صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

في رحاب الأيام الفاطمية / الجزء الثالث
عبود مزهر الكرخي
وبعد أن استعرضنا الممهدات للنكوص على ما أمر به نبينا الأكرم محمد(ص)في أهل بيته وضرورة التمسك بهم وقد ترك فيهم الثقلين وهو كتاب الله وعترته الطيبة الطاهرة والتي لم تراعي أمته فيما أوصاهم به من التمسك بهذا الحبل المتين والممدود من السماء إلى الأرض وهي أهل بيته الطيبين الطاهرين والتي جاء ذكرهم ووصية الله رسوله في هذا البيت والذي هو معدن الرسالة ومختلف الملائكة ومهبط الوحي والذي أشار الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم القرآن العظيم إذ جعل أجر محبة ومولاة أهل البيت وجعلهم هم السبيل إلى رب العزة والجلالة والآية صريحة إذ تقول {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا}.(1)فكانوا هم السبيل والأجر الأعلى عند رب السموات والأرض ويكون ذلك  في مودتهم وموالاتهم والذي يشير في آية أخرى صريحة على أهل بيت النبوة إذ يقول {ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ}(2). والسؤال يتبادر هنا هو من هم أقرب القربى إلى الرسول الأعظم محمد(ص)؟ والسؤال الطبيعي يكون هي أبنته الوحيدة وروحه التي بين جنبيه هي فاطمة الزهراء(ع) والتي منها جاءت النسلة الطاهرة لنبي الرحمة محمد(ص) ومن النور الأمام علي بن أبي طالب(ع) والنورة فاطمة الزهراء(ع)وليس من صحابة الرسول والذي تذكر كل كتبهم بل تمنع وتحرم سبهم والتعرض إليهم لأنهم منزهين من الأخطاء والعيوب مع العلم إن الله سبحانه وتعالى قد ذكر في آيات كثيرة نكوصهم وخذلانهم للنبي محمد(ص) في مواطن ومواقع كثيرة كان نبينا الأكرم لا يوجد قلة من صحابته المنتجبين وفي مقدمتهم أمير المؤمنين (ع) وبعض صحابه الخلص الذين يثبتون معه ولا ينهزمون ويخذلون نبيهم والذي لو تتبعنا التاريخ لوجدنا إن نفس هؤلاء الصحابة الخلص قد والوا الأمام علي(ع)ولم ينكثوا بيعة الغدير وبقوا على عهد رسول الله (ص) في مبايعة الأمام علي(ع) وهو وصي رسول رب العالمين ولم ينضموا إلى القاسطين والناكثين والمارقين وهؤلاء الصحابة كانوا على عدد أصابع اليد الذين كانوا قد تربوا على الرسالة المحمدية وكانوا التلاميذ النجيبين لنبيهم ومعلمهم محمد(ص)ومن بعده وصيه وخليفته أمير المؤمنين(ع).
ومن هنا يشير الكاتب والصحفي المصري الأستاذ صالح الورداني  وقد وسمه بعنوان آخر مرادف هو «صراع بين الإسلام النبوي والإسلام الأموي» مؤكّداً أنّ السياسة بدأت تلعب لعبتها بعد وفاة الرسول مباشرة حيث انشطر الإسلام شطرين وتوزّع على خطّين (خط الإسلام القبلي) و (خط الإسلام النبوي) ـ حسب تعبيره ـ وراح الأخير مشتبكاً في ساحة المواجهة يُصارع السيف تارةً ، والسياسة تارةً أُخرى ويصارعهما معاً تارةً ثالثة ». يؤكّد الكاتب في معرض كتابه أنّ رائد الإسلام النبوي في هذه المعركة هو الإمام علي(عليه السلام) ويصفه بالقول :
«هذه الشخصية الربّانية تربّت على يد الرسول(صلى الله عليه وسلم) وارتوت من معينه ، وهذا أمر له دلالته وانعكاساته على شخصية الإمام ، فتربية الرسول له ثمّ مصاهرته إنّما يعني الاصطفاء ، فكما أنّ الرسول تمّ اصطفاؤه فإنّ عليّاً أيضاً تمّ اصطفاؤه».(3)ولهذا روى أنّ عليّاً نشد الناس قائلا : من سمع رسول الله(صلى الله عليه وسلم) يقول يوم غدير خمّ إلاّ قام . فقام اثنا عشر بدرياً فشهدوا أنّهم سمعوا رسول الله(صلى الله عليه وسلم) يقول لعليّ يوم غدير خم : أليس الله أولى بالمؤمنين؟ قالوا : بلى ، قال : اللهمّ من كنتُ مولاه فعليّ مولاه . اللّهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(4).
