صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟!
سرمد عقراوي
تم قبولي في ثانوية كلية بغداد سنة 1973م بعد التخرج ن الصف السادس الابتدائي وبعد اجتياز امتحان القبول في ثانوية كلية بغداد بمعدل 83%  وهو امتحان لمدة يومين , يكون فية اليوم الأول لامتحان اللغة الانكليزية – الامريكية  150 سؤال (اختيارات) وعلى الطريقة الامريكية وكان اليوم الثاني امتحان المعلومات العامة (اعتقد كان متوفر باللغتين العربية والانكليزية –الامريكية) ولا اتذكر كم سؤال ولكن كان ايضا (اختيارات) .
كانت الدراسة باللغة الانكليزية – الامريكية في كل المواد الدراسية ما عدا اللغة العربية والدين , وكان لنا كتب خاصة في اللغة الانكليزية - الامريكية وفي العلوم والرياضيات وكان لثانوية كلية بغداد مختبرات للغة الانكليزية - الامريكية حيث تكون الدراسة بالسماع والترديد مع المسجلة لكل فصل من الفصول من هذه الكتب , حيث كان درس اللغة الانكليزية – الامريكية يقسم الى قسمين: 
ساعة للمحاضرة وساعة للمختبر اللغة الصوتي (إن صح التعبير), وهذا يعني (2) ساعتين باليوم , كما كان التعليمات تفرض علينا ( ليس فرض عقاب بل فرض مصلحة لتعلم اللغة) التحدث باللغة الانكليزية – الامريكية اثناء الفرصة (اوقات الاستراحة ما بين المحاضرات) واثناء فترة الغذاء واثناء الانتظار لركوب الباصات بغرامة 5 فلوس اذا تحدثنا باللغة العربية بيننا ؟! هههههه .... 
لم تكن الادارة صارمة في تطبيق هذه التعليمات الا اننا كنا نراقب انفسنا وندفع الـ 5 فلوس غرامة لاننا كنا ندري بانها تذهب لصندوق مساعدة الفقراء والمساكين .... لم ندرس المنهاج الحكومي العراقي في اللغة الانكليزية إلا في الصف الثالث المتوسط والسادس الاعدادي (بسبب امتحان البكالوريا) حيث نمر عليه مر الكرام في أقل من شهر واحد فقط ؟! 
(انتبهتم بان المنهاج الحكومي لوزارة التربية للمدارس العراقية هو اللغة الانكليزية بينما المنهاج الدراسي لثانوية كلية بغداد هو منهاج اللغة الانكليزية – الامريكية).
اسست ثانوية كلية بغداد سنة 1932م بطلب من مسيحي العراق الى البابا آنذاك وهي تتبع نظام التدريس اليسوعي Jesuits وهو نظام الدراسة للكنيسة الكاثوليكية في العالم , ومنه فلقد سميت كلية بغداد على اسم ولتشابه اسم بوسطن كوليج (مقر الدراسة اليسوعية Jesuits في الولايات المتحدة الامريكية) ومنه فاختصار كلمتي بوسطن كولج هو نفسه اختصار كلمتي بغداد كوليج BC , ومن الجدير بالذكر بان جامعة ديترويت هي ايضا من المدارس اليسوعية Jesuits , اذكرها لان اغلب الجالية الكلدانية العراقية تقيم في ديترويت وضواحيها.
تقع ثانوية كلية بغداد في الجانب الشرقي من مدينة بغداد والمسمى بالرصافة وفي منطقة الصليخ بالتحديد يقابلها من جانب الكرخ منطقة الكاظمية المقدسة على ارض شاسعة تحيط بها بساتين النخيل (آنذاك) وهذه المساحة الشاسعة تضم 4 ملاعب لكرة قدم بالمقاييس الدولية بحيث كانت جامعة بغداد (أكرر جامعة بغداد ليس لها أي علاقة ادارية بثانوية كلية بغداد) تقيم مباريات الدوري لفرق جامعات بغداد على ملاعب ثانوية كلية بغداد ؟! وملعبين (2) للعبة البيسبول حسب المقاييس الامريكية وملعبين (2) للعبة كرة السلة مع 6 ملاعب لكرة التنس و 10 ملاعب لكرة الهاندبول. 
