صفحة الكاتب : صالح الطائي

وتلك الأيام نداولها
صالح الطائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
نتيجة الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها العراق، والتي أسهم في حدوثها: انخفاض أسعار البترول إلى مستوى متدني جدا.. واستشراء الفساد المالي بين طبقة السياسيين النافذين.. والكلفة العالية للإنفاق العسكري للتصدي لداعش المجرمة.. وتوقف كافة المعامل الإنتاجية العراقية.. وعدم دخول موارد مالية من التجارة والسياحة.. وزيادة الإنفاق الحكومي والأهلي.. وأخيرا التبذير الكبير والإنفاق غير المحدود في المؤسسات الرئاسية والبرلمانية والوزارية لأغراض الإيفادات والضيافة والاستجمام وكثرة الحمايات والحبيبات. 
نتيجة ذلك اقترح بعض السياسيين أن يتم استحصال مبالغ طائلة من الشعب تسير باتجاهين: الأول: تخفيض الرواتب عن طريق تنوع الاستقطاعات. والثاني: زيادة مبالغ الرسوم المتنوعة التي تستقطع من المواطن تبدأ من أجور الماء والكهرباء، ولا تنتهي برسوم العلاج في المستشفيات الحكومية ولا في منع الشعب من أكل النستلات والموطات والمكسرات، واستخدام الأجهزة الكمالية والمواد التجميلية.
ولبد وأن الذين اقترحوا هذه المنافذ المؤذية كانوا قد سمعوا أو قرأوا عنها في تاريخنا، وكيف أنها أتت أكلها بيسر، لكن الظاهر أنهم لم يسمعوا، ولم يقرأوا تتمة القصة، ولذا أورد لهم القصة كاملة كما وردت في كتب التاريخ لعل وعسى أن ينتبهوا من غفلتهم ويراجعوا حساباتهم ويثيبوا إلى رشدهم قبل أن يكون مصيرهم مثل مصير نجاح بن سلمه والعياذ بالله.
تقول القصة إنه في عام 245 هجرية احتاج المتوكل على الله العباسي إلى المال لا لتسليح قواته الغازية، ولا للترفيه عن شعبه الجوعان؛ الذي سرق الخلفاء والمماليك قوته، وأفلسوه، ولا لنشر الثقافة في المجتمع، ولا لبناء مدارس ودور علم، ولا حتى لتحرير المسلمين الأسرى لدى الروم؛ وهم بأعداد كبيرة من الرجال والنساء، وإنما احتاج المبالغ الطائلة لبناء القصور؛ التي أراد تأسيسها بسامراء، تماما كما فعل القائد الضرورة صدام في أيام العوز والحصار والحرمان، حينما أنشغل ببناء القصور والعربات المصنوعة من الذهب الخالص؛ التي تجرها الخيول. 
وفي ذلك الوقت، كان نجاح بن سلمه على ديوان التوقيع والتتبع على عمال الخليفة، أي بمنصب المفتش العام للقصور الرئاسية والوظائف الحكومية. وبحكم منصبه الرفيع هذا، كان نجاح مخشي الجانب، نافذ الكلمة، فقال للمتوكل: أُسَمِّي لك قوما تدفعهم إليَّ حتى استخرج لك منهم من الأموال ما يكفيك لبناء مدينتك. وسمّى له نحوا من عشرين رجلا، منهم موسى بن عبد الملك وخليفته الحسن بن مخلد وخليفته وعبيد الله بن يحيى الوزير وأخواه وغيرهم من العمال، فأعجب ذلك المتوكل، وقال له: بَكِّر إليَّ غدا لنتداول في الموضوع.
فشعر بطانة الخليفة بالخطر الماحق المحيط بهم، فانبرى الوزير وناظر المتوكل فيما اقترحه نجاح، فقال له فيما قال: يا أمير المؤمنين، أراد نجاح أن لا يدع كاتبا ولا قائدا ولا وزيرا ولا عاملا إلا وأوقع بهم. فمن يقوم بالأعمال يا أمير المؤمنين إذا خسرت كل هؤلاء؟!
قال هذا التحذير، وخرج من عند الخليفة، فدعا موسى بن عبد الملك والحسن بن مخلد، وقال لهما: إن دخل نجاح إلى أمير المؤمنين دفعكما إليه، فقتلكما، وأخذ ما تملكان من المال، ولكن أكتبا إلى أمير المؤمنين رقعة تتقبلان به فيها بألفي ألف دينار، ففعلا، وأعطياه الرقعة. وأوصل الوزير رقعتهما إلى المتوكل، وأعانهما بالقول على القبول، ثم ادخلهما على المتوكل، وحجب نجاحا، فضمنا ذلك المبلغ للمتوكل. وحينما اطمئن الخليفة إلى فرصة حصوله على مال سهل، أراد التخلص من نجاح، فدفعه لهما ليفعلا به ما يحبان، فأخذاه هو وأبته وانتقما منه شر انتقام، وأخذا منه نحو مائة وأربعين ألف دينار، سوى قيمة صورهما وفرشهما ومستغلاتهما بسامراء وبغداد.
فسبحان من قال: {وتلك الأيام نداولها بين الناس}، فهل سينتبه الناس أن الأيام دول، أم أنهم سيبقون سادرين غير ملتفتين إلى ما تجلبه الأيام في دورتها؟! 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/25



كتابة تعليق لموضوع : وتلك الأيام نداولها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net