صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

شهر شعبان شهر ميلاد الاقمار المبدعة
د . رافد علاء الخزاعي

 

ان تعريف الابداع كحالة حركية أن الابداع هو أن ترى ما لا يراه الآخرون
 
. أن ترى المألوف بطريقة غير مألوف
 
. هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر
موجودة
 
. انه الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين والعمل على انتزاع
ومضة من وضعهما جنباً إلى جنب
 
. الابداع طاقة عقلية هائلة، فطرية في أساسها، اجتماعية في
نمائها، مجتمعية إنسانية في انتمائها
 
.هو القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد
 
الإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفرد
بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض
الواقع إذا كان الموضوع يرتبط بموضوع تطبيقي أو أن يشكل تعبيرا جديدا وأسلوبا جديدا
عن حالة ثقافية أو اجتماعية أو ادبية إذا كان الموضوع فلسفيا نقديا أو ان يشكل تعبير
ضمن شكل جديد وأسلوب جديد عن العواطف والمشاعر الإنسانية إذا كان الموضوع يتعلق بالنتاج
الأدبي وأشكاله. ويمكن تعريفه اجرائيا أو شرطيا بانه إنتاج عقلي جديد ومفيد واصيل ومقبول
اجتماعيا ويحل مشكلة ما منطقيا أو بما قبل الشعور.
 
من خلال هذه
المداخلة في تعريف الحالة الابداعية 
نستطيع ان نقول ان سيدنا الحسين بن علي عليه السلام سبط النبي الهاشمي
صلوات الله عليه واله الطيبين وسيد شباب الجنه الذي ولد في الثالث من شعبان في
السنة الرابعة للهجرة قد خط في الحياة حالة ابداعية متفردة من تحويل الموت
والاستشهاد نحو ولادة جديدة ليكون منارا لكل باحث عن الحق والثورة. الموت الذي يهب
الخلود ويعاقب القتلة ويجعلهم في اسفل الدرك التاريخي انه انتصار الدم على السيف
ليؤسس خط جديد لديمومة الدين والحفاظ على بيضة الاسلام ان الابداع في التضحية قد
رسم قدره في الطف فقد تفرد قبله سيدنا المسيح عليه السلام في تشبيه الصلب والمصلوب
لينتشر الدين المسيحي بعده ولكن من جدلية التفرد المتشابه هو ان الحسين والمسيح
كانت ولادتهم لستة اشهر جنينية وهو من النادر ان ينمو طفل لسته اشهر حمل وانهم
تربوا في كنفي نبي فالمسيح تربى في كنف نبينا زكريا والحسين تربى في كنف رسولنا
صلوات الله عليه واله وسلم لقد كان المسيح مضحيا في سبيل الدين ومضحيا بنفسه. ولكن
جاء تفرد الحسين بالتضحية على اثر ابداعي تصاعدي في تضحيته بالاصدقاء ورفاقه الذين
ابؤ ان يفارقوه وضحو بانفسهم بين يديه وابناء اخيه واخوته وابناء عمومته وابنه
الرضيع وابنه الاكبر ليتصاعد نسغ التضحية بنفسه وهو مؤمن بالمبادى الذي خطها بالدم
انها ستشرق لحالة ايمانية رغم التعتيم الاعلامي لال امية ومحاولة تزوير الحقائق
التاريخية من خلال تشويه واقعة الطف من خلال كتاب البلاط الاموي ولكن حب ال البيت
الوراثي عبر جينات  فطرية جعلت الشمس
لاتغطى بغربال وقد انبثقت الابداعات الحسينية الثورية لتلقي بضلالها عبر اعجاب
ثوار العالم بثورة الطف واستمداد فكرهم الثوري منها عندما خاطب الزعيم الصيني ماؤ
الرئيس ياسر عرفات عليكم تعلم الثورة من فكر الحسين في التضحية وكذلك في فكر غاندي
وجان جاك روسو وابراهم لنكلون وغيرهم  نعم
كان ابو عبدالله الحسين مبدع الثورة  لقد
رسم ابداعه بالتضحية والايثار  فسلام على
الحسين واصحاب الحسين وابناء الحسين يوم ولد ويم استشهد ويوم يبعث حيا .
 
