال ابو غزالة اليات تنفيذ المبادرة الخاصة بتطوير القدرات لإعادة الاعمار في العراق  : اعلام وزارة التخطيط

 لاتمنّوا على الشعبِ...بل الشعبُ يمنُّ عليكم  : صالح المحنه

 الطيران العراقي يشل تحركات داعش في القائم بضربات جوية موجعة

 عجائب الدواء ومنهج البلاء!!  : د . صادق السامرائي

 القوات الامنية تعلن افتتاح شارع الكرادة داخل وسط بغداد

 ((جدليّة الواقع البشري بين مأزوميّة الإنسان وأزمة الفكر)) في قراءةٍ عَقَديَّةٍ معرفيّة  : مرتضى علي الحلي

 حنين الوطن في رواية ( مرافئ الحب السبعة ) علي القاسمي  : جمعة عبد الله

 فيدرالية البصرة المستعجلة  : محمد رضا عباس

 حكاية النضال الشعبي: معتقلو الشيعة إلى غياهب الحائر بالرياض.. شلل وتكسير أطراف وفقدان للحواس

 زيارة البرلمان لتركيا وايران .. المتحقق والمرجو  : حميد الموسوي

 العباس قراءة من جانب آخر  : رشيد السراي

 الا طالباني: قرار عزلي غير شرعي

 الوقاية تفصح عن تقصِّيها واقع الخدمات بعددٍ من مستشفيات بغداد  : هيأة النزاهة

 هيئة الحماية الاجتماعية تقدم خدماتها بجهد استثنائي لنازحي ومواطني المحافظات المحررة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  بالوثيقة.. نتائج المقاعد التي حصلت عليها بعض الكتل حسب المحافظات 

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net