كتب احدهم بان لعبة البيسبول قد دخلت العراق سنة 2003م مع دخول القوات الامريكية للعراق ؟! الا ان ذلك خطأ تأريخي فادح ؟! فلقد دخلت هذه اللعبه للعراق سنة 1932م مع الاباء اليسوعيين الذين اسسوا ثانوية كلية بغداد وكانت مباريات دوري البيسبول تجري في العراق بين صفوف ثانوية كلية بغداد المختلفه وبين فريق ثانوية كلية بغداد وفرق الطلاب المتخرجين من ثانوية كلية بغداد في كليات جامعة بغداد المختلفة ومنه فرق جامعة الحكمة وهي امتداد لثانوية كلية بغداد (اسسها الاباء اليسوعييون) لقبول خريجي ثانوية كلية بغداد بعد الاعدادية وامتحان البكالوريا.
تضم ثانوية كلية بغداد (آنذاك) 3 بنايات رئيسيه من 2-3 طوابق مبنية بالطابوق الاصفر مع ملحقين وبناية مطعم كنا نسمية كانتين Canteen وهو نفس التسمية الامريكية للمطعم في المدرسه وهو مرادف لكلمة كافيتيريا اليوم.
انتبهوا الى الذكاء العملي للامريكان ؟! بما ان ثانوية كلية بغداد تحتوي على الكثير من المختبرات ومنه مختبرات الصوت للغة الانكليزية – الامريكية والذي يتطلب اجهزة كهربائية صوتيه متخصصه وكثيرة ومتعددة ومختبرات الكيمياء والاحياء للصفوف الخامس والسادس اعدادي فلقد اسست الكهربائيات حسب النظام الامريكي وهو 120 ڤولت ؟! 
زين شلون الكهرباء بالعراق 240 ڤولت ؟! نو ݒروبلم ....ليست مشكلة ... No Problem 
فلقد نصبوا محولة عند نقطة دخول التيار الكهربائي في الصندوق الرئيسي والذي يحول الڤولتيه من 240 عراقي الى 120 امريكي ؟! ومنه فلقد كانت الاجهزة الكهربائية المتنوعه تشترى من امريكا وتشحن للعراق خصيصا لثانوية كلية بغداد وبدون اية مشكلة ؟!.
من الامور المميزة لأغلب مدارس امريكا ومن الثانوية والى الجامعة هي:
1. وجود كتاب سنوي يصور الحياة في الثانوية او الكلية او الجامعة ومنه اخذ صورة جماعية لكل صف مع استاذهم المشرف ؟! ومنه فلقد كان لثانوية كلية بغداد كتاب سنوي يسمى (العراقي) تنشر فيه هكذا صور ومنه صور طلاب السادس العلمي والذين سيتخرجون مع وصف بسيط لكل طالب وطموحه الدراسي , فيما يضم كل الصفوف كصور جماعية لكل صف على حدى مع استاذه المشرف , كان هذا الكتاب يوزع على كل الطلاب لقاء اجر بسيط ليغطي كلفة طبع الكتاب , لا ادري ان كانت المكتبة قد نهبت ايام الحصار الا ان هنالك نسخ على  الانترنيت ترجع الى سنة 1950م ؟! والقصد هنا بان خريجي ثانوية كلية بغداد لديهم هذه الكتب فقاموا بنشرها .....
2. عقد لقاء للخريجين كل 10 سنوات يسمى بـ ري يونيون Reunion في الثانويات الامريكية وهو اسلوب لطيف لاجتماع رفقاء الامس ليروا ما حل ببعضهم البعض ؟! لقاء الخريجين هذا يعقد في بوسطن لخريجي ثانوية كلية بغداد كل سنة ؟! ولقد نقلوا مكان اللقاء سنة 1996م فقط الى ديترويت بسبب هجرة الكثير من الخريجين الى امريكا بسبب الحصار ولقد حضرت اللقاء في فندق الحياة ريجنسي في مدينة ديربورن وبالتحديد في فيرلين مول .... 
حيث احيا الحفل الفنان الهام المدفعي (اذكره للتاريخ فقط لاغير). 
في الجانب الجنوبي الشرقي تقع  دور للسكن لسائقي باصات ثانوية كلية بغداد وهي نفس الباصات الامريكية ذوو اللون الاصفر المتميز والتي كانت تنقل طلاب ثانوية كلية بغداد من والى مناطق سكناهم في انحاء مدينة بغداد ومنه وبسبب عدم اهتمام الحكومة العراقية بثانوية كلية بغداد وطرد الآباء اليسوعيين عند مجئ حكم البعث للعراق سنة 1968م (تأميم الثانوية) واحالة ادارتها الى وزارة التربية العراقيه لم تكن اعداد الباصات كافية لنقل كل الطلاب من والى كافة ارجاء بغداد ومنه فلقد كانت الباصات مقسمه الى وجبتين: 