الولادة القمرية
الثانية هي ولادة الامام علي بن الحسين السجاد عليه السلام .ان على المفكرين
الاسلاميين قراءة حياة الامام السجاد بصورة جديدة على المعطيات الثورية الابداعية
المستمدة من السيرة العطرة للامام زين العابدين. لقد رجع الامام السجاد من زمن
الانكسار زمن قتل وسبي عائلته امام عينه وذل الاسر الاموي ورحلته الى الشام تحت
السياط والحصار الاموي عند رجوعه للمدينة 
ولكن من حطام الانكسار والحصار والتحديات استطاع الامام السجاد ان يحول هذه
المعطيات لخط الشروع في نشر الفكر الثوري التوعوي لبناء الفكر الشيعي الاسلامي
الانساني من خلال:
 
1-        
صيرورة الثورة: ان الامام السجاد استطاع بناء
دعاة لنشر الفكر عبر شراء العبيد والرقيق وتعليمهم الفكر الصحيح الاسلامي والسنة
النبوية وعتقهم بعد ان يتربوا في كنفه الاخلاقي والفكري والعقائدي لينتشروا في
ارباع المعمورة الاسلامية ومن هنا نلاحظ ان اغلب التابعين كانوا من الاعاجم
والموالي في القرنينن الثاني والثالث الهجري وهذه من الافكار الابداعية للثورة.
 
2-        
ديمومة الثورة: لقد استطاع الامام السجاد ان
يؤسس مدرسة فكرية من حلقات الدرس من خلال اركان المسجد النبوي في نشر الفكر
الحقيقي للاسلام من خلال دروس التفسير وتعليم الامة الحقوق والواجبات في وقت ما
كان يحيط بالامة من تداعيات خطيرة من تمزقات ومشاحنات ومحاولة تزيف حقائق الدين
وقد  اراد الامام الاستمرارية لاسلام في
الانتشار من خلال دعائه لاهل الثغور ومن خلال اشارته الى الوليد بن عبد الملك الى
تعريب البلاط وسك العملة العربية الاسلامية حتى تصح المعاملات التجارية.
 
3-        
التسامح:كان الامام مدرسة في التسامح ففي
واقعة الحرة في المدينة وكيف انه حمى بني امية في بيته انه في هذه الواقعة برز اول
فكر تسامحي في المصالحة اس ؤة بجده المصطفى صلوات الله عليه واله الطيبين ليعطي
دروس وعبر للاخرين لاستفادة من هذه الدروس.
 
4-        
صحيفة الحقوق: ان صحيفة الحقوق هي اول دستور
اسلامي اعطت روؤس اقلام في حقوق الاله الواحد وحقوق النفس واجباتها تجاه الاسرة(
الزوجة الابناء الاماء) وحق التعلم والحكم والمعاهدة وهو ارسى اول قواعد للمواطنة
من خلال حقوق اهل الذمة وحقوق المعاملات المالية والتجارية ولو نظرنا للوثيقة
بصورة جديدة وقارنها للمواثيق الدولية سنرى التشابه الكبير في الخطوط العامة.
 
5-        
بناء الانسان: ان هدف الامام السجاد الابداعي
في بناء الانسان من خلال الصحيفة السجادية في الدعوة لبيان علاقة الخالق والمخلوق
في تقويم النفس وببنائها وفق خط تصاعدي في اليقين الايماني.
 
6-        
الامام المشروع الانساني: ان ابداع الامام في
نشر فكر ال البيت من خلال العبادات والمعاملات فقد كان في كل يوم يوزع حقوق
للايتام والفقراء بدون ان يعلموا حتى وفاة الامام وافتاقدهم للدعم الذي كان يقدمه
الام ام بيوتهم سرا. ان المشروع التعاوني الذي اقره الامام من خلال الصدقة واخفائها
للحفاظ على كرامة الانسان كانت مرتكز فكري في التصاق الانسان بربه.
 
