صفحة الكاتب : فلاح العيساوي

انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً
فلاح العيساوي
محمود إنسان مثال في الأخلاق الرفيعة مع تواضع جميل لهذا فقد كان كثير من أبناء مدينته يحبون التعرف إليه والتشرف بصحبته وهو خير من يصاحب فالصديق هو من يحفظ صداقتك ويكون على طول الطريق مصداقا لكلمة الصدق فهو لا يجامل ولا ينافق وكلمة الحق دوما هي العليا لديه وكل باطل هو مرفوض عنده ومستقبح ...
 
للأسف الشديد إن محمود لم يستطع إكمال دراسته الأكاديمية لظروف قاهرة وهذا الأمر لم يثن محمود من إن يستمر بالاستفادة من المطالعة الشخصية والحضور إلى مجالس العلوم والمعرفة الدينية التي كانت تعقد في بيوت المؤمنين والتي يجلس فيها الخطيب على منبر ويلقي بالمعارف والعلوم في كافة الميادين على الحاضرين على كافة مستوياتهم وكل جالس يستوعب حسب فهمه وإدراكه وتحصيله وكان محمود يستفيد جدا من هذه المجالس خصوصا انه في بعض الأحيان يقارن بين ما هو قد قرأه واطلع عليه وبين ما يقوله الخطيب وفي بعض الأحيان يقوم كريم بتصحيح وتقويم شطحات غير مقصودة من قبل الخطيب بينه وبين الخطيب فقط كي لا يحرج الخطيب وكان اغلب الخطباء يثنون على سعة اطلاع محمود بعد مراجعة تلك الموارد العلمية التي نبههم عليها  ...
 
عاد محمود إلى البيت متعبا من العمل وقبل إن يصل إلى البيت صادف في شارعهم فتيان من جيرانه وقد تشابكا بالأيدي والأرجل ولاحظ سامر وهو الأخ الأكبر لسرمد احد المتشاجرين يعدو بسرعة إلى إن وصل إلى ارض المعركة واشترك بالشجار مدافعا ومحاميا لأخيه الأصغر سرمد وأصبح هاني المسكين من غير مناصر ولا مدافع وحيدا فريدا إمام الأخوين سامر وسرمد فأسرع محمود لفض النزاع واستطاع بعد شد وجر وما له من احترام وهيبة شخصية عند أهالي منطقته وقال محمود : اسمع يا سرمد حديثي معك سوف يكون بعد حديثي مع الصغار سامر وهاني ...
 
وتوجه محمود نحو سامر وهاني وقال : ألستما صديقين وانتم في سن واحده وفي مدرسة واحدة وصف واحد أيضا كما اعلم ؟... فقالا نعم ... قال محمود .. وأنتم أبناء جيران وحي واحدة أيضا ؟..
 
فقالا نعم ... قال محمود .. أليس شجاركم هذا هو عيب وعمل غير أخلاقي فأنتم بحكم الإخوة بل انتم أكثر من إخوة وانتم أكيد قد مر عليكم في مادة الدين الإسلامي أحاديث نبوية (إن المؤمن اخو المؤمن ) و(المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ).. فقالا نعم ونحن نحفظهما !!.. قال محمود إذا عليكم ألان إن تتصالحا ولا تعودا لهذا العمل الشيطاني أبدا !!... تعانق سامر وهاني وتصافحا وأمرهم محمود بالانصراف فذهبا وتوجه محمود إلى سرمد وقال : كم صار عمرك يا سرمد ألان ؟.. 
 
فقال سرمد عمري 16 سنة  ..قال محمود  : وكم عمر هاني وسامر؟. فقال سرمد عمرهما  11 سنة !. 
 
قال محمود : وهذا يعني انك تكبرهما بخمس سنين ومع انك اكبر منهم فأنت سارعت لتدافع لأخيك وتشترك في الشجار وكان المفروض عليك كونك اكبر منهم بالعمر إن تكون على الحياد وتقوم بواجبك وتفض النزاع !!..
 
فقال سرمد : إنا عملت بالمثل القائل (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )!!..
 
قال محمود  : علمت شيئا وغابت عنك أشياء .. أيها المسكين اعلم إن هذه الجملة هي ليست مثلا وربما سارت على شكل مثل دارج بين الناس لكن أساس هذه الجملة هي حديث نبوي شريف ونصه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال رجلٌ: يا رسول الله! أنصره إذا كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه عن الظلم فإن ذلك نصره) رواه البخاري . لهذا يا سرمد كان الواجب عليك أن تنصر أخاك الأصغر وتمنعه من الشجار وبذلك تكون قد طبقت الحديث النبوي الشريف وعملت به !!... وكان مفروضا عليك بعد فض النزاع إن تتقصى من الطرفين وتعرف الحق وأهله والباطل وأهله وان ظهر إن الحق مع أخيك فالتسامح من شيمة أهل الكرم والعزة.
 
فقال سرمد : أنا أسف يا أخي محمود لتصرفي الخاطئ وأشكرك فقد صححت لي فهمي الخاطئ !!...
قال محمود: لا تثريب عليك يا أخي اذهب في أمان الله وحفظه. 

  

فلاح العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/08



كتابة تعليق لموضوع : انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل سالم
صفحة الكاتب :
  عادل سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مرافئٌ فِي ذاكرةِ يحيى السماوي ( الحلقة الثالثة )  : لطيف عبد سالم

 نستنكر وبشدة إحضار آية الله الشيخ عيسى قاسم الى المحكمة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 التستر السياسي والمجاملات النفعية  : كاظم فنجان الحمامي

 تكريم دائرة العلاقات الثقافية والبيت الثقافي البابلي في مهرجان واسط السينمائي  : اعلام وزارة الثقافة

 جنايات بابل تقضي بإعدام أحد مفجري سيطرة الآثار  : مجلس القضاء الاعلى

 لتكن انتصاراتنا سبيل وحدتنا  : عبد الخالق الفلاح

 أطول سفرة في العالم تمتد على طريق الحسين عليه السلام وتسجل رقماً قياسياً جديداً

 شرطة واسط تلقي القبض على 135 متهم وفق مواد قانونية مختلفه في عموم المحافظة  : علي فضيله الشمري

 اعلام عمليات بغداد: اعتقال عدد من المطلوبين بجرائم الاحتيال وترويج المخدرات والقتل والارهاب في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد

 وزير الثقافة يلقي كلمته في المؤتمر الاسلامي العاشر لوزراء الثقافة  : اعلام وزارة الثقافة

 الدلفي : استقبال 35 إصابة بالرأس جراء حوادث الدراجات الناري خلال شهراب

 خيانة وحقارة وخسة البرزاني الى اين  : مهدي المولى

 اللجنة الدولية لحقوق الإنسان: تركيا تزجّ بــ 431 معتقل رأي في السجون وتلاحق 142 من أرباب الصحافة...

 محافظ ميسان : نتشرف أن تكون المحافظة منطلق لرسالة المحبة والمودة ولم الشمل لكل أطياف الشعب العراقي  : اعلام محافظ ميسان

 حوار مع الأديب العراقي محمد رشيد  : نور الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net