ويبدو من دراسة السيّد الورداني لهذا الاصطفاء وتحليله له أنّه أراد التمييز بين الإسلاميين المذكورين لئلاّ يُذرّ الرماد في عيون المسلمين ولكي لا تلتبس عليهم خطوط الإسلام النبوي عن الآخر الأموي ، فيقول مندّداً بمن يحاول تسطيح الفكرة أو عدم التمييز بينهما :
«إنّ محاولة رفع بني أميّة ، أو التقليل من شأن الإمام علي ، أو مساواته بمعاوية كما هي عقيدة (البعض) ليس فقط تؤدّي إلى التمويه على حقيقة الصراع الذي دار بين الإمام وخصومه كما هو الهدف الظاهر منها ، وإنّما سوف تؤدّي إلى التمويه على حقيقة الإسلام النبوي الذي يمثِّله الإمام نيابةً عن الرسول(صلى الله عليه وسلم) وبالتالي سوف تكون النتيجة ارتفاع الإسلام القبلي ، إسلام بني أمية وعلوّ مكانته على حساب الإسلام النبوي»(5).
ولهذا لم يكن صحابة الأمام علي(ع)وكما ذكرنا آنفاً إلا على عدد الأصابع يقول هنا الإمام علي(عليه السلام) : «لو وجدتُ أربعين ذوي عزم لناهضتهم»(6) ثمّ قال قولته المشهورة : «فرأيتُ الصبر على هاتا أحجى ، فصبرتُ وفي العين قذى وفي الحلق شجى»(7).
وحتى يذكر اليعقوبي أنّه اجتمع جماعة إلى علي بن أبي طالب يدعونه إلى البيعة فقال لهم :
«اغدوا عليّ محلّقين الرؤوس فلم يغدُ إلاّ ثلاثة نفر»(8). وهم ـ كما هو معروف ـ أبو ذر والمقداد وسلمان.
ومن هنا كان قلة الناصر هي الصفة الملازمة لأهل البيت وبالأخص لأئمتنا المعصومين ولهذا يذكر في دعاء الندبة {فقتل من قتل ، وسبي من سبي ، وأقصي من أقصي ، وجرى القضاء لهم بما يرجى له حسن المثوبة ، إذ كانت الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين ، سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ، ولن يخلف الله وعده وهو العزيز الحكيم} ولهذا كان وعد الله وقضاؤه لا مرد له وكان بداية انتهاك حرمات رسول الله في ذريته بغصب حق فاطمة الزهراء(ع)في فدك ثم ليتصاعد الأمر ويكون في اقتحام دارها وإحراقه وإسقاط جنينها وهو المحسن وكانت تلك قمة الأجرام والوحشية والتي كانت تمثل الممهد والخط الأول لبروز ظاهرة القتل وسفك دماء العترة الطاهرة من ذرية رسول الله(ص)على أيدي الجلاوزة من حكام بنو أمية وبنو العباس وأزلامهم وباسم الدين والإسلام والادعاء بالخروج عن طاعة ولي أمير المؤمنين ومروقهم هؤلاء الثلة عن الإسلام ليكبر والأمر ليصبح هو حالنا عليه من قتل وذبح على الهوية وباسم الدين والتكبير عند القيام بالذبح وحتى القيام بأبشع الجرائم والتكبير في سفك الدماء وحتى التمثيل بالجثث وحتى انتهاك الإعراض ليصبح ديننا الحنيف القائم على المحبة والتسامح والرحمة أمام العالم بأنه دين قائم على العدوانية والعنف والدم والقتل الوحشية. والتي سوف لن تنتهي هذا السفك العشوائي للدماء إلا بظهور قائم آل محمد الحجة المهدي(عج) ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ما ملئت ظلماً وجوراً.