وكنا نسميها فرست وسكند (الاولى والثانية باللغة الانكليزية) ... فوجبة الباصات (الفرست – الاولى)  للكرخ ووجبة الباصات (السكند – الثانية) للرصافة (هذا صباحا) ومنه مثلا فجرس الدوام كان يدق الساعة 9 صباحا الا انني كنت من سكنة الكرخ فانا في وجبة (الفرست – الاولى) صباحا فكنت اركب الباص الساعة 7 صباحا واصل الى ثانوية كلية بغداد الساعة 8 صباحا وانتظر الى الساعة 9 صباحا لبداية الدوام لان الباصات ذهبت لتجلب الطلاب من جانب الرصافة والعكس صحيح فعند انتهاء الدوام في الساعة 2 ظهرا كنت انتظر الى الساعه 3 ظهرا لينقلني الباص الى جانب الكرخ ؟! فكنت اصل البيت الساعة 4 ظهرا تقريبا ومنه فوجبة (الفرست – الاولى)  صباحا تتحول الى وجبة (السكند – الثانية)  ظهرا وهذا يعني بأن الطلاب وجبة (الفرست , الاولى) صباحا كانوا مظلومين ؟!  لان عليهم ان ينتظروا ساعتين (2) ساعة صباحا وساعة ظهرا.  
كنت استغل هذه الساعة الصباحية في الذهاب الى المكتبة والدراسة ايام الامتحانات أو للعب كرة القدم او كرة السلة او البيسبول او التنس او الهاندبول أو قضاء الوقت في النقاشات العامة من فكرية الى ادبية الى علمية الخ  في الايام الاخرى وبقية الطلاب كانوا هكذا كل حسب ميوله واهتماماته.
كنت اعتقد بأن دوامي كطالب في ثانوية كلية بغداد كان 9 ساعات باليوم لانني كنت من سكنة جانب الكرخ ؟! بينما كان دوام طالب في ثانوية كلية بغداد ساكن في جانب الرصافة 7 ساعات باليوم ؟! 
ومنه فدوام طالب اعدادية في منطقته 5 ساعات باليوم ؟! 4 ساعات الدوام الرسمي وخلي نقول نصف ساعة للذهاب ونصف ساعة للرجوع ؟! 
ولكن وانا اكتب هذه السطور انتبهت بان دوامي في ثانوية كلية بغداد كان لمدة  11 ساعة باليوم ؟! ليش ؟!
6:00  صباحا (الاستيقاظ من النوم).
6:00 – 6:15 صباحا (غسل الوجة والاسنان ووجبة الفطور)
6:15 – 6:45 صباحا (المشي الى الشارع العام لركوب الباص – احتياط 15 دقيقة (يجوز يجي الباص قبل الموعد).
7:00 – 8:00 صباحا (في الباص وجبة (الفرست – الاولى) باتجاة الصليخ عبر جسر الائمة وساحة عنتر باتجاه ثانوية كلية بغداد في الصليخ).
8:00 – 9:00 صباحا (انتظار الدوام , دراسة في المكتبة أو لعب كرة قدم , سله , بيسبول , هاندبول , تنس , الخ). 
9:00 – 2:00 ظهرا ( دوام , المفروض 4 ساعات بس ساعة اضافية لان درس اللغة الانكليزية – الامريكية هو  2 ساعتين ساعة نظري وساعة عملي مختبر صوتي).
2:00 – 3:00 ظهرا (انتظار الباص للذهاب الى البيت في وجبة (السكند – الثانية) دراسة في المكتبة أو لعب كرة قدم , سله , بيسبول , هاندبول , تنس أو المناقشات أو الخ). 
3:00 – 4:00 ظهرا (رحلة العودة في الباص الى البيت , الطلاب متعبين بعد نهار دراسي شاق).
4:00 – 4:30 ظهرا (المشي الى البيت من الشارع العام مع جنطة الكتب والتي وزنها 10 كيلوغرام .... هههههه).
كنت انام فور وصولي البيت من التعب ولان ورائي دراسة , من الساعة 6:00 عصرا وحتى الساعة 11:00 مساءا تتخللها فترة عشاء وصلاة فقط ولذلك كنت اطلع قهري بالعطل وخصوصا الصيفية , ولا تقولي لي يوم الجمعة عطلة ؟!
