صفحة الكاتب : علي الغزي

من هنا وهناك
علي الغزي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   

علاوي يوسط سوريا لمنع التدخل الايراني في تشكيل الحكومة المقبلة


دعا رئيس القائمة العراقية اياد علاوي المجتمع الدولي وامريكا الى الوقوف على مسافة واحدة من عملية تشكيل الحكومة والابتعاد عن التدخل في الشان العراقي الداخلي. وقال علاوي في تصريحات صحفية

من دمشق بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد"طلبنا من دمشق التدخل لمنع الدول الاخرى وبالاخص ايران من التدخل في الشأن العراقي". وردا على سؤال بشأن ما يتردد حول وجود تفاهم إقليمي لتشكيل الحكومة العراقية قال علاوي" نحن نقترب ببطء نحو تشكيل حكومة عراقية وبالتأكيد في النهاية سيكون القرار عراقيا في مسألة تشكيل الحكومة، مطالبا المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية بالوقوف على مسافة واحدة من الأطراف العراقية السياسية والابتعاد عن التدخل في الشأن العراقي الداخلي ليتسنى للكتل العراقية التي حملها الشعب إلى المجلس النيابي أن تجلس سوية وتجد الحلول الوطنية للأزمة الراهنة". واشاد علاوي بجهود تركيا لمساعدة العراق في الخروج من أزمته مشيرا إلى أنها كانت من جملة دول الجوار التي أصدرت بيانا واضحا قبل الانتخابات يؤيد العملية السياسية والانتخابية في العراق. وبين" أن القائمة العراقية تحمل مشروعا وطنيا يؤكد على وحدة العراق وعلى المصالحة الوطنية الحقيقية وضرورة خروجه من أزمته الراهنة بما يجعله قادرا على لعب دور إيجابي في المنطقة "،مشيرا الى "حرصها على بناء فهم جديد لشراكة وطنية حقيقية تلبي طموحات وامال الشعب العراقي". وأعرب علاوي عن أمل القائمة العراقية أن تتشكل الحكومة على أساس وطني وفق الاستحقاق الانتخابي،داعيا الدول العربية والإسلامية لتحمل مسؤولياتها في الحفاظ على وحدة العراق وسيادته.
من جانبه قال عضو وفد القائمة العراقية صالح المطلك إن لقاء الأسد مع قادة القائمة العراقية جاء "لتدارس الأوضاع في العراق ومحاولة سورية والدول العربية التي لها دور في العراق لحمايته من الانزلاق في مأزق أمني"، مشيرا إلى طلب القائمة العراقية من سورية أن يكون لها دور في خلق هذا الوضع". واعتبر المطلك "أن الدور السوري هو مع العراق وشعبه ويدعو إلى وحدته وإلى قيام حكومة لا تنتمي إلى الطائفية السياسية"، معربا "عن ثقته باستمرار سورية في هذا الدور". وأشار المطلك إلى "أن القائمة العراقية مصرة على أن تحظى الحكومة العراقية المقبلة بثقة وإرادة الشعب العراقي والانتقال إلى مرحلة جديدة يرى فيها العراقيون الأمن والسلام والأمان والتنم  >

   سيف الإسلام يوجه انتقادات للحكومة الليبية  

إتهم سيف الإسلام القذافي- نجل الزعيم الليبي والذي ينظر إليه على أنه خليفة محتمل لوالده- الحكومة الليبية الأربعاء بعدم الكفاءة وهو ما يسلط الضوء على انقسامات داخل النخبة الحاكمة في

البلد المصدر للنفط.

ويتزعم سيف الإسلام معسكرا إصلاحيا في ليبيا يخوض صراعا على النفوذ ضد حرس قديم يضم شخصيات بارزة من معاوني والده.

وهاجم سيف الاسلام الحكومة بعد أن زار الجناح الليبي في معرض وورلد إكسبو الدولي في مدينة شنغهاي الصينية.

 

وقال سيف الاسلام- الذي لا يشغل أي منصب رسمي- إنه أشرف بنفسه على تنظيم الجناح الليبي في المعرض لأن الحكومة تقاعست عن إظهار اهتمام كاف.

واضاف قائلا للصحفيين إن الحكومة الليبية لم تهتم بارسال موظف صغير لحضور يوم ليبيا في المعرض... ذلك يظهر انه لا توجد دولة في ليبيا.

وأوضح أنه تولي بنفسه ترتيب الدعم لمشاركة ليبيا في معرض شنغهاي لأن الحكومة الليبية تقاعست عن إعطاء مساندة كافية لمشاركة البلد، لافتا إلى أن مشاركة ليبيا في معرض شنغهاي الدولي هي أضعف وأسوأ مشاركة.

ويحكم القذافي ليبيا- التي توجد فيها أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في افريقيا- منذ عام 1969 وهو بذلك الأكثر بقاء في الحكم من أي زعيم آخر في القارة.

ولعب سيف الاسلام دورا حيويا في التفاوض على انهاء العقوبات الدولية على ليبيا بعد أن تخلت البلاد عن برامج أسلحة محظورة ويسعى منذ ذلك الحين لحشد التأييد لتحديث البلاد.