ان العمل الابداعي الثوري للامام السجاد في تحويل
الانكسار الى نتاج  فكري وانساني هو منجز
ابداعي يجب ان نتوقف عنده كثيرا ويجب ان نعيد قرائته من جديد.
 
القمر الثالث هو الامام العباس عليه السلام لقد ابدع
الامام العباس في التضحية حتى كان هؤ المؤثر المرتكز في واقعة الطف من خلال
قرائتها.
 
1-        
الايثاروالتضحية حتى الموت.
 
2-        
الاحساس بالمسؤلية الاخلاقية من خلال عدم
شربه الماء قبل اخيه الحسين في وقت الحرب والخوف.
 
3-        
القتال لاخر نفس  كعمه جعفر الطيار في واقعة مؤته فقد قطع كفيه
وبقى يقاتل وحامل لراية الحق راية الثورة حتى الموت.
 
4-        
صدق حدس امير المؤمنين ابو الحسن عليه السلام
في اختيار وعاء لذريته الطاهرة لتكون عون لسبط الرسول من خلال اختيار فاطمة بنت
اسد ام البنينن زوجة له وفق هذه المعطيات.
 
5-        
الايثار المتبادل في الفكر الشيعي الشفاهي من
خلال ان مطالبة السيدة فاطمة الزهراء يوم القيامة بكفي العباس قبل دم الحسين لهو
ايثار متبادل في الموقف والتضحية.
 
6-        
اي عشق ابداعي باجادة العناق لابي الفضل
العباس بلا اذرع لاخية في لحظة الموت.
 
االقمر الرابع هو صاحب الزمان مهدي الامة عجل الله فرجه
الشريف انه الولادة المتجددة حتى اشعاع النور وقلع الظلم واقرار دولة العدل
والاحسان. لقد ضرب لنا الله مثلا في الغيبات في قصة اصحاب الكهف والعزير والخلود
كالنبي الخضر والمسيح لنبقى على يقين  في
انتظار ظهور قمر الامة المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف ان الابداع في الغيبة
هو تكليف الامة للقيام بمسؤليتها الى استحضار اسس الدولة التي يريدها الامام لا
ننتظر الظهور لاكمال مستلزمات الدولة من هذا المنطلق الابداعي يجب ان يكون تفكرينا
استحظارا لظهور الامام.
 
 

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/08



كتابة تعليق لموضوع : شهر شعبان شهر ميلاد الاقمار المبدعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الاديبات
صفحة الكاتب :
  الاديبات


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أين نحن من الإصلاح ؟  : واثق الجابري

 غـذاء روحي  : سحر سامي الجنابي

 الساكت عن حقوق الشعب.. شيطاناً أخرس..!  : اثير الشرع

 العجوز والفتاة  : ابراهيم امين مؤمن

 إغلاق مسجد في ألمانيا للاشتباه بتجنيده مقاتلين لصالح داعش

 الحازمية" الاكثر تطرفا داخل تنظيم داعش!!!  : احمد حبيب السماوي

 النفط بين أوبك وتوبك  : جراخان رفيق عمر

 الجزيرة ولعبة التطفيف الاعلامي!!  : حسين الخشيمي

 نُوّابٌ لّا يَسْتَحون!  : نزار حيدر

 قرار التقسيم الأمريكي هل جاء من فراغ؟  : عبود مزهر الكرخي

 بندقية استخدام مرة واحدة !!!  : مصطفى النعيمي

  الاتحاد الأوروبي محذرا أميركا: سنرد على أي رسوم جمركية جديدة

 23 ثلاث و عشرون خبيراً منهم الدكتور صاحب الحكيم يصدرون الكتاب الأسود لصدام حسين باللغة الفرنسية  : د . صاحب جواد الحكيم

 القنوات الفضائية الدينية ومنهجية التجهيل ( 2 )  : حسن كاظم الفتال

 يوم عاشوراء يوم مصيبة اهل بيت النبوة  : نعيم ياسين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net