هههههههههههههه .... 
الجمعة كانت عطلة بعدم الذهاب الى المدرسة فقط ؟! ولم تكن عطلة عن الدراسة ؟! لأنه كل سبت (بداية الاسبوع الدراسي آنذاك) اكيد كان عندنا امتحانين او ثلاثة ؟! ولا تنسوا الاختبارات المفاجئة والتي تسمى بـ كويز Quiz  ؟! كل يوم (أكرر كل يوم) ؟! لأن ثانوية كلية بغدام لم تكن تتبع المنهاج الدراسي لنظام المدارس الاهلية الخاصة الامريكية فقط بل مدارس المتفوقين في الولايات المتحدة الامريكية وهي ليست بالطبع كالمدارس الحكومية الامريكية المتدنية المستوى (اغلبها وليس كلها – تعتمد على المنطقة الجغرافية) ؟! والقصد هنا لقد كانت ثانوية كلية بغداد ليس فقط مدرسة امريكية بل مدرسة امريكية وخاصة وللمتفوقين (اليوم يسمونها للمتميزين).
احلى يوم كان الخميس بعد الرجوع من المدرسة والنوم والاستيقاظ عند الساعة 6:00 عصرا لانني كنت التقي مع بعض الاصدقاء من ثانوية كلية بغداد ونتمشى في شارع المنصور من شارع 14 رمضان مرورا طبعا بمرطبات الرواد والى جسر الخر بالقرب من نقابة الاطباء والهلال الاحمر العراقي ثم نعود ادراجنا الى بداية شارع المنصور الى شارع 14 رمضان وفي بعض ايام (الخميس) كنا نتجول في شارع الكرادة , الا ان المنصور كانت المفضلة عندنا.
الصفوف في ثانوية كلية بغداد كانت متميزة وليست كصفوف بقية المدارس في العراق ؟! لانها كانت تضم طلاب من اغلب احياء بغداد ومناطقها ومنه فالصداقات القائمة كانت تضم طلاب من مختلف احياء بغداد ومناطقها ومنه فاغلب (أكرر أغلب) طلاب ثانوية كلية بغداد لم يكونوا معروفين في مناطقهم لسببين: 
الاول لانهم مشغولين بالدراسة فلا يشاركون ابناء جيرانهم في اللعب خارج الدار في المنطقة.
الثاني لانهم لا يداومون في المتوسطة او الثانوية او الاعدادية لذلك الحي او المنطقة .
كانت الصداقات تنشأ في الصف الواحد وهذا أمر طبيعي ؟! الا أنه وفي نفس الوقت كانت هنالك صداقات مع طلاب من صفوف أخرى لاسباب متعدده منها الجيرة (جيران في نفس المنطقة) , الجلوس في الباص على نفس المقعد , الدراسة في المكتبة سوية , لعب كرة القدم أو السلة او البسبول او الهاندبول او التنس , الخ ؟! أو لتشابه الاراء والافكار في النقاشات العامه والخاصة ؟! ومنه مثلا كان في كل صف عدة مجموعات كنا نسميها آنذاك (كومݒني) ومعناها باللغة الانكليزية هو: شركة تجارية أو صحبة (من الاصحاب) واعتقد بانها اليوم تسمى گروب (مجموعة) ومنه مثلا في المجموعة التي كنت انا فيها كنا 5 طلاب ومن هذه المناطق: المنصور (شارع الاميرات) , 14 رمضان , اليرموك (4 شوارع) , الكاظم (شارع الكورنيش) , الكرادة (شارع المسبح) , فكنا نلتقي كل خميس عند الساعة 6:00 عصرا عند تقاطع شارعي 14 رمضان مع شارع المنصور ثم نبدأ بالتمشي والى جسر الخر ثم نعود مع التوقف طبعا عند دوندرمة الرواد والتي لا تبعد عن هذا التقاطع الا بمسافة قصيرة ثم محطتنا الثانية كانت اورزدي باگ ومن ثم الى محل كان يسمى بابيت يبيع احدث موديلات الملابس الرجاليه الاجنبية وهو بعد الفلكة (الدوار) المقابل لشارع وزارة النفط ومكتب الخطوط الجوية العراقية ومنه الى الفلكة (الدوار) التي بعدها (نسيت اسمها ويمكن ما كان لها اسم) الا انها كانت اذا استمريت فيها شرقا فستصادف جسر الخر ونقابة الاطباء وجمعية الهلال الأحمر العراقي واذا انحرفت منها يسارا (باتجاه الشمال) فستصل الى فلكة ابو جعفر المنصور مرورا بالاسواق المركزية على جهة اليسار والتي كانت سابقا اصطبل لخيول (الريسز) كلمة انكليزية تعني سباقات ومنه فالايس كريم من الرواد يمنحنا الطاقة للوصول مشيا الى هذا المكان الا اننا كنا نتعشى هناك ؟!  فآنذاك كان هناك مطعم يبيع الدجاج بالتنور وهنالك مطعم يبيع الكص (الشاورما) على الطريقة اللبنانيه وهي كانت المودة الماشية آنذاك.