ويقول محللون كثيرون إن سيف الاسلام هو المرشح الأكثر ترجيحا لأن يكون الزعيم القادم لليبيا لكنه لكي ينجح في ذلك يتعين عليه أولا إلي أن يتغلب على المحافظين في الحكومة والجيش وأجهزة المخابرات

 

سبعة جرحى اثر هبوط اضطراري لمروحية للامم المتحدة في باكستان

 

اعلنت الامم المتحدة والشرطة ان سبعة اشخاص اصيبوا بجروح طفيفة الجمعة عندما قامت مروحية تابعة للمنظمة الدولية كانت تنقل مساعدات الى ضحايا الفيضانات بهبوط اضطراري على الماء في جنوب باكستان.
وقال

باري كامي المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي في باكستان ان المروحية التي تعمل لحساب البرنامج، قامت ب "هبوط اضطراري عنيف في الماء وعلى متنها 13 شخصا".
واضاف "نحن مرتاحون جدا لعدم سقوط قتلى بل جرحى فقط وليس بينهم احد في حالة حرجة".
وقال قائد الشرطة المحلية غازي صلاح الدين ان سبعة اشخاص اصيبوا بجروح طفيفة.
واضاف ان طاقم لطائرة وركابها وبينهم عدد من افراد الكشافة، باكستانيون واجانب.

 

رواندا وأوغندا تتعاونان مع الأمم المتحدة رغم صدور تقرير "جرائم الحرب" في الكونغو الديمقراطية

 

 

قتل في مذابح رواندا زهاء الـ 800 الف توتسي


أعلنت أوغندا ورواندا مواصلة مشاركة قواتهما في مهام حفظ السلام الدولية في عدد من الدول الأفريقية رغم غضبهما من تقرير الأمم المتحدة الذي يتهم الجيش الأوغندي والقوات الرواندية بارتكاب فظائع ضد المدنيين خلال عقد من الصراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ووصفت الحكومة الرواندية تقرير الأمم المتحدة بأنه "سيء وخطير" ويشكل "إهانة للتاريخ".

ومن المقرر أن تصدر الأمم المتحدة اليوم الجمعة تقريرا مثيرا للجدل حول الجرائم ضد المدنيين في الكونغو الديموقراطية في تسعينيات القرن الماضي.

ومن المتوقع أن يحتوى التقرير على "لغة أقل حدة" وذلك بعد أن تسببت مسودة التقرير التي تم تسريبها في وقت سابق في غضب عارم من قبل رواندا وأوغندا وتهديدهما بتعليق التعاون مع الأمم المتحدة وإعادة النظر في مشاركة قواتهما في مهمات حفظ السلام.

ويتهم التقرير المذكور الجيش الرواندي الذي يسيطر عليه التوتسي بقتل الهوتو في جمهورية الكونغو الديمقراطية واصفا هذه التصرفات بأنها ترقى إلى جرائم إبادة جماعية.

يذكر ان متطرفي الهوتو قتلوا زهاء الـ 800 الف من التوتسي في رواندا في عام 1994.

ويقول التقرير أيضا إنه في السنوات التي تلت الابادة في رواندا قام الجيش الرواندي بالتوغل في جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) حيث قتل عشرات الآلاف من الهوتو بمن فيهم نساء واطفال وشيوخ.

ويصر المسؤولون الروانديون على ان قواتهم انما توغلت في الكونغو لمطاردة ميليشيات الهوتو المسؤولة عن ارتكاب جرائم القتل الجماعي للتوتسي في رواندا في 1994.

ويرصد التقرير أكثر من 600 واقعة تشير إلى الجرائم والانتهاكات التي قامت بها جيوش كل الدول التي شاركت في تلك الحرب.

ويتهم التقرير أيضا القوات الكونغولية باقتراف مذابح بحق الهوتو الروانديين منهم والكونغوليين  
ووقع الحادث قرب دادو في ولاية السند الجنوبية في احد الاقاليم الاكثر دمارا بسبب "اسوا كارثة (فيضانات) انسانية شهدتها الامم المتحدة خلال 65 عاما من وجودها"، بحسب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
واوضح مسؤول في ادارة اقليم دادو في اتصال هاتف مع وكالة فرانس برس "بسبب مشاكل تقنية حاول الطيار الهبوط بسرعة على سد لكن المروحية انزلقت الى المياه".
وكان طاقم المروحية ينقل مواد غذائية امنها برنامج الاغذية العالمي الى قرى نائية



 

دخلت اللغة العربية مع بداية العام الدراسي الجديد المناهج التركية كأحد الدروس الإختيارية للمرحلة الثانوية.


وكان مجلس الوزراء التركي قد أقر في ال8 من ابريل الماضي تدريس اللغة العربية في المرحلة

الثانوية كمادة اختيارية اعتبارا من الدورة الدراسية الحالية.

