هل صحيح أن جهاد النكاح حقيقة متأصلة في تراثنا الديني ؟؟؟
مصطفى سليمان

كنت ولا زلت أقول دائما : كم نحتاج إلى مراجعة تراثنا الديني والتاريخي لمعرفة حقائقه من زيفه , وإن امرءا لا يتثبت مما يبلغه من أمر دينه باستعمال عقله والتفكر فيه أشبه بأرض لا يدري صاحبها بما يُزرَع فيها , فيلقي فيها ما يأتيه من حب ولو كان شوكا .

 
ما صرنا إليه اليوم من فضيحة كبرى تستتر باسم الدين بعنوان "جهاد النكاح" ليس ابتكارا عصريا , بل له جذور متأصلة قديمة , وإن كانت التفاصيل مختلفة لكن أصل الفكرة متجذر . ولذلك أقدم سؤالا لكل من يقرأ كلامي : إن كنت متزوجا بامرأتين هل تقبل يوما أن يأتيك صديقك طالبا منك أن تطلق واحدة منهما ليتزوجها ؟ بل ترى أن من الكرم بذل زوجتك لصديقك , وعرضهما عليه – وكأنه سوق نخاسة – بأن ينظر ويتأمل في زوجتيك , فأيهما وجدها أحب وأقرب إلى قلبه واشتهاها وطمع بها تتركها له ؟
 
أنا لا أتكلم عن جواز فعل ذلك أو عدم جوازه , فذلك هنا لا يعنيني , ولكن أولئك السلفيين والإخوان الشياطين وكثيرا من المشايخ التقليديين الذين يتكلمون دوما عن قيمة المرأة في الإسلام , وعن كرامتها , وعن حفظ المرأة وصونها عن أن ينظر إليها أحد , وعن الفصل بين الرجال والنساء , وعن .... ثم إذا بهم يروون أن ذلك كان من مكارم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , ويروون قصة في ذلك مستهجنة , أقول لهم : هل تقبلون مثل ذلك لكم من صديق عزيز عليكم ؟ فإذا لم تقبلوه واستهجنتموه فلِم تنسبونه أنه وقع على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنه أقره , وتستحسنونه ؟!!
 
لن أطيل كثيرا فإليكم نص الرواية :
 
روى البخاري : لما قدموا المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع , قال لعبد الرحمن : إني أكثر الأنصار مالا , فأَقْسِمُ مالي نصفين , ولي امرأتان فانظر أَعْجَبَهما إليك – وفي رواية : أحبهما إليك – فَسَمِّها لي أطلقها , فإذا انقضت عدتها فتزوجها . قال : بارك الله لك في أهلك ومالك , أين سوقكم ؟ فدلوه على سوق بني قينقاع .
 
ما أكثر ما سُمِع هذا الحديث يخطب به على المنابر , وخصوصا في مناسبة الهجرة النبوية الشريفة , على صاحبها وآله أفضل الصلاة والتسليم .
 
فما دمتم يا سادة يا مشايخ ترون ذلك كرما وجودا , وأنه من مقامات الإيمان الرفيعة , فهلا تفعلون ذلك مع أصدقائكم ؟ بلى لقد حرضتم الناس على أن تصبح النساء مشاعا اليوم باسم الجهاد . أليس في الحديث : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) فعليك أن تتمنى زوجتك لأخيك المؤمن ليكمل إيمانك , بحسب تصوراتكم المغلوطة , وإلا فردوا مثل هذا الحديث "حديث ابن عوف وسعد" , وقولوا : إنه حديث إفك مفترى .
 
لست متجنيا حينما أقول : إن أكثر مشايخنا يستنبطون من الحديث فائدة وهي الجود والكرم بالزوجة , وإليكم بعضَ النصوص :
 
ففي كتاب "سبل السلام من صحيح سيرة خير الأنام عليه الصلاة والسلام (ص 266) :
( ويزداد عجبك حين تسمع سعد بن الربيع وهو يقول لأخيه عبد الرحمن بن عوف : عندي زوجتان , انظر إليهما فأيتهما أعجبتك فسمِّها لي ؛ فأطلقها فإذا انقضت عدتها تزوجتها . الله أكبر ! الله أكبر ما هذا الذي نسمعه ؟ لا تعجب فإن الإيمان إذا تمكن من القلوب فعل أكثر من ذلك ) .
 