ولاننا كنا 4 من الكرخ وواحد فقط من الرصافة فكنا نقضي اغلب ايام الخميس هذا في المنصور الا في حالات بعض المناسبات كنا نذهب الى الكرادة لنتمشى في شارعها الرئيسي ..... هذا بالنسبة للترفيه عن النفس ؟! الا اننا كنا نلتقي للدراسة قبل يوم او يومين من امتحان شهري صعب في بيت من بيوت احد افراد المجموعه.
أيام الاشهر الثلاثة الاولى من الدوام في الصف الأول المتوسط كانت الاصعب حيث كانت المحاضرات بالانكليزي – الامريكي مع كون الاستاذ يتكلم عربي فيترجمها لنا وفي بعض الاحيان يتركها لنا لنترجمها في البيت ؟! كل المواد باللغة الانكليزية – الامريكية ماعدا مادة اللغة العربية والدين ؟! الا اننا كنا ناخذ ساعتين باليوم درس اللغة الانكليزية - الامريكية ومنه حفظ الكثير من المفردات فاصبح الامر سهل علينا بعد 3 شهور وحلول السنة الجديدة.
من الجدير بالذكر بان أحد الآباء اليسوعيين قد كتب عن ثانوية كلية بغداد كتاب سماه:
اليسوعييون (على ضفاف) دجلة (يقصد نهر دجلة)  Jesuits by the Tigris 
وهذا الكتاب متوفر على شبكة الانترنيت ببلاش ؟! الا انني اعتقد بأن القليل من طلاب او خريجي ثانوية كلية بغداد قد قاموا بقراءته ؟! لان هكذا هي عقلية اغلب سكان الشرق الاوسط بعدم الاهتمام بالتفاصيل الا ما رحم ربي .... 
ومنه فانكم ترون بأم اعينكم بانني يمكن الوحيد الذي كتب عن هذه التجربة الفريدة في العراق بل في الشرق الاوسط ....
مع بداية عطلة رأس السنة وبعد 3 شهور من الدراسة القاسية ذهبت مع خالتي للترحيب بجيراننا الجدد ؟! ويال هول المفاجئة دكتور ودكتورة عراقيين درسوا في الولايات المتحدة الامريكية وعادوا الى العراق ضمن قانون الكفاءات ...
 ولديهم 3 بنات وولد ..... والكل لا يتكلمون العربيه على الاطلاق ... والخبر المفرح هو بان الولد بعمري بالضبط ..... 
وهو طالب في ثانوية المنصور التاسيسية ولم يستطع من دخول ثانوية كلية بغداد لانه تأخر في الوصول للعراق .... 
الحمد لله رب العالمين على هذه الصدفة ... 
بل هذا ما قاله الابوان لي من عرفوا بانني طالب في ثانوية كلية بغداد وايضا من شافوني اتكلم مع ابنهم بسهولة جدا ... ولكن ليس بطلاقة (في ذلك الوقت) ؟! فقالوا لي البيت بيتك انت تعلم اولادنا عربي وهم يعلمونك الانكليزية - الامريكية. 
لن اذكر كل التفاصيل عنهم حفاظا على خصوصية العائلة الا انهم كانوا قد جلبوا معهم تقريبا 50 صندوق حديدي يشتمل على كل اغراض واثاث بيتهم في الولايات المتحدة الامريكية ومن ضمنه مكتبة عامرة بكافة انواع الكتب ومن ضمنها مجموعة موسوعات في التاريخ والجغرافيا والعلوم بمجلدات تفوق الـ 100 مجلد .... 