ولنعرج على مسألة مهمة وهي غضب الزهراء(ع) على الشيخين وقد ماتت وهي واجدة(أي غاضبة) عليهم وهذا ماينكره علماؤهم في خطبهم وكتبهم في أحاديثهم لأبناء العامة منهم ولكن في كتبهم الصحاح يكون الكلام غير ذلك فأغلب كتبهم وعلماؤهم يشيرون إلى هذه المسألة والحادثة في أنها فاطمة قد ماتت وبالأحرى استشهدت هي واجدة على الشيخين(أي الخليفة أبو بكر والخليفة الثاني عمر) ولنستعرض هذا الموضوع ومن خلال الأسانيد والدلائل من كتبهم.وإنكار شيوخ السنة والجماعة لعامتهم هو تظليل لعقول هؤلاء الناس من أبناء العامة والذين يصدقون بما يقولونه شيوخهم والذي يدل على سطحية عقول هؤلاء السذج من العقول الفارغة والتي لا تؤمن بالعقل والمنطق والبحث والتمحيص والتدقيق بصحة ما يقولون به هؤلاء الشيوخ من وعاظ السلاطين والذين موجودين على مدى التاريخ ولحد وقتنا الحاضر.
غضبها وهجرانها أبا بكر إلى حين وفاتها(ع)
فقد نقل البخاري في صحيحه، قال:(حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب، قال: أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أخبرته أن فاطمة(ع) ابنة رسول الله(ص) سألت أبا بكر الصديق بعد وفاة رسول الله(ص)أن يقسم لها ميراثها ما ترك رسول الله(ص) مما أفاء الله عليه فقال لها أبو بكر: إنّ رسول الله(ص) قال: لا نورث ما تركنا صدقة، فغضبت فاطمة بنت رسول الله(ص)، فهجرت أبا بكر، فلم تزل مهاجرته حتى توفيت).(9)
نعرف من أين فهم ابن حجر هذا التخصيص؛ لذا عارضته(عليها السلام) بالآيات القرآنية مما يدل على رفضها له، ومن الآيات التي استشهدت بها:
1ـ قوله تعالى: {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ}.(10)
2ـ قوله تعالى: {فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا * يرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ}(11)
3ـ قوله تعالى: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى}.(12)
4ـ قوله تعالى: {وَأُوْلُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ}.(13)
5ـ قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ}.(14)
6ـ قوله تعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ}.(15)
إذن هذه الآيات دليل رادع وواضح على أن الأنبياء يرثون، ويورّثون لا كما يُدعى من رواية أبي بكر المتقدمة.(16)
ينقل لنا ابن أبي الحديد في شرح النهج، قوله:
لقد توفيت فاطمة(عليها السلام) غاضبة على أبي بكر بسبب حرمانه إياها من ميراثها من النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، فكما يروي البخاري في صحيحه بالسند إلى عائشة(رضي الله عنه) قالت: ".... إنّ فاطمة(عليها السلام) بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)طلبت ان يقسم لها ميراثها، ما ترك رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) مما أفاء الله عليه. فقال لها أبوبكر: إنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: لا نورث، ما تركنا صدقة، فغضبت فاطمة بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت، وعاشت بعد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ستة أشهر. قالت: وكانت فاطمة تسأل أبا بكر نصيبها مما ترك رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)من خيبر وفدك وصدقته بالمدينة، فأبى أبوبكر عليها ذلك، وقال: لست تاركاً شيئاً رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يعمل به.(17)