وفي كتاب "أهمية دراسة السيرة النبوية والعناية بها في حياة المسلمين" (ص 30) :
( والحق أنّ موقف سعد بن الربيع مع عبد الرحمن بن عوف لا يصدقه العقل , ولو لم يرد في صحيح كتب السنة لما صدقه كثير من الناس , وذلك لما فيه من تضحيات تفوق الخيال , هل يُعقل أن الإسلام والأخوة الإيمانية تجعل الشخص يبذل ماله وأهله لأخيه المسلم دون مقابل ؟ نعم , يُعقل وموقف سعد خير شاهد , والله إننا لمشتاقون إلى لقائهم والنظر إليهم ) .
 
وصاحب الكتاب دكتور , ويرى أن الأمر لا يصدقه العقل , لكنه صدقه , أظن ذلك يفهم منه العقلاء أن صاحب الكلام غير عاقل , ويرى أن بذل المسلم أهلَه لأخيه تضحية راقية تفوق الخيال , ويقبلها ويشتاق لأولئك الذين يبذلون زوجاتهم لأصدقائهم دون مقابل كرما وجودا !!
 
وفي كتاب "السيرة النبوية دروس وعبر" للشحود :
( لا شك أن استجابة الصحابة العميقة لنداء الرسول الكريم التي جعلتهم يتنازلون عن نصف أموالهم وعن زوجاتهم في بعض الحالات منبثقة من امتلاء واغتناء نفسيين ) .
 
وفي كتاب "الإدارة في عصر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم" (ص 78) :
( ولم يقتصر كرم الأنصار على ذلك ؛ بل وصل إلى حد أن قال سعد ابن الربيع (ت 3 ه) لعبد الرحمن بن عوف (ت 32 ه) أخيه في النظام الجديد : « ... ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها , فإذا انقضت عدتها فتزوجها ) .
 
وفي كتاب "خاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم" لأبو زهرة (2/493) :
( رابعا : [تشريع نظام يبني وحدة المسلمين ] : أن النبى صلى الله تعالى عليه وسلم عندما عقد المؤاخاة كان يشرع للأمة من بعده هذا النظام الذي يجمع المسلمين , ولم يكن حكما لحادثة واقعة , ولا علاجا مقصورا على ما بين المهاجرين والأنصار , بل هو تأليف للمؤمنين ونظام متبع , وربما تكون الحاجة إليه من بعد أشد وأكبر , ولذلك كان ولاء الموالاة الذى تقرر أنه لم ينسخ , وأنه بين العرب وغيرهم من الأعاجم الذين يدخلون في الإسلام من بعد ) .
 
وهكذا يرى الشيخ أبو زهرة أن هذا النظام مستمر وباق بأن يتنازل المسلم عن زوجته للمسلم الجديد , وأن هذا نظام جامع وتأليف بين المؤمنين , وأن الحاجة اليوم أشد وأكبر , وهو من ولاء الموالاة !!
 
ولذلك يقول دكتورٌ :
( ويتمثل في سعد هذا نبل الوفاء والكرم , ووشيجة الإخاء وحب الأسرة , عندما آخى رسول الله بينه وبين عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما , فيعبر عن دلالة الفهم العميق لهذه الأخوة إكراماً لرسول الله وطاعة لأمره , وصدقاً في التنفيذ براحة قلب , وطيب نفس , فيعرض سعد على عبد الرحمن أن يناصفه ماله وأهله , وكان لسعد زوجتان ) .
 
فهل نتعجب بعد ذلك من أين جاء "الدواعش" و"جيش العهرة" وغيرهم بتلك الفتاوى التي مؤداها الاشتراكية في الزوجات ! طبعا لا غرابة .
فتلك الأحاديث وتلك الفتاوى وتلك التفسيرات مؤداها : بذل الزوجات = قمة الكرم , وخصوصا في الأيام العصيبة , جاء الإرهابيون ( عفوا من مشايخنا فكثير منهم يعتبرهم مجاهدين!! أخطؤوا الطريق !! ) ونفذوا تلك الفتاوى في قمة ( جهادهم !! ) فهم في غاية الحاجة لقضاء شهواتهم , فبدأت تخرج لهم فتاوى : ( جهاد النكاح ) و( أحكام السبايا ) وأمثال ذلك .
 
وهل تحبون أن آتي بفتاوى للمتقدمين قبل قرون يندى لها الجبين ؟! لا عتب ولا ملامة فقد زل حمار العلم في الطين .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى سليمان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/21



كتابة تعليق لموضوع : هل صحيح أن جهاد النكاح حقيقة متأصلة في تراثنا الديني ؟؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net