كل شيئ في البيت امريكي ... الاثاث , ادوات المطبخ , الالعاب (اشكال والوان من الالعاب الامريكية من الرياضة الى الالعاب الذهنية كلعبة منوبولي ولعبة رسك ولعبة سكرابل , الخ ) , الدرجات الهوائية , اسطوانات الموسيقى , عدة آلالات موسيقية , انواع واشكال من افلام الفيديو سواءا اكانت افلام تجارية مشهورة في الولايات المتحدة الامريكية او حتى افلام رحلات العائلة في الولايات المتحدة الامريكية ؟! 
بإختصار شديد من تدخل البيت تشعر وكانك في بيت في الولايات المتحدة الامريكية بالضبط ؟! واصبح بامكاني استعمال كل هذه الاشياء بموافقتهم بل انهم كانوا يطلبون مني استعمال كل هذه الاشياء لكي اترجم لهم بالعربي .... 
انتابني شعور وانا اصلي صلاة العشاء تلك الليلة بان الله يريدني ان اتعلم كل شيئ عن الولايات المتحدة الامريكية لسبب كنت (أكرر كنت) اجهله .... 
والا معقوله انا ادخل ثانوية كلية بغداد الامريكية ويجي يسكن بجانب بيتنا كجيران ناس عراقيين كانوا عايشين في الولايات المتحدة الامريكية ورجعوا للعراق وجايبين كل الاغراض الامريكية ولا وچماله ابنهم بنفس عمري ولا يتكلم العربية حتى اضطر اتكلم انكليزي – امريكي معه لكي اضبط اللغة الانكليزية – الامريكية خلال سنة واحدة فقط لا غير ... 
وليس فقط ضبط اللغة بل التعرف على المجتمع الامريكي من خلال ما جلبوه للعراق مما ذكرته في وصف بيتهم ... 
وكل هذا في متناول يدي ؟! شيئ لا يصدقه العقل ....  
خلال سنة واحدة فقط اتقنت اللغة الانكليزية الامريكية وليس هذا وبس ولكن تعرفت على المجتمع الامريكي وعن قرب جدا جدا بالعيش في بيت امريكي – عراقي ان صح التعبير .... 
مع العلم بانه كان لهذه العائلة اصدقاء من حملة الشهادات العليا والذين ايضا رجعوا للعراق بسبب قانون الكفاءات ومنه فالبعض منهم كانت زوجته امريكيه ومنه فأنا وبعمر 13 سنة  وبالاختلاط مع هذه العائلة واصدقائهم من العراقيين المتزوجين من امريكيات واولادهم .... كنت عندما يقيمون حفلة عيد ميلاد ويدعونني اليها كان البعض من الحضور يعتقد بان والدتي امريكية او انني كنت ساكن في الولايات المتحدة الامريكية ورجعت للعراق .... 
ليس فقط بسبب اتقاني للغة بل معرفتي بالاتكيت الامريكي والذي تعلمته منهم .... 
لم يكونوا عائلة فالتون بل كانوا ملتزمين حد الصلاة والصوم وعلى بساطتهم ... وكاي عائلة عراقية من الطبقة الوسطى آنذاك لم يكن الدين مهم جدا في حياتهم ولكن يمكن كطقوس يجب ان تمارس ....
بعد ان علمته العربية وعلمني المحادثة بالانكليزية – الامريكية والكثير من الكلمات والباقي تعلمته في ثانوية كلية بغداد سالته ذات يوم ؟! لماذا رجعتم للعراق ؟! قال: 
اخواتي اصبح عمرهن 15 سنة وقد سمع ابي في يوم من الايام يتحدثن عن موضوع البوي فريند (صديق ولد) يقول: 
ثاني يوم كان ابي بالتباحث مع امي قد قرروا الرجوع للعراق وبعدها بشهر فقط وصلنا الى العراق .....
استمر الحال هكذا بالنسبة لي بالدوام في ثانوية كلية بغداد وفي الصيف وايام العطل كنت اقضي معظم وقتي مع هذه العائلة العراقية – الامريكية واصدقائهم الامريكان العراقيين الى ان خرجت من العراق في نهاية السبعينات الى بريطانيا اولا كطالب نفقة خاصة لمدة 18 شهر ومن ثم الى الولايات المتحدة الامريكية كطالب نفقة خاصة حيث درست وتخرجت كمهندس مدني وعملت في مجال الهندسة المدنية لمدة 25 سنة ثم عدت للعراق سنة 2006م لاشارك في اعمار العراق .... 
وما زلت في العراق ... وان شاء الله سابقى في العراق ... الى ان يقبض الله أمانته .....
 