وقد كان غضبها على أبي بكر عظيماً إلى الحد الذي جعلها توصي علياً(عليه السلام)أن لا يصلي أبو بكر عليها بعد وفاتها، بل ولا حتى أن يمشي في جنازتها، حيث وارى الإمام علي(عليه السلام) جثمانها الطاهر سراً في الليل كما أخرج ذلك البخاري في صحيحه بالسند إلى عائشة(رضي الله عنه): "....فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئاً، فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت: وعاشت بعد النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ستة أشهر، فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلاً، ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها."(18)
وقد أشار أبو بكر إلى ذلك عند حضور منيته أذ يقول وهو في لحظاته الأخيرة :
"ثلاث فعلتهنّ ووددت أنّي تركتهنّ، وثلاث تركتهنّ وددت أنّي فعلتهنّ، وثلاث وددت أنّي سألت عنهنّ رسول الله .
وهذا حديث مهم جدّاً، والقدر الذي نحتاج إليه الآن :
أوّلاً : قوله : وددت أنّي لم أكشف بيت فاطمة عن شيء وإن كانوا قد غلقوه على الحرب .
ثانياً : قوله : وددت أني كنت سألت رسول الله لمن هذا الأمر فلا ينازعه أحد .
أترونه صادقاً في تمنّيه هذا ؟ ألم يكن ممّن بايع يوم الغدير وغير يوم الغدير من المواقف والمشاهد ؟
وأمّا هذا الخبر ـ خبر تمنّيه هذه الأُمور ـ ففي : تاريخ الطبري، وفي العقد الفريد لابن عبد ربّه، وفي الأموال لأبي عبيد القاسم بن سلاّم المحدّث الحافظ الكبير الإمام، وفي مروج الذهب للمسعودي، وفي الإمامة والسياسة لابن قتيبة.(19)
وفي رواية أخرى تشير إلى هذه الحادثة الاليمة وبصراحة إذ يقول : قال أبو بكر في مرض موته: ((أما إنّي لا آسى على شي‌ء في الدنيا إلاّ على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن ـ إلى قوله ـ فأما الثلاث التي فعلتها فوددت أني لم أكشف عن بيت فاطمة وتركته ولو أُغلِقَ على حرب))(20).وفي المصادر التي أشارت إلى هذا الموضوع هي من مصادرهم ومن صحاحهم فلماذا يتم إنكار ذلك وممارسة التعتيم عليه وحجب هذه الحقيقة بممارسة الغش والتزوير بكل صنوفها وأنواعها مع العلم أن شمس الحقيقة لا يحجبها غربال الغش والتزوير.
ولنرى ماذا يقول الشهيد الأول آية الله السيد محمد باقر الصدر(قدس سره) :
وقد أظهر الخليفة الندم في ساعة وفاته على عدم تسليم فدك لفاطمة(21)، وقد بلغ به التأثر حيناً أن قال للناس وقد اجتمعوا حوله: أقيلوني بيعتي.
وهنا نعلق عن في بعض الروايات أنه قال وقبل موته((تمنيت أن لو لم أكشف على بيت فاطمة ))وهو مثبت بعدد من المصادر وروايات مختلفة. والتي أوردنا ماقاله أبو بكر حول ذلك  ولنكمل تحليل الشهيد الصدر.
وندرك من هذا أنّ الخليفة كان يطوي نفسه على قلق عظيم مردّه إلى الشعور بنقص مادّي في حكمه على فاطمة، وتصل وضعف في المدرك الذي استند إليه ويثور به ضميره أحياناً فلا يجد في مستنداته ما يهدئ نفسه المضطربة، وقد ضاق بهذه الحالة المريرة فطفحت نفسه في الساعة الأخيرة بكلام يندم فيه على موقفه من الزهراء (عليها السلام) تلك الساعة الحرجة التي يتمثّل فيها للإنسان ما مثله على مسرح الحياة من فصول أوشك الستار أن يسدل عليها وتجتمع في ذاكرته خيوط حياته بألوانها المختلفة التي آن لها أن تنقطع فلا يبقى منها إلاّ التبعات. (22)