وذكرت وكالة أنباء (الأناضول) أن وزارة التربية والتعليم التركية أصدرت بيانا اليوم طلبت فيه الدعم من الأكاديميين المختصين بصفة مستشارين لاعداد برنامج لتطوير المنهج الدراسي الخاص بتعليم اللغة العربية في المراحل الثانوية.

 

يذكر أن اللغات التي تدرس في المرحلة الثانوية كدروس اختيارية هي الانجليزية والألمانية والفرنسية.

يشار الى أن تعليم اللغة العربية بشكل رسمي في تركيا موجود في برنامج ثانويات الأئمة والخطباء الى جانب كليتي الشريعة واللغة العربية وآدابها.
وشهدت اللغة العربية في تركيا رواجا وازدهارا غير مسبوقين منذ أكثر من سبعة عقود بسبب الانفتاح التركي على العالم العربي في ظل الحكومة الحالية وفتح الحدود مع عدد من الدول القريب

 

إمبراطورية "ديزني لاند" تتراجع أمام حجاب المغربية "إيمان"

 

  

إيمان بالحجاب الجديد

إيمان بودلال، المغربية التي كتبت عنها "العربية.نت" الشهر الماضي حين منعتها مدينة "ديزني لاند" من ارتداء الحجاب في مطعم تعمل فيه بمدينة الملاهي الأشهر في العالم، أخبرت "العربية.نت" عبر الهاتف ليل الأربعاء 2992010 أن "ديزني لاند" تراجعت ووافقت على استمرارها بالعمل والحجاب على رأسها، محققة بذلك حلماً مغربياً في مدينة الملاهي والأحلام الأمريكية بولاية كاليفورنيا.

وقالت إيمان إن "ديزني لاند" صنعت لها حجاباً مختلفاً لجهة التصميم عن الحجاب المعروف لتضعه على رأسها وتمارس عملها كالمعتاد، كما سمحت لمسلمة ثانية عمرها 22 سنة، واسمها نور عبد الله، ارتداء الحجاب نفسه أيضاً بعد أن شكت بدورها منعها من ارتدائه.ولم تكن إيمان بودلال ترتدي الحجاب طوال وجودها بالولايات المتحدة التي هاجرت إليها قبل 5 أعوام، ولا حتى في مدينة الدار البيضاء حيث أبصرت النور منذ 26 سنة، إلى أن تأثرت قبل 3 أشهر بفتوى سمعتها في إحدى المحطات التلفزيونية العربية، حيث ظهر داعية إسلامي وبدأ يشرح أهمية الحجاب قائلاً: "إن المرأة المسلمة تتحدى دينها إن لم تقم بارتدائه"، فتأثرت بودلال بما قال وقررت ارتداء الحجاب، على حد ما روت لـ"العربية.نت" المرة الماضية.وتعمل إيمان منذ عامين ونصف العام بمطعم "ستوري تيللرز" في ديزني لاند بمدينة مناهيم جنوب كاليفورنيا، وهو المطعم الذي طلبت إدارته منها التوقف عن العمل أو نزع حجابها إذا أرادت الاستمرار بالعمل ملبية طلبات في مقدمة الواجهة التي تتواصل عبرها مباشرة مع الزبائن. وقالوا لها إنه بإمكانها الاستمرار بالعمل إذا أرادت، ولكن في موقع خلفي من المطعم وبعيداً عن الزبائن، "وهو ما أثار حفيظتي وجعلني أشعر بالمهانة التي جرحت إحساسي وعقيدتي الدينية"، كما قالت.وكانت إيمان بودلال درست السياحة والفندقة بمعهد في الدار البيضاء قبل هجرتها واستقرارها في مناهيم حيث تقيم بشقة تتقاسمها مع زميلة لها فلسطينية وأخرى مكسيكية. وذكرت أنها اختارت الهجرة إلى الولايات المتحدة لظنها أنها بلاد حقوق الإنسان والعدالة والقوانين السارية على الجميع.يُذكر أن سوزي براون، وهي المتحدثة باسم ديزني لاند، كانت قد قالت إن المجمع عرض على الشابة "حلاً عقلانياً"، وهو السماح لها بمتابعة العمل في المنطقة الخلفية من مطعم المجمّع "بعيداً عن أعين رواد ديزني لاند"، فردت إيمان بودلال في بيان وزعته نقابة للعمال دافعت عنها وقالت فيه: "إن اقتراحهم لي بالعمل في المنطقة الخلفية للمجمع مُذل، ويقترحون هذا لأني عربية، مغربية ومسلمة. إنهم لا يريدون رؤيتي".وكانت إيمان بودلال تعمل في الدار البيضاء مساعدة مدير قسم التنظيفات وإعادة توضيب الغرف في أحد فنادق المدينة، لكنها هاجرت إلى الولايات المتحدة "بحثاً عن العدالة الاجتماعية"، فلما اختبرتها افتقدتها، إلى أن تراجعت مدينة الملاهي وسمحت لها بارتداء حجاب صممته لها

 

 

 

اعد اد

علي الغزي

 

 

 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/02



كتابة تعليق لموضوع : من هنا وهناك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net