29-02-2016م
مع تحيات المهندس سرمد عقراوي
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي في الحياة وكما يكتبون هم عسى ولعلها ان تنفع الاخرين ؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.

  

سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/01



كتابة تعليق لموضوع : خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : جيا ، في 2019/08/14 .

استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد.
دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

• (2) - كتب : سيف الدين ، في 2016/03/03 .

لاشارك في اعمار العراق .... ???

العراق تعمر ما شاء الله بكم وامثالكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . فالح نصيف الكيلاني
صفحة الكاتب :
  د . فالح نصيف الكيلاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حلو عابس حلو   : علي حسين الخباز

 قصي السهيل: لا يمكن تأجيل العام الدراسي الجامعي بسبب التظاهرات

 احببته  : روعة سطاس

 صدى الروضتين العدد ( 239 )  : صدى الروضتين

 عشرات الرسائل تصل هواتف الصحفيين في العراق تتحدث عن فساد نقابة الصحفيين العراقيين  : هيئة الدفاع عن حقوق الصحفيين العراقيين

 رؤى ومواصفات حكومة الانقاذ الوطني .  : احمد فاضل المعموري

 مصر... وذرية الإمام الحسن المجتبى (ع) مسجد ومشهد سيدي ابراهيم (رض)  : د . احمد قيس

 تشريح الحالة الفلسطينية في سورية  : علي بدوان

 قائد الفرقة السابعة يزور قاطع لواء المشاة 27  : وزارة الدفاع العراقية

 ((أيلول...))  : سمر الجبوري

 وثيقة رسمية من مجلس النواب : سجل حضور النائب الحكيم بمجلس النواب لم يسجل أية غيابات طوال السنوات الأربع الماضية  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 الشرطة الاتحادية تلقي القبض على متهم بحوزته أموال مسروقة وسط بغداد  : وزارة الداخلية العراقية

 الحلقة الثانية: لقاء صحفي مع الكاتب والباحث العراقي السيد المجاهد السيد علي القطبي الموسوي.  : محمد الكوفي

 رجل الدين أصبح داخل حسن  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 جابها من الأخر!  : حيدر حسين سويري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net