وهذا نزر يسير مما حوت كتبهم وصحاحهم الستة (23)عن غضب الزهراء للشيخين مع العلم أن صحاحهم وحسب مايذكرونه أنها كتب منزله ومنزه عن الخطأ وهي تأتي بعد القرآن الكريم وهي تعترف بهذه الحادثة اعتراف صريح وبدون أي شائبة أو شبهة ولكن عندما تناقش احدهم ينكر ذلك ويتم تكفيرك وانك مخالف للسنة والجماعة كعادتهم في تكفير المقابل ونحن أتينا هذه الدلائل من مصادرهم ولو رجعنا ألينا الأمر فنحن لدينا الكثير من الإشكالات على كتبهم وصحاحهم لأن فيها الكثير من رواة غير موثقين وحتى ومنهم من يصفهم بالكذب والتدليس وعلى رأسهم أبو هريرة وغيرهم الرواة الذين يتهمونهم بالكذب وحتى أن شيوخهم قد طلبوا في أكثر من مرة مراجعة هذه الصحاح لأنها فيها المئات من الأحاديث المدسوسة وغير الصحيحة وقد أوردنا في مقالات سابقة تصريحات هؤلاء الشيوخ ومن عندهم ولكن نحن نحاججهم ومن كتبهم وكما يقال (من فمك أدينك).
والحقيقة في علماؤنا وفقهاؤنا يستندون في كل كتبهم ومحاجاتهم على أحاديث نبينا الأكرم محمد(ص) وسنته وأحاديث أئمتنا المعصومين ونحن نسير على خطاهم المباركة لأنهم الحبل الممدود من السماء إلى الأرض ولأنهم اخذوا علمهم ومواريث الأنبياء من جدهم رسول الله وأبوهم الأكبر الأمام أمير المؤمنين وأمهم فاطمة الزهراء وفاطمة هي حجة على الحجج للأئمة المعصومين كما ذكر ذلك الأمام الحسن العسكري(ع) فهل يعقل أن نترك هذا المنهل الصافي والنبع الثر ونكذبه ولا نصدق به ونلجأ على رواة مشكوك في أمرهم وباعتراف علماؤهم وفقهاؤهم أنهم رواة كاذبين ولا يستحقون الثقة بهم وبأحاديثهم؟ فهل من العقل أن نترك الأصل ونذهب إلى الفروع بل وحتى إلى الخارج فهذا لا يليق بالإنسان العاقل والمدرك وقد قيل قديماً (حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1 ـ [الفرقان : 57].
2 ـ [الشورى : 23].
3 ـ السيف والسياسة ـ صالح الورداني ، الطبعة الأولى 1417هـ : 106.
4 ـ نفس المصدر السابق : 111 عن مسند أحمد ج1 .
5 ـ نفس المصدر السابق : 112 .
6 ـ ابن أبي الحديد 2 / 67، تحقيق ((محمّد أبو الفضل إبراهيم)) وفي ط الاُولى 1 / 131، وراجع صفين لنصر بن مزاحم ص 182.
7 ـ شرح نهج البلاغة 1: 151 .
8 ـ تاريخ اليعقوبي 2: 126.
9 ـ  صحيح البخاري، ج4 ص209, الناشر: دار الفكرـ  بيروت. وصحيح مسلم:ج5 ص153. الناشر: دار الفكرـ بيروت.
10 ـ  النمل/16.
11 ـ  مريم/5-6.
12 ـ  الأنبياء/89-90.
13 ـ  الأحزاب/6.
14 ـ النساء/11.
15 ـ  البقرة/180.
16 ـ  شرح نهج البلاغة، ج16 ص212.
17- صحيح البخاري ج4 ص96 كتاب الخمس باب الفرائض.
18- صحيح البخاري ج5 ص177 كتاب المغازي باب غزوة خيبر.
19 ـ كتاب الأموال : 131، الإمامة والسياسة 1 / 18، تاريخ الطبري 3 / 430،
العقد الفريد 2 / 254 .
20 ـ الطبري 2 / 619 وفي ط. أوربا 1 / 2140 عند ذكر وفاة أبي بكر، ومروج الذهب 1 / 414، وابن عبد ربّه 3 / 69 عند ذكره استخلاف أبي بكر لعمر، والكنز 3 / 135، ومنتخب الكنز 2 / 171، والامامة والسياسة 1 / 18، والكامل للمبرّد حسب رواية ابن أبي الحديد 2 / 130 ـ 131، وقد ذكر أبو عبيد في الاموال ص 131 قول أبي بكر هذا: (أما الثلاث التي فعلتها فوددت أني لم أكن فعلت كذا وكذا ـ لخلّة ذكرها ـ قال أبو عبيد: لا اُريد ذكرها) انتهى، وأبو بكر الجوهري برواية النهج 9 / 130، ولسان الميزان 4 / 189، وراجع ترجمة أبي بكر في ابن عساكر ومرآة الزمان لسبط ابن الجوزي، وتاريخ الذهبي 1 / 388.127 2 / 115.
21 - رواه الطبري كما في: 18 من سمو المعنى في سمو الذات، للأستاذ الكبير عبد الله بعلايني.
22 ـ مقتبس من كتابه (فدك في التاريخ):ص 149، ط الدار العالية بيروت – الطبعة الأولى 1987 م.
23 ـ والصحاح هي :صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن النسائي، سنن أبو داود، سنن الترمذي، سنن ابن ماجه. 

  

عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/22



كتابة تعليق لموضوع : في رحاب الأيام الفاطمية / الجزء الثالث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة ، لم اقصد عدم النشر إنما اقصد اني ارسلت موضوع قبل كم يوم ، يتناسب وهذه الايام ، فلم يتم نشره . وبما أني ادخل كل يوم صباحا لأرى واقرأ ما يستجد على الساحة العالمية من احداث من خلال صفحتكم وكذلك تفقد صفحتي لأرى الردود والتعليقات . فلم اجد الموضوع الذي نشرته بينما ارى كثير من المواضيع تُنشر انا في بعد اغلاق صفحتي على تويتر وفيس اشعر هاجس المطاردة الالكترونية لكل ما يرشح مني على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أني لا استطيع تاسيس صفحة أو فتح مدونة ، وحتى عندما كلفت احد الاخوات ان تؤسس لي صفحة بإسمها استغلها للنشر ، بمجرد ان بدأت بتعميم هذه الصفحة ونشر موضوعين عليها توقفت. فلم يبق لي إلا موقع كتابات في الميزان ، وصفحة أخرى فتحها لي صديق ولكني لا انشر عليها مباشرة بل يقوم الصديق بأخذ صورة للموضوع وينشره على صفحته. وعلى ما يبدو فإن اسمي في قاعدة البيانات الخاصة لإدراة فيس بوك ، كما أني لا استطيع ان انشر بإسم آخر نظرا لتعلق الناس بهذا الاسم . تحياتي >>> السلام عليكم ... الموقع لم يتواني بنشر اي موضع ترسلونه ويبدو انه لم يصل بامكانكم استخدم المحرر التالي  http://kitabat.info/contact.php او عن طريق التعليقات ايضا لاي موضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين درويش العادلي
صفحة الكاتب :
  حسين درويش العادلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إصلاحات و مصطلحات ومفخخات .  : حنان الكامل

 الإسلام يتحرر من قبضة إخوان مصر بعد القبض على مرشدهم  : صالح المحنه

 ترامب مع الارهاب وليس ضده  : مهدي المولى

 سبايكر.. عام على مجزرة مروعة  : شفقنا العراق

 تأملات في القران الكريم ح401 سورة  الحديد الشريفة  : حيدر الحد راوي

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة : انجاز محطة والاشراف على انجاز اخرى لمعالجة المياه الثقيلة في محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 قبرص التركية: نستنكر امتناع وزيري خارجية فرنسا وهولندا اللقاء معنا

 مشكلتنا مع الخليفة أبي بكر  : هادي جلو مرعي

 العدد الحقيقي لمجلس النواب العراقي  : فؤاد المازني

 الموصل.. شهداء وجرحى في أول تفجير بسيارة مفخخة منذ التحرير

 مفتش عام وزارة الموارد المائية (وكالة) يزور الهيأة العامة للمساحة

  بيان من وزارة الدفاع عن أخر التطورات في قواطع العمليات 28 آذار 2017

 بالصور استقبال القوات الامنية من قبل اهالي ابو غريب

 اهالي البصرة يتسابقون بدعمهم اللوجستي للمقاتلين ويصلون الى اخر نقطة تماس مع داعش  : الدعم اللوجستي في البصرة

 ما بين محاجر الاولمبية ومحاجر الخارجية تقع الضحية !!  : زهير الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net